بغداد

المشرق العربي جانب من تشييع قيادي في فصيل عراقي قُتل بغارة أميركية على بغداد في 8 فبراير الحالي (أ.ف.ب)

بغداد تواصل مباحثات تنظيم العلاقة مع واشنطن... بعيداً عن لغة التصعيد

تواصل الحكومة العراقية مباحثات تنظيم العلاقة مع الولايات المتحدة بعيداً عن لغة التصعيد بين الأميركيين والفصائل العراقية المسلحة الموالية لإيران.

حمزة مصطفى (بغداد)
المشرق العربي رفع سيارة محطمة على شاحنة بعد استهدافها بطائرة مسيرة في بغداد (أ.ف.ب)

غارة خاطفة تباغت فصيلاً مسلحاً في بغداد

هزّت انفجارات متتالية العاصمة العراقية بغداد، مساء أمس، بعدما باغتت طائرات مسيّرة، أفراداً ومنشآت تابعة لفصيل مسلح، بينما تضاربت الأنباء حول هوية القتلى.

«الشرق الأوسط» (بغداد)
المشرق العربي وزير الخارجية التركي هاكان فيدان التقى الوفد الأميركي المشارك في اجتماعات آلية الحوار الاستراتيجي بأنقرة الأحد (وزارة الخارجية التركية)

أنقرة لتعزيز التعاون مع بغداد وأربيل

تسعى تركيا لتعزيز التعاون الاستخباري والأمني مع العراق لتضييق الخناق على «حزب العمال الكردستاني» وداعميه في شمال العراق عبر آلية تعاون ثلاثية بين أنقرة وبغداد.

الاقتصاد السوداني يترأس الاجتماع الخاص بمتابعة سير تنفيذ مشاريع وزارة النفط (وكالة الأنباء العراقية)

العراق ينشئ منصة ثابتة للغاز المستورد في ميناء الفاو الكبير

صادَق رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني على توصيات اللجنة المختصة بإنشاء منصة ثابتة للغاز المستورد في ميناء الفاو الكبير هي الأولى من نوعها في القطاع

«الشرق الأوسط» (بغداد)
الاقتصاد رجل أمن أمام بوابة هيئة تشغيل حقل نفط «غرب القرنة 1» (رويترز)

العراق يستهدف زيادة إنتاج النفط من «غرب القرنة 1» 50 ألف برميل يومياً

قال وكيل وزير النفط العراقي، إن شركة «إكسون موبيل» الأميركية سلمت العمليات رسميا في حقل غرب القرنة 1 النفطي بجنوب العراق إلى شركة بتروتشاينا كمقاول رئيسي.

«الشرق الأوسط» (بغداد)
المشرق العربي رئيس الحكومة العراقية مع نظيره الإسباني خلال مؤتمر صحافي في بغداد أمس (أ.ف.ب)

بغداد تتجه إلى «ترتيبات» لإنهاء وجود التحالف الدولي

قال رئيس الحكومة العراقية، محمد شياع السوداني، إن بلاده تتجه إلى «ترتيب العلاقة» مع التحالف الدولي وإنهاء وجوده، ما دامت القوات العراقية «متمكنة ومقتدرة»،

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد أوراق نقدية من عُملة الدرهم الإماراتي (رويترز)

بغداد وأبوظبي تتفقان على تمويل التجارة والواردات بالدرهم الإماراتي

اتفق العراق والإمارات، الأربعاء، على تمويل التجارة والواردات بالدرهم الإماراتي.

«الشرق الأوسط» (بغداد)
الاقتصاد علم العراق أمام حقل نفطي (أ.ف.ب)

العراق يسعى للاستثمار الأمثل للنفط والغاز

دعا رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني، إلى أهمية استثمار الارتفاع النسبي لأسعار النفط الخام في السوق العالمية في زيادة التخصيصات المالية.

«الشرق الأوسط» (بغداد)
العالم العربي تظاهرة في مدينة دهوك بإقليم كردستان احتجاجاً على عدم دفع رواتب الموظفين (أرشيفية - أ.ف.ب)

جولة جديدة من المباحثات بين بغداد وأربيل بشأن رواتب موظفي الإقليم

قررت حكومة إقليم كردستان (الأحد) إرسال وفد إلى بغداد منتصف الأسبوع الحالي من أجل حسم مبلغ القرض النقدي الذي اتفقت مع الحكومة الاتحاديةعلى إرساله لدفع الرواتب.

