10 سنوات على التدخل في سوريا... والإقبال على اللغة الروسية يزداد

تطوير مشترك في المناهج وارتفاع أعداد المدرسين المؤهلين

تعليم اللغة الروسية في المدارس السورية 2021 (سانا)
تعليم اللغة الروسية في المدارس السورية 2021 (سانا)
TT

10 سنوات على التدخل في سوريا... والإقبال على اللغة الروسية يزداد

تعليم اللغة الروسية في المدارس السورية 2021 (سانا)
تعليم اللغة الروسية في المدارس السورية 2021 (سانا)

مع اقتراب الذكرى العاشرة للتدخل العسكري الروسي في سوريا يوم 30 سبتمبر (أيلول) المقبل، وبداية العام الدراسي الجديد، كشفت أرقام وزارة التربية السورية عن زيادة ملحوظة في أعداد الطلاب الدارسين اللغة الروسية في المدارس السورية، حيث وصلت إلى 39500 طالب وطالبة من الصف السابع الأساسي وحتى الثاني الثانوي، وفق تصريح الموجه الأول لمادة اللغة الروسية في وزارة التربية بدمشق، بسام الطويل، لـ«وكالة الأنباء السورية (سانا)» الرسمية.

يذكر أن عدد الطلاب والطالبات من دارسي الروسية كان عام 2020 نحو 24 ألف طالب وطالبة، ووصل إلى أكثر من 31 ألف طالب وطالبة في العام التالي 2021، موزعين على 217 مدرسة في 12 محافظة، بكادر تدريسي يبلغ 190 معلماً لهذه اللغة.

اجتماع وزارة التربية السورية (سانا)

وقد سعت روسيا منذ تدخلها العسكري في سوريا عام 2014، إلى ترسيخ وجودها الثقافي في المجتمع السوري عبر التعليم الحكومي، حيث أقرت الحكومة السورية إدخال تعليم اللغة الروسية إلى المناهج التعليمية لطلاب المدارس، ابتداءً من العام الدراسي 2014 ـ 2015، لغةً اختيارية ثانية من اللغات الأجنبية، إلى جانب الإنجليزية أو الفرنسية، ليتعلمها طلاب الحلقتين الثانية والثالثة من التعليم الأساسي، كما افتُتح قسم للغة الروسية في جامعة دمشق في العام الدراسي ذاته.

خلال السنوات التسع الماضية، عملت روسيا على تطوير وتوسيع تعليم الروسية، من خلال تجهيز الغرف الصفية بأدوات تدريس تفاعلية وافتتاح مزيد من الشُّعب الصفية، ومراكز تعليم اللغة الروسية وتدريب وتأهيل مدرسي اللغة، بالإضافة إلى إقامة مخيمات في روسيا للطلاب السوريين.

نموذج من شرح الروسية على «فيسبوك» لمدرسين سوريين

لجنة مشتركة للمنهج

وعلى مستوى تطوير المناهج، وفي اجتماع عقد بوزارة التربية السورية بدمشق قبل يومين، تسلمت وزارة التربية نحو 5 آلاف نسخة من كتاب «منهاج تعليم اللغة الروسية» للصف السابع الأساسي، الذي ساهمت في تأليفه لجنة مشتركة من وزارتي التربية السورية والروسية؛ كي يجري تدريسه بشكل تجريبي هذا العام. وقال معاون وزير التربية في حكومة تسيير الأعمال الدكتور رامي الضللي، خلال الاجتماع، إنه جرى تسلم الكتاب من منظمة «اتحاد العالم المسيحي» الروسية، وإنه سيوزع منه هذا العام ألف نسخة للصف السابع بشكل تجريبي، في مدارس محافظات: دمشق وحمص وطرطوس واللاذقية والسويداء ودرعا؛ لأنها الأكثر تدريساً للغة الروسية في سوريا.

كتاب «تعليم اللغة الروسية» بإشراف وزارتَي التربية في سوريا وروسيا (الفضائية التربوية السورية)

وأضاف أن ذلك يأتي «تتويجاً» لعلاقات «التعاون بين وزارتي التربية السورية والروسية، ليكون خطوة لتعزيز التعاون بين المنظمة والوزارة».

ونقلت وكالة «سانا» عن رئيس منظمة «اتحاد العالم المسيحي»، ألكسي تشيركيزوف، قوله إن «ألف طالب من سوريا كل عام يحصلون على منح دراسية في الجامعات الروسية، ليصل عدد الدارسين في الجامعات الروسية إلى 5 آلاف طالب، إضافة إلى افتتاح 6 صفوف لتعليم اللغة الروسية عن بعد، بوزارة التربية السورية، منذ 4 سنوات».

