العين وأوكلاند يدشنان كأس القارات للأندية... والأهلي يترقب

ممثل آسيا يتطلع لتكرار إنجازه العالمي... والريال ينتظر المتأهل للنهائي في الدوحة

الأرجنتيني كريسبو مدرب العين الإماراتي يوجه لاعبيه خلال التدريبات الأخيرة (العين)
الأرجنتيني كريسبو مدرب العين الإماراتي يوجه لاعبيه خلال التدريبات الأخيرة (العين)
TT

العين وأوكلاند يدشنان كأس القارات للأندية... والأهلي يترقب

الأرجنتيني كريسبو مدرب العين الإماراتي يوجه لاعبيه خلال التدريبات الأخيرة (العين)
الأرجنتيني كريسبو مدرب العين الإماراتي يوجه لاعبيه خلال التدريبات الأخيرة (العين)

يقص فريقا العين الإماراتي وأوكلاند سيتي النيوزيلندي شريط افتتاح النسخة الأولى من بطولة كأس القارات للأندية لكرة القدم «كأس إنتركونتيننتال»، حينما يلتقيان، اليوم (الأحد)، في مباراة الدور التمهيدي. ويدخل العين البطولة بصفته حامل لقب دوري أبطال آسيا، بعد فوزه على يوكوهاما إف مارينوس الياباني 6 - 3 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب للمباراة النهائية للبطولة القارية.

في حين يشارك فريق أوكلاند سيتي في البطولة باعتباره بطل دوري أبطال أوقيانوسيا ثلاث مرات متتالية.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قد كشف عن تفاصيل البطولة، الجمعة، حيث أكد إقامتها من 5 مباريات.

وأوضح «فيفا» أن المباراة الأولى بالبطولة ستقام، الأحد، بين العين الإماراتي، بطل دوري أبطال آسيا، وضيفه أوكلاند سيتي النيوزيلندي، بطل أوقيانوسيا. وأضاف أن الفائز من تلك المباراة سيواجه الأهلي المصري، بطل دوري أبطال أفريقيا، على أرضه يوم 29 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، بحيث يلتقي الفائز منهما مع الفائز من المواجهة التي تجمع بين بطل أميركا الجنوبية وباتشوكا المكسيكي، بطل أميركا الشمالية، والتي ستقام في العاصمة القطرية الدوحة يوم 11 ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

وأوضح أن الفائز من المباراة الثانية التي ستقام في القاهرة، سيتوج بلقب كأس أفريقيا - آسيا - المحيط الهادئ، وهو أولى جوائز البطولة.

وأعلن «فيفا» أن المباراة النهائية للبطولة ستقام يوم 18 ديسمبر المقبل في العاصمة القطرية الدوحة، وسيكون طرفها الأول ريال مدريد الإسباني، بطل دوري أبطال أوروبا، بينما سيحصل الفائز في المباراة الرابعة المؤهلة للنهائي على لقب كأس التحدي.

يعد العين أحد أبرز أندية كرة القدم في الإمارات ويملك سجلاً دولياً قوياً، أبرزه فوزه بدوري أبطال آسيا في نسخته الأخيرة بعدما تغلب على فرق كبيرة مثل النصر والهلال السعوديين.

وعلى الرغم من أنه لم يفز بالدوري الإماراتي للمحترفين منذ موسم 2021 - 2022، فإنه يظل منافساً محلياً دائماً مع احتلاله المركز الثاني مؤخراً في كل من الدوري وكأس الرابطة.

ويهدف فريق العين لتكرار نفس الإنجاز الذي حققه في بطولة كأس العالم للأندية في نسخة 2018، عندما تأهل للمباراة النهائية، بعدما تغلب على فريق ويلينغتون والترجي التونسي وريفر بليت ليتأهل لمواجهة ريال مدريد في النهائي.

ويرغب العين في الفوز على أوكلاند سيتي من أجل التقدم لمواجهة العملاق الأفريقي الأهلي المصري، بطل دوري أبطال أفريقيا، مع إمكانية التقدم إلى جولة فاصلة ومواجهة محتملة ضد حامل لقب دوري أبطال أوروبا ريال مدريد.

في المقابل، يدخل أوكلاند سيتي كأس إنتركونتيننتال 2024 كقوة مهيمنة في كرة القدم النيوزيلندية، بعد أن ضمن لقب دوري أبطال أوقيانوسيا للعام الثالث على التوالي.

ورغم خسارة الفريق مؤخراً لنهائي كأس تشاتام أمام ويلينغتون أوليمبيك بركلات الترجيح، فإن أوكلاند يظل فريقاً قوياً، ويجلس على قمة الدوري النيوزيلندي برصيد 51 نقطة من 22 مباراة.

ويملك الفريق استقراراً فنياً كبيراً، خاصة أن ألبرت رييرا يتولى تدريب الفريق منذ ديسمبر 2021.

