اختبار دم يتنبأ بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية قبل حدوثها بـ30 عاماً

ممرضة تحمل اختباراً للدم (أرشيفية - رويترز)
ممرضة تحمل اختباراً للدم (أرشيفية - رويترز)
TT

اختبار دم يتنبأ بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية قبل حدوثها بـ30 عاماً

ممرضة تحمل اختباراً للدم (أرشيفية - رويترز)
ممرضة تحمل اختباراً للدم (أرشيفية - رويترز)

يقول الأطباء إن اختبار الدم البسيط «ثلاثي الأبعاد» يمكنه التنبؤ بدقة بخطر إصابة المريض بنوبة قلبية وسكتة دماغية قبل 30 عاماً من حدوثها.

وفي الوقت الحاضر، يقوم الأطباء عادة بإجراء اختبار الكوليسترول (إل دي إل)، لتحديد ما إذا كان الشخص معرضاً لمشاكل القلب المختلفة، أم لا.

ولكن في دراسة جديدة رائدة أجريت على مدى 3 عقود، اختبر الباحثون أيضاً الدم بحثاً عن اثنين من المؤشرات الحيوية الإضافية: «سي آر بي» وهو بروتين ينتجه الكبد ويزداد استجابة للالتهابات، و«ليبوبروتين إيه»، وهو نوع من الدهون في الجسم.

وكشفت النتائج، التي نُشرت يوم السبت في مجلة «نيو إنغلاند» الطبية، أن اختبار «سي آر بي» عالي الحساسية ومستويات عالية من «ليبوبروتين إيه»، إلى جانب مستويات الكوليسترول المرتفعة، كانت «تنبئ بالأحداث القلبية الوعائية العرضية».

ويقول مؤلفو الدراسة إن اختبار الدم الذي يفحص المؤشرات الحيوية الثلاثة يعطي صورة أكثر دقة وتفصيلاً لصحة قلب المريض، مما سيحدث ثورة في الرعاية الوقائية.

وقال الدكتور بول ريدكر، مؤلف الدراسة الرئيسي، لشبكة «إن بي سي نيوز»: «تمثل هذه المؤشرات الثلاثة عمليات بيولوجية مختلفة. وهي تخبرنا لماذا يكون شخص ما في خطر فعلي».

ويحث ريدكر الآن الأطباء الآخرين على إجراء «اختبار الدم ثلاثي الأبعاد» عندما يكون المرضى في الثلاثينات أو الأربعينات من العمر، «للكشف المبكر عن عوامل الخطر التي قد يتم تجاهلها».

وأعلن ريدكر: «لن يعالج الأطباء الأشياء التي لا يقيسونها».

وبالنسبة للدراسة التي قادها ريدكر، أجرى الأطباء اختبارات دم على ما يقرب من 30 ألف امرأة أميركية على مدى 30 عاماً، وفحصوا المؤشرات الحيوية الثلاثة المنفصلة.

وعندما بدأت الدراسة في منتصف التسعينات، كان متوسط ​​عمر المشاركة 55 عاماً.

وعلى مدى العقود الثلاثة التالية، عانت 13 في المائة من المتطوعات من مشكلة بالقلب والأوعية الدموية، مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

وانتهى الأمر بالنساء اللاتي لديهن أعلى مستويات من البروتين الدهني (أ) في بداية الدراسة إلى زيادة خطر الإصابة بمشكلة في القلب والأوعية الدموية بنسبة 33 في المائة.

وفي الوقت نفسه، كانت النساء اللاتي لديهن أعلى مستويات من البروتين التفاعلي (سي) أكثر عرضة للخطر بنسبة مذهلة بلغت 70 في المائة. وعند اختبارها مع الكوليسترول، كانت النساء اللاتي لديهن أعلى مستويات في الفئات الثلاث أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بـ3 مرات.

ومع ذلك، يقول الأطباء إنه من خلال الكشف المبكر عن طريق فحوصات الدم، يمكن وضع طرق الوقاية المناسبة للحد بشكل كبير من عدد المرضى الذين يعانون من مشاكل صحية مزمنة في القلب.


