لماذا يؤلمني ظهري؟

84 % من الأميركيين يعانون من آلامه في مرحلة ما من حياتهم

لماذا يؤلمني ظهري؟
TT

لماذا يؤلمني ظهري؟

لماذا يؤلمني ظهري؟

بعدَ أن حملتِ حفيدك البالغ وزنه 30 رطلاً (13.61 كيلوغرام) مراراً خلال عطلة نهاية الأسبوع، ها أنت تدفعين الثمن؛ أسفل ظهرك ينبض بالألم. مرحباً بك في منتدى كبير جداً: إذ يُعاني نحو 84 في المائة من الأميركيين من آلام أسفل الظهر في بعض مراحل حياتهم.

أعراض متفاوتة

في حين أن معظم حركاتنا الرئيسية تتعلق بالظهر، فإن آلام الظهر لا تأتي بالتساوي. يمكن أن تتفاوت الأعراض بشكل واسع؛ من الألم الخفيف المستمر، إلى الألم الحاد والشديد، أو التشنجات. في بعض الأحيان يمكننا تحديد بالضبط متى حدث ألم الظهر - مثل ما بعد الوقوع أو رفع جسم ثقيل - ولكن في كثير من الأحيان، لا يحدث شيء محدد لإثارة الألم.

يقول الدكتور جويرج إيرمان، طبيب الروماتيزم في «مستشفى بريغهام والنساء» التابع لجامعة هارفارد: «الأمر معقد قليلاً؛ لأنه في كثير من حالات ألم الظهر، لا نعرف حقاً من أين ينبع الألم بالضبط، لكن الرسالة المهمة هي أنه أمر شائع للغاية، ومن المرجح أن يتلاشى على مدى من أيام إلى أسابيع».

الألم الحاد والألم المزمن

إذا كان ألم الظهر لديك بدأ خلال الشهر الماضي، فإنه يُعدّ حاداً (قصير المدى). غالباً ما يُصنف الأطباء ألم أسفل الظهر بأنه غير مُحدد، وهذا يعني أنهم لم يتمكنوا من تحديد سبب أساسي لحدوثه.

* الآلام العضلية

وغالباً ما تكون آلام الظهر غير المحددة عضلية بطبيعتها. يعني ذلك أنك قد قمت بسحب أو إجهاد العضلات أو الأنسجة الرخوة الأخرى؛ مثل الأوتار والأربطة.

يحدث السحب والإجهاد عادة في لحظة واحدة، ويظهر على شكل ألم حاد فجائي يزداد عند التحرك أو الالتواء. قد تشعرين أيضاً بالتصلب والألم وتجدين صعوبة في الوقوف بشكل مستقيم. إذا كنت قد سقطت أو أصبت نفسك بطريقة أخرى، فقد يكون من الملاحظ وجود كدمات وتورمات في منطقة محددة من ظهرك.

*الآلام غير العضلية

عندما لا يكون الألم من النوع العضلي، فمن الممكن أن يكون السبب في آلام الظهر قائمة طويلة من الحالات التي غالباً ما تنشأ مما تسمى «المشاكل الميكانيكية في أقراص العمود الفقري» (وهي مُمتصات الصدمات بين فقرات العمود الفقري) أو، بشكل أقل شيوعاً، الالتهاب في العمود الفقري.

تؤدي هذه الحالات في الغالب إلى الألم طويل الأمد أو المتكرر. عندما يستمر الألم لأكثر من 3 أشهر، يُعدّ مزمناً. يقول الدكتور إيرمان: «إنه تمييز مهم؛ لأن أنواع المشكلات التي يمكن أن تسبب الألم الحاد أو المزمن في الظهر مختلفة».

تفتق الأقراص والالتهابات

وتشمل الأسباب غير العضلية:

-«الأقراص الفقرية المنفصلة (المنفتقة) herniated discs»، التي قد تضغط على الأعصاب الشوكية المحيطة.

- «التهاب المفاصل الوجيهية (المفاصل الناتئية) osteoarthritis of a facet joint»، الذي قد يُضيّق المساحة حول الحبل الشوكي.

-داء المفاصل التنكسي degenerative disc disease»، حيث تتقلص الأقراص ويصبح العمود الفقري أقل مرونة.

-«كسور في عظام العمود الفقري (الفقرات) fractures of spinal bones (vertebrae)».

-«التهاب المفاصل الفقاري المحوري (axial spondyloarthritis)»، وهو حالة التهابية في العمود الفقري، حيث يكون ألم الظهر عادة أسوأ في الصباح ويخف بالحركة.

يقول الدكتور إيرمان: «هناك بعض الأمور السيئة التي يمكن أن تسبب ألم أسفل الظهر، ولكن في معظم الحالات، يكون الظهور المفاجئ له نتيجة إجهاد عضلي أو إصابة».

