العبيدي: نظام «البلاي أوف» سيلهب الصراع في «دوري الأولى السعودي»

قال لـ«الشرق الأوسط» أنهم يستهدفون دخول فرق الوسط على خط المنافسة

تطبيق نظام البلاي أوف سيمنح أندية الوسط فرصة البقاء على خط المنافسة حتى نهاية الموسم (نادي القادسية)
تطبيق نظام البلاي أوف سيمنح أندية الوسط فرصة البقاء على خط المنافسة حتى نهاية الموسم (نادي القادسية)
TT

العبيدي: نظام «البلاي أوف» سيلهب الصراع في «دوري الأولى السعودي»

تطبيق نظام البلاي أوف سيمنح أندية الوسط فرصة البقاء على خط المنافسة حتى نهاية الموسم (نادي القادسية)
تطبيق نظام البلاي أوف سيمنح أندية الوسط فرصة البقاء على خط المنافسة حتى نهاية الموسم (نادي القادسية)

أكد طلال العبيدي، رئيس رابطة أندية "الدرجة الأولى السعودية" للمحترفين، أن تطبيق نظام "البلاي أوف" في دوري درجة الأولى بداية من الموسم المقبل جاءت بهدف تعزيز المنافسة بين الأندية حتى نهاية الموسم.

وأعلنت الرابطة الجمعة، عن تطبيقها نظام "البلاي أوف" لتحديد الفريق الثالث المتأهل إلى دوري المحترفين، وذلك انطلاقاً من الموسم الرياضي 2024-2025.

ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني إلى دوري المحترفين بشكل مباشر، فيما يقام ملحقا لتحديد المتأهل الثالث بين أصحاب المراكز من الثالث حتى السادس في ترتيب الجدول النهائي.

ويلعب صاحب المركز الثالث على ملعبه مع صاحب المركز السادس بنظام خروج المغلوب، بينما يواجه صاحب المركز

الرابع على ملعبه مع صاحب المركز الخامس بالنظام نفسه.

وسيلتقي الفائزان من المباراتين في مباراة فاصلة تُقام على أرض الفريق صاحب المركز الأعلى، لتحديد الحاصل على البطاقة الثالثة المؤهلة للصعود إلى دوري المحترفين.

وقال العبيدي، في تصريحات خاصة لـ"الشرق الأوسط": هدفنا من تطبيق هذا النظام، هو خلق المنافسة بين الأندية حتى آخر رمق من المسابقة، إذ جرت العادة على ان ينحصر التنافس بين أندية المقدمة وكذلك صراع الهبوط ولكن بعد تطبيق هذا القرار ستكون المنافسة ايضاً بين فرق مراكز الوسط.

وأشار العبيدي إلى أن القرار سيسهم في تحقيق عوائد مالية وتسويقية كبيرة، موضحا أن زيادة أعداد المشاهدين عبر التلفاز والحضور الجماهيري لمباريات الملحق ستجذب اهتمام الشركات الراعية وبالتالي ينعكس ذلك ارتفاع القيمة السوقية للدوري.

وقال العبيدي: لا شك بأن ارتفاع مستوى المشاهدة التلفزيونية و الحضور الجماهيري لمباريات الملحق تخلق إثارة ومتابعة جماهيرية وإعلامية كبيرة وهذا من شأنه تشجيع الشركات الراعية مما يسهم في رفع القيمة السوقية للدوري الذي يتطلب دائماً إضافة كافة الخطوات التطويرية لتحقيق ذلك.

وتابع: فيما يخص الجانب الفني فأنه يرتبط بشكل وثيق بالأندية وجودة استقطاباتها للأسماء المحلية والأجنبية التي تساهم في الوصول للهدف المنشود بالصعود، وموسم بعد موسم سيساهم المقترح في رفع القيمة الفنية المرتبطة بجودة اختيارات الأجهزة الفنية واللاعبين.

وفيما يتعلق بالناقل التلفزيوني للموسم المقبل، أوضح العبيدي أن الاختيار سيتم بما يتناسب مع المرحلة الحالية من المسابقة، والتي تحظى بدعم كبير من وزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل والاتحاد السعودي لكرة القدم.

وألمح العبيدي إلى أن "الاختيار بإذن الله للناقل القادم سيليق بالبطولة التي تحظى بدعم كبير وغير مسبوق من جانب وزير الرياضة والاتحاد السعودي لكرة القدم".

وأكد العبيدي أن القرار أصبح رسمياً وسيتم العمل به بدءا من الموسم المقبل، مشيراً إلى أن المفاوضات مع الشريك الجديد بعد انتهاء الشراكة مع "يلو" تسير بسرية تامة.

وقال: المفاوضات دائماً يصاحبها مراحل تتطلب السرية ودراسة كافة الخطوات للظهور بالشكل الذي يليق بالمسابقة وما وصلت إليه من ازدياد حجم المتابعة وارتفاع المستوى الفني وكذلك القيمة السوقية للدوري.