معلمات اللغة الروسية في اجتماع وزارة التربية السورية (سانا)

بدوره، كشف نائب رئيس «مركز التنسيق الروسي» في دمشق والمحافظات الجنوبية، العقيد إليغ ايغيناسيوك، عن أن جامعة موسكو الحكومية تعمل مع وزارتي التربية في سوريا وروسيا لتكون الفائدة أكبر للأشخاص الذين يدرسون اللغة الروسية في سوريا.

وتتنافس موسكو وطهران على التغلغل في المجتمع السوري عبر الثقافة، فيما يُظهر المجتمع السوري ميلاً نحو الجانب الروسي، لا سيما من جهة التعليم؛ إذ يرى كثير من الشباب السوري في تعلم اللغة الروسية فرصة للسفر إلى روسيا ومنها إلى أوروبا؛ الأمر الذي لا يتيحه تعلم اللغة الفارسية، رغم ما تبذله إيران من مغريات مادية لتعليم لغتها، والذي غالباً ما يقترن بفرض توجهات دينية ضمن مشروعها التوسعي في المنطقة، الأمر الذي لا يلقى قبولاً من المجتمع السوري.

اقرأ أيضاً


مقالات ذات صلة

مصر: «مجموعات الغش» تعاود الظهور في الدور الثاني لامتحانات «الثانوية»

شمال افريقيا طلاب الثانوية العامة خلال أداء امتحانات الدور الأول (وزارة التربية والتعليم)

مصر: «مجموعات الغش» تعاود الظهور في الدور الثاني لامتحانات «الثانوية»

عادت «مجموعات الغش» إلى الظهور مجدداً بالتزامن مع امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة في مصر، التي انطلقت السبت.

أحمد عدلي (القاهرة )
عالم الاعمال «آيسر» تتجه للاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيسها

«آيسر» تتجه للاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيسها

تركز شركة «آيسر» على المستقبل مع السعي إلى جعل التكنولوجيا متاحة بشكل فوري للجميع، وذلك بالاعتماد على الابتكار كوسيلة لمواجهة التحديات.

الاقتصاد طلاب أمام إحدى المدارس في مدينة غلاسكو الأسكوتلندية (أ.ف.ب)

بريطانيا تفرض ضرائب على المدارس الخاصة لدعم التعليم الرسمي

قررت الحكومة البريطانية العمالية الجديدة فرض ضرائب على المدارس الخاصة لتوفير مزيد من الموارد للتعليم الرسمي، واستحداث آلاف الوظائف للمدرسين.

«الشرق الأوسط» (لندن)
علوم الحلول التكنولوجية في التعليم لا تزال قاصرة

هل يحل الذكاء الاصطناعي محل المدرسين؟

يفتقر إلى أصالة وتنوع الفكر البشري.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق صورة لكتاب اللغة الصينية للمرحلة الثانوية الذي يدرّس للطلاب اختيارياً (موقع «سهل» الإلكتروني)

تعليم اللغة الصينية في المدارس يفتح أبواب التواصل مع الشرق

تستعد المملكة العربية السعودية لبدء تدريس اللغة الصينية في صفوف الدراسة المتوسطة الأولى الأيام المقبلة، بعد إعلان وزارة التعليم عن المدارس المرشّحة لتدريسها.

أسماء الغابري (جدة)

مقتل 5 فلسطينيين في قصف إسرائيلي لمخيم بالضفة الغربية

جنود إسرائيليون في الضفة الغربية (أ.ب)
جنود إسرائيليون في الضفة الغربية (أ.ب)
TT

مقتل 5 فلسطينيين في قصف إسرائيلي لمخيم بالضفة الغربية

جنود إسرائيليون في الضفة الغربية (أ.ب)
جنود إسرائيليون في الضفة الغربية (أ.ب)

قالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان، اليوم الاثنين، إن خمسة فلسطينيين سقطوا قتلى جراء ضربة إسرائيلية على مخيم نور شمس للاجئين في طولكرم بالضفة الغربية.

وأفاد الجيش الإسرائيلي، من جهته، بأن «طائرة هاجمت قبل قليل مركز عمليات» في منطقة نور شمس، من دون كشف الهدف أو التحدث عن إصابات.