نصائح «جمعية القلب الأميركية» لموسم العودة إلى المدرسة

للتمتع بحياة دراسية صحية على المستويين العضوي والنفسي

نصائح «جمعية القلب الأميركية» لموسم العودة إلى المدرسة
TT

نصائح «جمعية القلب الأميركية» لموسم العودة إلى المدرسة

نصائح «جمعية القلب الأميركية» لموسم العودة إلى المدرسة

بمناسبة قرب بداية موسم الدراسة في معظم دول العالم أصدرت «الجمعية الأميركية لأمراض القلب» (American Heart Association) بعض النصائح الطبية إلى الآباء؛ لتساعدهم في حماية أبنائهم من الإصابة بأمراض القلب، والتمتع بحياة دراسية صحية على المستوى العضوي والنفسي؛ لأن الوقاية الأولية من أمراض القلب يجب أن تتم في أثناء فترة الطفولة من خلال مقاومة عوامل الخطر مثل زيادة «الكوليسترول الضار» (LDL)، وارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري من النوع الثاني، والحياة الخاملة الخالية من النشاط.

شعار «جمعية القلب الأميركية»

نصائح غذائية

قالت الجمعية إن الأطفال وأسرهم يجب عليهم تناول الأطعمة منخفضة الدهون المشبعة والكوليسترول مثل الأسماك الدهنية؛ ومنها: التونة، والمكسرات، وزيت الزيتون. ذلك لأن الطفل لا يمكن أن يتناول غذاء صحياً في حين يتناول الآباء الأغذية الضارة.

وأوضحت ضرورة اختيار مجموعة متنوعة من الأطعمة للحصول على ما يكفي من السعرات الحرارية للحفاظ على وزن صحي مناسب للطول ولنشاط كل طفل، بما في ذلك الكربوهيدرات والبروتينات والمواد الغذائية الأخرى؛ لأن كثيراً من الأسر يقع في خطأ استبعاد الكربوهيدرات بشكل كامل أو الالتزام بعدد معين من السعرات، مهما كان حجم النشاط الذي يمارسه الطفل.

تغيير العادات الغذائية

كما أوصت الجمعية بضرورة تغيير العادات الغذائية عن طريق استخدام اللحوم الخالية من الدهون، مثل: الأسماك، والدجاج، والديك الرومي بديلاً عن اللحوم الحمراء الغنية بالدهون، والاعتماد على الخبز الأسمر (من حبوب القمح) بدلاً من استخدام الخبز الأبيض، والابتعاد عن الوجبات السريعة الجاهزة الغنية بالدهون والأملاح، واستبدال العصير الطبيعي بالصناعي، واستخدام قطع الفاكهة بديلاً عن الحلويات الصناعية والشوكولاته.

نصائح رياضية

نصحت الجمعية بضرورة ممارسة الرياضة أو النشاط البدني لمدة 60 دقيقة على الأقل، تتراوح بين النشاط البدني المعتدل إلى القوي بشكل يومي. وقالت إن الرياضة بجانب أهميتها البدنية تُسهم في تحسين المستوى الدراسي والنفسي للطلاب؛ إذ وجدت الدراسات المختلفة أن الأطفال الذين يمارسون النشاط البدني بانتظام يتعلّمون بشكل أفضل، ويكون تركيزهم أكثر، ويفكرون بشكل أكثر وضوحاً، ويتفاعلون مع الإجهاد البدني والنفسي بشكل أفضل.

تحذيرات صحية

حذّرت الجمعية من تفشي الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني «type - 2 diabetes» بين الطلاب، نتيجة للعادات الغذائية الخاطئة، والاستمرار في مطالعة الشاشات المختلفة دون ممارسة أي نشاط بدني.

وتبعاً لتحديث إحصائيات القلب والسكتة الدماغية لعام 2023، الصادر عن الجمعية، فقد تضاعفت السمنة بين طلاب المدارس ثلاث مرات تقريباً من نحو 5 في المائة في السبعينات إلى 14.5 في المائة في عام 2020؛ مما يهدد صحة الأطفال بشكل كبير.

قراءة ضغط الدم

وأوصت الجمعية بضرورة أن يتابع الآباء قراءة ضغط الدم لأبنائهم باستمرار (مهما كان عمرهم صغيراً) حتى لو كان الطفل يبدو سليماً ولا يشكو من أي أعراض؛ لأن ارتفاع الضغط في الأغلب لا يسبب أعراضاً. لكنه ومع الوقت يؤدي إلى عواقب خطيرة لاحقاً في البلوغ مثل الإصابة بالسكتة الدماغية.

