7 علاجات للتخلص من الشخير

الشخير قد يكون ناجماً عن اضطراب ليلي غير ضار أو يشير إلى حالة صحية كامنة (إكس)
الشخير قد يكون ناجماً عن اضطراب ليلي غير ضار أو يشير إلى حالة صحية كامنة (إكس)
TT

7 علاجات للتخلص من الشخير

الشخير قد يكون ناجماً عن اضطراب ليلي غير ضار أو يشير إلى حالة صحية كامنة (إكس)
الشخير قد يكون ناجماً عن اضطراب ليلي غير ضار أو يشير إلى حالة صحية كامنة (إكس)

يحدث الشخير إذا لم يتمكن الهواء من المرور عبر الفم والأنف. وعادةً ما يسدّ شيء ما مجرى الهواء، مما يمنع تدفق الهواء. يتسبب هذا الانسداد في اهتزاز جدران الحلق، مما يؤدي إلى حدوث الشخير.

ووفق تقريرٍ نشره موقع «health»، قد يكون الشخير ناجماً عن اضطراب ليليّ غير ضار، أو قد يشير إلى حالة صحية كامنة، مثل انحراف الحاجز الأنفي، أو انقطاع النفس أثناء النوم. ونحو 45 في المائة من البالغين في الولايات المتحدة يشخرون أحياناً، و25 في المائة يشخرون بانتظام.

إليكم 7 علاجات للتخلص من الشخير:

1- تغيير وضعية النوم

يؤدي الاستلقاء على الظهر إلى انسداد اللسان والأنسجة الموجودة في الفم وفي مجرى الهواء، مما يتسبب في الشخير، لذلك يحب تجنب النوم على الظهر، والنوم على الجنب.

2- الحد من استخدام الكحول والمهدئات

يمكن تقليل الشخير عن طريق الحد من استخدام الكحول والمهدئات قبل النوم. يعمل الكحول والمهدئات على استرخاء العضلات في الفم، مما قد يتسبب في انسداد مجرى الهواء ويسبب الشخير.

3- الإقلاع عن التدخين

يسبب التدخين التهاب وتورم الأنسجة في الفم والممرات الأنفية، مما يسدّ مجرى الهواء. قد تكون أيضاً أكثر عرضة للإصابة باحتقان الأنف؛ لأن التدخين يزيد إنتاج المخاط. يمكن أن يؤدي الإقلاع عن التدخين إلى تقليل الالتهاب والتورم واحتقان الأنف الذي يؤدي إلى الشخير.

4- معالجة احتقان الأنف

يجعل احتقان الأنف التنفس صعباً، مما قد يتسبب في الشخير. ويمكن أن يساعد استخدام جهاز ترطيب الهواء ليلاً في تنظيف ممرات الأنف، إذا كنت تعاني نزلات البرد أو الحساسية. وكما يمكن أن يساعد استنشاق البخار أو استخدام مُزيلات الاحتقان في تقليل احتقان الأنف.

5- استخدام موسعات الأنف

قد تساعد موسعات الأنف الأشخاص الذين يعانون الحساسية. يشير بعض الأدلة إلى أن موسعات الأنف تعمل على تنشيط الإنسان، أثناء النهار، عن طريق تقليل عدد المرات التي يستيقظ فيها، أثناء الليل، بسبب الشخير.

6- استخدام جهاز فموي

يمكن أن يساعد جهاز فموي متاح دون وصفة طبية «OTC» بفتح الممر إذا كان لديك انسداد، مثل اللسان الكبير أو الفم الصغير. وجدت الأبحاث أن الأجهزة الفموية قد تقلل خطر حدوث مضاعفات من انقطاع النفَس أثناء النوم.

7- ارتداء شريط للأنف

يمكن لشرائط الأنف أن تفتح ممرات الأنف، إذا كانت مجاري الهواء لديك ضيقة. تلتصق هذه الأشرطة اللاصقة بالجزء الخارجي من أنفك، وتحافظ على فتحات أنفك أثناء النوم. وهذا يجعل التنفس أسهل، مما قد يقلل الشخير.


مقالات ذات صلة

كيف يمكن لكلبك أن يلعب دور معالجك النفسي؟

صحتك فائدة وفعالية الكلاب في تخفيف عدد من المشكلات النفسية المرتبطة بالقلق أمر راسخ (رويترز)

كيف يمكن لكلبك أن يلعب دور معالجك النفسي؟

كشفت بعض الأبحاث الجديدة عن علاج غير تقليدي، فقد يكون أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحسين صحتك العقلية والنفسية هو شراء كلب أليف لنفسك.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك مجموعة من كبار السن في الصين (أرشيفية - رويترز)

شيخوخة صحية وآمنة... 4 نصائح للعيش حتى مائة عام

تقرير قدمته شبكة «أيه بي سي» الأميركية عن العوامل التي تساهم على وجه التحديد في العيش حتى سن المائة في شيخوخة ناجحة آمنة

يوميات الشرق أفراد من «شعب تسيماني» (رويترز)

أصحاب «أصح القلوب في العالم»... ماذا نعرف عن «شعب تسيماني»؟

في أعماق غابات الأمازون المطيرة، على بُعد 600 كيلومتر شمال لاباز، أكبر مدينة في بوليفيا، يوجد «أصحاب أصح القلوب في العالم»، الذين يُعرَفون باسم «شعب تسيماني».

