مشاري الإبراهيم مسؤول «الصندوق السيادي»: الهلال مختلف بين الأربعة الكبار

الهلال حقّق بطولات الموسم الماضي المحلية (تصوير: محمد المانع)
الهلال حقّق بطولات الموسم الماضي المحلية (تصوير: محمد المانع)
TT

مشاري الإبراهيم مسؤول «الصندوق السيادي»: الهلال مختلف بين الأربعة الكبار

الهلال حقّق بطولات الموسم الماضي المحلية (تصوير: محمد المانع)
الهلال حقّق بطولات الموسم الماضي المحلية (تصوير: محمد المانع)

كشف مدير قطاعات الترفيه والسياحة والرياضة والتعليم في إدارة استثمارات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في صندوق الاستثمارات العامة السعودي، مشاري الإبراهيم، أن هناك أندية لديها إدارة استثمار وإدارة تجارية متكاملة، وهناك من لا يملك، وذلك في حديثه عن الأندية التي استحوذ عليها «صندوق الاستثمارات العامة» في الجزء الأول من برنامج تخصيص الأندية الرياضية واستثمارها.

وقال الإبراهيم، في حديثه لصالح «بودكاست سقراط» الذي يُبث عبر «راديو ثمانية»: هذا الأمر (إدارات الاستثمار والتسويق) يساعد على تسويق النادي، والحصول على رعايات كبيرة، والأندية التي ليس لديها هذا البعد تعاني نقصاً كبيراً في الرعايات، فبالتالي لا تستطيع التعاقد أو فسخ العقود.

وأضاف: «متاجر الأندية مثلاً، الهلال هو الوحيد الذي كان يملك متجراً إلكترونياً، وبقية الأندية لا تملك، أيضاً ناديا الهلال والنصر يملكان متاجر لبيع المنتجات، وهذا الأمر لم يتوفر سابقاً لناديي الاتحاد والأهلي. الآن نحن في مرحلة وجود النجوم، وعدم وجود متاجر هو عائق في الاستفادة من بيع قمصان هؤلاء النجوم».

مشاري الإبراهيم في حديثه لـ«بودكاست سقراط» (راديو ثمانية)

وزاد: «العلاقة التجارية مع الشركات الكبرى في تصنيع الملابس الرياضية هو جانب مغرٍ، ولو فاوضنا الشركات بشكل جيد من الممكن فتح آفاق كبيرة على مستوى المبيعات، وتصل إلى 75 دولة حول العالم، وهذا يشكّل ذراع توزيع مخيفة لم تكن لها أولوية لدى الأندية».

وعن الاستثمار في الأندية من قبل «الصندوق السيادي»، وعما إذا ما كانوا ملزمين بالاستحواذ، كشف: «التوجيه الذي يأتينا دائماً هو دراسة الفرص، والاستثمار في الأندية قد يكون ناجحاً، في أي نادٍ في العالم يجري الاستحواذ عليه يتم النظر إلى الإيرادات التجارية للأندية، ومهمة المستحوذ رفع الإيرادات التجارية للنادي، وفي الاستثمار الرياضي لا توجد أرباح سنوية بقدر ما يكون الربح في التخارج».

وأضاف: «القطاع الرياضي توجد فيه فرص للاستحواذ، وهناك دعم وبرامج حكومية قادرة على سد الفجوات، أيضاً هناك عمل على رفع إيرادات البث مما يزيد إيرادات النادي مستقبلاً، هناك عوائق نعم، ولكن هذا طبيعة نوعية معينة من استثماراتنا، وهذا جزء من التحديات والمشكلات، ولكن نملك طريقة واضحة للحل».

وأوضح الإبراهيم أن لكل نادٍ من الأندية الأربعة (الهلال والنصر والأهلي والاتحاد) نقاط قوة، سواء من ناحية الأداء الرياضي أو فرص النمو، قائلاً: «هناك أندية فرص النمو فيها كبيرة؛ لأنها تبدأ تجارياً من نقطة منخفضة، وهذا بحد ذاته فرصة. الاتحاد على سبيل المثال قبل الاستحواذ كان فائزاً ببطولة الدوري وكأس السوبر، وحقق أعلى حضور جماهيري، ولديهم مكمن قوة كبير في جانب العمليات التجارية، مثل مبيع الملابس والتذاكر. نادي النصر لديه أعضاء شرف داعمون، ونجم عالمي بحجم كريستيانو رونالدو وجماهيرية كبيرة. أما النادي الأهلي فكان للتو صاعداً من الدرجة الأولى إلى دوري المحترفين، ويُعد ذلك فرصة كبيرة للعمل بعيداً عن الضغوط، بالإضافة إلى قوة النادي في الألعاب المختلفة، وكانت لدينا فرصة البدء من الصفر، ومتفائلون في رحلتنا مع النادي الأهلي. أما نادي الهلال تجاريا فيُعد النادي الأعلى بين الأندية الأخرى، ولديه القدرة على التعاقد مع اللاعبين، ولديه هامش التغيير إذا تطلّب الأمر، أيضاً غالبية الإدارات في الهلال يوجد بها شباب سعوديون قادرون على إدارة المرحلة، ومن الجانب الرياضي في آخر 10 سنوات لديهم نجاحات واضحة على جميع الأصعدة، لذلك نقطة البداية من الهلال مختلفة عن الأندية الأخرى».


