البنك الدولي: ربع سكان اليمن يواجهون انعدام الغذاء

التصعيد في البحر الأحمر أثَّر مباشرة على الواردات

مليون يمني انضموا إلى قائمة الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي (الأمم المتحدة)
مليون يمني انضموا إلى قائمة الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي (الأمم المتحدة)
TT

البنك الدولي: ربع سكان اليمن يواجهون انعدام الغذاء

مليون يمني انضموا إلى قائمة الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي (الأمم المتحدة)
مليون يمني انضموا إلى قائمة الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي (الأمم المتحدة)

انضم البنك الدولي إلى الأمم المتحدة في التحذير من ارتفاع معدلات انعدام الأمن الغذائي في اليمن خلال بقية العام الحالي، وذكر أن عدد المتأثرين بذلك تجاوز حالياً حاجز المليون شخص، وتوقع أن يواجه 24 في المائة من سكان البلاد مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد خلال ما تبقى من هذا العام.

ووفق تقرير للبنك عن الأوضاع الغذائية، فقد شهد اليمن خلال العام الحالي ارتفاعاً في عدد الأشخاص الذين يواجهون مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد بنسبة 6 في المائة مقارنة بالعام السابق.

استهداف الحوثيين الملاحة في البحر الأحمر أثر على تدفق السلع إلى اليمن (إعلام محلي)

وأورد التقرير أن هذه الزيادة تعود إلى مجموعة من العوامل، من بينها تصاعد الصراع، وتفاقم التغيرات المناخية مثل الجفاف والفيضانات. وذكر أن انعدام الأمن في البحر الأحمر كان له تأثير مباشر على توافر الغذاء في البلاد، حيث أدت الهجمات البحرية إلى تقييد تدفق المواد الغذائية والسلع الأساسية.

ووفق ما جاء في تقرير البنك الدولي، فإن تدهور قيمة العملة المحلية، وزيادة تكاليف الوقود، جعلا الحصول على الغذاء أكثر صعوبة، خاصة في المناطق الواقعة تحت سيطرة الحكومة المعترف بها دولياً.

وتوقع التقرير أن يواجه 24 في المائة من سكان اليمن مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد خلال النصف الثاني من العام الحالي، نتيجة لاستمرار الصراع، ونقص فرص العمل، وتأثيرات التغيرات المناخية الزائدة.

تضخم الأسعار

كان البنك الدولي قد ذكر نهاية الشهر الماضي أن تضخم أسعار الأغذية المحلية لا يزال مرتفعاً في كثير من البلدان منخفضة ومتوسطة ومرتفعة الدخل. ويشهد 77.3 في المائة من البلدان منخفضة الدخل معدلات تضخم أعلى من 5 في المائة، أعلى بنسبة 18.2 نقطة مئوية مما كان بالتحديث الأخير في 27 يونيو (حزيران) 2024.

وبيَّن البنك أن من هذه المعدلات نفسها يعاني 54.3 في المائة من الشريحة الدنيا من البلدان متوسطة الدخل (أقل بنسبة 8.7 نقطة مئوية)، و44 في المائة من الشريحة العليا من البلدان متوسطة الدخل، و10.7 في المائة من البلدان مرتفعة الدخل.

فاقم استمرار الصراع في اليمن وانعدام فرص العمل والتغير المناخي من انعدام الأمن الغذائي (الأمم المتحدة)

وقال إنه وبالقيمة الحقيقية، تجاوز تضخم أسعار الغذاء معدل التضخم العام في 55.6 في المائة من 167 بلداً تتوافر عنها البيانات.

ووفق هذه البيانات، فإنه ومنذ آخر تحديث في 27 يونيو 2024 أغلق مؤشرا أسعار السلع الزراعية والصادرات على ارتفاع بـ1 و2 في المائة على التوالي، ولم يطرأ أي تغيير على مؤشر الحبوب. وأغلقت أسعار الذرة والأرز على انخفاض بـ3 و4 في المائة على التوالي، وأغلق القمح على ارتفاع بنسبة 8 في المائة، وعلى أساس سنوي مقارن.

