دراسة تحذر: هذه الكمية من الكافيين تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب

دراسة تحذر: هذه الكمية من الكافيين تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب
TT

دراسة تحذر: هذه الكمية من الكافيين تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب

دراسة تحذر: هذه الكمية من الكافيين تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب

ربطت دراسة جديدة بين تناول أكثر من 400 ملليغرام من الكافيين يومياً وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية حتى بالنسبة للأشخاص الأصحاء.

وعُرضت نتائج الدراسة، الخميس، في مؤتمر للكلية الأميركية لأمراض القلب في الهند.

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة نينسي كاغاثارا، من كلية ومستشفى زيدوس في الهند إن «استهلاك الكافيين بانتظام يمكن أن يزعج الجهاز العصبي اللاإرادي؛ مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب»، وفقاً لصحيفة «نيويورك بوست» الأميركية.

وأضافت أن «استهلاك الكافيين بانتظام يمكن أن يعرّض الأصحاء لخطر ارتفاع ضغط الدم وغيره من أمراض القلب والأوعية الدموية، وزيادة الوعي بهذه المخاطر أمر حيوي لتحسين صحة القلب للجميع».

وقام فريق كاغاثارا بقياس ضغط الدم ومعدل ضربات القلب لدى 92 من البالغين الأصحاء بعد إجراء اختبار يعتمد على المشي لمدة 3 دقائق، وكانت أعمارهم تتراوح بين 18 و45 عاماً، وكان ضغط دمهم طبيعياً في البداية.

وتناول نحو 20 في المائة من المشاركين أكثر من 400 ملم من الكافيين يومياً، وهو ما يعادل نحو 4 فناجين من القهوة، أو 10 علب من الصودا أو مشروبَي طاقة، ووُجد أن الاستهلاك اليومي الذي يزيد على 400 ملم رفع معدل ضربات القلب وضغط الدم مع مرور الوقت.

ووصف الدكتور بنجامين هيرش، مدير قسم أمراض القلب الوقائية في مستشفى جامعة نورث شور، نتائج الدراسة الجديدة بأنها «مقنعة».

وأضاف هيرش، الذي لم يشارك في الدراسة: «النتائج يجب أن تجعل الناس يدركون أن الإفراط في تناول القهوة يمكن أن يسبب خطراً على القلب مع مرور الوقت؛ مما يسبب ارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب، وأن الإفراط في الاعتماد على الكافيين قد يساعد على الإنتاجية، ولكن الصحة يجب أن تكون دائماً في المقدمة».

ومن جانبها، قالت «إدارة الغذاء والدواء» الأميركية إن تناول 400 ملم من الكافيين يومياً «لا يرتبط بشكل عام بآثار سلبية خطيرة»، مع الاعتراف بأن بعض الأشخاص أكثر حساسية للكافيين.

يذكر أن الكافيين منبه يمكن أن يعزز إنتاج هرمونات تسبب التوتر مثل «النورأدرينالين»، و«الإبينفرين»؛ مما يزيد من معدل ضربات القلب ويرفع ضغط الدم عن طريق تضييق الأوعية الدموية، ولكن تبين أيضاً أنه يحسّن الحالة المزاجية، وربما يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

وينصح الخبراء بممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي لخفض ضغط الدم.


مقالات ذات صلة

المشي أم ركوب الدراجات أم السباحة... ما الرياضة الأشد حرقاً للسعرات؟

صحتك يعدّ الجري من التمارين الرياضية الهوائية (أ.ف.ب)

المشي أم ركوب الدراجات أم السباحة... ما الرياضة الأشد حرقاً للسعرات؟

تتعد الرياضات التي يمكن أن يمارسها الإنسان من أجل الحفاظ على وزنه، مثل المشي، وركوب الدراجات والسباحة، ويتساءل البعض عن الرياضة التي تحرق السعرات الحرارية

«الشرق الأوسط» (لندن)
العالم لقطة ميكروسكوبية تظهر جسيمات جدري القردة (باللون الأخضر) داخل خلية مصابة (أ.ف.ب)

«تحالف جافي» يخصص 500 مليون دولار لتوفير لقاحات مضادة لجدري القردة

قالت سانيا نيشتار الرئيسة التنفيذية للتحالف العالمي للقاحات والتحصين (جافي) لرويترز إن التحالف لديه ما يصل إلى 500 مليون دولار لينفقها على توفير لقاحات.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك وجدت دراسة أُجريت عام 2018 أن الضحك يعزز الرفاهية لدى كبار السن (رويترز)

لماذا يُعد الضحك «دواءً جيداً»؟

يُعدّ الضحك شعوراً جيداً، ومنذ السبعينات أدرك خبراء الطب أن الضحك يمكن أن يعزز القدرة على تحمل الألم ويحسّن الصحة العامة، وفقاً لما ذكره موقع «سيكولوجي توداي».

