انطلاق قمة «إيطاليا وأفريقيا» الاثنين لتدشين مرحلة جديدة من التعاون

رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني (رويترز)
رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني (رويترز)
TT

انطلاق قمة «إيطاليا وأفريقيا» الاثنين لتدشين مرحلة جديدة من التعاون

رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني (رويترز)
رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني (رويترز)

تستضيف العاصمة الإيطالية روما، (الاثنين)، قمة «إيطاليا وأفريقيا»، بهدف إطلاق مرحلة جديدة من التعاون، خصوصاً في قطاع الطاقة.

ومن المقرر أن تتطرق القمة إلى بعض القضايا التي تؤثر في القارة السمراء وأوروبا أيضاً، مثل: التغيرات المناخية، والأمن الغذائي، والهجرة، وتحول الطاقة.

ومن المتوقع أن يشارك في القمة نحو 23 رئيس دولة وحكومة أفريقية و57 وفداً دولياً، وممثلون من الاتحاد الأوروبي، وممثلون للمنظمات الإقليمية والمؤسسات المتعددة الأطراف العاملة في القارة، مثل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

يشكّل حضور الزعماء الأوروبيين إشارة مهمة لدعم الاتحاد الأوروبي للمسار الذي تسلكه إيطاليا، التي تعاني أشد المعاناة من تداعيات الهجرة غير الشرعية. وتعد هذه القمة، الحدث الدولي الأول الذي يُقام في إيطاليا منذ بداية رئاسة مجموعة السبع، مما يعطيها زخماً وأهمية توليها إيطاليا للشراكة مع دول القارة الأفريقية.

وستكون «خطة ماتي من أجل أفريقيا»، التي تنص على برنامج من الاستثمارات والشراكات في قطاع الطاقة مع الدول الأفريقية، في قلب مناقشات القمة.

تنص هذه الخطة، التي سُميت على اسم مؤسس مجموعة الطاقة الإيطالية «إيني» إنريكو ماتي، على برنامج كبير من الاستثمارات والشراكات، لم يتم الكشف عن تفاصيلها بعد.

ويرى البعض أن الهدف من القمة هو تأمين إمدادات الاتحاد الأوروبي من الطاقة، وتسريع التنمية في الدول الأفريقية؛ لإبطاء تدفقات الهجرة نحو القارة الأوروبية.

وكان من المقرر عقد هذه القمة بداية نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، لكن تم تأجيلها؛ بسبب التطورات الجيوسياسية، وحرب إسرائيل في غزة.

كانت رئيسة الوزراء الإيطالية قدمت هذه الخطة خلال سبتمبر (أيلول) الماضي في الأمم المتحدة، بوصفها بديلاً لظاهرة الهجرة الجماعية.


مقالات ذات صلة

الاتحاد يحسم صفقة «عوار» في «أليكانتي» الإسبانية

رياضة سعودية يمتد عقد حسام عوار لمدة 4 مواسم (نادي الاتحاد)

الاتحاد يحسم صفقة «عوار» في «أليكانتي» الإسبانية

أعلن الاتحاد عن انضمام اللاعب الجزائري حسام عوار لصفوف الفريق الأول لكرة القدم في النادي بعقد يمتد لمدة أربعة مواسم، حيث تمت مراسم توقيع العقد في مقر المعسكر.

علي العمري (جدة )
أوروبا المرشح الجمهوري دونالد ترمب بعد إطلاق النار عليه خلال تجمع انتخابي في بنسلفانيا (أ.ف.ب)

بسبب معلومات مزيفة... صحافي إيطالي يفاجأ باتهامه بمحاولة اغتيال ترمب

قال صحافي رياضي إيطالي، الأحد، إنه سيتخذ إجراءات قانونية بعدما نشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي أنه مطلق النار على الرئيس الأميركي السابق ترمب.

«الشرق الأوسط» (روما)
رياضة سعودية جان أوليفياس (نادي روما)

الاتحاد يقترب من التعاقد مع الإسباني الشاب جان أوليفياس

يقترب نادي الاتحاد السعودي من إتمام صفقة الظهير الشاب مواليد 2004 لاعب نادي روما جان أوليفياس وفقاً لمصادر صحيفة ليكيب الفرنسية.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية حسام عوار إلى نادي الاتحاد السعودي (نادي روما)

الاتحاد يشتري عقد حسام عوار من روما بـ12 مليون يورو

توصل نادي الاتحاد السعودي إلى اتفاق مع نادي روما الإيطالي لشراء عقد لاعب خط الوسط حسام عوار.

