«قلبي وأشباحه»... أول مسرحية مصرية في «موسم الرياض» الجديد

بطولة مي عز الدين وعمرو يوسف

الملصق الدعائي للمسرحية (حساب الفنان عمرو يوسف على «فيسبوك»)
الملصق الدعائي للمسرحية (حساب الفنان عمرو يوسف على «فيسبوك»)
TT

«قلبي وأشباحه»... أول مسرحية مصرية في «موسم الرياض» الجديد

الملصق الدعائي للمسرحية (حساب الفنان عمرو يوسف على «فيسبوك»)
الملصق الدعائي للمسرحية (حساب الفنان عمرو يوسف على «فيسبوك»)

تفتتح مسرحية «قلبي وأشباحه» العروض المسرحية المصرية ضمن فعاليات النسخة الجديدة من «موسم الرياض»، مع انطلاق العروض خلال الفترة من 29 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري وحتى 2 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل على «مسرح محمد العلي».

ويُذكر أن المسرحية من بطولة مي عز الدين، وعمرو يوسف، وحمدي الميرغني، وإيمان السيد، وحاتم صلاح، وسليمان عيد، ومن تأليف ورشة كتابة ضمت طه زغلو ونور مهران مع أحمد عبد العزيز، تحت إشراف مخرج المسرحية محمد محمدي، وإنتاج صلاح الجهيني ومحمد نصار.

وتدور أحداث المسرحية في عالم من «الفانتازيا» يظهر فيه صناع فيلم سينمائي ليس لديهم خبرة، عبر منتج لا يعرف مهمة عمله، وفتاة تقوم بعمل فيديوهات على تطبيق «تيك توك» تدفع أموالاً لتخوض تجربة التمثيل، وصولاً لنجم مشهور يقوم بدوره عمرو يوسف يجد نفسه في أزمة مع فريق العمل الذي يدخل للتصوير في بيت أشباح.

وخلال وجود صناع الفيلم في بيت الأشباح تطل «العفريتة» التي تقوم بدورها مي عز الدين، لتطلب منهم عدة طلبات باعتبارها صاحبة المكان الموجودين بداخله، في إطار من كوميديا الموقف التي تتواصل على مدار العرض.

مي عز الدين (حسابها على «فيسبوك»)

ويقول مخرج العرض محمد محمدي إن الفكرة كانت موجودة لديه منذ فترة طويلة حتى جرى الحديث عن تقديم مسرحية جديدة مع مي عز الدين التي سبق أن قدم معها العام الماضي في «موسم الرياض» مسرحية «زواج اصطناعي»، مشيراً إلى أنه بدأ مع فريق الكتابة التركيز على المشروع وكتابة النص وترشيح باقي الأبطال.

وأضاف لـ«الشرق الأوسط» أن «مرحلة الكتابة كانت الجزء الأصعب لوجود عدد كبير من الشخصيات في العرض المسرحي»، لافتاً إلى أنه تناقش مع الممثلين خلال البروفات في التفاصيل الخاصة بالأدوار ومساحات الارتجال حتى يصل إلى الصورة النهائية.

ووصل فريق عمل المسرحية إلى الرياض لمتابعة تجهيزات العرض خلال الأيام المقبلة وإجراء بروفات متكاملة على خشبة المسرح الذي سيحتضن المسرحية بعدما أجروا بروفات على مدى أسابيع في القاهرة.

ويشير المنتج صلاح الجهيني إلى أن «المسرحية استغرقت نحو 4 شهور من العمل المتواصل، بالإضافة إلى نحو 12 بروفة متكاملة تم الانتهاء منها في القاهرة قبل سفر فريق العمل»، وأكد أنهم حرصوا على الاستعانة بفريق من المتخصصين المحترفين في تصميم الملابس والمؤثرات الخاصة بالشخصيات خلال التحضير؛ لكون الإبهار جزءاً أساسياً في العرض، وفق قوله.

عمرو يوسف (حسابه على «فيسبوك»)

وأوضح الجهيني لـ«الشرق الأوسط» أن «اختيار مي عز الدين للدور جاء بعد تميزها العام الماضي في مسرحية (زواج اصطناعي)»، وقناعته بـ«قدرتها على تقديم أدوار مختلفة، وموهبتها التمثيلية التي تجعلها تنتقل من شخصية لأخرى بسهولة»، لافتاً إلى أن «اختيار عمرو يوسف جاء لمساحة الكوميديا التي ستقدمه للجمهور بشكل مختلف».