مقالات ذات صلة

الولايات المتحدة​ يمر أحد الركاب أمام لافتة تحذر من مرض «جدري القرود» في مطار سوكارنو هاتا الدولي بتانجيرانغ في 26 أغسطس 2024 (أ.ف.ب)

«يونيسف» تطرح مناقصة طارئة لتأمين لقاحات «جدري القردة»

طرحت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) مناقصة طارئة لتأمين لقاحات «جدري القردة» للدول المتضررة من الأزمات.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك إضافة الملح لطبق من البطاطس المقلية

ما تأثير الملح على معدتك؟ وكيف تخفف أضراره؟

كان الملح جزءاً أساسياً من الحضارة لآلاف السنين. وأثبت أنه ذو قيمة كبيرة بصفته مادة حافظة للأغذية، واستُخدم سابقاً عملةً في التجارة. 

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك هناك انقسام طبي حول إلزامية الاستمرار في إجراء اختبارات كوفيد (رويترز)

انقسام علمي... هل لا يزال من الضروري الاستمرار في إجراء اختبارات كوفيد؟

تحوّل «كوفيد-19» على مر السنوات الماضية من جائحة عالمية إلى فيروس «مستوطن» وفق خبراء الصحة، ما يعني أن وجوده سيصبح مستمراً، فكيف يجب أن نتعامل معه؟

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك الناس يشعرون بعدم الثقة جرّاء ضغوط في العمل (أ.ف.ب)

نصائح لتعزيز الثقة بالنفس وزيادة القدرات الذهنية

يُعدّ الشعور بعدم الثقة بالنفس من المشاعر التي يصعب التعامل معها، وقد نشعر بها جرّاء عوامل خارجية، مثل اجتماع سيئ مع المدير في العمل.

«الشرق الأوسط» (واشنطن )

أربعة أطعمة على مرضى ضغط الدم المرتفع تجنبها

قد يعرضك ارتفاع ضغط الدم لخطر السكتات الدماغية (أرشيفية - أ.ف.ب)
قد يعرضك ارتفاع ضغط الدم لخطر السكتات الدماغية (أرشيفية - أ.ف.ب)
TT

أربعة أطعمة على مرضى ضغط الدم المرتفع تجنبها

قد يعرضك ارتفاع ضغط الدم لخطر السكتات الدماغية (أرشيفية - أ.ف.ب)
قد يعرضك ارتفاع ضغط الدم لخطر السكتات الدماغية (أرشيفية - أ.ف.ب)

يُعد «ضغط الدم» أحد تلك المصطلحات الطبية التي نتابعها جميعاً، ونعرف أننا بحاجة إلى التحكم فيها من أجل صحتنا، مثل الكوليسترول ومؤشر كتلة الجسم أيضاً.

وأظهرت الاستبيانات الصحية، على مدى العقدين الماضيين، أن واحداً من كل ثلاثة بالغين في إنجلترا تقريباً يعاني من ارتفاع ضغط الدم. وتقول الدكتورة فرانكي فيليبس، اختصاصية التغذية المسجلة والمتحدثة باسم جمعية اختصاصيي التغذية البريطانية، إن التدخين وزيادة الوزن أو السمنة وقلة التمارين الرياضية من بين أكبر العوامل للإصابة بارتفاع في ضغط الدم، لكن النظام الغذائي يلعب أيضاً دوراً رئيسياً، وفقاً لما ذكرته لصحيفة «تلغراف» البريطانية.

وتنصح فيلبيس بتجنب بعض الأطعمة والتقليل منها، لمنع تعرضنا لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

الأطعمة المالحة

لا يلزم التخلص من الملح تماماً، كما تقول فيليبس. نحتاج إلى بعض الملح في نظامنا الغذائي ليعمل جسمنا بكفاءة. نحو ربع ملعقة صغيرة يومياً كل ما نحتاج إليه للحفاظ على توازن العضلات والأعصاب والسوائل.

ومع ذلك، فإننا نتناول أكثر من ذلك بكثير، يُنصح باستهلاك 6 غرامات كحد أقصى يومياً (ملعقة صغيرة واحدة) ولكن في الواقع يتناول الأشخاص نحو 9 غرامات.

وتقول فيليبس: «لقد عرفنا منذ فترة طويلة أن هناك رابطاً بين الملح وارتفاع ضغط الدم». وتوضح أن تناول كميات كبيرة من الملح يسحب الماء إلى مجرى الدم، مما يعني ضخ كمية أكبر من الدم في جميع أنحاء أجسامنا، مما يجبر قلبنا على العمل بجهد أكبر.

قد لا يكون التخلص من ملح الطعام الخطوة الأكثر فعالية. وتلاحظ فيليبس: «يأتي نحو ثلاثة أرباع الملح في نظامنا الغذائي من الطعام الذي يحتوي بالفعل على الملح، وليس الملح الذي نضيفه».