«الشرق الأوسط» (لاباز )
يوميات الشرق الاحتراق النفسي أكثر من مجرد حالة مزمنة (أرشيفية - موقع مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في أميركا)

3 إشارات من جسدك تحذّر من الاحتراق النفسي

قد يحذرك جسمك من أن الاحتراق النفسي على وشك الحدوث.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق هيمان بيكيلي «تايم»

مراهق صنع صابوناً للوقاية من سرطان الجلد يحظى بلقب «طفل العام»

مراهق أميركي ابتكر صابوناً يمكنه «تحويل علاج سرطان الجلد»، ليكون طفل العام 2024.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

كيف يمكن لكلبك أن يلعب دور معالجك النفسي؟

فائدة وفعالية الكلاب في تخفيف عدد من المشكلات النفسية المرتبطة بالقلق أمر راسخ (رويترز)
فائدة وفعالية الكلاب في تخفيف عدد من المشكلات النفسية المرتبطة بالقلق أمر راسخ (رويترز)
TT

كيف يمكن لكلبك أن يلعب دور معالجك النفسي؟

فائدة وفعالية الكلاب في تخفيف عدد من المشكلات النفسية المرتبطة بالقلق أمر راسخ (رويترز)
فائدة وفعالية الكلاب في تخفيف عدد من المشكلات النفسية المرتبطة بالقلق أمر راسخ (رويترز)

يمر الناس بالكثير من الأوقات العصيبة، ويواجهون بشكل شبه يومي ضغوطات تسبب لهم القلق، بما في ذلك القضايا المالية، والصعوبات العائلية، والمشاكل الشخصية، على سبيل المثال. ونتيجة لذلك تتدهور صحتنا النفسية والعاطفية.

ووفقاً لأحدث الإحصائيات الصادرة عن المعهد الوطني للصحة العقلية في الولايات المتحدة (NIMH)، تشير التقديرات إلى أن واحداً من كل 5 بالغين أميركيين عانى من أعراض أحد أشكال اضطراب القلق في العام الماضي. كما تشير الإحصائيات إلى أن نحو 31 في المائة من البالغين في الولايات المتحدة سيعانون من شكل أو آخر من أشكال القلق، أو المشاكل العاطفية، أو الاضطرابات المرتبطة بالتوتر في وقت ما من حياتهم.

وما يزيد الأمر سوءاً هو أن التقديرات تشير إلى أن أقل من نصف هؤلاء سيحصلون بالفعل على علاج نفسي. والسبب وراء ذلك يعود إلى تكلفة العلاج النفسي العالية، أو الخوف من الوصمة التي لا يزال يشعر بها الكثير من الناس بشأن طلب المساعدة النفسية.

وفي هذا السياق، كشفت بعض الأبحاث الجديدة عن علاج غير تقليدي، فقد يكون أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحسين صحتك العقلية والنفسية هو شراء كلب أليف لنفسك، وفقاً لما ذكره موقع «سيكولوجي توداي» المعني بالصحة النفسية والعقلية والعلوم السلوكية.

الكلاب كمعالجين نفسيين

إن فائدة وفعالية الكلاب في تخفيف عدد من المشكلات النفسية المرتبطة بالقلق أمر راسخ. فمنذ عام 2000، ظهرت الطبعة الأولى من دليل العلاج بمساعدة الحيوان. وقد لخص عدد كبير من الدراسات التي توضح الفوائد النفسية للكلاب. وبمرور الوقت والطبعات أثبتت مئات الدراسات الجديدة قيمة الكلاب العلاجية وأصبحت فؤاد الكلاب في الحد من القلق مقبولة علمياً.

وأشار استطلاع جديد إلى أن «مجرد وجود كلب أليف كمرافق» أدى إلى تحسين الصحة العاطفية لدى 39 في المائة من البالغين الأميركيين، كما أفاد 69 في المائة من أصحاب الكلاب أن كلابهم حسنت صحتهم العقلية والعاطفية من خلال تهدئتهم عندما كانوا حزينين، وأبلغ 45 في المائة عن تحسنهم لأن كلبهم اهتم بهم واستمع إليهم عندما احتاجوا إلى التنفيس.

وأشار أصحاب الكلاب إلى أن حيواناتهم الأليفة تحسّن مزاجهم بمعدل تسع مرات كل يوم عن طريق جعل أصحابها يضحكون (73 في المائة)، أو عن طريق اللعب (68 في المائة)، أو عن طريق احتضانهم (67 في المائة). ومن اللافت للنظر أن 61 في المائة من المشاركين قيموا الوقت الذي يقضونه مع كلبهم بأنه «أفضل جزء من يومهم».

وأشار أكثر من ثُلث المشاركين في الاستطلاع إلى أن كلابهم «تتصرف مثل الاختصاصيين النفسيين» بسبب الطريقة التي تدعم بها الكلاب الصحة العقلية لأصحابها وتعديلها لمزاجهم.

أكثر من العلاج النفسي

أفاد 25 في المائة من المشاركين في الاستطلاع بأن كلابهم حسنت صحتهم الجسدية والعاطفية أيضاً. وهذا يكرر النتائج السابقة التي مفادها أن امتلاك كلب يحفز الشخص على الانخراط في المزيد من النشاط البدني (من خلال المشي اليومي على سبيل المثال)، الذي ثبت بدوره أنه يحسن الصحة العامة.

وفي عام 2013، أصدرت جمعية القلب الأميركية تقريراً أعدته لجنة من الخبراء الذين قاموا بمسح مئات الدراسات العلمية وخلصوا إلى أن ملكية الكلاب تعمل على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية بشكل كبير.