حمزة مصطفى (بغداد)
الاقتصاد محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق (رويترز)

«المركزي» العراقي: استقرار أسعار الصرف يتطلب تغييرات في النظام التجاري

قال محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق، إن استقرار سعر صرف الدينار «عملية كبيرة» وتتطلب إجراء تغييرات بالنظام التجاري العراقي والتحويل المالي.

فاضل النشمي (بغداد)
العالم العربي مسيرة في مدينة دهوك شماليّ العراق مطلع سبتمبر احتجاجاً على عدم دفع رواتب (أ.ف.ب)

دعوات للبعثات الدبلوماسية إلى النظر في «سياسة تجويع موظفي الإقليم»

حذّرت مجموعة من منظمات المجتمع المدني في محافظة السليمانية بإقليم كردستان، الخميس، الحكومتين المركزية والإقليم من تداعيات تأخير صرف رواتب الموظفين.

فاضل النشمي (بغداد)
المشرق العربي شعار منظمة التعاون الإسلامي (الشرق الأوسط)

العراق يوافق على إقامة مقر إقليمي لـ«منظمة التعاون الإسلامي» في بغداد

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، موافقة بلاده على إقامة مقر إقليمي لـ«منظمة التعاون الإسلامي» في بغداد.

«الشرق الأوسط» (بغداد)

الأكثر قراءة

 
 

الاقتصاد علم العراق يرفرف عند مدخل حقل نفطي (رويترز)

مشروع قانون جديد للنفط في العراق يجدد مخاوف شركات الطاقة

دعا اتحاد صناعة النفط في كردستان «إيبكور»، حكومتي بغداد وأربيل إلى احترام حقوقهما التعاقدية عند صياغة مشروع قانون النفط والغاز الجديد.

فاضل النشمي (بغداد)
المشرق العربي السوداني يلقي كلمة في مؤتمر بغداد الدولي الثالث للمياه أمس (رئاسة الوزراء العراقية)

العراق يطالب بتدخل دولي لمواجهة جفاف دجلة والفرات

دعا رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني إلى تدخل دولي عاجل لمعالجة انخفاض مناسيب مياه نهري دجلة والفرات.

حمزة مصطفى (بغداد)
المشرق العربي دورية للشرطة العراقية في بغداد (رويترز-أرشيفية)

العراق: القبض على 6 إرهابيين خطرين شمال بغداد

أعلنت وكالة الاستخبارات في العراق، اليوم (الثلاثاء)، القبض على ستة إرهابيين خطرين في محافظة صلاح الدين، 180 كم شمال بغداد. وقالت وكالة الاستخبارات العراقية، في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن المقبوض عليهم مطلوبون وفق أحكام الإرهاب، وذلك لانتمائهم لداعش، مبينة أن «هؤلاء اعترفوا من خلال التحقيقات الأولية بانتمائهم لتلك العصابات الإجرامية في عام 2014». وأضافت أنه تم تدوين أقوالهم بالاعتراف، واتخذت بحقهم الإجراءات القانونية.

«الشرق الأوسط» (بغداد)
المشرق العربي رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني ونائب رئيس وزراء الإقليم قوباد طالباني خلال مؤتمر صحافي (رويترز)

خلافات الأكراد تهدد مصالح إقليمهم في مفاوضاته مع بغداد

لا يبدو الحديث عن الصراعات والخلافات بين الحزبين الكرديين الرئيسيين، الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني، جديداً في السياق السياسي بإقليم كردستان العراق، فالخلافات تمتد لسنوات وعقود طويلة سابقة وصلت إلى حد الاقتتال بين الإخوة، غير أن إطالة أمد الخلافات وتفجُّرها من جديد خلال الأسابيع والأشهر الأخيرة، تبدو أمراً مستغرباً يفتقر إلى الحد الأدنى من البراغماتية والواقعية السياسية، لجهة تأثير ذلك على مصالح إقليم كردستان الحيوية في مفاوضاته مع الحكومة الاتحادية في بغداد حول استحقاقاته المالية في الموازنة الاتحادية وقانون النفط والغاز من جهة، ولانعكاس تلك الخلافات سلبياً على سمعة الحزبين شعبياً داخل

فاضل النشمي (بغداد)
المشرق العربي متظاهر يلقي الحجارة على قوات الأمن العراقية في ذكرى «احتجاجات تشرين» (رويترز)

