«كأس الاتحاد الآسيوي»: العهد اللبناني يضع قدماً في النهائي

فاز على النهضة العماني بهدفٍ نظيف

فرحة لاعبي العهد اللبناني بعد الفوز (منصة إكس)
فرحة لاعبي العهد اللبناني بعد الفوز (منصة إكس)
TT

«كأس الاتحاد الآسيوي»: العهد اللبناني يضع قدماً في النهائي

فرحة لاعبي العهد اللبناني بعد الفوز (منصة إكس)
فرحة لاعبي العهد اللبناني بعد الفوز (منصة إكس)

وضع العهد اللبناني قدماً في نهائي كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بعدما تغلّب على ضيفه النهضة العماني 1-0 الثلاثاء على ملعب كربلاء الدولي في العراق في ذهاب الدور النهائي لمنطقة الغرب.

سجل الهدف الوحيد الدولي السوري محمد الحلاق (47).

ويسعى العهد إلى مواصلة مشواره لاستعادة اللقب الذي توّج به عام 2019 على حساب فريق 25 أبريل الكوري الشمالي، فيما يتطلع النهضة إلى إبقاء اللقب في سلطنة عمان وخلافة مواطنه السيب.

وهذه المرة الثانية خلال الموسم الحالي التي يتفوق فيها العهد على النهضة، إذ فاز الفريق اللبناني في الجولة الأولى من دور المجموعات 2-1، لكنه سقط بالنتيجة عينها في الجولة الأخيرة.

جانب من مباراة العهد اللبناني والنهضة العماني (منصة إكس)

وسيلتقي الفريقان إياباً الثلاثاء المقبل 23 نيسان/أبريل الجاري على ملعب مجمّع السلطان قابوس في العاصمة العمانية مسقط.

واستبدل الاتحاد الآسيوي حكم المباراة قبل انطلاقها حيث أدارها السعودي فيصل البلوي بدلا من مواطنه محمد الهويش الذي تعرض لوعكة صحية مفاجئة، نُقلَ على إثرها إلى المستشفى.

وبرغم سيطرته الميدانية على المجريات إلا أن "الأصفر" كان الأكثر خطورة إذ هاجم عبر الثنائي كريم درويش والسوري محمد الحلاق حيث فضّل المدرب السوري رأفت محمد اللعب بطريقة دفاعية مع تكثيف خط وسطه بوجود المخضرم محمد حيدر إلى جانب وليد شور وحسن سرور والسوري الآخر محمد المرمور.

بينما اعتمد مدرب النهضة حمد العزاني على رأس حربة صريح هو الكونغولي الديمقراطي والتر بواليا وخلفه الثلاثي الجزائري بلال بن ساحة وعمر المالكي وصلاح اليحيائي.

وكانت الفرصة الأولى لبواليا أنقذها الحارس الدولي اللبناني مصطفى مطر (2)، ثم أطاح عبد العزيز خلفان الكرة فوق مرمى العهد بتسديدة من داخل منطقة الجزاء (9).

وجاء التهديد الأول الفعلي من جانب العهد عبر كريم درويش الذي سدد بيمناه مرت بجوار القائم الأيسر (26)، ثم أبعد الحارس العماني إبراهيم المخيني رأسية المهاجم عينه (30).

وسجل درويش هدفاً لم يحتسبه الحكم بداعي التسلل (44).

واحتاج الفريق اللبناني إلى أقل من دقيقة واحدة من انطلاق الشوط الثاني ليهز شباك المخيني عندما أرسل الدولي شور كرة بينية متقنة إلى السوري محمد الحلاق الذي انسل من بين مدافعي النهضة ووضع الكرة في الشباك (46).

وكاد شور أن يعزز تقدم العهد إلا أن تسديدته علت المرمى (49).

وضغط الفريق العماني بقوة حيث سعى مدربه إلى تغيير شكل الفريق وطريقة لعبه فقام بتبديلات هجومية سريعة إذ أشرك عصام الصبحي والعاجي انترس غي وعلي الرشيدي، وكاد بواليا أن يدرك التعادل برأسية تصدى لها مطر ببراعة (61).

