دراسة: النوم نهاية الأسبوع قد يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب

النوم يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 20 % (رويترز)
النوم يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 20 % (رويترز)
TT

دراسة: النوم نهاية الأسبوع قد يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب

النوم يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 20 % (رويترز)
النوم يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 20 % (رويترز)

كشفت دراسة حديثة أن الحصول على ساعات نوم إضافية خلال عطلة نهاية الأسبوع يمكن أن يسهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، بنسبة تصل إلى 20 في المائة.

الدراسة التي نشرتها صحيفة «الغارديان» استندت إلى بيانات مستخلصة من أكثر من 90 ألف شخص في المملكة المتحدة، أظهرت أن النوم التعويضي خلال عطلة نهاية الأسبوع يمكن أن يخفف من الآثار السلبية الناجمة عن الحرمان من النوم خلال أيام الأسبوع.

وقدمت هذه النتائج في مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب لعام 2024، حيث أظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من نقص النوم خلال الأسبوع ويتمكنون من تعويض ذلك بالنوم الإضافي في عطلة نهاية الأسبوع، تقل لديهم نسبة خطر الإصابة بأمراض القلب مقارنة بمن لا يحصلون على نوم إضافي.

وقالت يانجون سونغ، إحدى مؤلفي الدراسة من المركز الوطني لأمراض القلب والأوعية الدموية بمستشفى فواي في بكين، إن النوم التعويضي الكافي يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، مضيفة أن هذا الارتباط يصبح أكثر وضوحاً لدى الأشخاص الذين يعانون بانتظام من نقص النوم خلال أيام الأسبوع.

من جانبه، أكد البروفسور جيمس ليبر، المدير الطبي المساعد في مؤسسة القلب البريطانية، الذي لم يشارك في الدراسة أن «نقص النوم يعد مشكلة شائعة بسبب التزامات الحياة اليومية».

وأضاف ليبر: «أن النوم المتأخر في عطلة نهاية الأسبوع ليس بديلاً عن النوم الجيد المنتظم، لكنه قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب».

كما أشار إلى أهمية الحصول على 7 ساعات من النوم على الأقل كل ليلة، ودعا إلى إجراء مزيد من الدراسات لفهم تأثير أنماط النوم على صحة القلب وكيفية تحسين أسلوب الحياة لتعزيز الصحة العامة.


مقالات ذات صلة

دواء لإيقاف الصداع النصفي قبل بدء الألم

يوميات الشرق الصداع النصفي يتميز بنوبات متكررة من الألم الشديد بالرأس (جامعة كاليفورنيا)

دواء لإيقاف الصداع النصفي قبل بدء الألم

أظهرت دراسة أميركية، أن تناول دواء يسمى «أوبروجيبانت» (Ubrogepant) عند ظهور العلامات الأولى للصداع النصفي، يمكنه إيقاف الصداع قبل بدء ألم الرأس.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
صحتك سرطان البنكرياس يقاوم العديد من العلاجات الشائعة (أرشيفية - رويترز)

سرطان البنكرياس... ما أعراضه وكيف يتم تشخيصه؟

ينشأ سرطان البنكرياس نتيجة للنمو غير الطبيعي وغير المنضبط للخلايا في البنكرياس.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك شخص يعاني من جدرة القردة والذي يعد البثور والطفح الجلدي أحد أعراضه (أ.ب)

ما أضرار فقع البثور الجلدية؟

يمكن أن يكون لفقع البثور تأثير ضار على صحة البشرة، حيث يتسبب ذلك في تلف الجلد، ما قد يؤدى إلى إصابته بكثير من المشاكل.

«الشرق الأوسط» (لندن)
أفريقيا سيدة تضع الدواء على جلد طفلها الذي يتلقى العلاج ضد الجدري في الكونغو (رويترز)

بعد ظهوره مجدداً... أفريقيا تنتظر تسلّم مليون جرعة لقاح لجدري القردة

يُتوقع أن تتسلم بلدان أفريقية نحو مليون جرعة من اللقاح المضاد لجدري القردة بعد أن عاود الفيروس الظهور.