مئات العراقيين يحيون الذكرى الثالثة لـ«احتجاجات تشرين» في أجواء أمنية مشحونة

شارك مئات من العراقيين اليوم (السبت)، في إحياء الذكرى السنوية الثالثة لاحتجاجات أكتوبر (تشرين الأول)، بينما شددت القوات الأمنية إجراءاتها في محيط المنطقة الخضراء، ونصبت نقاط تفتيش في مناطق عدة من العاصمة. وتجمع المحتجون منذ صباح اليوم في «ساحة التحرير»، وسط بغداد، وهم يحملون أعلاماً عراقية ولافتات تطالب بإسقاط النظام ومحاسبة الفاسدين، بينما قرأت مجموعة من الناشطين بياناً يطالب بمحاكمة رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي. وفي جانب الكرخ (غرب بغداد)، تجمع المتظاهرون في «ساحة النسور»، وسط إجراءات أمنية مشددة، وقال ناشطون إنهم «مستعدون للتوجه إلى المنطقة الخضراء، لو سنحت لهم الفرصة». وتوزع المحتجو

«الشرق الأوسط» (بغداد)
المشرق العربي آليات للجيش العراقي في محيط المنطقة الخضراء ببغداد (إ.ب.أ)

لليوم الثاني... سقوط صواريخ على وسط بغداد

أعلنت الشرطة العراقية أن أربعة صواريخ أطلقت من شرق بغداد، اليوم (الخميس)، سقطت بالقرب من المنطقة الخضراء بالعاصمة العراقية، حيث توجد مبانٍ حكومية وبعثات أجنبية مع اشتداد الاضطرابات السياسية. وقال ضابط في الشرطة إنه لم ترد أنباء فورية عن وقوع إصابات جراء الصواريخ ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها. ويوجد أنصار ومكاتب لعدد من الفصائل الشيعية المسلحة في شرق بغداد. وتسبب هجوم مماثل، أمس (الأربعاء)، في إصابة سبعة من أفراد قوات الأمن العراقية في المنطقة الخضراء، ويبدو أنه يضيف بعداً جديداً للتنافس بين السياسيين المتعطشين للسلطة.

«الشرق الأوسط» (بغداد)
العالم العربي من تظاهرات بعداد أمس (إ.ب.أ)

قيادة عمليات بغداد تحذر من «اغتيالات» في العاصمة العراقية

حذرت وثيقة أمنية سرية سربت عن قيادة عمليات بغداد أمس (الجمعة)، من عمليات اغتيال قد تطال بعض اﻷشخاص داخل العاصمة العراقية، من قبل من «مجاميع مسلحة خارجة عن القانون» على حد تعبيرها. وبحسب الوثيقة التي نقلتها وسائل إعلام عراقية، ستتم عمليات الاغتيال بواسطة «عجلات مظللة من دون لوحات مرورية ودراجات نارية». وجاء هذا التحذير تزامنا مع نزول المئات من أنصار «ثورة تشرين» العراقية إلى ساحة النسور ببغداد أمس للمطالبة بحل الأزمة السياسية المستمرة منذ أشهر، ووقف التدخلات الإيرانية في البلاد. وعلى مدى أسابيع، تظاهر مئات العراقيين في بغداد على خلفية أزمة سياسية حادة تهز البلاد، ومنذ أيام وقعت مواجهات بين فصائ

«الشرق الأوسط» (بغداد)
المشرق العربي أنصار الصدر اقتحموا مكتب رئيس الوزراء في بغداد الاثنين (إ.ب.أ)

فرنسا تناشد العراقيين «التزام ضبط النفس» وتدعو إلى الحوار

أعربت فرنسا ليل الاثنين عن «بالغ قلقها» بعد سقوط 15 قتيلاً على الأقل وعشرات الجرحى في احتجاجات بالمنطقة الخضراء ببغداد إثر إعلان زعيم التيار الصدري الشيعي مقتدى الصدر اعتزاله العمل السياسي، مناشدة الجميع «التزام أقصى درجات ضبط النفس». وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان، إن «فرنسا تشعر بقلق بالغ إزاء الأحداث الجارية في بغداد وفي العديد من المحافظات، والتي أوقعت العديد من الضحايا». وأشارت إلى أن «فرنسا تدعو الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، وتطالبهم بتحمل المسؤولية ووقف الاشتباكات الدامية على الفور»، كما دعت «جميع القادة السياسيين العراقيين إلى إعادة تأكيد تمسكهم بالإطار الدستوري العرا