ويدخل فريق رييرا هذه المباراة بسجل رائع ضد المنافسين الدوليين كما هو موضح في دوري أبطال أوقيانوسيا؛ حيث لم يخسر في آخر 22 مباراة منذ مارس (آذار) 2020، إذ تتضمن 19 فوزاً والتعادل في ثلاث مباريات.

ستكون مواجهة العين اختباراً صعباً لأوكلاند سيتي، خاصة مع تمتع الفريق الإماراتي بميزة اللعب على أرضه وتسجيله الكثير من الأهداف، إلا أن سجل أوكلاند سيتي الدفاعي القوي وقدرته على الأداء تحت الضغط قد يسببان مشاكل لمنافسيه.


مقالات ذات صلة

خيسوس مدرب الهلال: كانسيلو أبلغني أن السعودية «جنة» لأطفاله

رياضة سعودية خورخي خيسوس مدرب الهلال (رويترز)

خيسوس مدرب الهلال: كانسيلو أبلغني أن السعودية «جنة» لأطفاله

كشف خورخي خيسوس، مدرب الهلال المنافس في الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم، عن أنه لا يؤمن بالخطط حول مستقبله، مشدداً على أنه يعمل دائماً على توقيع عقود لعام.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية مدرب التعاون في المؤتمر الصحافي (نادي التعاون)

رودولفو: التعاون أثبت أنه قادر على المنافسة الآسيوية

قال الأرجنتيني رودولفو أروابارينا مدرب فريق التعاون السعودي إن فريقه أظهر بداية قوية في دوري أبطال آسيا 2 عقب الانتصار على الخالدية البحريني بنتيجة 3 - 2.

علي القطان (المنامة)
رياضة عربية ماتيوس ليما نجم شباب الأهلي الإماراتي يحتفل بهدفه في مرمى الحسين إربد الأردني (الشرق الأوسط)

«دوري أبطال آسيا 2»: فوز شباب الأهلي والتعاون... وخسارة كبيرة للوكرة

استهل شباب الأهلي والتعاون مشوارهما في دوري أبطال آسيا 2 لكرة القدم بتحقيق الفوز على الحسين والخالدية، بينما تلقى الوكرة خسارة كبيرة 3 - صفر من ضيفه تراكتور.

«الشرق الأوسط» (أبوظبي)
رياضة سعودية عاد التعاون بثلاث نقاط ثمينة من خارج أرضه (الاتحاد السعودي)

«أبطال آسيا 2»: التعاون ينطلق بثلاثية في شباك الخالدية البحريني

استهل فريق التعاون السعودي رحلته ببطولة دوري «أبطال آسيا 2» بتحقيق فوز ثمين خارج أرضه على حساب الخالدية البحريني بثلاثة أهداف لهدفين.

علي القطان (المنامة )
رياضة عالمية فرحة لاعبي كاواساكي فرونتال الياباني بهدف زميلهم مارسينيو في مرمى أولسان هيونداي الكوري الجنوبي (أ.ف.ب)

«دوري أبطال آسيا للنخبة»: كاواساكي يهزم أولسان… وشنغهاي يتعادل مع جوهور دار

سجل مارسينيو هدفاً في بداية الشوط الثاني ليقود كاواساكي فرونتال الياباني للفوز على مضيفه أولسان هيونداي الكوري الجنوبي 1 - صفر الأربعاء.

«الشرق الأوسط» (سول)

الدوري السعودي: الاتحاد لتصحيح مساره... ولقاء ساخن بين القادسية والأهلي

الأهلي يعيش لحظات عصيبة بعد خروجه من كأس الملك (النادي الأهلي)
الأهلي يعيش لحظات عصيبة بعد خروجه من كأس الملك (النادي الأهلي)
TT

الدوري السعودي: الاتحاد لتصحيح مساره... ولقاء ساخن بين القادسية والأهلي

الأهلي يعيش لحظات عصيبة بعد خروجه من كأس الملك (النادي الأهلي)
الأهلي يعيش لحظات عصيبة بعد خروجه من كأس الملك (النادي الأهلي)

يسعى فريق الاتحاد لتعويض خسارته الأخيرة أمام الهلال والتي أبعدته عن صدارة لائحة الترتيب في الدوري السعودي للمحترفين عندما يستضيف الجمعة نظيره فريق الخليج في افتتاح الجولة الخامسة والتي تجمع بينهما على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية بجدة.

الاتحاد الذي يحقق نتائج إيجابية باستثناء خسارته الوحيدة أمام الهلال يتطلع لتأكيد قوته في المنافسة على اللقب بعد أن غاب عنه في النسخة الماضية التي حققها الهلال، وحل فيها الفريق بالمركز الخامس في الترتيب العام.

بيولي وماني خلال تدريبات النصر الأخيرة (نادي النصر)

يعمل الفرنسي لوران بلان على عدم اهتزاز ثقة الجماهير بالفريق وكذلك بين اللاعبين؛ كون الاتحاد الذي يحضر فيه النجم الفرنسي كريم بنزيمة يعمل على العودة لمنصات التتويج هذا الموسم بعد عام ودّع فيه الفريق خالي الوفاض وظهر بصورة متواضعة فنياً.

