«كأس ديفيز»: نوفاك يعود ويمنح صربيا مقعداً في ربع النهائي

نوفاك نجح في التأهل لربع النهائي (رويترز)
نوفاك نجح في التأهل لربع النهائي (رويترز)
TT

«كأس ديفيز»: نوفاك يعود ويمنح صربيا مقعداً في ربع النهائي

نوفاك نجح في التأهل لربع النهائي (رويترز)
نوفاك نجح في التأهل لربع النهائي (رويترز)

حجز نوفاك ديوكوفيتش مكاناً لصربيا في ربع نهائي كأس ديفيز لكرة المضرب الجمعة، بفوزه على الإسباني أليخاندرو ديفيدوفيتش فوكينا، بعد خمسة أيام فقط من فوزه بلقب بطولة أميركا المفتوحة.

وحقّق المصنف أوّل عالمياً فوزاً سهلاً 6 - 3 و6 - 4 ليمنح بلاده تقدماً بنتيجة 2 - 0 في فالينسيا، بعد فوز لاسلو دجيري في وقت سابق على ألبرت راموس - فينيولاس 6 - 4 و6 - 4.

وكان هذا الظهور الأول لديوكوفيتش في مسابقة الفرق، منذ خسارة صربيا في نصف النهائي أمام كرواتيا في 2021.

وفاز اللاعب البالغ من العمر 36 عاماً بلقبه الـ24 في البطولات الأربع الكبرى نهاية الأسبوع الماضي بثلاث مجموعات نظيفة على الروسي دانييل مدفيديف في نهائي فلاشينغ ميدوز.

قال نوفاك «أنا في حالة غبطة بعد كل ما حصل معي في الفترة الأخيرة على ملاعب التنس».

تابع «اللعب لصربيا، لبلدي، هو شيء مختلف تماماً. هي مسؤولية كبرى، لكنها شرف وفخر في الوقت عينه».

التهاني انهالت على نوفاك عقب النهائى (رويترز)

صربيا التي حسمت أيضاً مباراة الزوجي بمجموعتين، حجزت مكاناً في ربع النهائي المقرر في ملقة الإسبانية في نوفمبر (تشرين الثاني)، وذلك بعد فوزها على كوريا الجنوبية 3 - 0 الثلاثاء.

في المقابل، ودّعت إسبانيا، مضيفة دور الثمانية، المنافسة في ظل غياب نجمها كارلوس ألكاراس المصنف ثانياً عالمياً والذي فضل الخلود إلى الراحة بعد خروجه من نصف نهائي فلاشينغ ميدوز.

وعما إذا كان حضور ديوكوفيتش يزيد من الضغط على الفريق الصربي، قال زميله دجيري «قد يضع بعض الضغوط. لكني أحاول استخدام ذلك كحافز».

وكان ديوكوفيتش لعب دوراً حاسماً بفوز صربيا بلقبها الوحيد في المسابقة عام 2010.

تختتم صربيا مشوارها في دور المجموعات السبت أمام تشيكيا التي ضمنت التأهل أيضاً إلى دور الثمانية.

أليخاندرو دافيدوفيتش فوكينا (رويترز)

في المقابل، منح أندي موراي بريطانيا نقطتها الأولى في المسابقة أمام سويسرا، قبل أن يكشف أنه غاب عن جنازة جدته لخوض المباراة.

وقال موراي بعد فوزه الملحمي على لياندرو ريدي 6-7 (7/9)، 6-4، 6-4 في مانشستر أرينا «اليوم هو يوم صعب بالنسبة لي، إنها جنازة جدتي اليوم».

وأضاف «أنا آسف لعائلتي لأنني لم أتمكن من التواجد هناك، لكن يا جدتي، هذا الفوز لك»، قبل أن يعود إلى مقعده حيث جلس يبكي مغطياً وجهه بالمنشفة.

