الهواء الملوّث قد يعرّض النساء لخطر سرطان الثدي

الحاجة مُلحّة لمزيد من الدراسات المخبرية

التعرّض لتلوّث الهواء يزيد خطر إصابة النساء بسرطان الثدي (بابليك دومين)
التعرّض لتلوّث الهواء يزيد خطر إصابة النساء بسرطان الثدي (بابليك دومين)
TT

الهواء الملوّث قد يعرّض النساء لخطر سرطان الثدي

التعرّض لتلوّث الهواء يزيد خطر إصابة النساء بسرطان الثدي (بابليك دومين)
التعرّض لتلوّث الهواء يزيد خطر إصابة النساء بسرطان الثدي (بابليك دومين)

توصّلت دراسة إلى أنّ النساء اللاتي يعشن ويعملن في أماكن ذات مستويات أعلى من تلوّث الهواء بالجسيمات الدقيقة أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي من أولئك اللاتي يعشن ويعملن في مناطق أقل تلوّثاً.

وأوضح الباحثون أنّ دراستهم هي الأولى التي تأخذ في الحسبان آثار التعرّض لتلوث الهواء في المنزل ومكان العمل على خطر الإصابة بسرطان الثدي، وستعرض النتائج أمام مؤتمر الجمعية الأوروبية لعلاج الأورام، الذي يُعقد في مدينة برشلونة بإسبانيا بين 24 و28 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي.

وخلال الدراسة، قورن التعرّض للتلوّث في المنزل ومكان العمل على المدى الطويل، لدى 2419 امرأة مصابة بسرطان الثدي، مع تعرّض 2984 امرأة غير مصابة بسرطان الثدي بين عامي 1999 و2011.

وأظهرت البيانات وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التعرّض طويل الأمد لتلوّث الهواء بالجسيمات الدقيقة، في المنزل والعمل، وخطر الإصابة بهذا السرطان.

وكشفت عن أن خطر الإصابة ارتفع بنسبة 28 في المائة عند زيادة التعرّض للجسيمات الدقيقة (PM2.5) الملوّثة للهواء بمقدار 10 ميكروغرامات/م3، وهو ضعف الحد الذي يتماشى مع إرشادات جودة الهواء الصادرة عن منظمة الصحة العالمية بمقدار 5 ميكروغرامات/م3.

وهذه الجسيمات ملوّثة للهواء بقطر يبلغ 2.5 ميكرومتر أو أقل، وهي غير مرئية للعين المجرّدة، ولكنها يمكن أن تخترق الرئتين وتصل إلى مجرى الدم، وتنتج عن مصادر عدّة؛ أبرزها حرق الوقود الأحفوري في المركبات والمرافق الصناعية والحرائق وحرق النفايات.

وقال الباحثون إنه من المثير للقلق أنّ جزيئات الملوّثات الصغيرة في الهواء وجزيئات البلاستيك الدقيقة ذات الحجم المماثل تدخل إلى البيئة، في حين أننا لا نفهم بعد قدرتها على تعزيز السرطان.

وأضافوا: «ثمة حاجة مُلحّة لإجراء دراسات مخبرية لرصد آثار هذه الجزيئات الصغيرة الملوّثة للهواء في درجة أورام الثدي وعدوانيتها وتطوّرها».

ووفق الفريق، فإنّ هذه الجزيئات الصغيرة جداً يمكن أن تخترق عمق الرئة وتصل إلى مجرى الدم حيث يجري امتصاصها في الثدي والأنسجة الأخرى؛ وهناك بالفعل أدلة على أنّ ملوّثات الهواء يمكن أن تُغيّر بنية الثدي.

من جانبه، يقول أستاذ أمراض الصدر والحساسية في كلية الطب بجامعة الأزهر الدكتور طه عبد الحميد، إنّ خطورة التعرّض للجسيمات الدقيقة الملوثة للهواء لا تقتصر على سرطان الثدي فحسب؛ بل تُسبب مشكلات صحية مُزمنة، أبرزها الالتهابات الرئوية المزمنة، وتليّف الرئة، والتضخّم في عضلة القلب، والارتفاع في ضغط الشريان الرئوي.

يضيف لـ«الشرق الأوسط» أنّ الجسيمات الدقيقة الملوّثة تدخل إلى الرئتين في أثناء عملية التنفّس، وتخترق الحويصلات الهوائية والشعيرات الدموية الدقيقة التي تحيطها، وتسبّب تليّفاً في الرئتين وهبوطاً في عضلة القلب.


مقالات ذات صلة

تمارين بسيطة تحمي الأعصاب أثناء علاج السرطان

يوميات الشرق الدراسات تثبت فاعلية الرياضة في الحد من الآثار الجانبية لعلاجات السرطان (جامعة هارفارد)

تمارين بسيطة تحمي الأعصاب أثناء علاج السرطان

وجدت دراسة سويسرية أن التمارين البسيطة يمكن أن تمنع تلف الأعصاب الناجم عن علاجات السرطان.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق الشرطة الأسترالية (رويترز)

استهدف المصارف... السجن 35 عاماً لـ«لص الدراجة» في أستراليا

حُكم على أسترالي ملقّب بـ«لصّ الدراجة» لسرقته مصارف خلال العقدين الماضيين، بالسجن 35 عاماً اليوم (الاثنين).

