منير الماوري
العالم القيادي أبو خيبر يضع ترمب أمام تحدي فتح غوانتانامو لنزلاء جدد

القيادي أبو خيبر يضع ترمب أمام تحدي فتح غوانتانامو لنزلاء جدد

كشفت مصادر أميركية عن أن القيادي المتطرف السوداني المنتمي لـ«قاعدة اليمن» أبو خيبر البالغ من العمر 40 عامًا الذي يسمي نفسه أحيانًا أبو خيبر الصومالي وقع في قبضة الأميركيين في وقت ما من الخريف الماضي في اليمن. وطبقًا لما نشرته صحيفة «نيويورك تايمز» أمس الثلاثاء، فإن القوات الأميركية قد أودعته مؤقتًا لدى دولة صديقة دون أن تكشف عن ملابسات اعتقاله، بينما تدرس إدارة الرئيس دونالد ترمب كيف يمكن أن تقرر مصيره. ويبدو أن اعتقال «أبو خيبر» قد تسبب في إشعال خلافات حادة داخل إدارة ترمب، خصوصًا بين وزير العدل جيف سيشنز وأعوانه من رجال القانون في وزارة العدل وفي مكتب التحقيقات الفيدرالية «إف بي آي».

منير الماوري (واشنطن)
العالم «سي آي إيه» تطلب مهلة للرد على دعاوى قضائية رفعها 3 ضحايا

«سي آي إيه» تطلب مهلة للرد على دعاوى قضائية رفعها 3 ضحايا

طلبت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب من القضاء الأميركي منحها مهلة لدراسة الدعاوى القضائية المتعلقة ببرنامج التعذيب الذي أشرفت على إنشائه وكالة الاستخبارات الأميركية بالتعاون مع حكومات أجنبية. وجاء الطلب على لسان جيف سيشن، المتحدث باسم وزير العدل في إدارة ترمب، لمنح مدير الوكالة الجديد مايكل بومبيو الوقت الكافي للاطلاع على الوثائق ذات الصلة. وكانت الإدارة في السابق تأمل في إحياء البرنامج الذي بدأ العمل به في عهد الرئيس الجمهوري السابق جورج بوش الابن، وأوقفه الرئيس الديمقراطي باراك أوباما.

منير الماوري (واشنطن)
العالم العربي ترمب أمام خيار الحرب البرية في سوريا رغم نفي البنتاغون

ترمب أمام خيار الحرب البرية في سوريا رغم نفي البنتاغون

تجنب الرئيس الأميركي دونالد ترمب التطرّق إلى خيار نشر قوات برية أميركية في الأراضي السورية، أمس، لكنه أكد أن وزير دفاعه جيم ماتيس عاكف حاليًا مع كبار مساعديه العسكريين على وضع استراتيجية لإلحاق الهزيمة بتنظيم داعش، من المقرر أن يتسلمها منهم قبل نهاية الشهر الحالي. جاء ذلك خلال تصريحات أدلى بها للصحافيين في البيت الأبيض، هاجم خلالها بصورة لاذعة سلفه الرئيس السابق باراك أوباما، قائلاً إنه أورثه فوضى على كل الأصعدة، من ضمنها الوضع الذي خلفه التواني في مجابهة خطر «داعش»، وهو ما سمح للتنظيم بالتمدد إلى الحجم الخطير الذي وصل إليه حاليًا. وعلى الرغم من نفي مكتب وزير الدفاع الأميركي، جيمس ماتيس، ما أو

منير الماوري (واشنطن)
العالم اعتقال بحجة تصوير جسر وراء كشف وثيقة «الإخوان» الأميركية

اعتقال بحجة تصوير جسر وراء كشف وثيقة «الإخوان» الأميركية

بدأت أهم فصول القصة في عطلة نهاية الأسبوع قبل الأخير من شهر أغسطس (آب) 2004، أي بعد أقل من ثلاث سنوات على هجمات سبتمبر (أيلول) 2001، عندما حدثت واقعة عرضية لأسرة عربية مسلمة مقيمة شمالي ولاية فيرجينيا على بعد عشرين دقيقة من قلب العاصمة واشنطن. تتألف هذه الأسرة من رجل كان آنذاك في أواخر العقد الخامس من عمره وزوجة تصغره قليلاً، وصبي في الرابعة عشرة من عمره وفتاتين كان عمرهما في ذلك الوقت 19 سنة و20 سنة. استقل أفراد الأسرة سيارتهم متجهين إلى ولاية ميريلاند المجاورة لفرجينيا بغرض قضاء وقت عائلي ممتع على شاطئ خليج «تشيسابيك» الجميل.

منير الماوري (واشنطن)
إعلام الصحافيون وقوانين الهجرة الأميركية

الصحافيون وقوانين الهجرة الأميركية

رغم إيقاف العمل مؤقتا بمرسوم ترمب بشأن المهاجرين واللاجئين فإن استئناف تطبيقه محتمل في أي لحظة، كون المعركة القضائية لم تنته بعد. وما زالت الدوائر المسؤولة عن تنفيذ الأمر الرئاسي - من قبيل وكالة الجمارك وحماية الحدود ووزارة الأمن الوطني - عاكفة على تحديد ما يعنيه الأمر الرئاسي بالضبط، وكيفية تنفيذه. وستواصل لجنة حماية الصحافيين رصد التغييرات، وستُصدر تحديثات لهذا التنبيه إذا دعت الضرورة.

منير الماوري (واشنطن)
العالم هل ترحّل روسيا سنودن ... «هديةً» لترمب؟

هل ترحّل روسيا سنودن ... «هديةً» لترمب؟

رغم نفي موسكو القاطع عزمها تسليم واشنطن إدوارد سنودن الذي عمل متعاقدا في منشأة لوكالة الأمن القومي الأميركي، والذي لجأ إلى موسكو وأصبح مطلوبا لدى السلطات الأميركية بتهمة تسريب بيانات استخباراتية سرية، إلا أن شبكات التلفزة الأميركية الكبرى لا تزال تؤكد، أن الاستخبارات الأميركية حصلت على معلومات بأن روسيا تدرس جديا تسليم سنودن للولايات المتحدة بصفته «هدية» يرغب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من خلالها استمالة نظيره الأميركي دونالد ترمب بها. في هذا السياق، نقلت محطة «إن بي سي» عن مسؤولين في إدارة ترمب لم تسمهم، لكنها وصفتهم بـ«رفيعي المستوى»، القول: «إن تقارير بالغة السرية والحساسية عن مداولات جرت

منير الماوري (واشنطن)
العالم اتصالات مستشار الأمن القومي بموسكو تحرج الأدارة الأميركية

اتصالات مستشار الأمن القومي بموسكو تحرج الأدارة الأميركية

كشفت تحقيقات نسبتها شبكة «سي إن إن» الإخبارية لمصادرها في أجهزة الاستخبارات، أمس، أن مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض الجنرال مايكل فلين «كذب» في وصفه لطبيعة اتصالاته بالروس قبل توليه مهام منصبه رسميًا وانتخاب دوناالد ترمب رئيسا.

منير الماوري (واشنطن)
العالم البيت الأبيض يدرس مرسوم سفر بديل

البيت الأبيض يدرس مرسوم سفر بديل

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، أنه يدرس عدة خيارات لمواجهة تعطيل القضاء لمرسومه التنفيذي بشأن حظر دخول رعايا 7 دول إسلامية، وتشديد إجراءات الهجرة واللجوء من بقية الدول.

منير الماوري (واشنطن)