ولم يخسر اللاعب البالغ من العمر 36 عاماً سوى ثلاث من مبارياته الفردية الـ35 السابقة في البطولة، لكنه احتاج إلى كل ذرة من المهارة والقدرة التنافسية ليشق طريقه أمام ريدي البالغ من العمر 21 عاماً، والذي كان يشارك للمرة الأولى في كأس ديفيز.

عادلت سويسرا الأرقام مع فوز المخضرم ستاينسلاس فافرينكا على كاميرون نوري 7 - 5 و6 - 4. لكن دان إيفانز ونيل سكوبسكي تفوّقا على دومينيك ستريك وفافرينكا 6 - 3 و6 - 3، لتحقق بريطانيا فوزها الثاني في دور المجموعات، بعد الأول على أستراليا 2 - 1.

وستضمن بريطانيا مقعد ربع النهائي بحال فوزها على فرنسا الأحد، فيما قد تؤهلها الخسارة أيضاً، بحسب نتيجة مباراة السبت بين سويسرا وأستراليا.

وعوّضت إيطاليا خسارتها الافتتاحية أمام كندا حاملة اللقب 0 - 3، بفوزها على تشيلي 3 - 0 ضمن المجموعة الأولى.

تغلّب اليافع ماتيو أرنالدي على كريستيان غارين 2 - 6 و6 - 4 و6 - 3، ثم فاز لورنتسو سونيغو على نيكولاس خارّي 3 - 6 و7 - 5 و6 - 4، قبل أن تحسم مباراة الزوجي أيضاً.

وأبقت فنلندا على آمالها بالتأهل في المجموعة الرابعة التي تتصدرها هولندا بفوزين، بفوزها على كرواتيا 2 - 1 في سبليت.

ويتأهل بطل ووصيف كل مجموعة إلى ثمن النهائي المقرّر في ملقة الإسبانية بين 21 و26 نوفمبر.


مقالات ذات صلة

أولمبياد باريس: انسحاب الدنماركي رونه من منافسات التنس بسبب الإصابة

رياضة عالمية هولغر رونه (أ.ب)

أولمبياد باريس: انسحاب الدنماركي رونه من منافسات التنس بسبب الإصابة

اضطر الدنماركي هولغر رونه إلى الانسحاب من مسابقة كرة المضرب للرجال في أولمبياد باريس الذي يفتتح، الجمعة، وذلك بسبب إصابة في المعصم، وفق ما أعلن الأربعاء.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية يانيك سينر (أ.ف.ب)

«أولمبياد باريس»: الإيطالي سينر ينسحب بسبب المرض

سيغيب الإيطالي يانيك سينر، المصنّف أوّل عالمياً في كرة المضرب، عن أولمبياد باريس الصيفي، الذي ينطلق، الجمعة، بسبب المرض، بحسب ما أعلن، الأربعاء.

«الشرق الأوسط» (ميلانو)
رياضة عالمية كارلوس ألكاراس يصافح نادال أثناء التدريب (رويترز)

نادال وألكاراس: لعبنا معاً لا يعني الفوز بذهبية التنس في باريس

خفف رافائيل نادال وكارلوس ألكاراس اليوم الأربعاء من توقعات فريق الأحلام الإسباني للحصول على ذهبية زوجي التنس إذ يتطلعان للعب معا في ألعاب باريس.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية كوكو غوف خلال استعداداتها لألعاب باريس 2024 (رويترز)

غوف تحمل العلم الأميركي في حفل افتتاح «باريس 2024»

قالت البعثة الأولمبية الأميركية اليوم الأربعاء إن بطلة دورة أميركا المفتوحة للتنس كوكو غوف ستحمل علم البلاد من السيدات في حفل افتتاح الأولمبياد.

«الشرق الأوسط» (باريس )
رياضة عالمية آندي موراي (رويترز)

موراي: أولمبياد باريس ستكون الأخيرة في مسيرتي

قال آندي موراي، الفائز بذهبية الأولمبياد مرتين في منافسات الفردي، الثلاثاء إن مسابقة التنس في دورة ألعاب باريس 2024 ستكون البطولة الأخيرة في مسيرته.