نواف العقيّل (الرياض)
أوروبا رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني 26 يونيو 2024 (إ.ب.أ)

ميلوني: الاتحاد الأوروبي «كيان بيروقراطي مترهل»

انتقدت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني الاتحاد الأوروبي ووصفته بأنه «كيان بيروقراطي مترهل» يفرض قواعد عديدة يتعذر الدفاع عنها.

«الشرق الأوسط» (روما)

«إنفوغراف»: طلبيات ضخمة لـ«بوينغ» في معرض «فارنبورو الدولي للطيران»

«إنفوغراف»: طلبيات ضخمة لـ«بوينغ» في معرض «فارنبورو الدولي للطيران»
TT

«إنفوغراف»: طلبيات ضخمة لـ«بوينغ» في معرض «فارنبورو الدولي للطيران»

«إنفوغراف»: طلبيات ضخمة لـ«بوينغ» في معرض «فارنبورو الدولي للطيران»

سيطرت «بوينغ» على اليوم الأول من معرض «فارنبورو الدولي للطيران»، الاثنين، حيث حصلت شركة صناعة الطائرات الأميركية على النصيب الأكبر من طلبيات الطائرات التجارية، محققةً ما يزيد عن 15 مليار دولار من المبيعات.

ومعرض «فارنبورو»، الذي يُقام كل عامين، يعد مكاناً لشركات الفضاء لعرض أحدث تطوراتها التكنولوجية وللصانعين للترويج لسلسلة من الطلبات على طائرات الركاب والبضائع والطائرات العسكرية الجديدة.

وتوقع المنظمون حضور نحو 100 ألف زائر من 42 دولة في الفعالية التي أقيمت خلال الفترة من 22 إلى 26 يوليو (تموز) الحالي، في المملكة المتحدة.

وتصدرت «الخطوط الجوية الكورية» قائمة طلبات «بوينغ»، بما يصل إلى 50 طائرة ذات جسم عريض، بما في ذلك 20 طائرة من طراز «777 إكس» وما يصل إلى 30 طائرة «بوينغ 787 دريملاينر»، وتبلغ قيمة العقد أكثر من 15 مليار دولار، وفق الأسعار المعلنة، التي نادراً ما يتم الالتزام بها، بحسب «وكالة الأنباء الفرنسية».

ووصل إجمالي الطلبات على شراء الطائرات في اليوم الأول من المعرض إلى 103، منها 78 طائرة من «بوينغ»، و25 طائرة من «إيرباص».

وشملت طلبيات «بوينغ» 50 طائرة من طراز «787»، و20 من نوع «777 إكس»، و4 من «737 ماكس»، و4 من «777 إف»، في حين احتوت طلبيات «إيرباص» على 20 طائرة من طراز «A330-900»، و5 طائرات من «A320neo».

وعلى هامش معرض «فارنبورو» الحالي، قررت «الخطوط الجوية القطرية» أن تتخذ قراراً بشأن طلبية جديدة «كبيرة» لطائرات عريضة البدن في نهاية العام الجاري، أو في الربع الأول من عام 2025، وفقاً لوكالة «رويترز».

وأوضح الرئيس التنفيذي لـ«الخطوط القطرية»، بدر المير، الثلاثاء، أن الشركة قررت أيضاً تمديد عمر خدمة طائراتها من «إيرباص» طراز «إيه 380»، وستقوم بإجراء تحديثات، منها خدمة «واي فاي» جديدة.

وفي وقت سابق، أعلنت «الخطوط الجوية الوطنية الأميركية» عن طلب مؤكد لشراء 4 طائرات شحن من «بوينغ» من طراز «777»، من أجل مواكبة نمو التجارة الإلكترونية.

وبهذا التوقيع، بدأت «بوينغ» سلسلة العقود التي يتم التعاقد عليها خلال المعرض، على الرغم من أن عملاق صناعة الطائرات الأميركي يعمل على حلّ مشاكل تتعلق بالإنتاج والجودة، عرّضته لأزمة ضخمة.

عاجل استقالة مديرة جهاز الخدمة السرية الأميركية بسبب حادث إطلاق النار على ترمب