مقالات ذات صلة

مشاري الإبراهيم: الأندية التي استحوذ عليها «الصندوق» جواهر ثمينة

رياضة سعودية مشاري الإبراهيم خلال حديثه لـ«بودكاست سقراط» (راديو ثمانية)

مشاري الإبراهيم: الأندية التي استحوذ عليها «الصندوق» جواهر ثمينة

قال مشاري الإبراهيم مدير الترفيه والسياحة والرياضة والتعليم في إدارة استثمارات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في صندوق الاستثمارات العامة إن دراسة مشروع

علي العمري (جدة )
رياضة سعودية إدارة شركة «نادي الهلال» تعقد شراكة مع الناقل الجوي السعودي «طيران ناس» (طيران ناس)

«فلاي ناس»... الناقل الرسمي لنادي الهلال لـ4 أعوام مقبلة

أبرمت إدارة شركة «نادي الهلال»، برئاسة فهد بن نافل، عقد شراكة مع الناقل الجوي السعودي «طيران ناس»، لتكون الناقل الجوي الرسمي للنادي، وذلك لمدة 4 مواسم.

هيثم الزاحم (الرياض)
رياضة عالمية شعار كأس العالم للأندية 2025 (فيفا)

«فيفا» يكشف عن شعار كأس العالم للأندية 2025

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» عن شعار النسخة الجديدة من بطولة كأس العالم للأندية التي ستكون النسخة الأكبر في تاريخ بطولات الأندية.

«الشرق الأوسط» (زيورخ)
رياضة سعودية البريك في صورة وداعية مع الكؤوس التي حققها بقميص الزعيم (الهلال)

البريك يودع الهلال بلقطة مع «الآسيوية»

ودع محمد البريك المنتقل مؤخراً إلى فريق نيوم، ناديه الهلال، بلقطة مع الكؤوس التي حققها بالقميص الأزرق ومن بينها «الآسيوية».

هيثم الزاحم (الرياض )
رياضة سعودية البرازيلي ماركوس ليوناردو (نادي الهلال)

اليوم الأخير للميركاتو السعودي: 33 صفقة ... وثلاثة أندية دون «حراك»

شهد اليوم الأخير من سوق الانتقالات الخاص بالدوري السعودي للمحترفين حراكا كبيراً لكثير من الأندية التي سارعت الخطى لإنهاء احتياجها في الساعات الأخيرة.

فهد العيسى (الرياض )

جيرارد مدرب الاتفاق: واجهنا صعوبة أمام الفتح

جيرارد مدرب فريق الاتفاق (تصوير: عيسى الدبيسي)
جيرارد مدرب فريق الاتفاق (تصوير: عيسى الدبيسي)
TT

جيرارد مدرب الاتفاق: واجهنا صعوبة أمام الفتح

جيرارد مدرب فريق الاتفاق (تصوير: عيسى الدبيسي)
جيرارد مدرب فريق الاتفاق (تصوير: عيسى الدبيسي)

كشف الإنجليزي ستيفين جيرارد مدرب فريق الاتفاق، أن فريقه قدم مباراة كبيرة، جاء ذلك بعد أن حقق فارس الدهناء العلامة الكاملة له في الدوري السعودي للمحترفين، بعد فوزه على الفتح بهدفين لهدف في الجولة الثالثة.

وتحدث جيرارد في المؤتمر الصحافي الذي أعقب المواجهة: «قدمنا مباراة كبيرة، خصوصاً في الشوط الأول، وفي الشوط الثاني بعد التعادل زادت المصاعب، ولكن نجحنا في التسجيل والحفاظ على النتيجة».

وأضاف: «كان الفتح جيداً ومنسجماً بوجود زيلاريان ودجانيني وغيرهم، وهو فريق كسب الأهلي قبل التوقف».

ورداً على سؤال «الشرق الأوسط» عن استبعاد غراي ديمراي، قال: «تحدثت مع اللاعب مؤخراً حول إراحته نتيجة سفرياته الكثيرة مع منتخب بلاده، والآن لديّ خيارات كثيرة بوجود عبد الله رديف وكوستا، وكل لاعب أحتاجه سأستعين به في كل مباراة».

ينز غوستافسن مدرب فريق الفتح (تصوير: عيسى الدبيسي)

من جانبه، تحدث ينز غوستافسن مدرب فريق الفتح، وقال: «قدمنا أداء جيداً أمام فريق قوي، الأداء تحسن لياقياً وفنياً، وأعتقد أن هناك إيجابيات كثيرة كسبناها رغم الخسارة».

وعن الشد الذي بدأ عليه الفريق مع حكم المباراة، قال غوستافسن رداً على سؤال «الشرق الأوسط»: «نعم كانت هناك ملاحظات على الحكم، وهذا طبيعي في كرة القدم، وهذا لا يقلل من أحقية الاتفاق بالفوز».