احذر...5 أمراض جلدية بموسم الصيف

احذر...5 أمراض جلدية بموسم الصيف
TT

احذر...5 أمراض جلدية بموسم الصيف

احذر...5 أمراض جلدية بموسم الصيف

تعد العدوى الفطرية واحدة من أكثر المشاكل شيوعًا التي يسجلها أطباء الجلد خلال موسم الأمطار. حيث تنتشر الالتهابات الفطرية بسبب زيادة الرطوبة التي توفر الظروف المثالية للفطريات فتزدهر وتنتشر.

وتنمو الفطريات في البيئات الدافئة والرطبة، كما أن الرطوبة الناتجة عن المطر تخلق أرضًا خصبة لتكاثرها.

علاوة على ذلك، ينمو العفن بسهولة في الملابس والأحذية والمناطق المحيطة الرطبة، ما يزيد من خطر الإصابة بالعدوى. فيما تساهم التهوية غير الكافية في المنازل وعدم القدرة على الحفاظ على الجفاف خلال موسم الأمطار في زيادة التعرض للأمراض الفطرية.

وتشمل المناطق الأكثر إصابة بالالتهابات الفخذين والوجه وفروة الرأس والأرداف، وذلك وفق ما نقل موقع «healthshots» الطبي المتخصص عن الدكتور تروبتي د. أغاروال.

وحسب الدكتور أغارول، تُعرف العدوى الفطرية طبياً باسم «السعفة»، ويمكن أن تظهر على شكل حالات مختلفة مثل القدم الرياضي وحكة اللعب والسعفة وعدوى الخميرة. كما يمكن أن تصيب هذه العدوى الأفراد من أي فئة عمرية.

وعادةً ما يعاني الأطفال من التهابات فروة الرأس. وأيضا غالبًا ما يصاب الرجال بها في منطقة الفخذ. وقد تكون النساء أكثر عرضة للعدوى في ثنايا الجسم.

عوامل الإصابة بالعدوى الفطرية

تساهم عدة عوامل في ظهور الالتهابات الفطرية، بما في ذلك الملابس غير الملائمة والتعرق وسوء النظافة الشخصية والملابس المبللة وزيادة الرطوبة وضعف المناعة واستخدام الستيرويد والظروف الأخرى كمرض السكري أو العلاج الكيميائي أو فيروس نقص المناعة البشرية.

أنواع العدوى الفطرية الموسمية الشائعة

عادة ما تظهر الالتهابات الجلدية الفطرية على شكل مناطق حمراء مثيرة للحكة مع فرط تصبغ وبثور وتورم. وأن بعض أنواع العدوى الفطرية الموسمية الأكثر شيوعًا هي:

1. التهاب الجلد الدهني

قد يكون هذا الالتهاب بسبب نمو البكتيريا والظروف الرطبة والجلد الرطب. فإذا كان لديك تاريخ من الأكزيما الدهنية أو التهاب الجلد الدهني، فمن المستحسن تجنب البلل في المطر.

2. التهاب القدم الرياضي

وهي عدوى شائعة تصيب القدم، وخاصة الفراغات بين أصابع القدم. حيث توفر الرطوبة أثناء الرياح الموسمية بيئة مثالية لنمو الفطريات.

ولمنع القدم الرياضي، حافظ على قدميك نظيفتين وجافتين وتجنب ارتداء أحذية ضيقة مغلقة.

3. التهابات الأظافر

تكون عدوى فطريات أظافر القدم أكثر انتشارًا خلال موسم الرياح الموسمية. فالأوساخ العالقة في الأظافر خلال هذا الوقت تجذب الجراثيم التي تسبب التهابات الأظافر. لذلك، من الضروري الحفاظ على أظافرك نظيفة ومقلمة جيدًا.

4. السعفة

تصيب السعفة (وهي عدوى نموذجية للرياح الموسمية) القدمين والرقبة وتحت الإبط. .

يمكن أن يكون ارتداء الملابس المبللة لفترات طويلة عاملاً مساهماً. وأنه لمنع الإصابة بالسعفة، يُنصح بارتداء ملابس فضفاضة ومريحة تسمح بتدوير الهواء.