مقالات ذات صلة

«شركة عالمية» تنتج الدوري السعودي للمحترفين لـ5 أعوام

رياضة سعودية الشركة ستقوم بإنتاج مباريات بطولة كأس الملك، ودوري روشن السعودي للمحترفين، وبطولة كأس السوبر (الشرق الأوسط)

«شركة عالمية» تنتج الدوري السعودي للمحترفين لـ5 أعوام

أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم، ورابطة الدوري السعودي، أمس (الأربعاء)، توقيع عقد إنتاج مع شركة الإنتاج التلفزيوني العالمية «آي إم جي»، تقوم من خلاله الشركة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية جماهير الأهلي السند الأكبر للفريق خلال مشواره خلال الموسم الماضي (نادي الأهلي السعودي)

الدوري السعودي: زيادة معدل الحضور الجماهيري في الموسم الماضي 11 %

شهد الدوري السعودي للموسم 2023 - 2024 تنافساً كبيراً بين الأندية ليس فقط على أرض الملعب، ولكن أيضاً في المدرجات.

سعد السبيعي (الدمام)
رياضة عالمية ناتشو محمولاً على الأعناق من زملائه في المنتخب الإسباني عقب الفوز بلقب كأس أوروبا 2024 (رويترز)

رئيس ريال مدريد يشيد بالأسطورة ناتشو بعد رحيله إلى السعودية

أشاد فلورنتينو بيريز، رئيس نادي ريال مدريد، بالمدافع «الأسطوري» ناتشو بعد رحيله عن صفوف الفريق. 

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية 
عون السلولي خلال تدريبات فريقه (نادي التعاون)

الشباب يضغط لتعجيل صفقة عون السلولي... ودوسري الاتفاق «خيار ثانٍ»

قالت مصادر موثوقة لـ«الشرق الأوسط» إن نادي الشباب يفكر في وضع محمد الدوسري، مدافع الاتفاق، خياراً ثانياً في سبيل تسريع مفاوضاته مع التعاون، حيث يسعى لكسب صفقة

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية جان أوبلاك حارس مرمى أتلتيكو مدريد (رويترز)

مغالاة السيتي تجبر الاتحاد على مفاوضة أريولا وأوبلاك

قالت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» إن إدارة نادي الاتحاد تسارع الخطى لحسم صفقة حارس مرمى مانشستر سيتي الإنجليزي إيدرسون، وذلك لتعويض رحيل البرازيلي غروهي.

علي العمري (جدة)

«شركة عالمية» تنتج الدوري السعودي للمحترفين لـ5 أعوام

الشركة ستقوم بإنتاج مباريات بطولة كأس الملك، ودوري روشن السعودي للمحترفين، وبطولة كأس السوبر (الشرق الأوسط)
الشركة ستقوم بإنتاج مباريات بطولة كأس الملك، ودوري روشن السعودي للمحترفين، وبطولة كأس السوبر (الشرق الأوسط)
TT

«شركة عالمية» تنتج الدوري السعودي للمحترفين لـ5 أعوام

الشركة ستقوم بإنتاج مباريات بطولة كأس الملك، ودوري روشن السعودي للمحترفين، وبطولة كأس السوبر (الشرق الأوسط)
الشركة ستقوم بإنتاج مباريات بطولة كأس الملك، ودوري روشن السعودي للمحترفين، وبطولة كأس السوبر (الشرق الأوسط)

أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم، ورابطة الدوري السعودي، أمس (الأربعاء)، توقيع عقد إنتاج مع شركة الإنتاج التلفزيوني العالمية «آي إم جي»، تقوم من خلاله الشركة بإنتاج مباريات بطولة كأس الملك، ودوري روشن السعودي للمحترفين، وبطولة كأس السوبر، بداية من موسم 2024 - 2025، ولمدة 5 أعوام، وتأتي هذه الخطوة تماشياً مع استراتيجية التحول الساعية لإيصال مسابقات كرة القدم السعودية، لتكون ضمن الأفضل في عالم الإنتاج التلفزيوني.

في الوقت ذاته، أكد عمر مغربل، الرئيس التنفيذي لرابطة الدوري السعودي للمحترفين، أن توقيع عقد الإنتاج مع الشركة يمثل نقلة نوعية في عالم الإنتاج التلفزيوني، ودعم مسيرة تطوير محتوى الإنتاج، مضيفاً أن العلاقة مع «آي إم جي» تعكس الالتزام بجلب أعلى المعايير والتقنيات لتقديم تجربة مشاهدة غير مسبوقة لمسابقات كرة القدم السعودية وللجماهير والمتابعين من داخل السعودية وخارجها.

وكذلك من منطلق الحرص على تعاون المنتج الجديد للدوري مع الموردين والكوادر السعودية، لضمان بقاء الدوري منتجاً سعودياً، حيث ستتم الاستفادة من الكوادر الوطنية المؤهلة في عملية إنتاج الدوري، وكذلك نقل الخبرات وتطبيق أفضل الممارسات، التي ستنعكس على استفادة الكفاءات المحلية.

