«آسياد هانغتشو»: الجعفري وجود يهديان الأردن برونزيتين في الكاراتيه

محمد الجعفري نال برونزية في الكاراتيه (الأولمبية الأردنية)
محمد الجعفري نال برونزية في الكاراتيه (الأولمبية الأردنية)
TT

«آسياد هانغتشو»: الجعفري وجود يهديان الأردن برونزيتين في الكاراتيه

محمد الجعفري نال برونزية في الكاراتيه (الأولمبية الأردنية)
محمد الجعفري نال برونزية في الكاراتيه (الأولمبية الأردنية)

أضاف اللاعب محمد الجعفري ميدالية برونزية جديدة للأردن في رياضة الكاراتيه، السبت، في دورة الألعاب الآسيوية في هانغتشو الصينية فيما أكملت نجمة الكاراتيه الأردنية جود الضروس تألق بلادها لتحرز برونزية وزن فوق 68كلغم بعد فوزها وتفوقها الواضح على اللاعبة الفلبينية أريان إيزابيل بنتيجة 2 - 11.

ورفع الجعفري وجود رصيد الأردن إلى أربع فضيات وأربع برونزيات.

جود الضروس تألقت لتحصل على برونزية في الكاراتيه (الأولمبية الأردنية)

ونال الجعفري (19 عاماً) برونزية وزن تحت 84كلغم في الكوميتي، بفوزه على التايواني تشون وي وو 15 - 5، بعدما استهل مشواره بالفوز على السعودي فرج الناشري 5 - 1 في دور الـ16، والياباني دايكي أندو 6 - 0 في ربع النهائي، قبل الخسارة أمام الكازاخستاني دانيار يولداشيف بسبب الإنذارات بعد التعادل 3 - 3 في الدور نصف النهائي.

وشرح الجعفري سبب خسارته نصف النهائي، في حديث لقناة «بي إن سبورتس»: «كنت فائزاً وأنا البادئ بالهجوم. في الثواني الأخيرة قمت بخطوة زائدة اعتُبرت بمثابة الهروب. نلت إنذاراً وخسرت الأفضلية. نظراً لامتلاك اللاعب الخصم ثلاث نقاط دفعة واحدة، دانت الأفضلية له».

وعن بروز الأردن في الكاراتيه، أضاف اللاعب الشاب «بدأ المدرب المصري محمد إبراهيم سالم معنا في فئة الناشئين، ونفس اللاعبين يشاركون الآن في البطولات ويحققون النتائج».

وحصل الجعفري على الميدالية الأردنية الثالثة في الكاراتيه، بعد فضية حسن مصاروة وبرونزية عبد الله حماد، وبعد فضيتي التايكواندو لصالح الشرباتي وزيد مصطفى وبرونزية زيد الحلواني، إضافة لفضية مسابقة كرة السلة وهي أول ميدالية للأردن في تاريخ دورات الألعاب الآسيوية.


مقالات ذات صلة

المسلم يفتتح أول حوض سباحة في العالم على ارتفاع 8400 قدم

رياضة عالمية حوض مركز الألعاب المائية سيساعد في تعليم برنامج محو الأمية للسباحة وإنقاذ حياة الأطفال (الشرق الأوسط)

المسلم يفتتح أول حوض سباحة في العالم على ارتفاع 8400 قدم

افتتح الكويتي حسين المسلم رئيس الاتحاد الدولي للسباحة مركز الألعاب المائية في مملكة بوتان، وذلك ضمن الخطة التي وضعها الاتحاد لتطوير رياضة السباحة آسيوياً.

«الشرق الأوسط» (تيمفو (بوتان))
رياضة سعودية 
سطر منتخب الكويت ملحمة كروية حتى ظفر باللقب القاري (الاتحاد الكويتي لكرة القدم)

«كأس آسيا 1980»: الكويت أول منتخب عربي يتوج باللقب القاري

حطت البطولة الآسيوية رحالها بين العرب، وأعلنت الكويت نفسها مستضيفة للحدث القاري في نسخته السابعة 1980، التي اتسعت فيها دائرة المشاركة إلى عشرة منتخبات لأول مرة.

فهد العيسى (الرياض)
رياضة سعودية تجربة غامرة تنتظر المشجعين في دورة الألعاب السعودية (الشرق الأوسط)

«غينيس» ترصد تحديات المشجعين في دورة الألعاب السعودية

أنهت اللجنة المنظمة لدورة الألعاب السعودية 2023، تجهيز منطقة للمشجعين في مجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بجانب صالة وزارة الرياضة، لتتيح للجمهور التفاعل

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة عالمية علم كوريا الشمالية (غيتي)

تغريم «الأولمبي الآسيوي» نصف مليون دولار بسبب كوريا الشمالية

أعلنت الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات الجمعة تغريم المجلس الأولمبي الآسيوي نصف مليون دولار أميركي للسماح لكوريا الشمالية برفع علمها في دورة الألعاب الآسيوية.