«الشرق الأوسط» (باريس)

«أولمبياد 2024»: دوبون يحافظ على آمال فرنسا في الرغبي السباعي

دوبون قاد فرنسا لفوز مثير (أ.ف.ب)
دوبون قاد فرنسا لفوز مثير (أ.ف.ب)
TT

«أولمبياد 2024»: دوبون يحافظ على آمال فرنسا في الرغبي السباعي

دوبون قاد فرنسا لفوز مثير (أ.ف.ب)
دوبون قاد فرنسا لفوز مثير (أ.ف.ب)

سجّل أنطوان دوبون محاولة فردية رائعة ليحافظ على آمال فرنسا في التتويج بميدالية بمنافسات الرغبي السباعي بأولمبياد باريس، رغم البداية المتعثرة أمام جمهور متحمس، يوم الأربعاء.

وضمنت فيجي حاملة اللقب وأستراليا والأرجنتين ونيوزيلندا وأيرلندا مقعداً في دور الثمانية بفوزين من مباراتين على استاد فرنسا، لكن سيضطر أصحاب الأرض للانتظار حتى الخميس لمعرفة ما إذا كان بإمكانهم التأهل.

من مباراة سباعيات الرغبي للرجال بين نيوزيلندا وجنوب أفريقيا (أ.ب)

وكان من المتوقع أن تحتاج فرنسا، التي بدت كمرشح حقيقي بعد انتقال دوبون لمنافسات الرغبي السباعي بعد كأس العالم للرغبي العام الماضي، للقليل من العمل في المجموعة الثالثة، لكنها تعادلت 12-12 مع الولايات المتحدة في المباراة الافتتاحية.

وكانت متأخرة 7-5 أمام أوروغواي في الشوط الأول من المباراة الثانية، لكن دوبون قام بعمل فردي رائع وسجل محاولة ليضع الفريق المضيف على الطريق للفوز 19-12.

ولم تعاني فيجي، الساعية إلى تحقيق الميدالية الذهبية الثالثة على التوالي، بعدما سحقت أوروغواي 40-12 والولايات المتحدة 38-12 لتتصدر المجموعة الثالثة.

وتجاوزت الأرجنتين عداء الجماهير لتفوز 31-12 على كينيا ثم 28-12 على ساموا في المجموعة الثانية.

مباراة أستراليا وساموا شهدت إثارة كبيرة (أ.ب)

وأطلقت الجماهير صيحات الاستهجان على نشيد الأرجنتين الوطني بسبب جدل أثير بعد فيديو إنزو فرنانديز مهاجم الأرجنتين بعد الفوز بكوبا أميركا لكرة القدم، الذي وصفه الاتحاد الفرنسي للعبة بأنه «عنصري وتمييزي»،

وفازت أستراليا على ساموا 21-14 وكينيا 21-7 لتتأهل إلى دور الثمانية. وستلعب مع الأرجنتين صاحبة المركز الأول، الخميس، لتحديد متصدر المجموعة.

وضمنت أيرلندا مكانها في دور الثمانية عن المجموعة الأولى بفوز صعب 10-5 على جنوب أفريقيا واكتساح اليابان 40-5.

كما سحقت نيوزيلندا، الحائزة على الميدالية الفضية في طوكيو قبل ثلاث سنوات، اليابان 40-12 قبل أن تتغلب على جنوب أفريقيا 17-5.

صراع على الكرة بين لاعبي فيجي والولايات المتحدة (أ.ف.ب)

ولا يزال بإمكان جنوب أفريقيا التأهل بين أفضل فريقين أصحاب المركز الثالث من المجموعات الثلاث.

وعلى الرغم من أن حفل افتتاح الألعاب الأولمبية لن يقام قبل يوم الجمعة، إلا أن مباريات دور المجموعات في كرة القدم والرجبي السباعي بدأت لأسباب تنظيمية في باريس وفي جميع أنحاء البلاد.