«كأس الاتحاد الآسيوي»: العهد اللبناني يضع قدماً في النهائي

فاز على النهضة العماني بهدفٍ نظيف

فرحة لاعبي العهد اللبناني بعد الفوز (منصة إكس)
فرحة لاعبي العهد اللبناني بعد الفوز (منصة إكس)
TT

«كأس الاتحاد الآسيوي»: العهد اللبناني يضع قدماً في النهائي

فرحة لاعبي العهد اللبناني بعد الفوز (منصة إكس)
فرحة لاعبي العهد اللبناني بعد الفوز (منصة إكس)

وضع العهد اللبناني قدماً في نهائي كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بعدما تغلّب على ضيفه النهضة العماني 1-0 الثلاثاء على ملعب كربلاء الدولي في العراق في ذهاب الدور النهائي لمنطقة الغرب.

سجل الهدف الوحيد الدولي السوري محمد الحلاق (47).

ويسعى العهد إلى مواصلة مشواره لاستعادة اللقب الذي توّج به عام 2019 على حساب فريق 25 أبريل الكوري الشمالي، فيما يتطلع النهضة إلى إبقاء اللقب في سلطنة عمان وخلافة مواطنه السيب.

وهذه المرة الثانية خلال الموسم الحالي التي يتفوق فيها العهد على النهضة، إذ فاز الفريق اللبناني في الجولة الأولى من دور المجموعات 2-1، لكنه سقط بالنتيجة عينها في الجولة الأخيرة.

جانب من مباراة العهد اللبناني والنهضة العماني (منصة إكس)

وسيلتقي الفريقان إياباً الثلاثاء المقبل 23 نيسان/أبريل الجاري على ملعب مجمّع السلطان قابوس في العاصمة العمانية مسقط.

واستبدل الاتحاد الآسيوي حكم المباراة قبل انطلاقها حيث أدارها السعودي فيصل البلوي بدلا من مواطنه محمد الهويش الذي تعرض لوعكة صحية مفاجئة، نُقلَ على إثرها إلى المستشفى.

وبرغم سيطرته الميدانية على المجريات إلا أن "الأصفر" كان الأكثر خطورة إذ هاجم عبر الثنائي كريم درويش والسوري محمد الحلاق حيث فضّل المدرب السوري رأفت محمد اللعب بطريقة دفاعية مع تكثيف خط وسطه بوجود المخضرم محمد حيدر إلى جانب وليد شور وحسن سرور والسوري الآخر محمد المرمور.

بينما اعتمد مدرب النهضة حمد العزاني على رأس حربة صريح هو الكونغولي الديمقراطي والتر بواليا وخلفه الثلاثي الجزائري بلال بن ساحة وعمر المالكي وصلاح اليحيائي.

وكانت الفرصة الأولى لبواليا أنقذها الحارس الدولي اللبناني مصطفى مطر (2)، ثم أطاح عبد العزيز خلفان الكرة فوق مرمى العهد بتسديدة من داخل منطقة الجزاء (9).

وجاء التهديد الأول الفعلي من جانب العهد عبر كريم درويش الذي سدد بيمناه مرت بجوار القائم الأيسر (26)، ثم أبعد الحارس العماني إبراهيم المخيني رأسية المهاجم عينه (30).

وسجل درويش هدفاً لم يحتسبه الحكم بداعي التسلل (44).

واحتاج الفريق اللبناني إلى أقل من دقيقة واحدة من انطلاق الشوط الثاني ليهز شباك المخيني عندما أرسل الدولي شور كرة بينية متقنة إلى السوري محمد الحلاق الذي انسل من بين مدافعي النهضة ووضع الكرة في الشباك (46).

وكاد شور أن يعزز تقدم العهد إلا أن تسديدته علت المرمى (49).

وضغط الفريق العماني بقوة حيث سعى مدربه إلى تغيير شكل الفريق وطريقة لعبه فقام بتبديلات هجومية سريعة إذ أشرك عصام الصبحي والعاجي انترس غي وعلي الرشيدي، وكاد بواليا أن يدرك التعادل برأسية تصدى لها مطر ببراعة (61).

ومرّر الحلاق كرة مميزة إلى البديل علي الحاج الذي سددها قوية تصدى لها الحارس العماني (70). وتتابعت مرتدات العهد الخطيرة ولا سيما بعد نزول الاسكتلندي لي إروين، وسدد حسن سرور كرة من خارج المنطقة أبعدها المخيني إلى ركنية (72).

وسيواجه المتأهل بين الفريقين، الفائز من مواجهة نهائي الآسيان بين أبديش آتا القرغيزي مع سنترال كوست مارينرز الأسترالي، واللذين يلتقيان الأربعاء ذهاباً في بيشكك.