«الشرق الأوسط» (برازافيل)
شمال افريقيا بنايات على نيل القاهرة (تصوير: عبد الفتاح فرج)

الحكومة المصرية تنفي ظهور إصابات بـ«الكوليرا»

لدى مصر برنامج ترصد وتقصٍّ للأمراض الوبائية يعمل بشكل فعال في الاكتشاف والرصد المبكر لأي أوبئة أو أمراض قد تتسرب داخل البلاد.

أحمد إمبابي (القاهرة)

الليمون وجوز الهند يحاربان أمراض الفم

التهاب اللثة مرض شائع يؤثر في اللثة والهياكل الداعمة للأسنان (رويترز)
التهاب اللثة مرض شائع يؤثر في اللثة والهياكل الداعمة للأسنان (رويترز)
TT

الليمون وجوز الهند يحاربان أمراض الفم

التهاب اللثة مرض شائع يؤثر في اللثة والهياكل الداعمة للأسنان (رويترز)
التهاب اللثة مرض شائع يؤثر في اللثة والهياكل الداعمة للأسنان (رويترز)

كشفت دراسة يابانية أن المركبات الكيميائية المشتقة من الليمون وجوز الهند قد تكون الحل الأمثل للوقاية من أمراض الفم والأسنان. وأوضح الباحثون في جامعة «أوساكا متروبوليتان» أن هذه المركبات قد تقدم حلاً فعّالاً وغير مهيج للوقاية من مرض التهاب اللثة، خصوصاً في الفئات المعرَّضة للخطر مثل الأطفال الصغار وكبار السن، حسبما نشرت، الأربعاء، دورية «فودز».

ويُذكر أن التهاب اللثة مرض شائع يؤثر في اللثة والهياكل الداعمة للأسنان، ويسبب تهيجاً واحمراراً وتورُّماً ونزفاً في أجزاء اللثة المحيطة بقاعدة الأسنان، ويحدث في المقام الأول بسبب بكتيريا تُعرف باسم (P. gingivalis).

ولا يؤثر التهاب اللثة في صحة الفم فحسب، بل يرتبط أيضاً بمشكلات صحية أخرى، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري.

وعلى الرغم من توافر عديد من منتجات نظافة الفم، التي تكافح التهاب اللثة، فإن كثيراً منها مُصمَّم على أنها مطهرات قوية، يمكن أن تسبب تهيجاً كبيراً، مما يجعلها غير مناسبة لاستخدام الأطفال وكبار السن الأكثر عرضة للخطر.

ولمواجهة التهاب اللثة، ركّز فريق البحث على الخصائص المضادة للبكتيريا لمجموعة من المركبات المشتقة من الليمون وجوز الهند، وعلى رأسها مركب يسمى (Pru-C12).

وأظهرت النتائج أن هذا المركب يمتلك أعلى تأثير مضاد للبكتيريا بين جميع المركبات المُختبرة، ويُعد غير مزعج، وعديم الطعم، وقليل الحساسية، مما يجعله مناسباً لاستخدام الأطفال وكبار السن الذين يعانون الأمراض الفموية.

وتوصلت الدراسة إلى أن هذا المركب أظهر تأثيراً مثبطاً قوياً على نمو البكتيريا اللثوية وتكوين الأغشية الحيوية، والتي تعد حاسمة في تطور مرض اللثة.

وعلى عكس المركبات الأخرى التي جرى اختبارها على فئران التجارب، لم يُظهر المركب تأثيرات سامة للخلايا عند وضعه بتركيزات أعلى، مما يجعله مرشحاً آمناً للاستخدام في منتجات نظافة الفم.

وتشير النتائج إلى أنه يمكن تطوير المركب ليصبح منتجاً للعناية بالفم مضاداً للميكروبات ومنخفض التهيج ومناسباً لجميع الأعمار، مما يوفر بديلاً أكثر أماناً للمطهرات التجارية الحالية.

ونوّه الفريق إلى أنه إذا جرى تأكيد سلامة المركّب في الدراسات السريرية التي ستُجرى على البشر في المستقبل، فقد يوفر حلاً رخيصاً وفعالاً وغير مهيِّج للوقاية من التهاب اللثة، خصوصاً في المجتمعات التي تعاني من حساسية تجاه المنتجات التقليدية، مما يفتح الباب أمام تطوير حلول جديدة وفعّالة للعناية بالفم مشتقة من منتجات طبيعية.