ويسلط تحديث منتصف العام للتقرير العالمي عن الأزمات الغذائية لعام 2024 الضوء على اتجاهات تثير القلق بشأن انعدام الأمن الغذائي الحاد وسوء التغذية، في أعقاب مستويات مرتفعة في عام 2023، حيث ارتفع عدد الأشخاص المتوقع أن يواجهوا كوارث (المرحلة الخامسة من التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي) من 705 آلاف في عام 2023 إلى 1.9 مليون شخص خلال العام.

نقص مستمر

كشف تقرير البنك الدولي عن تحديات كبيرة في سبيل تحقيق الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة وهو القضاء على الجوع. وقال إنه على الرغم من إحراز بعض التقدم في بعض المناطق، فإن نقص التغذية على مستوى العالم لا يزال مستمراً على نحو مثير للقلق، مع تأثر ما بين 713 مليوناً و757 مليون شخص خلال العام الماضي.

ملايين اليمنيين يعيشون على المساعدات الإنسانية المقدمة من المنظمات الدولية (إ.ب.أ)

وينبه البنك الدولي إلى أنه ومع اقتراب عام 2024 من نهايته، فمن المرجح أن يكون من أشد الأعوام حرارة على الإطلاق، حيث كانت لأنماط الطقس الأخيرة آثار متباينة على تنبؤات الإنتاج الزراعي، إذ من المتوقع أن ينخفض إنتاج الذرة بسبب درجات الحرارة التي تؤثر على الاتحاد الأوروبي والمكسيك وأوكرانيا، في حين يُتوقع أن يرتفع إنتاج فول الصويا بفضل الظروف المواتية في الولايات المتحدة.

ومع ذلك أعاد البنك التذكير بأن السياسات المتصلة بالتجارة التي تفرضها البلدان قد تصاعدت في أعقاب اندلاع الحرب في أوكرانيا. وتفاقمت أزمة الغذاء العالمية لعدة أسباب، منها ازدياد عدد القيود المفروضة على تجارة الغذاء والأسمدة التي تضعها البلدان بهدف زيادة الإمدادات المحلية وخفض الأسعار.

وحتى سبتمبر (أيلول) 2024 قام 16 بلداً بتطبيق 22 قراراً بشأن حظر تصدير المواد الغذائية، كما قامت 8 بلدان بتطبيق 15 إجراءً مقيداً للصادرات.


مقالات ذات صلة

غروندبرغ يطالب الحوثيين بوقف فوري للهجمات ضد السفن

المشرق العربي الجماعة الحوثية تبرر هجماتها في البحر الأحمر بدعم «حماس» و«حزب الله» (أ.ب)

غروندبرغ يطالب الحوثيين بوقف فوري للهجمات ضد السفن

حذر المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن هانز غروندبرغ أمس من خروج التصعيد عن نطاق السيطرة في الشرق الأوسط، مطالباً جماعة الحوثي بوقف هجماتها على السفن فوراً.

علي بردى (واشنطن)
المشرق العربي رئيس الوزراء اليمني ووزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (سبأ)

التزام بريطاني بدعم إصلاحات الحكومة اليمنية لمواجهة التحديات

أكدت المملكة المتحدة التزامها بدعم الحكومة اليمنية وجهودها الخاصة بعملية الإصلاح، بما في ذلك مواجهة التحديات المتعلقة بتقديم الخدمات وبما يحقق السلام والازدهار.

