«كأس أفريقيا»: تونس تودّع من «المجموعات»… وجنوب أفريقيا وناميبيا إلى ثمن النهائي

لم تقدم تونس ما تستحق عليه التأهل (أ.ب)
لم تقدم تونس ما تستحق عليه التأهل (أ.ب)
TT

«كأس أفريقيا»: تونس تودّع من «المجموعات»… وجنوب أفريقيا وناميبيا إلى ثمن النهائي

لم تقدم تونس ما تستحق عليه التأهل (أ.ب)
لم تقدم تونس ما تستحق عليه التأهل (أ.ب)

ودّعت تونس؛ بطلة 2004، من الدور الأول «كأس أمم أفريقيا» لكرة القدم بعد تعادلها مع جنوب أفريقيا سلباً، الأربعاء، على ملعب «أمادو غون كوليبالي» في كورهوغو، فيما تأهلت جنوب أفريقيا رفقة ناميبيا التي تعادلت مع مالي بالنتيجة ذاتها.

وتصدّرت مالي المجموعة الخامسة برصيد 5 نقاط؛ متقدمة بفارق نقطة عن كل من جنوب أفريقيا وناميبيا، فيما أنهت تونس البطولة في المركز الرابع مع نقطتين وودعت المسابقة من هذا الدور لأول مرة منذ 2013، علّماً بأنّ مالي تأهلت حتى قبل أنّ تخوض المباراة الثالثة.

ولم يكن أمام تونس؛ بطلة أفريقيا 2004، سوى الفوز على جنوب أفريقيا من أجل الصعود إلى دور الستة عشر، لكن رغم المحاولات الفردية، فإن الفريق لم يكد يصنع أي فرصة خطرة. واقتصرت محاولات تونس الخطرة على ضربة رأس من البديل هيثم جويني أعلى المرمى مباشرة من مدى قريب في الدقيقة الـ89، كما وضع ياسين مرياح الكرة بعيداً عن المرمى في الوقت بدل الضائع.

جنوب أفريقيا تأهلت رفقة ناميبيا (أ.ف.ب)

لكن في الواقع، لم تقدم تونس ما تستحق عليه التأهل؛ بل كانت مهددة باهتزاز شباكها في أكثر من مناسبة. وأنقذ بشير بن سعيد حارس تونس تسديدة قوية من توبوهو موكوينا في الدقيقة الـ77، وضغطت جنوب أفريقيا وفرضت سيطرتها بحثاً عن الانتصار رغم أن التعادل يكفيها للصعود إلى دور الستة عشر. وتذيلت تونس المجموعة الخامسة برصيد نقطتين فقط، بينما جاءت جنوب أفريقيا في المركز الثاني بـ4 نقاط. وفي المباراة الأخرى بالمجموعة ذاتها، تعادلت مالي دون أهداف مع ناميبيا، ليتأهل المنتخبان إلى دور الستة عشر في المركزين الأول والثالث برصيد 5 و4 نقاط على الترتيب، وتكون كل فرق المجموعة قد صعدت باستثناء «نسور قرطاج». ولحق منتخب تونس بمنتخب الجزائر الذي ودع أيضاً كأس الأمم المقامة في ساحل العاج من الدور الأول، بينما نجحت باقي المنتخبات العربية مصر وموريتانيا والمغرب في الصعود إلى دور الستة عشر.


مقالات ذات صلة

محكمة رياضية في الكاميرون توقف تعيين بريس مدربا للمنتخب

رياضة عالمية مارك بريس مدرب الكاميرون (غيتي)

محكمة رياضية في الكاميرون توقف تعيين بريس مدربا للمنتخب

أوقفت أعلى محكمة رياضية في الكاميرون اليوم الثلاثاء تعيين البلجيكي مارك بريس مدربا للمنتخب الوطني لكرة القدم بعد التماس قدمه أحد أندية الهواة.

«الشرق الأوسط» (ياوندي )
رياضة عالمية صامويل إيتو رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم (أ.ب)

وزير الرياضة الكاميروني: تعييننا مدرباً للمنتخب لا ينتهك القوانين الدولية

وجه وزير الرياضة الكاميروني خطاباً إلى الاتحاد المحلي لكرة القدم للدفاع عن تعيين مدرب جديد للمنتخب الأول.