«الشرق الأوسط» (مونتريال)
رياضة عالمية النخلي محتفلا بالميدالية الفضية أثناء التتويج (الشرق الأوسط)

«البارا آسيوية»: فضية وبرونزية تختتم مشوار البعثة السعودية

أضاف لاعبا منتخب القوى هاني النخلي وعبدالرحمن القرشي ميداليتين "فضية وبرونزية" للرصيد السعودي, في ختام منافسات القوى بدورة الألعاب الباراآسيوية.

«الشرق الأوسط» (هانغتشو )

الأردني معتز الجنيدي... من «المحاسبة» إلى باريس 2024

معتز الجنيدي (الشرق الأوسط)
معتز الجنيدي (الشرق الأوسط)
TT

الأردني معتز الجنيدي... من «المحاسبة» إلى باريس 2024

معتز الجنيدي (الشرق الأوسط)
معتز الجنيدي (الشرق الأوسط)

من قال إن تحقيق الشغف يعيقه عمر أو يوقفه وضع جسدي، باستعدادات فردية وخطى ثابتة نحو مجدٍ أولمبي جديد يسعى البطل البارلمبي، معتز الجنيدي، لخطف ميدالية جديدة يضيفها لسلة أمجاده الخاصة التي حصدها على مر أعوام طويلة بجهد فردي وإمكانيات أكثر من متواضعة.

هو من بدأ ممارسة الرياضة في عمر السنوات السبع، بعد إصابته بشلل الأطفال نتيجة تناوله طعاماً فاسداً، أدى لفقدانه القدرة على المشي، لكن ذلك لم يُثنه عن تحقيق مجده الخاص.

الجنيدي تمكّن من إكمال تحصيله الدراسي وتحصّل على شهادة الماجستير (الشرق الأوسط)

على الرغم من انقطاعه لفترة عن الرياضة، لكن العودة في عام 1996 كانت من الباب العريض، تلاها تحقيق ميدالية ذهبية في بطولة «ستوك ماندفيل» في بريطانيا، لتكون الأولى للبطل خارج بلاده الأردن.

ورغم العمل الفردي الرياضي، فإن الجنيدي تمكّن من إكمال تحصيله الدراسي، وتحصل على شهادة الماجستير في تخصص المحاسبة. ليكون عام 2003 بداية الجزء الثاني من مسيرته الرياضية، وعنوان فصله الجديد رياضة رفع الأثقال، وبعدها بعام شارك الجنيدي في أولمبياد أثينا لعام 2004، لتليها مشاركات في بكين، التي سجلت حصده ميدالية برونزية، وبعدها بسنتين وصافة العالم لعام 2010 في وزن 75 كيلوغراماً ورفعه وزن 210 كيلوغرامات.

الأرقام القياسية كانت حاضرة أيضاً في مسيرة معتز، ففي عام 2014 خطف 3 أرقام متنوعة في أكثر من وزن، إضافة لكونه بطل العالم للعام 2022، الذي تحصّل فيه على ميداليتين ذهبيتين أيضاً برفعه وزن 222 كلغ.

ويقول معتز: «إن التحضيرات الحالية لأولمبياد باريس متواضعة جداً، والاهتمام غائب للأسف - على حد وصفه - وأن هذه المشاركة ستكون السادسة له في سلسلة الألعاب البارلمبية، ويطمح لأن تضيف له مزيداً من الإنجازات»، لكنه يؤكد أنها «ستكون الأخيرة، فمشوار الاعتزال سيبدأ بعدها».

معتز في عام 2014 خطف 3 أرقام متنوعة بأكثر من وزن (الشرق الأوسط)

لكنه يضيف أنه «لن يتوقف عن العمل الرياضي، فهو يريد توجيه خبرته التي اكتسبها على مدار سنين طويلة لغيره من الأبطال».

وتابع: «للأسف حتى الآن، ومع اقتراب البطولة، ليس هناك أي معسكرات جماعية أو دورات تنظيمية، ولا يتلقى اللاعبون أي مكافآت أو دعم مالي أو نفسي، ولكن اللاعبين يناضلون من أجل اسمهم ورفع اسم بلادهم في المحافل العالمية».

يذكر أن معتز الجنيدي كان ممثلاً للاعبين في عام 2012 في الاتحاد الآسيوي، وفي العام الحالي 2024 أصبح ممثلاً في الاتحاد الدولي.