عبد الهادي حبتور (الرياض)
المشرق العربي الجماعة الحوثية تفرض قيوداً مشددة على موظفي الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الإغاثية (أ.ف.ب)

اليمن يحمّل الأمم المتحدة مسؤولية حماية موظفيها المحليين

حملت الحكومة اليمنية الأمم المتحدة مسؤولية حماية موظفيها المحليين المعتقلين لدى الحوثيين وانتقدت «التراخي الدولي» إزاء انتهاكات الانقلابيين المدعومين من إيران.

«الشرق الأوسط» (عدن)
العالم العربي تقارير محلية تتهم الحوثيين بتصعيد انتهاكاتهم ضد سكان محافظة إب (إ.ب.أ)

موجة سطو انقلابية تستهدف عقارات عامة في إب اليمنية

صعَّدت الجماعة الحوثية، خلال الأسابيع الأخيرة، من جرائم السطو على ما تبقى من الأراضي والعقارات التي تعود ملكيتها للدولة والسكان في محافظة إب اليمنية.

«الشرق الأوسط» (صنعاء)
الخليج الحوثيون استخدموا فرع «البنك المركزي» في صنعاء لمصادرة عوائد أذون الخزانة (إعلام محلي)

مخاطر «أزمة السيولة» تلاحق المصارف اليمنية الخاضعة للانقلابيين

أظهرت وثيقة رسمية صادرة عن «جمعية البنوك اليمنية» في مناطق سيطرة الجماعة الحوثية وجود أزمة سيولة خانقة تعيشها هذه البنوك؛ بسبب الإجراءات التي اتخذتها الجماعة.

محمد ناصر (تعز (اليمن))

إسرائيل تستكمل السياج الأمني على الحدود مع القنيطرة

جنود إسرائيليون خلال تدريبات بمرتفعات الجولان عند الحدود مع لبنان وسوريا في مايو الماضي (إ.ب.أ)
جنود إسرائيليون خلال تدريبات بمرتفعات الجولان عند الحدود مع لبنان وسوريا في مايو الماضي (إ.ب.أ)
TT

إسرائيل تستكمل السياج الأمني على الحدود مع القنيطرة

جنود إسرائيليون خلال تدريبات بمرتفعات الجولان عند الحدود مع لبنان وسوريا في مايو الماضي (إ.ب.أ)
جنود إسرائيليون خلال تدريبات بمرتفعات الجولان عند الحدود مع لبنان وسوريا في مايو الماضي (إ.ب.أ)

استقدم الجيش الإسرائيلي آليات عسكرية وهندسية، صباح اليوم الثلاثاء، إلى منطقة فض الاشتباك من جهة الجولان قبالة قرى الأصبح وكودنة والعشة بريف القنيطرة، وقالت مواقع إعلامية قريبة من الحكومة، نقلاً عن مصادر محلية، إن ذلك يأتي استكمالاً لأعمال الحفريات التي يجريها الجيش الإسرائيلي لإنشاء «سياج أمني» على الحدود مع سوريا.

خريطة حديثة من «الشبكة السورية» تبين توغل قوات إسرائيلية مصحوبة بدبابات وجرافات ومعدات حفر بعمق 200 متر داخل الأراضي السورية غرب بلدة جباتا الخشب في القنيطرة

وأصدرت «الشَّبكة السورية لحقوق الإنسان»، الثلاثاء، تقريراً أدانت فيه احتلال إسرائيل أراضيَ سورية في القنيطرة بالجولان السوري «منذ 15 سبتمبر (أيلول) الماضي وحتى الآن»، وأشارت إلى توغل قوات إسرائيلية مصحوبة بدبابات وجرافات ومعدات حفر بعمق 200 متر داخل الأراضي السورية، غرب بلدة جباتا الخشب في القنيطرة بالجولان السوري المحتل. وقالت إنها بدأت جرف الأراضي الزراعية وحفر الخنادق وبناء السواتر الترابية، شرق خط فض الاشتباك وطريق «سوفا53» التي أنشأتها إسرائيل داخل الأراضي السورية عام 2022، عندما عملت على إنشاء نقطة مراقبة مدعَّمة بسواتر ترابية وخنادق يبلغ عمقها بين 5 و7 أمتار.