ونشر رئيس الهيئة العامة للترفيه بالسعودية، المستشار تركي آل الشيخ، عبر حسابه على «إنستغرام»، البرومو الترويجي للمسرحية، متضمناً عدداً من أبطالها.

ويلفت الجهيني إلى حرص فريق العمل على تقديم إعلان ترويجي للمسرحية بشكل مختلف عن الإعلانات الخاصة بالعروض المسرحية، وهي التجربة التي قدمها شريكه محمد نصار في أول تجربة إخراجية له، مؤكداً حرصهم على الاهتمام بكافة التفاصيل الخاصة بالعرض.

وأكد أن «تقديم عدد كبير من المسرحيات المصرية ضمن فعاليات (موسم الرياض) في السنوات السابقة يجعل صناع الأعمال أمام رهان صعب لتقديم أعمال جديدة ومبتكرة، وهو ما نعِد به الجمهور في عرض (قلبي وأشباحه)».


مقالات ذات صلة

«الباشا»... مسرحية كوميدية تُجدّد لقاء كريم عبد العزيز بالجمهور السعودي

يوميات الشرق الفنان كريم عبد العزيز (حسابه في «فيسبوك»)

«الباشا»... مسرحية كوميدية تُجدّد لقاء كريم عبد العزيز بالجمهور السعودي

أعلن المستشار تركي آل الشيخ رئيس «هيئة الترفيه السعودية» عبر حسابه الرسمي في موقع «فيسبوك» عن تفاصيل العرض المسرحي، ونشر الملصق الترويجي للمسرحية.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق جانب من العرض الذي كتب نصّه صمويل بيكيت (مسرح الطليعة)

«لعبة النهاية»... رائعة صمويل بيكيت بالعاميّة المصرية

عكست ملابس الممثلين الرثّة حالة السواد التي تطغى على عالمهم، في حين وُظّفت الإضاءة في لحظات المُكاشفة الذاتية التي تتوسَّط سيل الحوارات الغارقة في السخرية...

منى أبو النصر (القاهرة)
يوميات الشرق الفنان كرم مطاوع (السينما دوت كوم)

الذكرى الـ28 لرحيل كرم مطاوع تجدّد الحديث عن معارك «عملاق المسرح»

معارك كثيرة ومواقف «قوية» اتخذها الفنان المصري الراحل كرم مطاوع في حياته، تعود إلى الواجهة مع حلول الذكرى الـ28 لرحيله.

محمد الكفراوي (القاهرة)
يوميات الشرق عروض مسرح «مونو» (إنستغرام «مونو»)

مسرح «مونو» يُخصّص ديسمبر لعروض الاحتفالات بالأعياد

رغِب مسرح «مونو» في مواكبة الأعياد على طريقته، فدعا هواة المسرح إلى اختيار ما يناسبهم ويحاكيهم من خلال 7 أعمال منوعة.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق يحاول العمل تغيير طريقة تعامل المجتمع مع المتوحد (إدارة الفرقة)

«البعد الآخر»... عرض مسرحي يستكشف العالم الخفي للمتوحدين

يستكشف العرض المسرحي الراقص «البعد الآخر» العالم الخفي للمصابين بالتوحد عبر رحلة في عقل شاب مصاب بهذا المرض، تتجسد فيه الصراعات والأحلام، والحب والوحدة.

نادية عبد الحليم (القاهرة )

اعترافات الفنانات خلال مقابلات إعلامية... جدل متجدد يُثير تفاعلاً

الفنانة المصرية رانيا يوسف (فيسبوك)
الفنانة المصرية رانيا يوسف (فيسبوك)
TT

اعترافات الفنانات خلال مقابلات إعلامية... جدل متجدد يُثير تفاعلاً

الفنانة المصرية رانيا يوسف (فيسبوك)
الفنانة المصرية رانيا يوسف (فيسبوك)

بعض التصريحات التي تدلي بها الفنانات المصريات لا تتوقف عن تجديد الجدل حولهن، وإثارة التفاعل عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيما يتعلق بتفاصيل حياتهن الشخصية والنصائح التي يوجهنها للجمهور بناء على تجاربهن، وهو أمر برز خلال لقاءات إعلامية عدة في الأسابيع الماضية.