«الشرق الأوسط» (بغداد)
المشرق العربي الصدريون يعتصمون أمام مجلس القضاء الأعلى في بغداد (وسائل إعلام عراقية)

أنصار الصدر يعتصمون أمام مجلس القضاء الأعلى

وسع مناصرو التيار الصدري اعتصامهم اليوم (الثلاثاء)، إلى أمام مبنى مجلس القضاء الأعلى في المنطقة الخضراء في بغداد، حسبما أفاد بيان صادر عن إعلام التيار الصدري، في خطوة تصعيدية في الأزمة السياسية المتواصلة منذ أكثر من 10 أشهر. واحتشد أنصار الصدر أمام البوابة الخارجية لمجلس القضاء الأعلى بحي الحارثية، أحد مداخل المنطقة الخضراء الحكومية، وأوضح البيان أن مناصري التيار «أعلنوا اعتصامهم أمام مجلس القضاء الأعلى حتى تحقيق» لائحة مطالب قاموا بتقديمها من بينها «حل البرلمان وعدم تسييس القضاء وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة»، وذلك بحسب صور نشرها التيار على مواقع التواصل. من جهتها، أشارت وكالة الأنباء العراق

«الشرق الأوسط» (بغداد)
العالم العربي هجوم صاروخي يستهدف السفارة الأميركية في العراق

هجوم صاروخي يستهدف السفارة الأميركية في العراق

أُطلقت، مساء اليوم الثلاثاء، صواريخ في اتجاه سفارة الولايات المتحدة في بغداد، في انتهاك هو الأول منذ أكثر من شهر لهدنة أعلنتها الفصائل العراقية الموالية لإيران، وفق ما قاله مصدر أمني في المنطقة الخضراء لوكالة الصحافة الفرنسية. وقالت مصادر في الشرطة العراقية إن صواريخ «كاتيوشا» سقطت في المنطقة الخضراء شديدة التحصين في بغداد. وقال مصدر أمني إن 4 صواريخ على الأقل أُطلقت، وسقط بعضها قرب السفارة الأميركية. وأعلن الجيش العراقي، في بيان، أن الصواريخ أُطلقت من منطقة الألف دار في بغداد الجديدة.

«الشرق الأوسط» (بغداد)
العالم العربي سقوط صاروخ كاتيوشا داخل المنطقة الخضراء في بغداد

سقوط صاروخ كاتيوشا داخل المنطقة الخضراء في بغداد

قالت خلية الإعلام الأمني في بيان إن صاروخ كاتيوشا سقط، اليوم الأحد، داخل المنطقة الخضراء التي تضم المباني الحكومية والبعثات الأجنبية في العاصمة العراقية بغداد، دون وقوع خسائر تذكر. وأضافت: «تبين أن انطلاقه كان من شارع الضلال قرب مرآب النهضة، كما عثرت القوات الأمنية على قاعدة صواريخ، كما فككت صاروخين اثنين كانا معدين للانطلاق في المكان ذاته»، حسب ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء. والهجوم هو التاسع خلال أسبوع على الأقل الذي يستهدف المصالح الأميركية فيما يبدو، بحسب إحصاء «رويترز» استناداً إلى تصريحات رسمية ومصادر أمنية.

«الشرق الأوسط» (بغداد)
العالم العربي العراق يسجل أول حالتي وفاة بفيروس كورونا

العراق يسجل أول حالتي وفاة بفيروس كورونا

قضى عراقيان، الأربعاء، بفيروس كورونا المستجد، أحدهما في إقليم كردستان والآخر في بغداد، في أول حالتي وفاة تسجلان في العراق، وفق مسؤولين صحيين. وأعلن المتحدث باسم دائرة صحة محافظة السليمانية، وفاة رجل في السبعين من العمر بفيروس كورونا المستجد. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الطبيب أياد النقشبندي قوله «توفي رجل (70 عاماً) بعد تدهور صحته إثر إصابته بفيروس كورونا». وكان الرجل، وهو إمام جامع في مدينة السليمانية، يخضع لحجر صحي قبل وفاته، وفقاً للمتحدث. وفي بغداد، أعلنت وزارة الصحة لاحقاً في بيان وفاة شخص أصيب بعدوى الفيروس في العاصمة العراقية، لافتة إلى أنه كان يعاني «نقصاً في المناعة». وتتخذ السلطا

«الشرق الأوسط» (بغداد)