أساليب العلاج

الوقت والعلاجات المنزلية تفي بالغرض في معظم حالات ألم الظهر الحاد. بينما قد لا تشعرين بالرغبة في الحركة إذا كنت في حالة من الكدر الشديد، يمكن أن يساعدك المشي القصير وتمارين التمدد اللطيفة في الحفاظ على استرخاء العضلات وتسريع عملية التعافي. وتشمل التدابير الأخرى تناول مسكنات الألم المضادة للالتهاب مثل إيبوبروفين (أدفيل، موترين) أو نابروكسين (أليف) والمناوبة في استعمال الحرارة والثلج.

فكري في زيارة طبيب عندما يكون ألم الظهر الذي هاجمك فجأة لا يزال مستمراً. يقول الدكتور إيرمان: «إذا استمر الألم بشكل كبير بعد أسبوعين، فإنك بحاجة إلى تقييم من قبل الطبيب».

بعد تخفيف الأعراض، قد يقترح طبيبك أيضاً العلاج الطبيعي الذي يتضمن التمدد وممارسة التمارين. يقول الدكتور إيرمان: «غالباً لا نقوم بالأشياء التي يستحقها عمودنا الفقري، التي تتضمن تقوية العضلات الأساسية التي تدعمه».

إذا كان ألم أسفل الظهر ترافقه أعراض إضافية، فقد تكون المشكلة أكثر خطورة. وتشمل الأعراض المثيرة للقلق الحمى والرعشة (القشعريرة)، وفقدان الوزن غير المُفسر، والألم الذي ينتشر إلى أسفل الساقين، ومشكلات الأمعاء أو المثانة، والضعف، والتنميل، أو الوخز في إحدى الساقين أو كلتيهما. ينبغي أن تحفزك هذه العلامات على إجراء التقييم الطبي الفوري.

يقول الدكتور إيرمان: «يعتمد الأمر على مدى سوء الأعراض لديك، ولكنك بالتأكيد لا ينبغي لك الانتظار إذا لم تتمكني من التبول، بل توجهي إلى قسم الطوارئ. ولكن إذا كنت تعانين من ألم حاد في ساقك، فالذهاب إلى الرعاية العاجلة في اليوم التالي قد يكون مناسباً لك».

* «رسالة هارفارد - مراقبة صحة المرأة» - خدمات «تريبيون ميديا»


مقالات ذات صلة

كيف تؤثر مشاهدة التلفزيون على صحتك مع تقدمك في العمر؟

صحتك مشاهدة التلفزيون تؤثر سلباً على صحتك مع التقدم في العمر (رويترز)

كيف تؤثر مشاهدة التلفزيون على صحتك مع تقدمك في العمر؟

أكدت دراسة حديثة أن مشاهدة التلفزيون تؤثر سلباً على صحتك مع التقدم في العمر وأن استبدال نشاط بدني بها يرتبط بفرص أفضل بكثير للتمتع بشيخوخة صحية

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك شخص يبرد جسمه بالماء في مقدونيا الشمالية (أرشيفية - رويترز)

كيف نحمي أجسامنا من الإجهاد الحراري؟... أطباء ينصحون

مع وصول درجات الحرارة إلى مستويات قياسية هذا الصيف... كيف نتجنب الإجهاد الحراري؟

يسرا سلامة (القاهرة)
العالم العربي سودانيون خارج عيادة تغذية في مركز عبور في رينك جنوب السودان في 16 مايو 2023 (صورة من أسوشييتد برس)

دبلوماسي أميركي يحذر من أن مناطق في السودان باتت تعاني من المجاعة

قال توم بيرييلو المبعوث الأميركي الخاص إلى السودان لوكالة أنباء «رويترز» إن هناك مناطق في السودان تشهد مجاعة وإن مدى الجوع الشديد لا يزال غير واضح.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك نصائح للحجاج... مشكلات صحية شائعة خلال الحشود

نصائح للحجاج... مشكلات صحية شائعة خلال الحشود

نصائح للحجاج لتفادي الإصابة بالأمراض الناجمة عن التزاحم والحرارة.

د. عبد الحفيظ يحيى خوجة (مكة المكرمة (منطقة المشاعر المقدسة))
صحتك القلق في الطفولة يدفع إلى التعاطي المبكر للمخدرات خلال المراهقة

القلق في الطفولة يدفع إلى التعاطي المبكر للمخدرات خلال المراهقة

باحثون يرصدون الارتباط الوثيق بينهما

د. هاني رمزي عوض (القاهرة)

التحيز السلبي.. سبب رئيسي وراء الشعور بالإحباط في العلاقات العاطفية

نميل عادة إلى ملاحظة السلوكيات السلبية لشريك الحياة والتركيز عليها مقارنة بالسلوكيات الإيجابية (رويترز)
نميل عادة إلى ملاحظة السلوكيات السلبية لشريك الحياة والتركيز عليها مقارنة بالسلوكيات الإيجابية (رويترز)
TT

التحيز السلبي.. سبب رئيسي وراء الشعور بالإحباط في العلاقات العاطفية

نميل عادة إلى ملاحظة السلوكيات السلبية لشريك الحياة والتركيز عليها مقارنة بالسلوكيات الإيجابية (رويترز)
نميل عادة إلى ملاحظة السلوكيات السلبية لشريك الحياة والتركيز عليها مقارنة بالسلوكيات الإيجابية (رويترز)

نميل عادةً إلى ملاحظة السلوكيات السلبية لشريك الحياة والتركيز عليها، مقارنة بالسلوكيات الإيجابية، وهذا من شأنه أن يطغى على الأحاسيس الإيجابية، ما يؤدي إلى شعور عام بعدم الرضا.