مقالات ذات صلة

الفائز بدوري أبطال آسيا للنخبة سيحصل على 12 مليون دولار

رياضة عالمية درع دوري أبطال آسيا للنخبة (الاتحاد الآسيوي)

الفائز بدوري أبطال آسيا للنخبة سيحصل على 12 مليون دولار

قال الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اليوم الأربعاء، إن الفائز بدوري أبطال آسيا الجديد للنخبة سيحصل على ما لا يقل عن 12 مليون دولار، في دعم كبير للأندية في المنطقة.

«الشرق الأوسط» (هونغ كونغ)
رياضة سعودية النصر السعودي هيمن على دوري السيدات لعامين متتاليين (الاتحاد السعودي)

رسمياً… النصر السعودي أول نادٍ يشارك في دوري أبطال آسيا للسيدات

سيشارك 22 نادياً في النسخة الأولى من دوري أبطال آسيا للسيدات في كرة القدم، الذي ينطلق في أغسطس (آب) المقبل، ويحصد بطل نسخته الأولى 1.3 مليون دولار.

«الشرق الأوسط» (كوالالمبور )
رياضة عربية الشيخ محمد بن زايد استقبل اللاعبين في قصر البحر في أبوظبي اليوم السبت (وام)

رئيس الإمارات يستقبل العين بطل آسيا... ويشيد بالإنجاز التاريخي

استقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات اليوم (السبت) تشكيلة فريق العين المتوج بلقب دوري أبطال آسيا لكرة القدم، وأشاد «بهذا الإنجاز التاريخي».

«الشرق الأوسط» (أبوظبي)
رياضة عربية ستكون تقنية الفار حاضرة في كل بطولات الأندية الآسيوية (الشرق الأوسط)

«الآسيوي» سيطبق تقنية الـVAR في جميع بطولات الأندية

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اليوم الثلاثاء، عن تطبيق نظام حكم الفيديو المساعد (فار) في جميع بطولات الهيكل الجديد لمسابقات الأندية المكون من ثلاثة مستويات.

«الشرق الأوسط» (كوالالمبور)
رياضة سعودية العين الإماراتي نجح في إقصاء الهلال والنصر من دوري أبطال آسيا (يزيد السمراني)

4 أندية تمنح السعودية «صدارة التصنيف الآسيوي»

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اليوم الاثنين أن السعودية تتصدر التصنيف في بطولات الأندية، مما سيجعلها تحافظ على امتلاك أربعة مقاعد في مسابقات موسم 2025-2026.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

مدرب هولندا: لا يهمني إن لعب مبابي أمامنا أم لا

كومان خلال إشرافه على تدريبات هولندا الأخيرة (أ.ف.ب)
كومان خلال إشرافه على تدريبات هولندا الأخيرة (أ.ف.ب)
TT

مدرب هولندا: لا يهمني إن لعب مبابي أمامنا أم لا

كومان خلال إشرافه على تدريبات هولندا الأخيرة (أ.ف.ب)
كومان خلال إشرافه على تدريبات هولندا الأخيرة (أ.ف.ب)

قال رونالد كومان، المدير الفني للمنتخب الهولندي لكرة القدم، إنه لا يهتم إذا كان كيليان مبابي، قائد ومهاجم المنتخب الفرنسي «الديوك»، سيلعب أم لا في المباراة التي ستجمع بين المنتخبين، الجمعة، في بطولة أمم أوروبا «يورو 2024» في ألمانيا.

ويعتزم مبابي ارتداء قناع واقٍ إذا بدأ المباراة، التي ستقام ضمن منافسات المجموعة الرابعة في لايبزيغ، بعدما تعرَّض لإصابة بكسر في الأنف، خلال مباراة المنتخب الفرنسي الافتتاحية بالبطولة التي فاز فيها على النمسا بهدف نظيف.

ويعلم كومان أنه ليس بإمكانه فعل كثير لإيقاف خطورة مبابي، إذا شارك لاعب ريال مدريد الجديد في اللقاء، لذلك فإنه لن يكون بحاجة لتغيير خطة اللعب.

كان مبابي قد سجل أربعة أهداف في شِباك المنتخب الهولندي، خلال التصفيات المؤهلة لليورو. وعن هذا الأمر قال كومان: «بالطبع كلنا نعلم أن بإمكانه أن يحسم اللقاء بمفرده، وكان له تأثير كبير في آخِر مباراتين أمامنا».

وفاز المنتخب الهولندي «الطواحين» على نظيره البولندي 2 / 1 في أول مباراة له بالمجموعة.

وقال كومان: «النقاط الثلاث التي حققناها أمام بولندا تمنحنا راحة البال. عندما تكون الكرة في حوزتنا، يجب أن نتعامل معها بشكل جيد. يجب أن نتحلى بالصبر، ويجب أن ندافع بشكل جيد».