«الشرق الأوسط» (ياوندي)
رياضة عالمية مارك بريس (أ.ف.ب)

الاتحاد الكاميروني: تعيين «الوزارة» مدرباً للمنتخب «غير قانوني»

رأى رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم، النجم الدولي السابق صامويل إيتو، أن تعيين البلجيكي مارك بريس مدرباً جديداً للمنتخب الوطني «غير قانوني».

«الشرق الأوسط» (ياوندي)
رياضة عالمية أليو سيسي (رويترز)

أليو سيسي: السنغال ستنهي هيمنة أوروبا وأميركا الجنوبية في «كأس العالم»

يؤمن أليو سيسي، مدرب السنغال، بقدرة منتخب بلاده على الفوز بكأس العالم لكرة القدم في المستقبل وإنهاء هيمنة منتخبات أوروبا وأميركا الجنوبية.

«الشرق الأوسط» (داكار)
رياضة عربية فلاديمير بيتكوفيتش يتسلم قميص المنتخب الجزائري (الاتحاد الجزائري)

بيتكوفيتش يوقّع على تدريب الجزائر حتى 2026

وقَّع فلاديمير بيتكوفيتش على عقد تدريب منتخب الجزائر لكرة القدم حتى 2026، الاثنين، خلفاً للمدرب جمال بلماضي.

«الشرق الأوسط» (الجزائر)

مقتل لاعب فلسطيني جراء غارة جوية إسرائيلية على غزة

أحمد أبو العطا (وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية)
أحمد أبو العطا (وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية)
TT

مقتل لاعب فلسطيني جراء غارة جوية إسرائيلية على غزة

أحمد أبو العطا (وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية)
أحمد أبو العطا (وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية)

أعلن الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم مقتل اللاعب أحمد أبو العطا وأسرته في منزلهم خلال غارة جوية إسرائيلية في غزة.

وذكر الاتحاد، في بيان (السبت)، أن أبو العطا (34 عاماً) الذي كان يلعب مدافعاً في صفوف النادي الأهلي الفلسطيني قُتل إلى جانب زوجته الطبيبة ربى إسماعيل أبو العطا، وطفليهما بعد أن أصابت الغارة الجوية منزلهم في مدينة غزة.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الغارة الجوية وقعت يوم الجمعة، لكن الاتحاد الفلسطيني لم يحدد موعدها.

وقال الاتحاد، يوم الاثنين الماضي، إن الحكم الدولي هاني مسمح لقي حتفه متأثراً بجراح أُصيب بها في غارة جوية إسرائيلية على قطاع غزة في مايو (أيار) الماضي.

وقال رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية جبريل الرجوب، هذا الشهر، إن أكثر من 300 رياضي وحكم ومسؤول رياضي قُتلوا منذ بدء الصراع في غزة في أكتوبر (تشرين الأول)، مع هدم جميع المنشآت الرياضية في القطاع.

ومن بين القتلى أيضاً لاعب كرة القدم محمد بركات الذي قُتل في غارة جوية إسرائيلية على خان يونس في مارس (آذار)، ومحمد خطاب الحكم الدولي المساعد الذي قُتل مع زوجته وأطفاله الأربعة في هجوم إسرائيلي على مدينة دير البلح في غزة في فبراير (شباط).

وقالت وزارة الصحة في غزة (الأحد) إن ما لا يقل عن 37598 فلسطينياً قُتلوا، وأُصيب 86032 آخرون في الهجوم العسكري الإسرائيلي على غزة منذ السابع من أكتوبر.

وتفيد إحصاءات إسرائيلية بأن هجوم مقاتلي حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) وفصائل أخرى على بلدات إسرائيلية في السابع من أكتوبر أدى إلى مقتل أكثر من 1200 شخص واحتجاز 250 رهينة في غزة.

وفي مايو، أمر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بإجراء تقييم قانوني عاجل لاقتراح قدَّمه الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم ودعَّمه الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بتعليق مشاركة إسرائيل في جميع مسابقات الأندية والمنتخبات الوطنية؛ بسبب الحرب في غزة. وقال «فيفا» إنه سيناقش هذه القضية في اجتماع استثنائي لمجلسه في يوليو (تموز).