عبد الله السدحان لـ«الشرق الأوسط»: ابتعدت عن الإنتاج لأنه أرهقني

الفنان السعودي قال إن فيلم «ليل نهار» يتضمن عناصر النجاح

السدحان يعرب عن سعادته الكبيرة بفيلم «ليل نهار» (إدارة مهرجان البحر الأحمر)
السدحان يعرب عن سعادته الكبيرة بفيلم «ليل نهار» (إدارة مهرجان البحر الأحمر)
TT

عبد الله السدحان لـ«الشرق الأوسط»: ابتعدت عن الإنتاج لأنه أرهقني

السدحان يعرب عن سعادته الكبيرة بفيلم «ليل نهار» (إدارة مهرجان البحر الأحمر)
السدحان يعرب عن سعادته الكبيرة بفيلم «ليل نهار» (إدارة مهرجان البحر الأحمر)

قال الفنان السعودي عبد الله السدحان، إن مشاركته في السباق الدرامي الرمضاني لعام 2025، لم تحسم بعد، لا سيما بعد ابتعاده عن الإنتاج، وتركيزه على التمثيل فقط.

وكشف السدحان في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» عن كواليس فيلمه الجديد «ليل نهار» الذي عُرض للمرة الأولى ضمن فعاليات «مهرجان البحر الأحمر» السينمائي الدولي في دورته الماضية.

وقال السدحان إن فيلم «ليل نهار» أدخل السعادة إلى قلبه، وعدّه «فيلماً جميلاً وممتعاً يتضمن عناصر وعوامل النجاح كافة؛ لأنه مزيج من الكوميديا والتراجيديا، والأكشن»، مضيفاً: «نأمل أن يحقق الفيلم ما نحلم به، خصوصاً أن مؤلف ومخرج الفيلم عبد العزيز المزيني حاول أن يحقق الأفضل في الفيلم، ويكفي أنه عرض ضمن مهرجان عالمي وضخم مثل (مهرجان البحر الأحمر) السينمائي، ولاقى استحسان الحاضرين».

وعن سبب اختيار اسم الفيلم «ليل نهار»، قال: «هما اسما بطلي العمل اللذين تدور حولهما القصة، وهو من اختيار مؤلف العمل عبد العزيز المزيني».

ويفتخر دائماً عبد الله السدحان بالزي السعودي التقليدي، الذي حرص على الظهور به خلال العرض الخاص للفيلم: «الفيلم عرض ضمن المهرجان في مدينة جدة التاريخية، وأنا أحببت أن أكون جزءاً من تلك البلدة، فارتديت الزي التقليدي والتاريخي وهو عبارة عن البشت النجدي والبشت الحجازي، فنحن دائماً ما نحترم ثقافات البلدان التي نسافر إليها، لذلك علينا احترام تاريخنا وثقافتنا التي تربينا عليها في بلادنا، وأتمنى من المشاركين السعوديين كافة ارتداء هذه الملابس في أي فعالية فنية بالمملكة؛ لأنها تسهم في تعزيز تاريخنا وتراثنا».

السدحان مع أبطال فيلم «ليل نهار» بمهرجان البحر الأحمر (إدارة مهرجان البحر الأحمر)

ورغم انتهاء السدحان من تصوير مسلسل «هم يضحك» منذ فترة، فإنه لا يعلم حتى الآن موعد عرضه.

وعن سبب ابتعاده عن إنتاج أعماله الفنية بالآونة الأخيرة، قال: «الإنتاج أرهقني كثيراً، وأصبحت غير قادر على ملاحقة القنوات الفضائية، ومتابعة عمليات بيع وشراء الأعمال، كما أن هناك أموراً تدور في الخفاء، غير قادر على فهمها، أو قبولها، لذلك فضلت أن أكون ممثلاً فقط، وابتعدت تماماً عن أي ضغوط إنتاجية تصيبني بالتعب، فالإنتاج يتسبب في مشاكل مادية ومعنوية للإنسان».

السدحان يعتز بالزي التراثي السعودي (إدارة مهرجان البحر الأحمر)

وأشار عبد الله السدحان إلى أنه أصبح حذراً في أي مقابلة إعلامية، حتى لا يقع ضحية للفنان المصري رامز جلال؛ بسبب برامج المقالب الخاصة به: «تجربتي مع الفنان المصري رامز جلال كانت جميلة له وليس لي، لذلك أصبحت حذراً للغاية من المقابلات الإعلامية الخاصة بي، وأصبح لدي عيون في الأماكن كافة، حتى لا أقع ضحية مجدداً، والحمد لله نجحت العام الماضي من الهروب من براثن هذه المقالب».