وتقول إن الوجبات الجاهزة والوجبات الخفيفة المالحة والفطائر والمعجنات واللحم المقدد والسلامي والنقانق والحساء المعلب والكاتشب والصلصة البنية أكثر الأنواع خطورة، لاحتوائها على نسبة عالية من الملح.

الأطعمة السكرية والدهنية

إن تناول بالأطعمة الغنية بالسكر والدهون لن يؤدي بشكل مباشر إلى ارتفاع ضغط الدم. ولكن تبدأ المشكلة إذا تناولت كثيراً من الطعام واكتسبت وزناً.

تقول فيليبس: «إن زيادة الوزن أو السمنة مرتبطة بارتفاع ضغط الدم». وتوضح أنه عندما يزيد وزنك، فإنك تزيد من كمية الدم التي تنتقل عبر جسمك، لذلك يتعين على القلب أن يعمل بجهد أكبر لدفع ذلك الدم.

في حين أن الإفراط في تناول أي طعام يؤدي إلى زيادة الوزن، فإن الأطعمة السكرية والدهنية، مثل الكعك والبسكويت، من السهل جداً الإفراط في تناولها والوقوع في حبها.

وتقول إن هذه الأنواع من الأطعمة هي التي يجب الحذر منها، لأنها تحتوي على سعرات حرارية وهمية، ولا تقدم أي تغذية إضافية، بدلاً من الأطعمة الغنية بالدهون الصحية، مثل المكسرات والأفوكادو».

وتنصح: «إذا كنتَ ستتناول وجبة خفيفة، فحاول البحث عن شيء يحتوي على نسبة أعلى من الألياف، ويحتوي على بعض الفاكهة أو الخضراوات»، مثل الفطائر المصنوعة من الجوز والزبادي والتوت أو الخضراوات والحمص.

المشروبات الكحولية

تقول فيليبس: «يؤثر تناول الكحول على ثلاثة هرمونات (الرينين والأنجيوتنسين والألدوستيرون) التي تنظم ضغط الدم». على سبيل المثال، يزيد الكحول من مستويات الرينين، مما يتسبب في انقباض الأوعية الدموية وتصبح أصغر حجماً، مما يعني أن ضغط الدم يجب أن يرتفع لدفع الدم عبر مساحة أضيق».

الكافيين

بالإضافة إلى القهوة ومشروبات الطاقة، فإن الشاي والشوكولاته أيضاً من مصادر الكافيين، على الرغم من أنها تحتوي على جرعات أصغر.

«تتمثل إحدى الطرق التي يؤثر بها الكافيين على ضغط الدم في أنه يتسبب في إفراز الغدد الكظرية المزيد من الأدرينالين، مما يتسبب في ارتفاع ضغط الدم»، كما توضح فيليبس. وتشير إلى أن هذه هي نفس الآلية التي يرفع بها التوتر ضغط الدم.

وتقول إنه إذا كنتَ معتاداً على شرب القهوة كل يوم، فلن ترى بالضرورة مثل هذا التأثير الكبير، حيث يتكيف الجسم مع المنشط. «كل هذا متوازن لأننا نعلم أن كمية صغيرة من الكافيين يمكن أن تساعد في زيادة يقظتنا وقدرتنا على العمل بكفاءة. لذا فهي واحدة من تلك الأشياء التي قد يكون فيها القليل مفيداً ولكن الكثير ليس جيداً».

وتقول إنه بشكل عام، يكفي الحصول على 400 ملغ من الكافيين يومياً حتى إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم. وهذا نحو أربعة أكواب قياسية من القهوة أو كوب أو كوبين إذا كنتَ تشتري من مقهى.

أطعمة يجب تناولها لخفض ضغط الدم: الموز والفطر والأفوكادو والسلمون

تحتوي هذه الأطعمة على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو معدن يساعد على إزالة الملح من مجرى الدم، مما يعني فقدان المزيد منه عن طريق البول. وقد ثبت أن تناول كثير من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم.

البنجر والسبانخ والفراولة والكرنب:

يُعتقد أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من النترات تقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم عن طريق توسيع الأوعية الدموية وتقليل تصلبها.

الأرز البني والخبز الكامل والشوفان:

لقد ثبت أن الحبوب الكاملة تخفض ضغط الدم المرتفع. ويُعتقد أن هذه الفائدة قد ترجع إلى محتواها العالي من الألياف.

الحليب منزوع الدسم والزبادي الطبيعي قليل الدسم:

تحتوي منتجات الألبان قليلة الدسم على الكالسيوم، الذي يرتبط بانخفاض ضغط الدم.