القوات الإسرائيلية جددت اعتداءها في 11 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، عبر تجريف الأراضي الزراعية قرب بلدة كودنة، والإعلان عن إنشاء ما وصفته بـ«السياج الأمني» على الحدود مع سوريا.

عنصر من قوات حفظ السلام يراقب المنطقة الواقعة بين الجولان السوري وإسرائيل (أرشيفية - رويترز)

تقرير الشبكة كشف عن أنَّ القوات الإسرائيلية تعمل من خلال هذه التحركات على التمركز شرق «خط فض الاشتباك لعام 1974» داخل الأراضي السورية، مخالفة بذلك «اتفاقية فض الاشتباك» التي وقعتها سوريا وإسرائيل في 31 مايو (أيار) 1974؛ تنفيذاً لقرار مجلس الأمن رقم «338» الصادر في 22 أكتوبر 1973، ويقضي برسم خط «UNDOF» بحيث تقع شرقه الأراضي السورية وغربه إسرائيل.

التقرير نوه بأنَّ هذا التعدي ليس الأول من نوعه، فقد سبق أن توغَّلت قوات إسرائيلية عام 2022 في الأراضي السورية شرقاً، متجاوزة خط قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك، وأنشأت طريقاً أطلقت عليها اسم «سوفا53» تخترق الأراضي السورية في بعض المناطق بعمق يصل إلى اثنين من الكيلومترات.

وكانت «القناة 14» العبرية، قد كشفت، الاثنين، عن أن إسرائيل تسعى إلى إنشاء «سياج أمني» يهدف إلى منع تسلل المسلحين نحو الجولان المحتل. ورُصدت دبابات من طراز «ميركافا» ترافقها جرافات تنشئ طريقاً ترابية تُسمى «سوفا53».

وأفادت تقارير إعلامية، في وقت سابق، بأن إسرائيل بدأت في الآونة الأخيرة العمل على شق طريق وحفر خندق داخل الأراضي السورية، وتنفيذ «عمليات هندسية» بالمنطقة المحاذية للسياج الحدودي. واقتُلعت أشجار وجُرّفت أراض؛ وسط صمت رسمي سوري واستنفار عسكري على الجبهة الجنوبية.

ونفى أمين فرع حزب «البعث» في القنيطرة، خالد أباظة، في وقت سابق، وجود توغل إسرائيلي بجنوب سوريا، وقال في تصريح لصحيفة «الوطن» المحلية، إن «كل ما ينشر حول توغل صهيوني في الأراضي السورية لا أساس له من الصحة، وهو من محض خيال من ينشر ويروج لإشاعات كهذه».

جندي من الجيش السوري عند نقطة تفتيش بمعبر القنيطرة بين مرتفعات الجولان يوم 26 مارس 2019 (أرشيفية - رويترز)

من جهته، أفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» بوصول آليات هندسية إسرائيلية إلى محيط المنطقة منزوعة السلاح في الجولان السوري المحتل، وبأن الآليات باشرت عمليات الحفر وتجريف التراب في الحرش غرب بلدة الحميدية بريف القنيطرة الأوسط.

جاء ذلك، وفق تقرير «المرصد»، بعد الانتهاء من عمليات الحفر والتجريف ونزع الألغام عند الخط الحدودي مع المنطقة منزوعة السلاح بالجولان السوري، قبالة قرية كودنة في ريف القنيطرة الجنوبي، حيث تراجعت آليات هندسية وعسكرية تابعة للقوات الإسرائيلية، وتمركزت داخل منطقة الجولان المحتل.

ونفت مصادر «المرصد السوري لحقوق الإنسان» وجود عملية توغل بري للقوات الإسرائيلية بالقرب من خط وقف إطلاق النار عند الحدود مع الجولان السوري المحتل.