«الشرق الأوسط» (سيدني)
صحتك دواء تجريبي واعد لعلاج اللوكيميا لدى الصغار

دواء تجريبي واعد لعلاج اللوكيميا لدى الصغار

نجاح تجارب المرحلة الثانية من دواء «تراميتينيب» في علاج نوع نادر وعنيف.

د. هاني رمزي عوض (القاهرة)
يوميات الشرق النور المتدفّق من الأعماق يصنع المعجزات (حسابها الشخصي)

لبنانية قلَبَت معادلة «الموت الحتمي» إلى الشفاء العجائبي

حدث إجراء العملية بعد الظنّ بأن الجسد لن يتحمّل ولن تنفع المجازفة. تُشارك اللبنانية ماريا بريسيناكيس قطان قصّتها إيماناً بالأمل ولتقول إنه واقع يهزم وقائع أخرى.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق الأميرة كيت أميرة ويلز زوجة ولي العهد البريطاني (أ.ب)

كيت ميدلتون تلمّح إلى احتمال عودتها للحياة العامة في نهاية الأسبوع

لمّحت كيت ميدلتون، أميرة ويلز وزوجة الأمير ويليام، إلى احتمال عودتها إلى الحياة العامة في نهاية هذا الأسبوع.

«الشرق الأوسط» (لندن)

كيف يؤثر القلق على الإصابة بمرض «باركنسون»؟

يضر القلق المزمن بصحة الشخص العقلية والجسدية (رويترز)
يضر القلق المزمن بصحة الشخص العقلية والجسدية (رويترز)
TT

كيف يؤثر القلق على الإصابة بمرض «باركنسون»؟

يضر القلق المزمن بصحة الشخص العقلية والجسدية (رويترز)
يضر القلق المزمن بصحة الشخص العقلية والجسدية (رويترز)

أشارت دراسة حديثة إلى أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 50 عاماً والذين يعانون القلق قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض «باركنسون» بمقدار الضعف مقارنة بأقرانهم الذين لا يعانون القلق.

وقالت الدراسة التي نُشرت في المجلة البريطانية للممارسة العامة، في بيانات الرعاية الأولية من المملكة المتحدة، حيث قارن الباحثون مجموعة مكونة من 109 آلاف و435 شخصاً يبلغون من العمر 50 عاماً فما فوق، وتم تشخيص إصابتهم بأول نوبة من القلق بين عامي 2008 و2018، مع مجموعة مراقبة مكونة من 987 ألفاً و691 شخصاً لا يعانون القلق. وقال الباحثون إن 331 مريضاً الذين تم تشخصيهم مسبقاً بالقلق ومن بين المشاركين في الدراسة، أصيبوا بمرض «باركنسون» على مدار العقد، والمريض العادي الذي أصيب بـ«باركنسون»، وقعت إصابته بعد 4.9 سنة من تشخيصه الأولي.

ووفقاً للعمر وعوامل نمط الحياة والأمراض العقلية وعوامل أخرى، ظل الأشخاص الذين يعانون القلق أكثر عرضة للإصابة بمرض «باركنسون» بمقدار الضعف مقارنة بأولئك الذين لم يتم تشخيصهم بالقلق.

كذلك، رصدت الدراسة أن النسبة الأعلى من الذكور والذين ينتمون إلى مستويات اجتماعية واقتصادية أعلى، وفقاً لما ذكرته صحيفة «واشنطن بوست».

كما وجد الباحثون أن الأكثر عرضة للإصابة بمرض «باركنسون» أيضاً، من يعانون الاكتئاب أو اضطرابات النوم أو التعب أو الضعف الإدراكي أو انخفاض ضغط الدم أو الرعاش أو الصلابة أو ضعف التوازن أو الإمساك.

والأقل عرضة للإصابة بالمرض أولئك الذين يعانون الدوخة وآلام الكتف ومشاكل في المسالك البولية والانتصاب.

من جانبها، قالت أنيت شراغ، أستاذة علم الأعصاب السريري في معهد «كوين سكوير لطب الأعصاب» في جامعة كاليفورنيا والمشاركة في الدراسة، في بيان صحافي: «لم يتم بحث القلق بشكل جيد مثل المؤشرات المبكرة الأخرى لمرض (باركنسون)».

وأكدت أنه ينبغي إجراء المزيد من الأبحاث حول القلق، على أمل تعلم كيفية علاج مرض «باركنسون» بشكل أفضل في مراحله الأولى. وفقاً للمعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية، فإن مرض «باركنسون» هو ثاني أكثر الاضطرابات العصبية شيوعاً في الولايات المتحدة ويؤثر على ما يصل إلى مليون أميركي، على الرغم من اختلاف الأعداد وشيوع التشخيص الخاطئ.

ويوضح المعهد أن المرض يتم تشخيصه بشكل شائع لدى الأشخاص الذين يبلغون من العمر 60 عاماً فما فوق، ولكن يتم تشخيص ما يصل إلى 10 في المائة من الأشخاص قبل سن 50 عاماً، ويمكن أن تمر العلامات المبكرة دون أن يلاحظها أحد.