ويقول موقع «سايكولوجي توداي» إنه غالباً ما نتذكر الأمور السلبية بوضوح ولفترة أطول من التجارب الإيجابية مع الشريك، وعادةً ما يكون لها تأثير أكبر عند اتخاذ القرارات.

بطبيعة الحال، نحن البشر أنانيون وتنافسيون جداً ونميل لإصدار الأحكام على الآخرين، في حين أننا نستطيع العمل ضد طبيعتنا التنافسية.

ولفهم كيف يحدث هذا، علينا أولاً الاطلاع على إحدى خصائص الدماغ، والتي تسمى «الانحياز السلبي»، وهو ما يساعدنا على البقاء على قيد الحياة.

«التحيز السلبي» هو ظاهرة نفسية تعطي أهمية أكبر للتجارب أو المعلومات أو العواطف السلبية على حساب تلك الإيجابية، ما يؤثر على كيفية تفاعلنا مع شركاء الحياة.

نركز على الجانب السلبي بشكل لا إرادي لحماية أنفسنا من الأذى في علاقاتنا. فمثلاً، عندما ينسى الشريك شيئاً، نشعر بالألم، ويحتفظ الدماغ بهذه التجربة لحمايتنا من التعرض للأذى مرة أخرى.

تأثير الشكوى والتحيز السلبي

من أبرز الآثار الجانبية الشائعة للتحيز السلبي في العلاقات، الشكوى. وبسبب هذا التحيز السلبي، نركز على عيوب الشريك والأمور المزعجة في العلاقة، بدلاً من تقدير الجوانب الإيجابية، أو فهم الغرض من السلوكيات المزعجة، ومن ثم تتآكل مشاعر الأمان والحب.

كيف يؤثر التحيز السلبي على ديناميكيات العلاقة

  • الانتباه: نميل إلى ملاحظة السلوكيات السلبية لشريكنا وإيلاء مزيد من الاهتمام لها، مقارنة بسلوكياته الإيجابية أو المحايدة. وهذا يؤدي إلى مزيد من الحساسية تجاه الأخطاء والسهو، ومزيد من الانفعال، في حين يقل الشعور بالامتنان والراحة.
  • الذاكرة: نتذكر التجارب السلبية في العلاقة بشكل أكثر وضوحاً ولمدة أطول من التجارب الإيجابية، ما يؤدي إلى إحياء مظالم الماضي أثناء النزاعات، ومن ثم يجعل من الصعب المضي قدماً، وأيضاً يزيد تآكل الثقة والأمان العاطفي.
  • اتخاذ القرار: المعلومات السلبية يمكن أن يكون لها تأثير أكبر على قراراتنا في العلاقة. على سبيل المثال، يمكن لتفاعل سلبي واحد أن يجعلنا نقرر حجب المودة، أو أن نكون أقل تواصلاً مع الشريك.
  • التأثير العاطفي: المشاعر السلبية مثل الإحباط وخيبة الأمل، تميل إلى أن تكون أقوى وأكثر ديمومة. وهذا يمكن أن يطغى على الفرح والرضا الذي نشعر به، مما يؤدي إلى شعور عام بالضيق في العلاقة.

استراتيجيات للتخفيف من التحيز السلبي

إن فهم التحيز السلبي هو الخطوة الأولى نحو تخفيف تأثيره على علاقتك. وفيما يلي بعض الاستراتيجيات لمساعدتك:

  • معالجة الأمور بسرعة: معالجة الأخطاء بشكل سريع يمنع تخزين المشاعر السلبية.
  • الامتنان: ابذل جهداً واعياً لملاحظة وتقدير التصرفات الإيجابية لشريكك، فالتعبير عن الامتنان يوازن التركيز على الجوانب السلبية.
  • التواصل الإيجابي: التركيز على التواصل البنّاء، بدلاً من تسليط الضوء على الأخطاء التي يرتكبها شريكك، تواصل معه بشكل واضح عما يفعله بشكل صحيح ومدى تقديرك لهذه التصرفات.
  • الإيجابية: عندما تكون لديك ردود فعل سلبية، عبِّر عن الامتنان لتخفيف الصدمة لمساعدة عقلك على التوازن الإيجابي والسلبي.
  • التوازن: احرص على تذكير نفسك بالجوانب الإيجابية لعلاقتك لخلق منظور متوازن.

تذكَّرْ، بينما نشترك جميعاً في ميل متأصل للتركيز على السلبيات، لدينا أيضاً القدرة على تغيير تصوراتنا وتشكيل علاقات أكثر صحة وسعادة.