5. سعفة الرأس

سعفة الرأس هي حالة فطرية تصيب فروة الرأس واللحية والحواجب والرموش. إذ تصيب هذه الفطريات فروة الرأس بالكامل بعد نشأتها في بصيلات الشعر.

وعلى عكس الالتهابات الفطرية الأخرى، يمكن أن تنتشر سعفة الرأس عندما يشترك الناس في مستلزمات العناية بالشعر. من أجل ذلك فالحفاظ على المنطقة المصابة نظيفة وجافة أمر بالغ الأهمية.

نصائح لتجنب الالتهابات الفطرية الموسمية

من خلال إدراك الأنواع الشائعة للعدوى الفطرية الموسمية واتخاذ الاحتياطات اللازمة، يمكننا تقليل مخاطر الوقوع فريسة لهذه الأمراض.

- صحيح ان الحفاظ على النظافة الشخصية الجيدة والحفاظ على الجفاف وارتداء ملابس تسمح بمرور الهواء وممارسة العناية المناسبة بالقدم هي خطوات أساسية في منع العدوى الفطرية. إلّا انه في حالة حدوث أي طارئ ، قم بزيارة أقرب الأطباء لديك.

- يوصى أيضًا باختيار منشأة بها خدمة متخصصة بدوام كامل لضمان التدخل المستمر وفي الوقت المناسب.

- تذكر أن القليل من العناية يمكن أن يقطع شوطًا طويلاً في منع الالتهابات الفطرية خلال الموسم.


مقالات ذات صلة

علاج جديد يطيل عمر مرضى سرطان الجلد لأكثر من 10 سنوات بعد التشخيص

صحتك العلاج الجديد يساعد المرضى على العيش لأكثر من 10 سنوات بعد التشخيص (رويترز)

علاج جديد يطيل عمر مرضى سرطان الجلد لأكثر من 10 سنوات بعد التشخيص

توصلت مجموعة من الباحثين إلى علاج جديد لسرطان الجلد يساعد المرضى على العيش لأكثر من 10 سنوات بعد التشخيص.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك سيدة تتناول السلطة (دورية ميديكال نيوز توداي)

حيلة بسيطة ينصح بها اختصاصي التغذية لتحسين صحة الأمعاء

هناك أسباب لا حصر لها للرغبة في الحصول على أمعاء صحية... وينصح خبراء التغذية بحيلة بسيطة للمحافظة عليها.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك إزالة جين واحد من أنسجة الدهون البنية يسرع عملية التمثيل الغذائي في الجسم (د.ب.أ)

إزالة جين واحد من الأنسجة الدهنية قد يخدع الجسم ليحرق المزيد من السعرات

أظهرت دراسة حديثة أن إزالة جين واحد من الأنسجة الدهنية يمكن أن يخدع الجسم ليحرق المزيد من السعرات الحرارية دون الحاجة إلى اتباع نظام غذائي منتظم.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك  تساعد الـ«سموزي» في الحصول على التغذية التي نحتاج إليها من الفواكه والخضراوات (أرشيفية)

العصائر المخفوقة ليست صحية كما تعتقد!

يشرب المرء العصائر المخفوقة المثلجة عندما يكون في عجلة من أمره، أو عندما يصاب بنزلة برد، أو عندما يسعى إلى الحفاظ على صحته لكن هل هي صحية حقاً؟

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك الغوريلات البرية في الغابون لديها القدرة على معالجة نفسها ذاتياً (رويترز)

«الغوريلا» قد تسهم في التوصل لعلاج عدوى البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية

قد تساعد مجموعة من الغوريلات لديها القدرة على معالجة نفسها ذاتياً العلماء على تطوير أدوية جديدة لعلاج عدوى البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

«الشرق الأوسط» (ليبرفل)