والسدحان، ممثل وكاتب ومنتج سعودي، ولد في مدينة شقراء في عام 1958، ودرس في كلية الزراعة بجامعة الملك سعود، ثم اتجه إلى التمثيل على خشبة المسرح خلال فترة الدراسة الجامعية، ومنها إلى التلفزيون، حيث شارك في بطولة عدد كبير من المسلسلات، من أبرزها المسلسل الكوميدي (طاش ما طاش)، الذي كوّن من خلاله تعاوناً فنياً مثمراً مع الفنان ناصر القصبي، كما شارك في بطولة مسلسلات «طالع نازل - كلنا عيال قرية - شوية ملح - القصر».


مقالات ذات صلة

مي عز الدين تعود للظهور بمسلسل رمضاني

يوميات الشرق مي عز الدين في لقطة من مسلسل «جزيرة غمام» (يوتيوب)

مي عز الدين تعود للظهور بمسلسل رمضاني

تعود الفنانة المصرية مي عز الدين للظهور والمنافسة بماراثون الدراما الرمضاني المقبل 2025 من خلال مسلسل «الحب كله».

داليا ماهر (القاهرة )
آسيا تشنغ هسين مي منتجة مسلسل «زيرو داي» تتحدث إلى مراسلي «رويترز» في تايبيه (رويترز)

مخاوف من مسلسل تايواني يحاكي الغزو الصيني للجزيرة

دراما تلفزيونية تايوانية جديدة تتصور وقوع غزو صيني للجزيرة تثير مخاوف من رد فعل بكين تجاه عرضها.

«الشرق الأوسط» (تايبيه)
يوميات الشرق لقطة من لقاء سليمان بـ«نقابة الصحفيين المصرية» (نقابة الصحفيين المصرية)

​جمال سليمان: الدراما قادرة على تطييب جراح السوريين

قال الفنان السوري جمال سليمان إن الدراما السورية لعبت دوراً كبيراً في فضح نظام بشار الأسد وإنها قادرة على تطييب جراح السوريين.

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق «مائة عام من العزلة» يستحق ابتسامة ماركيز... مسلسلٌ ضخم على هيئة حلم مدهش

«مائة عام من العزلة» يستحق ابتسامة ماركيز... مسلسلٌ ضخم على هيئة حلم مدهش

تختتم «نتفليكس» عامها بمسلسل من الطراز الرفيع يليق باسم الأديب الكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز ورائعتِه «مائة عام من العزلة».

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق الفنانة المصرية رانيا يوسف (فيسبوك)

اعترافات الفنانات خلال مقابلات إعلامية... جدل متجدد يُثير تفاعلاً

بعض التصريحات التي تدلي بها الفنانات المصريات لا تتوقف عن تجديد الجدل حولهن، وإثارة التفاعل عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيما يتعلق بتفاصيل حياتهن الشخصية.

أحمد عدلي (القاهرة )

الأوبرا المصرية تعرض «نيران الأناضول»

تميزت الفرقة بعروضها المبهرة (دار الأوبرا المصرية)
تميزت الفرقة بعروضها المبهرة (دار الأوبرا المصرية)
TT

الأوبرا المصرية تعرض «نيران الأناضول»

تميزت الفرقة بعروضها المبهرة (دار الأوبرا المصرية)
تميزت الفرقة بعروضها المبهرة (دار الأوبرا المصرية)

تستقبل دار الأوبرا المصرية العرض التركي «نيران الأناضول» الذي يستلهم ملامح التراث التركي في تابلوهات راقصة لأحد أشهر فرق الرقص الفلكلوري في تركيا، وذلك في إطار مساعي الأوبرا لتقديم مختلف الفنون العالمية خلال احتفالات الكريسماس، ومع بداية العام الجديد.

العرض الذي وصفته الأوبرا المصرية بـ«الأسطوري» ومن المقرر تقديمه في 3 ليالٍ على المسرح الكبير نهاية شهر يناير (كانون الثاني) المقبل، شهد إقبالاً كبيراً من الجمهور، وفق معايير شباك التذاكر، مما يعكس رغبة الجمهور المصري في تلقي المواد الإبداعية الجادة، حسب بيان للأوبرا المصرية، الأربعاء.