ومرّر الحلاق كرة مميزة إلى البديل علي الحاج الذي سددها قوية تصدى لها الحارس العماني (70). وتتابعت مرتدات العهد الخطيرة ولا سيما بعد نزول الاسكتلندي لي إروين، وسدد حسن سرور كرة من خارج المنطقة أبعدها المخيني إلى ركنية (72).

وسيواجه المتأهل بين الفريقين، الفائز من مواجهة نهائي الآسيان بين أبديش آتا القرغيزي مع سنترال كوست مارينرز الأسترالي، واللذين يلتقيان الأربعاء ذهاباً في بيشكك.


مقالات ذات صلة

دوري أبطال آسيا للسيدات: النصر السعودي في مواجهة أندية الإمارات ولاوس وميانمار

رياضة سعودية النصر أول فريق سعودي يشارك في البطولة (الشرق الأوسط)

دوري أبطال آسيا للسيدات: النصر السعودي في مواجهة أندية الإمارات ولاوس وميانمار

تستضيف الرياض المجموعة الأولى من الدور التمهيدي لدوري أبطال آسيا للسيدات للموسم الرياضي 2024-2025، خلال الفترة من 25-31 أغسطس المقبل بمشاركة فريق النصر.

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة عالمية هاري كيويل (أ.ف.ب)

يوكوهاما يقيل مدربه هاري كيويل لسوء النتائج

قرر نادي يوكوهاما مارينوس، الناشط في بطولة الدوري الياباني لكرة القدم، إقالة مديره الفني الأسترالي هاري كيويل، الثلاثاء، بعد أقل من 7 أشهر على توليه المسؤولية.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
رياضة عالمية درع دوري أبطال آسيا للنخبة (الاتحاد الآسيوي)

الفائز بدوري أبطال آسيا للنخبة سيحصل على 12 مليون دولار

قال الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اليوم الأربعاء، إن الفائز بدوري أبطال آسيا الجديد للنخبة سيحصل على ما لا يقل عن 12 مليون دولار، في دعم كبير للأندية في المنطقة.

«الشرق الأوسط» (هونغ كونغ)
رياضة سعودية النصر السعودي هيمن على دوري السيدات لعامين متتاليين (الاتحاد السعودي)

رسمياً… النصر السعودي أول نادٍ يشارك في دوري أبطال آسيا للسيدات

سيشارك 22 نادياً في النسخة الأولى من دوري أبطال آسيا للسيدات في كرة القدم، الذي ينطلق في أغسطس (آب) المقبل، ويحصد بطل نسخته الأولى 1.3 مليون دولار.

«الشرق الأوسط» (كوالالمبور )
رياضة عربية الشيخ محمد بن زايد استقبل اللاعبين في قصر البحر في أبوظبي اليوم السبت (وام)

رئيس الإمارات يستقبل العين بطل آسيا... ويشيد بالإنجاز التاريخي

استقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات اليوم (السبت) تشكيلة فريق العين المتوج بلقب دوري أبطال آسيا لكرة القدم، وأشاد «بهذا الإنجاز التاريخي».

«الشرق الأوسط» (أبوظبي)

تأجيل منافسات ألواح التزلج المقررة السبت في باريس

لم يذكر منظمو الألعاب على الفور سبب التأجيل (رويترز)
لم يذكر منظمو الألعاب على الفور سبب التأجيل (رويترز)
TT

تأجيل منافسات ألواح التزلج المقررة السبت في باريس

لم يذكر منظمو الألعاب على الفور سبب التأجيل (رويترز)
لم يذكر منظمو الألعاب على الفور سبب التأجيل (رويترز)

قال منظمو دورة ألعاب باريس الأولمبية الصيفية، اليوم السبت، إن منافسات بطولة ألواح التزلج في الشوارع للرجال والتي كانت مقررة اليوم السبت، أُجلت.

وتقررت إقامة المنافسات التي كانت مقررة اليوم السبت في 29 يوليو (تموز) الحالي.

ولم يذكر منظمو الألعاب على الفور سبب التأجيل، والذي قد يكون استمرار هطول الأمطار خلال الليلة الماضية وصباح اليوم السبت، ما يعرض المنافسين لبعض المخاطر.