يتوقع أن يعود الاتحاد بسهولة دون عناء لدائرة الانتصارات، خصوصاً أن الفريق المقابل يعاني على الجانب الفني، وودّع كذلك بطولة كأس الملك بخسارة ثقيلة بخماسية مقابل هدفين أمام الطائي القادم من دوري الدرجة الأولى.

أظهر الاتحاد شيئاً من عدم التأثر بالخسارة أمام الهلال بعد فوزه السهل على حساب العين في دور الـ32 لبطولة الكأس رغم أن المدرب بلان عمد لإشراك قائمة تزخر باللاعبين البدلاء لمنحهم فرصة المشاركة في المواجهة وإراحة العناصر الأساسية.

الخليج بعد أن سجل بداية مثالية بفوزه خارج أرضه على حساب ضمك عاد ليتعثر مرتين بالخسارة ويتعادل في اللقاء الأخير أمام الفيحاء، ويبدو في وضع فني غير جيد رغم الخبرة الكبيرة التي يملكها مدربه اليوناني دونيس في ملاعب كرة القدم السعودية.

كريم بنزيمة وكانتي وديابي خلال تدريبات الاتحاد (نادي الاتحاد)

وفي العاصمة الرياض، يتطلع النصر لمواصلة رحلته المثالية تحت قيادة مدربه الجديد الإيطالي ستيفانو بيولي، وذلك عندما يستقبل نظيره فريق الوحدة في لقاء يجمع بينهما على ملعب الأول بارك.

وتسلّم بيولي زمام الأمور الفنية خلفاً للبرتغالي لويس كاسترو ونجح بتحقيق انتصارين متتاليين أمام الاتفاق دورياً ثم الحزم في بطولة الكأس، وأنعش الفريق العاصمي الذي عانى تحت قيادة كاسترو في الفترة الأخيرة.

يدخل النصر المباراة مستعيداً خدمات قائده البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي غاب عن لقاء الحزم في مواجهة الكأس بهدف إراحته عن المشاركة نظير الفوارق الفنية بين الفريقين في لقاء الحزم.

وبث بيولي رسالة لأنصار النادي من أجل الحضور والتواجد بكثافة في مدرجات الملعب دعماً للفريق ومسيرته، خصوصاً أن الموسم ما زال في بدايته، وكانت الجماهير غابت عن الحضور في المباريات الماضية اعتراضاً على الأداء الفني للفريق الذي دشن موسمه بخسارة مؤلمة أمام الغريم التقليدي الهلال في نهائي كأس السوبر السعودي الذي جاء في باكورة الموسم.

أما فريق الوحدة الذي تعثر بعد بداية مثالية له في الدوري بتعادل ثم انتصار، قبل أن يستقبل سبعة أهداف من الاتحاد ويخسر بعدها أمام الخلود في الجولة الماضية وكاد أن يودّع بطولة كأس الملك عقب تعادله أمام الفيصلي بهدف لمثله ثم نجح بحسم المواجهة عن طريق ركلات الترجيح.

وفي مدينة الدمام، يخوض فريق الأهلي رحلة محفوفة بالمخاطر حينما يحلّ ضيفاً على نظيره فريق القادسية بعد أيام قليلة من وداعه الصادم لبطولة كأس الملك على يد فريق الجندل القادم من دوري الدرجة الأولى.

يعيش الأهلي تحت قيادة مدربه الألماني ماتياس يايسله أوقاتاً عصيبة نظير فقدان الثقة بين المدرج والفريق والمطالبة المستمرة برحيل المدرب الذي واجه صيحات استهجان كبيرة لحظة خروجه من ملعب المباراة بعد الوداع المفاجئ.

يدرك يايسله أن الخسارة أمام القادسية قد تكون غير محمودة العواقب لفريقه الباحث عن المنافسة على اللقب بعد أن حل في الموسم الماضي بالمركز الثالث في لائحة الترتيب خلفاً للمتصدر الهلال ووصيفه النصر بفارق نقطي كبير.

وتبدو المواجهة صعبة على الفريق، خصوصاً أن القادسية يعدّ فريقاً قوياً على الجانب الفني ويضم بين صفوفه عناصر قوية قد ينجح بالإطاحة بالأهلي رغم نتائجه المخيبة في آخر جولتين بخسارته أمام الشباب ثم تعادله مع الأخدود.

القادسية من جانبه، يتطلع للفوز في اللقاء بعد جولتين غاب فيهما عن طعم الانتصار وتراجع في لائحة الترتيب بعد أن كان حاضراً في المقدمة بالعلامة الكاملة من جولتين، ويبحث صاحب الأرض عن استغلال الحالة المعنوية لفريق الأهلي الذي يعيش ضغوطاً كبيرة بعد خروجه من بطولة كأس الملك.