ويمكن أن يقيس الطفل الضغط في الزيارات الروتينية للطبيب، وقبل ممارسة أي نشاط بدني نظامي؛ لأن أحدث الأبحاث أكدت إصابة طفل من كل سبعة أميركيين بارتفاع ضغط الدم، نتيجة لتناول الوجبات الغنية بالصوديوم، الموجود في ملح الطعام والمواد الحافظة. وهذه النسبة تُعد مخيفة بالنسبة إلى الأطفال.

تقليص وقت الشاشات

نصحت الجمعية بضرورة تقليص وقت الشاشات؛ لأنه يقلّل من النشاط البدني بجانب أنه يصيب الأطفال بالقلق والتوتر، ويمكن أن يجعلهم أكثر عرضة للتنمر. وكل هذه الأمور عوامل خطورة للإصابة بأمراض القلب. وتبعاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها «CDC» فإن الأطفال يقضون ما بين ست وتسع ساعات أمام الشاشات كل يوم؛ مما يؤثر بالسلب في صحتهم.

حقائق

3

مرات تقريباً تضاعفت السمنة بين طلاب المدارس خلال فترة السبعينات حتى عام 2020

حقائق

1

طفل من كل 7 أميركيين يُصاب بارتفاع ضغط الدم نتيجة تناول الوجبات الغنية بالصوديوم


مقالات ذات صلة

ماذا تفعل مشروبات الطاقة بجسمك؟

صحتك عبوات من مشروبات الطاقة على رف متجر في بروكلين بنيويورك (أرشيفية - رويترز)

ماذا تفعل مشروبات الطاقة بجسمك؟

يُحذر كثير من الخبراء من أن مشروبات الطاقة قد تكون لها مخاطر صحية كبيرة، خصوصاً عند استهلاكها بشكل منتظم.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك التشخيص المَرضي ليس المعيار الوحيد لتوقع عمر كبار السن (Public Domain)

من صحة القلب للتغذية والرياضة... بماذا ينصح الخبراء كبارَ السن؟

يتغير الجسد مع العمر، ولا يحتاج إلى روتين تمارين رياضية شاقة أو الشروع في حميات غذائية مجنونة تتخطى مجموعات غذائية كاملة.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك عبوات «أوزمبيك» و«ويغوفي» تظهر داخل إحدى الصيدليات (رويترز)

تقرير: «أوزمبيك» و«ويغوفي» ساهما في 162 حالة وفاة بأميركا في آخر 6 سنوات

كشف تقرير جديد أن دواءَي إنقاص الوزن الشهيرين «أوزمبيك» و«ويغوفي» ساهما في 162 حالة وفاة بالولايات المتحدة، على مدى السنوات الست الماضية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك اختبار تشخيص السكري يعتمد على تسجيل صوتي بسيط مدته 25 ثانية (معهد لوكسمبورغ للصحة)

اختبار صوتي بسيط يكشف السكري

توصلت دراسة لباحثين من معهد لوكسمبورغ للصحة، إلى أن تحليل الصوت باستخدام الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساهم في اكتشاف مرض السكري.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
صحتك فتاة تستخدم أحد منتجات التدخين الإلكتروني في لندن (إ.ب.أ)

السجائر «الإلكترونية» تضر رئات الشباب مثل التدخين العادي

أظهرت دراسة جديدة أن تدخين السجائر الإلكترونية يضر رئات الشباب بمقدار الضرر نفسه الذي يتسبب فيه تدخين السجائر العادية.

«الشرق الأوسط» (لندن)

ماذا تفعل مشروبات الطاقة بجسمك؟

عبوات من مشروبات الطاقة على رف متجر في بروكلين بنيويورك (أرشيفية - رويترز)
عبوات من مشروبات الطاقة على رف متجر في بروكلين بنيويورك (أرشيفية - رويترز)
TT

ماذا تفعل مشروبات الطاقة بجسمك؟

عبوات من مشروبات الطاقة على رف متجر في بروكلين بنيويورك (أرشيفية - رويترز)
عبوات من مشروبات الطاقة على رف متجر في بروكلين بنيويورك (أرشيفية - رويترز)

ينظر كثير من الناس إلى مشروبات الطاقة على أنها الخيار الأفضل لإبقائهم نشطين ومتيقظين لفترة طويلة. إلا أن الخبراء يُحذِّرون من أن هذه المشروبات قد تكون لها مخاطر صحية كبيرة، خصوصاً عند استهلاكها بشكل منتظم.