أحدث هذه التصريحات كانت من نصيب الفنانة المصرية رانيا يوسف، في برنامج «ع الرايق»، بعدما تطرقت لتعرضها للضرب من زوجيها الأول والثاني، مع نصيحتها للفتيات بألا تقل فترة الخطوبة قبل الزواج عن 3 أو 4 سنوات، فضلاً عن نصيحتها لبناتها بعدم الزواج قبل سن الـ30 عاماً.

وقالت رانيا إن «طبيعة العلاقات في الوقت الحالي أصبحت تتطلب مزيداً من العمق والتفاهم بين الطرفين، بعيداً عن السطحية والانجذاب المؤقت»، محذرة من تعامل النساء بمشاعرهن عند البحث عن الشراكات العاطفية التي تحقق لهن السعادة والاستقرار.

وجاءت تصريحات رانيا بعد وقت قصير من تصريحات للفنانة زينة عن حياتها الشخصية وإنجابها طفليها التوأم بمفردها في الولايات المتحدة وصعوبة الأيام الأولى لهما مع مرضهما، بالإضافة إلى الفترة التي قضتها بمفردها في الغربة. وكذلك تطرقت إلى تفاصيل كثيرة عن حياتها، خصوصاً في ظل تحملها مسؤولية دور الأم والأب ووجودها مع نجليها بمفردها.

الفنانة المصرية زينة (فيسبوك)

وكانت الفنانة لبلبة قد أثارت جدلاً مشابهاً عندما تحدثت عن طفولتها الصعبة التي عاشتها واضطرارها للعمل من أجل الإنفاق على عائلتها بجانب انشغالها بمسؤوليات الأسرة وأشقائها، الأمر الذي جعلها تحاول أن تعوض ما لم تعشه في طفولتها.

من جهتها، تؤكد الناقدة المصرية ماجدة موريس أن «بعض الفنانين لا يكون قصدهم دائماً إثارة الجدل بالحديث عن حياتهم الشخصية أو مواقف سابقة مروا بها»، مضيفة لـ«الشرق الأوسط» أن «بعض التصريحات تخرج بشكل عفوي، لكن التفاعل يحدث معها نتيجة اهتمام الجمهور بمتابعتهم».

وأضافت أن «رانيا يوسف على سبيل المثال مرّت بتجارب مختلفة، وبالتالي عندما تتحدث عن صعوبة ثقتها في الرجال، بالإضافة إلى نصيحتها بتأجيل خطوة الزواج للفتيات؛ فهي تحاول إبداء رأي تعتقد أنه صواب»، لافتة إلى أهمية التعامل مع الفنانين باعتبارهم بشراً من حقهم الإدلاء بآرائهم، لكن ليس بالضرورة أن تكون جميع آرائهم صحيحة أو غير قابلة للتغير مع مرور الوقت.

الفنانة المصرية لبلبة (فيسبوك)

وهنا يشير مدرس علم الاجتماع بجامعة بني سويف، محمد ناصف، إلى «ضرورة التفرقة بين المواقف الشخصية والخبرات التي يتحدث بها الأشخاص العاديون، وبين المشاهير الذين تكون لديهم قاعدة جماهيرية ومصداقية ربما أكثر من غيرهم وإمكانية وصول لأعداد أكبر من الجمهور عبر البرامج والمنصات»، مؤكداً لـ«الشرق الأوسط» أن «جزءاً من الجدل يكون مجتمعياً في الأساس، لكن بدايته تكون من تصريحات المشاهير».

وأضاف أن «هناك تبايناً في الآراء قد يصل لدرجة التناقض بين الأفراد داخل المجتمع، وهو أمر يتوجب فهمه في إطار الخلفيات الاجتماعية والعادات والخبرات التي يمر بها كل فرد، وبالتالي ستجد من يقتنع بكل رأي يقال حتى لو لم يكن صحيحاً من الناحية العلمية»، لافتاً إلى ضرورة فتح نقاشات أعمق حول بعض الآراء عبر وسائل الإعلام.

وهو الرأي الذي تدعمه الناقدة المصرية، موضحة أن «آراء الفنانين تسلط الضوء على موضوعات قد تكون محل جدل مجتمعي، لكن تبرز لوسائل الإعلام مع إعلانها من المشاهير»، لافتة إلى أن «بعض الآراء قد تعرض أصحابها لانتقادات من شرائح أكبر عبر مواقع التواصل، لكن على الأرجح يكون لدى الفنان القدرة على تحمل تبعات موقفه وشرح وجهة نظره التي ليس بالضرورة أن تتسق مع رأي الغالبية».