وتعدّ استوديوهات «آي إم جي» العالمية من أفضل مراكز البثّ في أوروبا، حيث تبثّ أكثر من 35 ألف ساعة من المحتوى سنوياً، ما سينعكس على هذه الشراكة التي ستستفيد من خبرات الشركة لتحقيق أعلى معايير الإنتاج.

وبالإضافة إلى العقد الجديد في مجال الإنتاج، ستواصل «آي إم جي» توزيع مباريات مسابقات كرة القدم السعودية عالمياً لموسم 2024 - 2025، استمراراً للاتفاقية الموقعة بداية الموسم الماضي، التي تستمر لمدة عامين، أما في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فتحتفظ مجموعة «إس إس سي» بحقوق البث التلفزيوني، بينما تدار حقوق البثّ الرقمي عبر منصة «شاهد».

كما ستساعد مجموعة «آي إم جي» أيضاً رابطة الدوري السعودي للمحترفين والاتحاد السعودي لكرة القدم في تطبيق تقنيات الإنتاج المتقدمة عن بُعد، ما يسمح لكبار المنتجين بالإشراف على المباريات في مدن متعددة في نفس اليوم، ما يضمن الحفاظ على أعلى معايير الإنتاج بغضّ النظر عن الموقع.

من جانبه، قال بارني فرانسيس، نائب الرئيس التنفيذي للاستوديوهات في المجموعة الدولية للمصورين المحترفين: «الدوري السعودي للمحترفين هو أحد أكثر الدوريات إثارة وأسرعها نمواً في كرة القدم العالمية، حيث يتابعه المشجعون حول العالم لمشاهدة مباريات مثيرة بين بعض أكبر نجوم اللعبة. في معركة اليوم لجذب الانتباه، من المهم جداً لأصحاب الحقوق أن يتحكموا في سردهم ويبتكروا في هذا المجال. نحن متحمسون لمساعدة (إس بي إل) على الارتقاء بمحتواها ورواية القصص إلى المستوى التالي للمشاهدين والمذيعين، وتوفير الفرص لمواهب البث والإنتاج المحلية لتكون جزءاً من هذه الرحلة».

تعتبر استوديوهات "آي إم جي" العالمية من أفضل مراكز البث في أوروبا (الاتحاد السعودي)

تنتج «آي إم جي» محتوى لبعض أكبر الدوريات في العالم، بما في ذلك الدوري الإنجليزي الممتاز، ودوري كرة القدم للمحترفين لتلفزيون أبل، وتغطية دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي لشبكة «سي بي إس»، وبطولة «يو إف سي»، وجولة موانئ دبي العالمية، وكأس رايدر، والبطولة المفتوحة. وتُعد مرافق الاستوديوهات المتطورة التابعة للشركة في ستوكلي بارك في لندن من بين أفضل مراكز البث في أوروبا، حيث تعمل بالطاقة المتجددة بنسبة 100 في المائة، وتبث أكثر من 35000 ساعة من المحتوى سنوياً.

وبالإضافة إلى شراكة الإنتاج الجديدة، ستواصل مجموعة «آي إم جي» توزيع الحقوق الإعلامية لدوري نجوم قطر دولياً لموسم 2024 - 2025، بعد أن وقّعت اتفاقية لمدة عامين في بداية موسم 2023 - 2024. في الموسم الماضي، تم بثّ مباريات «آر إس إل» في أكثر من 160 دولة على أكثر من 40 منصة عالمية في 6 قارات. كانت المباريات متاحة على شبكة «دازن» في عدة مناطق، بما في ذلك النمسا وبلجيكا وكندا وألمانيا والمملكة المتحدة، وكذلك على كبرى شركات البثّ الأوروبية.

أطلقت رابطة الدوري السعودي للمحترفين استراتيجيتها للتحول في أوائل عام 2023، بما يتماشى مع الأهداف الرياضية الأوسع لـ«رؤية 2030»، وتهدف إلى وضع دوري المحترفين السعودي بين أفضل بطولات كرة القدم أداءً على مستوى العالم. وتركز الاستراتيجية على رعاية المواهب الشابة، وتأمين أبرز لاعبي كرة القدم الدوليين، وتحسين حوكمة الأندية، مع تعزيز التنافسية داخل الملعب وخارجه. وتحدد الاستراتيجية 4 أهداف رئيسية: تطوير الرياضة ورعاية المواهب، والارتقاء بتجربة المشجعين والبنية التحتية، وتمكين نمو الأندية واستقرارها المالي، وتعزيز التقدم في مجال البث والإعلام والمساعي التجارية. بقيت الإشارة إلى أن رامي القاضي، مدير عمليات البثّ في «رابطة الدوري السعودي للمحترفين» سبق أن أكد أن «الدوري السعودي» تم نقله الموسم الماضي عبر أكثر من 48 قناة ومنصة، يصل بثّها إلى 170 دولة، من بينها قناة لديها أكثر من 350 مليون مشاهد.