ليز ألدرمان
يوميات الشرق الموناليزا من دون معجبيها (نيويورك تايمز)

الموناليزا بمفردها... لكن الابتسامة لا تفارقها

من داخل الصندوق الزجاجي المضاد للرصاص المحيط بها داخل متحف اللوفر، التقت ابتسامة الموناليزا بمشهد غير مألوف صباح أحد الأيام القريبة: الفراغ. كانت صالة العرض التي لطالما تدفقت عليها حشود الزائرين يوماً بعد آخر لتتطلع بنهم إلى اللوحة، قد أصبحت فارغة ومهجورة في ظل أحدث موجة إجراءات إغلاق عام في فرنسا لمواجهة تفشي جائحة فيروس «كورونا». في الزاوية، بدت منحوتة «النصر المجنح ساموثريس» وكأنها تحلق في الفضاء بهدوء فوق درج رخامي. وبدت المنحوتة مهيبة وساحرة في ظل غياب عصا التقاط صور «السيلفي» ومجموعات السائحين.

ليز ألدرمان (باريس)
يوميات الشرق باعة الكتب القديمة على ضفاف السين يحاولون تفادي النهاية غير السعيدة

باعة الكتب القديمة على ضفاف السين يحاولون تفادي النهاية غير السعيدة

في يوم مشرق، قام غيروم كاليه بتغليف كتاب سيرة روبسبيير الذاتية بالسيلوفان، ثم غطى الغلاف المصنوع من الجلد الأحمر القاني بحنكة خبير ووضعه بالقرب من مجلد كبير للسياسي القديم تاليران داخل الكشك الأخضر خاصته، الذي يبيع فيه الكتب القديمة على رصيف من الأرصفة المتناثرة على طول نهر السين. كانت السماء تتألق بلونها الأزرق وألقت أشعة الشمس توهجاً وردياً زاهياً على التماثيل التي تزين أعمدة جسر بونت نويف بزخارفه الجميلة على مسافة ليست بالبعيدة عن المكان الذي يقف فيه السيد كاليه لبيع الكتب الكلاسيكية القديمة التي يعلوها الغبار الخفيف إلى عدد غفير لا يُحصى من الزوار والسياح على مدار أكثر من ثلاثين عاماً. في

ليز ألدرمان (باريس)
الاقتصاد العمالة المنخفضة التكاليف... أزمة ماكرون الكبرى مع أوروبا الشرقية

العمالة المنخفضة التكاليف... أزمة ماكرون الكبرى مع أوروبا الشرقية

عند زيارة أي موقع كبير للبناء في فرنسا تقريباً، سوف تكون الاحتمالات مرتفعة لأن تجد أغلب العمال ينحدرون من بلدان أوروبا الشرقية. وفي بريطانيا، تجد العمالة في المزارع الإنجليزية من بولندا ورومانيا وبلغاريا هي الغالبة في موسم الحصاد. وما يقرب من نصف سائقي الشاحنات في إسبانيا قادمون من بلدان أوروبا الشرقية كذلك. والمبدأ الذي تستند إليه هذه الأوضاع - من حرية مواطني بلدان الاتحاد الأوروبي في العمل في أية بقعة داخل الكتلة المكونة لدول الاتحاد الثماني والعشرين - هو المبدأ نفسه الذي يشكل دعامة الاتحاد الرئيسية.

ليز ألدرمان (واشنطن)
العالم صدمة الإرهاب تدخل سياحة أوروبا «غرفة الإنعاش»

صدمة الإرهاب تدخل سياحة أوروبا «غرفة الإنعاش»

توالت الصدمات واحدة تلو الأخرى، حيث أقدم تنظيم داعش على قتل مدنيين في بروكسل ونيس، وبعد ذلك وقعت مجموعة من الأعمال الإرهابية في ألمانيا، ووقع حادث ذبح إرهابي في مدينة فرنسية صغيرة. وهناك مخاوف كبيرة من أنه ربما لا يزال هناك المزيد من الهجمات في الطريق. وأثارت موجة الأعمال الإرهابية التي عصفت بأوروبا التساؤلات حول ما إذا كان هذا التهديد الجديد للاستقرار قد أصبح جزءًا من الواقع الأوروبي.

ليز ألدرمان (بروكسل)
الاقتصاد كيف تستفيد بريطانيا اقتصاديًا من «النموذج النرويجي» بعد الانفصال؟

كيف تستفيد بريطانيا اقتصاديًا من «النموذج النرويجي» بعد الانفصال؟

عمل سيغورد براذين طوال حياته في تأسيس شركة عائلته الصناعية وتحويلها إلى مشروع يحقق الأرباح عبر المبيعات في جميع أنحاء أوروبا، ثم صدر قرار من بروكسل يهدد بعدم قانونية نصف سخانات المياه الموفرة للطاقة في شركته، حتى داخل وطنه النرويج. وحتى تكون منتجاته متوافقة مع المعايير الأوروبية، كان على السيد براذين إعادة تجديد مصنعه بالكامل بتكلفة بلغت 5 ملايين يورو. وقال السيد براذين عن ذلك: «كان أسوأ جزء في ذلك، أنه لم يكون هناك للنرويج أي تأثير يذكر في الأمر، نظرا لأننا لسنا من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. ولكن برغم ذلك لا تزال النرويج تنفذ كل ما تمليه عليها بروكسل».

ليز ألدرمان (هوكسوند)
أوروبا التهديدات الإرهابية تحرك ميزانيات دول القارة الأوروبية

التهديدات الإرهابية تحرك ميزانيات دول القارة الأوروبية

تجمعت كتيبة من الجنود يرتدون سترات واقية من الرصاص ويحملون أسلحة آلية أسفل برج إيفل بعد ظهر أحد الأيام الماضية وأخذوا في تفتيش المكان والتحرك بين الناس بحثا عن تهديدات محتلمة.

ليز ألدرمان (باريس)
يوميات الشرق في السويد.. لا مكان للعملات النقدية حتى في متحف فريق «آبا» الموسيقي

في السويد.. لا مكان للعملات النقدية حتى في متحف فريق «آبا» الموسيقي

يسدد الأبرشيون ضريبة العشر إلى كنائسهم عبر الرسائل النصية. في حين يحمل الباعة الجائلون من دون مأوى آلات قراءة البطاقات الائتمانية المحمولة.

ليز ألدرمان (استوكهولم )
أوروبا هجمات باريس تحفز الفرنسيين على الانضمام إلى المعركة

هجمات باريس تحفز الفرنسيين على الانضمام إلى المعركة

أيقظت الهجمات التي شنها متشددو «داعش» في العاصمة الفرنسية باريس قبل أقل من أسبوعين مشاعر وطنية في فرنسا لم تُرصد منذ عقود في البلاد. ويتدفق آلاف الفرنسيين في الوقت الحاضر للانضمام إلى الجيش، كما تشهد قوات الشرطة على المستويين المحلي والوطني سيلاً من طلبات الالتحاق بصفوفها.

ليز ألدرمان (باريس)