مع ندرة الأعمال الدرامية المصرية التي تتناول حقباً تاريخية بالقرن الماضي، في ظل سيطرة الدراما الاجتماعية والكوميدية والأكشن على المواسم المختلفة؛ يعتبر مشاهدون ومتابعون أن هذه الأعمال تمدهم بمعلومات ونمط حياة لم يعايشوها، لذلك يأخذهم الحنين إلى الماضي إذ يُبدون إعجابهم عادة بـ«زمن الطرابيش».
ويعد مسلسل «عمر أفندي» أحدث المسلسلات التي تتناول حقبة الأربعينات من القرن الماضي، وقد تصدر نسبة المشاهدة عبر منصة «شاهد»، وتدور أحداثه حول شاب يدعى «علي تهامي» يجسده أحمد حاتم يكتشف بعد وفاة والده وجود سرداب في بيته ما إن يدلف إليه حتى ينقله إلى زمن الأربعينات.
ويقع علي (الذي أصبح عمر أفندي) في غرام تلك الفترة، بعدما بدأ يستعيد فيها نفسه، ثم تتسع معارفه وتتوالى الشخصيات التي تمثل زمن الأربعينات، مثل «دياسطي» و«زينات» و«لمعي» التي لاقت صدى واسعاً على مواقع «السوشيال ميديا».
المسلسل من تأليف مصطفى حمدي وإخراج عبد الرحمن أبو غزالة. ويشارك في بطولته إلى جانب أحمد حاتم، رانيا يوسف، وآية سماحة، ومصطفى أبو سريع، ومحمد عبد العظيم، ومحمد رضوان.
ويصف مصطفى حمدي مؤلف المسلسل فترة الأربعينات بأنها «أكثر الأزمنة ثراء في تاريخ مصر الحديث»، ويقول في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»: «إنها شهدت تنوعاً ثقافياً، بالإضافة إلى تركيبتها الاجتماعية بما كانت تضمه من باشاوات وبكوات، فضلاً عن وجود اليهود المصريين والأجانب من الإنجليز واليونانيين والإيطاليين وجنسيات متنوعة».
وأشار إلى أن «تلك الفترة كانت ثرية بالأحداث السياسية التي لم أتطرق إليها بشكل مباشر، لرغبتي في تقريب الحكاية ببساطة للجمهور حتى يستوعبها دونما تعقيد»، ويلفت حمدي إلى أن «تلك الفترة توقظ حنين المشاهد؛ كونها تعكس مرحلة مميزة في تاريخ مصر».
ويرجع المؤلف المصري تركيزه على شخصيات فترة الأربعينات بشكل أكبر في أحداث المسلسل إلى رغبته في «جذب المشاهدين لكي يكملوا القصة، فجاء أبطال الأربعينات أكثر استحواذاً على السيناريو».
وشهدت فترتا الأربعينات والخمسينات بشكل خاص أعمالاً سينمائية وتلفزيونية عدة دارت أحداثها خلال ذلك الزمن، ومن بينها فيلم «الكنز» الذي كتبه عبد الرحيم كمال وأخرجه شريف عرفة، ودارت أحداثه خلال 3 أزمنة (الأربعينات والعصر العثماني والفرعوني)، كما قدمت الدراما التلفزيونية أعمالاً مهمة على غرار مسلسل «ليالي أوجيني» من إخراج هاني خليفة، و«طريقي» إخراج محمد شاكر خضير وهو أيضاً مخرج مسلسل «جراند أوتيل»، ومن بين الأعمال أيضاً مسلسل «أهو ده اللي صار» للمخرج السوري الراحل حاتم علي، و«حارة اليهود» لمدحت العدل ومحمد جمال العدل.
ويرى الناقد أشرف غريب أن «مسلسل (عمر أفندي) لعب على وتر مهم جداً وهو الحنين إلى الماضي، بالذهاب لفترة ما قبل يوليو (تموز) 1952 وهي فترة لم يعشها معظم الجمهور الحالي، وربما بقية من مواليد الأربعينات يتذكرونها، لكن الأجيال المعاصرة التي لم تعشها سمعت بها وتشعر بالحنين لها كنوع من الهروب من الحاضر الصاخب إلى حلم الحياة الهادئة البسيطة».
ويعتبر غريب أن «الفترة ما بين ثورتي 1919 و1952 تعد فترة ثرية للغاية في تاريخ مصر، على مستوى الفن والأدب وحتى تفاعلات السياسة وبالتالي هي كذلك بالنسبة للأعمال الدرامية لأن البعد في الزمن يعطي ثراء وبراحاً أكبر ويثير الحنين لدى المشاهد». وفق ما قاله لـ«الشرق الأوسط».
وشاع وضع «الطربوش» للرجال في مصر بلونه الأحمر خلال فترة الحكم العثماني، حيث أصدر السلطان سليمان القانوني عدة فرمانات بتعميمه كزي بروتوكولي، وقد شاع استخدامه في بلاد الشام ومصر والمغرب، وتم إلغاؤه في مصر مع ثورة يوليو (تموز) 1952.
«إحساس الناس بالصور القديمة وشوارع القاهرة الهادئة والأخلاق واحترام الرأي الآخر، أمور تراجعت تماماً في عصر (السوشيال ميديا)، لذلك تثير الأعمال التي تتناولها الحنين إلى الماضي»، على حد تعبير الناقدة ماجدة موريس.
ويحتاج إنتاج الأعمال التاريخية الإنفاق بسخاء لضمان الإبهار في الديكورات والملابس، بجانب الدقة التاريخية؛ لأن الجمهور بات أكثر وعياً وانتباهاً لكل التفاصيل الصغيرة، ضارباً المثل بـمسلسل «عمر أفندي» الذي وضع أفيشات أفلام ومنها فيلم «يسقط الحب» لإبراهيم لاما وهو بالفعل إنتاج 1943، ما يؤكد دقة القائمين عليه.
ويرى غريب أن من بين أكثر الأعمال التي راعت الدقة في هذا المجال مسلسلي «أم كلثوم» و«حارة اليهود». وكلاهما يتضمنان صور أبطاله الرجال بالطرابيش.
في حين تؤكد موريس أن «تحدياً كبيراً يواجه من يتصدى لهذا النوع من الدراما؛ لأن على صنّاعه تقديم صورة متكاملة وصادقة، بدءاً من دقة الكاتب في تحري التاريخ؛ لأن الكتابة هي المحرض الأول للجميع».
ووفق موريس، فإن مسلسل «أهو ده اللي صار» لم يكن به خطأ واحداً، وجاء ملتزماً بكل ما يميز تلك الفترة، وأن مسلسلي «ليالي أوجيني» و«جراند أوتيل» وراء نجاحهما اجتهاد كبير من مخرجيهما.