وتستهدف فرقة «نيران الأناضول» التي تأسست عام 1999 تحت مسمى «سلاطين الرقص»، وقدمت عروضاً سابقة في مصر، نشر التراث التركي بكل ما يحمله من سمات فلكلورية جاذبة وذات طابع فني جماهيري، وتأتي عروضها في مصر من إخراج المدير الفني للفرقة مصطفى إردوغان، وتصميم رقصات ألبير أكسوي.

فرقة «نيران الأناضول» قدمت عروضاً سابقة في القاهرة (دار الأوبرا المصرية)

ونجحت الفرقة خلال عروضها السابقة بمصر في تحقيق قاعدة ضخمة من متذوقي الفنون الراقية، بحسب كلام الدكتورة داليا زايد، رئيس دار الأوبرا المصرية، التي أوضحت أن العرض المنتظر يضم تابلوهات حركية تستلهم ملامح التراث التركي المميز في صياغة إبداعية معاصرة لينتج مزيجاً فنياً فريداً يحمل رسائل سامية عن الحب والسلام والتعايش الإنساني، لافتة إلى أن عروض هذه الفرقة تعبر عن «القدرة الفائقة للقوى الناعمة على تدعيم روابط الصداقة بين الشعوب».

وكانت دار الأوبرا المصرية أعلنت عن تقديم الباليه الكلاسيكي العالمي «كسارة البندق» ضمن احتفالات أعياد الكريسماس في 7 حفلات على المسرح الكبير بالأوبرا، من 26 إلى 30 ديسمبر (كانون الأول) الحالي، بقيادة المايسترو نادر عباسي، وإخراج أرمينيا كامل، وهو الباليه الذي كتب موسيقاه الروسي تشايكوفسكي عام 1891 مستلهماً إحدى قصص الكاتب الفرنسي ألكسندر دوما، الأب الذي اقتبسها بدوره من رواية «كسارة البندق وملك الفئران»، لإرنست هوفمان.

من جانبه أعرب مصطفى إردوغان، مؤسس فرقة «نيران الأناضول»، عن سعادته بالعودة إلى القاهرة مجدداً، وتقديم العروض في دار الأوبرا التي وصفها بمنارة الإبداع الجاد في الشرق الأوسط، وأشار إلى الفخر بمشاركة تراث بلاده مع الجمهور المصري، واعداً بتقديم عرض مبهر، من خلال تكامل العناصر الفنية من موسيقى وإضاءة وديكور وملابس، إلى جانب التناغم الحركي للعارضين.

الإضاءة والأزياء أكثر العناصر المميزة في عروض «نيران الأناضول» (دار الأوبرا المصرية)

من جانبه عدّ الناقد الفني المصري أحمد السماحي، عروض «نيران الأناضول» من الفرق «المهمة جداً على المستوى الفني والتقني»، موضحاً لـ«الشرق الأوسط» أن «مثل هذه العروض تعبر عن الرسالة الحقيقية لدار الأوبرا، ودورها في تقديم العروض الراقية والجادة والممتعة للجمهور في ظل الفوضى التي تشهدها الساحة الفنية على مستويات عدة».

ووصف السماحي الفرق الأجنبية التي تأتي إلى مصر بأنها تكون «على درجة عالية من الكفاءة والإتقان والإبداع لأنها تكون بمثابة سفير لبلدها»، عادّاً استضافة فرقة «نيران الأناضول» أو غيرها من الفرق الأجنبية بالأوبرا أحد الأدوار المهمة للتبادل الثقافي بين مصر ودول العالم.

وتلقي فرقة «نيران الأناضول» الضوء على التراث الثقافي الثري للأناضول، وفق بيان الأوبرا، وتعد من أفضل فرق الرقص في العالم، ونظمت من قبل جولات فنية في مختلف دول العالم وحققت نجاحاً كبيراً، ومن الدول التي شهدت عروضها سابقاً مصر، والولايات المتحدة الأميركية، والبحرين، وألمانيا، وبلجيكا، وسويسرا، والصين، والأردن، وهولندا، وقدمت أكثر من 8500 ليلة عرض حضرها أكثر من 50 مليون مشاهد. وحظيت الفرقة بإشادات نتيجة براعة أعضائها في التعبير عن فلكلور الأناضول.