لؤي عبد الإله
كاتب عراقي مقيم في لندن

العراق بين احتلالين: نحو قراءة منصفة لتاريخه الحديث

لم يكن العراق، الذي وصله البريطانيون مع بداية الحرب العالمية الأولى، يمت بصلة إلى ذلك البلد الذي كان ذات يوم أهم مركز حضاري في العالم حتى وقوع الغزو المغولي سنة 1258م، فالخراب الذي ألحقه هولاكو بنظام الري الذي يعود إلى زمن السومريين والآشوريين وغياب الدولة المركزية الموحدة ساعدا على تحول العراق تدريجياً من بلد زراعي يؤوي نحو 30 مليون نسمة إلى أرض يباب، بعد أن فقدت أكثر أجزائه الخصوبة وحلت محلها الأملاح لكي يصبح منطقة للكلأ تتنقل بين ثناياها القبائل البدوية في فترة رعيها.

عادل عبد المهدي... المهمة شبه المستحيلة

وفق الأسطورة الإغريقية، كان على هرقل أن يقوم باثني عشر عملاً بطولياً خارقاً ليحقق لنفسه الخلود.

شهرزاد وكباش الكتلتين الكبريين

تحتل حكاية حسن البصري (أو الشاطر حسن) جزءاً كبيراً من صفحات ألف ليلة وليلة، ومن أهم أحداثها مغامرة البطل البصري، حين نجح في الوصول إلى جزائر «واق الواق»، التي يشبه وصولها آنذاك الهبوط على سطح المريخ للمصاعب الجغرافية والبشرية التي تواجهه. وسبب المغامرة إعادة زوجته التي هربت من البيت مع طفليهما وعادت إلى أرض أبيها ملك ملوك تلك الجزر النائية الغامضة. بعد اقترابه من الفشل وبلوغه نقطة قريبة من القبض عليه وقتله على يد الملكة نور الهدى (أخت زوجته)، يتدخل القدر، ودهاء حسن لتغيير مسار الأحداث.

كأس العالم: حرب عالمية من نوع خاص

مع انطلاق بطولة كأس العالم الحادية والعشرين في روسيا، تحضرني هذه المشاهد، التي تتكرر أمامي هنا في لندن: كل أربع سنوات، تتسلل غالباً أعلام إنجلترا، التي لا يكاد يراها الزائر في مناسبات أخرى، إلى نوافذ البيوت والمقاهي والسيارات. تحدث عادةً هذه الظاهرة قبل شهر تقريباً من بدء الدورة، حالَ التأكد من بلوغ إنجلترا النهائيات.

الانتخابات العراقية... من جبة الطائفية إلى حضن الوطن

يشبه الائتلاف الذي احتل المرتبة الأولى في نتائج الانتخابات الأخيرة الماء، فهو يتكون من عنصرين مختلفين تماماً؛ الأول يضم أحزاباً علمانية أبرزها الحزب الشيوعي، والثاني يضم أحزاباً ذات منطلقات دينية كحزب «الاستقامة الوطني» الذي يعد رجل الدين مقتدى الصدر زعيماً روحياً له. كأننا نحن هنا أمام غازّي الأكسجين والهيدروجين اللذين لن ينتقلا أبداً من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة إلا بفضل اتحادهما بنسبة ذرتي هيدروجين لكل ذرة أكسجين. كذلك هو الحال، مع هذين التيارين المختلفين، فلو دخل الحزب الشيوعي الانتخابات وحده لحصل على مقعد واحد في أحسن الأحوال.

من يصوغ مسار التاريخ حقاً؟

تظل هذه الجملة الكليشيه تتكرر كلما سقط طاغية هنا وهناك أو حلت هزيمة بحركة سياسية ما: «إلى مزبلة التاريخ»، وكأن التاريخ مزوّد بزبالين وعربات ضخمة لنقل الفضلات وتدويرها بنظام صحي لتعود إلينا بشكل أنقى، وهنا يكمن خطر هذا النوع من المزابل، فإدخال هتلر اليوم إلى مزبلة التاريخ سيعود بعد أربعين سنة بشكل آخر ربما بول بوت أو عيدي أمين، وإدخال الطاغية نيرون الذي أحرق روما وهو يعزف على قيثارته يعود على شكل صدام حسين وهو يدفع باتجاه حرق بغداد بصواريخ عابرة للقارات وقنابل اليورانيوم المنضب بعد احتلاله الكويت عام 1991، بينما هو مشغول بكتابة الروايات، أو إعادة تدوير هولاكو الذي على يده دمرت بغداد بسكانها وعل

محاربو عصرنا الأسطوريون

عند انتقال أليكسس سانشيز من نادي آرسنال اللندني إلى نادي مانشستر يونايتد، لم يُثر الأجر الأسبوعي الذي بدأ يتقاضاه هذا اللاعب التشيلي البارع في مكان عمله الجديد استغراباً قوياً بين المعنيين بلعبة كرة القدم في إنجلترا أو في أوروبا.

العراق... تاريخ من تراجيديا إغريقية

ليس الهدف من المعرفة تحسين حياة الإنسان فقط بل التخفيف من مشاعر الإحباط واليأس العميقة التي جرفت هذا المجتمع أو ذاك، هذا الفرد أو ذاك، وجعلته بعيداً عما كان بإمكان أي منهما تحقيقه، وهذا بفضل المعرفة.

وجهان لعملة واحدة

على الرغم من حركتهما المتعاكسة، تلتقي الماضوية والمستقبلية في أكثر من نقطة. ولعل أهم هذه النقاط علاقتهما بالزمن.

الدَّعْشَنة مصطلحاً جديداً!

في أغلب البلدان المتقدمة، حينما تتكرر ظاهرة اجتماعية سيئة، تلجأ السلطات للخبراء المختصين للمساعدة على إنهائها. فمثلاً برزت في بريطانيا خلال الثلاثين سنة الأخيرة حوادث العنف بين بعض سائقي السيارات، حيث وصل بعضها إلى حد القتل. وكان لزاماً البدء من الخطوة الأولى: تحليل الظاهرة سيكولوجياً، ثم إيجاد مفهوم يصفها، وكأن صياغة مفهوم كهذا أساسي في معالجة المشكلة، فأطلق على هذا العنف الذي يحاسب عليه القانون تعبير Road Rage. وترجمته إلى العربية أو إلى أي لغة لا تنقل الحالة، ولكن تكرار المفهوم في الصحف ووسائل الإعلام جعله واضحاً لدى أغلب المواطنين. ترجمة هذا المصطلح هو «هيجان الطريق»...