تجنّب الأطعمة المعالجة يقلّل خطر السكري

الأطعمة فائقة المعالجة تشمل الوجبات الجاهزة (جامعة إمبريال كوليدج لندن)
الأطعمة فائقة المعالجة تشمل الوجبات الجاهزة (جامعة إمبريال كوليدج لندن)
TT

تجنّب الأطعمة المعالجة يقلّل خطر السكري

الأطعمة فائقة المعالجة تشمل الوجبات الجاهزة (جامعة إمبريال كوليدج لندن)
الأطعمة فائقة المعالجة تشمل الوجبات الجاهزة (جامعة إمبريال كوليدج لندن)

أفادت دراسة بريطانية بأن تجنّب الأطعمة فائقة المعالجة يقلّل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

ونصح الباحثون بجامعة «إمبريال كوليدج لندن»، بضرورة استبدال الأطعمة الأقل معالجة بالأخرى فائقة المعالجة، للحماية من السكري، وفق النتائج المنشورة، الاثنين، في دورية «لانسيت ريجونال هيلث».

يُذكر أن السكري من النوع الثاني حالة مزمنة تتسم بارتفاع مستويات السكر في الدم نتيجة لمقاومة الأنسولين، أو عدم إنتاج الجسم كمية كافية منه. ويتطور المرض غالباً بسبب نمط حياة غير صحي، بما في ذلك التغذية غير المتوازنة والسمنة وقلة النشاط البدني. ويمكن إدارة المرض من خلال تحسين النظام الغذائي، وممارسة الرياضة بانتظام، وفقدان الوزن.

وأجرى الفريق دراسته للتحقق من العلاقة بين مستوى معالجة الأطعمة وخطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، مع تحديد أنواع الأطعمة فائقة المعالجة الأكثر خطورة.

ويجري تقييم درجة معالجة الأطعمة باستخدام تصنيف يقسّمها لأربع مجموعات هي: الأطعمة غير المعالجة، مثل: البيض والحليب والفواكه، والأطعمة المعالجة بشكل خفيف، مثل: الملح والزبدة والزيت، والأطعمة المعالجة مثل الأسماك المعلبة والجبن، والأطعمة فائقة المعالجة، مثل: الأطباق الجاهزة والوجبات الخفيفة المالحة والحلويات.

وشملت الدراسة تحليل النظام الغذائي والصحي لأكثر من 311 ألف شخص من ثماني دول أوروبية على مدى متوسط قدره 10.9 سنة، إذ أُصيب خلالها 14236 شخصاً بمرض السكري من النوع الثاني.

وأظهرت النتائج أن كل زيادة بنسبة 10 في المائة في تناول الأطعمة فائقة المعالجة ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالسكري بنسبة 17 في المائة، إلا أن استبدال الأطعمة الأقل معالجة بفائقة المعالجة، قد يقلل من هذا الخطر.

وأشار الباحثون إلى أن الأطعمة فائقة المعالجة الأكثر خطورة تشمل الوجبات الخفيفة المالحة، واللحوم المصنعة، والوجبات الجاهزة، والمشروبات المحلاة بالسكر أو المحلاة صناعياً.

وشكّلت هذه الأطعمة غير الصحية نحو 23.5 في المائة من إجمالي النظام الغذائي لمن يتناولونها، وكانت المشروبات المحلاة وحدها تشكّل ما يقرب من 40 في المائة من استهلاكهم للأطعمة فائقة المعالجة، و9 في المائة من إجمالي نظامهم الغذائي.

بينما أظهرت أطعمة أخرى، مثل: الخبز والبسكويت وحبوب الإفطار البديلة النباتية، تأثيراً أقل في زيادة خطر السكري.

وعلى الرغم من أن الأسباب الدقيقة لارتباط الأطعمة فائقة المعالجة بالسكري لم تُحدد بعد، فإن الباحثين يعتقدون أن عوامل مثل الإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن تلعب دوراً.

وأشارت دراسة سابقة إلى أن زيادة الدهون شكّلت نحو نصف هذا الارتباط. كما أكدت الأبحاث أن زيادة استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة ترتبط بزيادة خطر السمنة والأمراض المزمنة، مثل: السكري والاكتئاب.