وتحدثت شبكة «سي إن إن» الأميركية مع الدكتورة لينا وين، طبيبة الطوارئ والأستاذة المساعدة في الطب السريري بجامعة جورج واشنطن، عن مشروبات الطاقة والمخاطر المتعلقة بها.

ما مشروبات الطاقة بالضبط؟

تقول وين: «في حين لا يوجد تعريف موحد لمشروبات الطاقة، إلا أنها عادةً ما تكون مشروبات يتم تسويقها على أنها تزيد الانتباه واليقظة والطاقة. وغالباً ما تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين بالإضافة إلى السكر والمنشطات القانونية، بما في ذلك التورين والغوارانا وإل-كارنيتين».

وتختلف هذه المشروبات عن المشروبات الرياضية التي تحتوي على إلكتروليتات (نوع من المعادن والأملاح) ويستخدمها الرياضيون وغيرهم من الأشخاص الذين يفقدون الماء والإلكتروليتات خلال التمارين الشاقة والتعرق.

ويحتوي بعض المشروبات الرياضية على الأملاح والإلكتروليتات فقط، فيما يحتوي البعض الآخر على سكريات مضافة.

وقد تحتوي مشروبات الطاقة أيضاً على بعض الإلكتروليتات والسكريات المضافة، لكن الغرض الرئيسي منها هو العمل كمنشط. ولا ينبغي استخدامها لتعويض الإلكتروليتات والسوائل المفقودة في أثناء التمرين.

ما خطورة مشروبات الطاقة؟

أكدت وين أن مشروبات الطاقة تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين. ويمكن أن يتسبب ذلك في تسارع ضربات القلب، وفي إصابة الشخص بالتوتر والقلق، ومعاناته من مشكلات في النوم، مما يسبب له التعب والإرهاق بمرور الوقت.

وأضافت: «تناول كمية كبيرة جداً من الكافيين قد يؤدي إلى (التسمم بالكافيين). وهذا أمر غير شائع ولكنه قد يكون خطيراً، بل يهدد الحياة، خصوصاً عندما يضطرب إيقاع القلب. وقد يعاني الأفراد من السكتة القلبية بالإضافة إلى أعراض خطيرة أخرى مثل تورم المخ وفشل الكلى».

وقد يصاب من يستهلكون مشروبات الطاقة معتقدين أنها تمدهم بالأملاح والسوائل، بالجفاف، حسبما أكدت وين، مشيرةً إلى أن الكافيين مدرٌّ للبول ويعزز فقدان السوائل.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي هذه المشروبات على كميات كبيرة من السكر، الأمر الذي قد يصيب الأشخاص بأمراض مثل السكري ويزيد من أوزانهم.

هل تزيد هذه المخاطر لدى الأطفال؟

نعم. وتؤكد وين أن الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال توصي بعدم تناول الأطفال والمراهقين مشروبات الطاقة. كما توصي بعدم تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين والسكر المضاف، مشيرةً إلى أن تناول مثل هذه المشروبات يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالقلق وفرط النشاط وحتى زيادة الوزن المفرطة وأمراض القلب ومرض الكبد الدهني.

ومع ذلك، فإن 30 في المائة إلى 50 في المائة من المراهقين في الولايات المتحدة أفادوا باستهلاك مشروبات الطاقة. ويتم بيع مشروبات الطاقة أحياناً في المدارس.

مَن الأفراد الذين يجب أن يكونوا حذرين بشكل خاص بشأن تناول مشروبات الطاقة؟

تقول وين: «بالإضافة إلى الأطفال والمراهقين، فإن الأشخاص الآخرين الذين يجب أن يكونوا حذرين من هذه المشروبات هم أولئك الذين يعانون من مشكلات قلبية مزمنة أو ارتفاع ضغط الدم لأن الكافيين والمنشطات الأخرى الموجودة في مشروبات الطاقة يمكن أن تزيد من معدل ضربات القلب وضغط الدم».

وأضافت: «يمكن أن يتداخل الكافيين أيضاً مع بعض الأدوية، بما في ذلك بعض مضادات الاكتئاب وأدوية السكري. ويجب على الأشخاص الذين يتناولون هذه الأدوية أن يتجنبوا مشروبات الطاقة».