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك فحص للعين (رويترز)

فحوصات العين قد تكشف عن مشكلات صحية لم تكن تعلم بها مثل السرطان

لم تعد الفائدة من إجراء فحوصات العين بانتظام قاصرة على التأكد من سلامتها بل يمكنها أيضاً اكتشاف مشكلات صحية أخرى، لذلك يوصي الأطباء بعملها كل فترة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن )
صحتك يعدّ الجري من التمارين الرياضية الهوائية (أ.ف.ب)

11 فائدة صحية للجري... ولماذا يفضل ممارسته بانتظام؟

تؤكد الأبحاث العلمية أن الجري له فوائد صحية متعددة، منها حرق السعرات الحرارية، وتقوية العظام والقلب.

«الشرق الأوسط» (واشنطن )

المشي أم ركوب الدراجات أم السباحة... ما الرياضة الأشد حرقاً للسعرات؟

يعدّ الجري من التمارين الرياضية الهوائية (أ.ف.ب)
يعدّ الجري من التمارين الرياضية الهوائية (أ.ف.ب)
TT

المشي أم ركوب الدراجات أم السباحة... ما الرياضة الأشد حرقاً للسعرات؟

يعدّ الجري من التمارين الرياضية الهوائية (أ.ف.ب)
يعدّ الجري من التمارين الرياضية الهوائية (أ.ف.ب)

تتعد الرياضات التي يمكن أن يمارسها الإنسان من أجل الحفاظ على وزنه، مثل المشي، وركوب الدراجات والسباحة، ويتساءل البعض عن الرياضة التي تحرق السعرات الحرارية بشكل أسرع؛ فمعظم الناس يعتقدون أن قضاء ساعات وأيام في صالة الألعاب الرياضية فكرة شاقة.

وطرحت صحيفة «التليغراف» البريطانية السؤال على المدرب سام كوين، الذي قال: «نصيحتي هي العثور على ما يناسبك، والقيام بالأنشطة التي تستمتع بها، حيث لا يوجد شكل مفضل من أشكال التمارين الرياضية لحرق السعرات الحرارية؛ فالأمر يتعلق بإيجاد الرياضة الأكثر ملاءمة لقدراتك»، وعقد مقارنة بين الرياضات بشأن ما تحتاج إليه لحرق 250 سعرة حرارية.

المشي 3500 خطوة

يقول كوين إن مميزات المشي أنه «مجاني وبسيط وفعال ولا ينبغي الاستهانة به عند محاولة حرق السعرات الحرارية»، وذكر أن إضافة 35 دقيقة سيراً على الأقدام إلى يومك (نحو 3500 خطوة)، بوتيرة سريعة، سيحرق نحو 250 سعرة حرارية.

ويعدّ المشي من التمارين المعتدلة الجهد ويجعل القلب والرئتين يعملان بجهد أكبر؛ مما يحسّن صحة القلب والأوعية الدموية ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

الدراسات أظهرت أن حتى فترات قصيرة من المشي تعزز مزاجنا (أرشيفية - رويترز)

وينشّط عضلات الفخذ والساق وأوتار الركبة، وبالتالي تتم تقويتها عن طريق المشي المنتظم.

ويضيف كوين: «إنه شكل من أشكال التمارين ذات التأثير المنخفض؛ لذا يمكن أن يكون مفيداً للأشخاص الذين يبدأون رحلة فقدان الوزن، أو إذا كانت التمارين عالية المجهود غير مناسبة لهم».

4 كيلومترات

يصف كوين الجري بأنه «أحد أكثر أشكال التمارين الرياضية شيوعاً، ويمكن أن يغير القوة ومستويات اللياقة البدنية والصحة العقلية وتكوين الجسم»، وقال إنه «شكل رائع من التمارين لحرق السعرات الحرارية».

ويحتاج الشخص العادي إلى الجري لمسافة نحو 4 كيلومترات (2.5 ميل) لحرق 250 سعرة حرارية، على الرغم من أن الرقم سيعتمد على شدة الجري والتدرج.

وللجري تأثير كبير، حيث يقوي المفاصل والعضلات، بما في ذلك الأرداف والجزء العلوي من الجسم.

السباحة

يقول كوين إن السباحة تمرين رائع لحرق الكثير من السعرات الحرارية، ويقترح السباحة لقرابة كيلومترين لحرق 250 سعرة حرارية.

السباحة في المياه الباردة تزيد من مستوى بروتين «الصدمة الباردة» بالجسم (رويترز)

ويضيف: «تساعد السباحة في بناء العضلات مع الحد الأدنى من الضغط على المفاصل مقارنة بتمارين مثل الجري أو ركوب الدراجات، وتتمتع السباحة بميزة إضافية تتمثل في تقوية عضلات الكتفين والجذع والعضلات الألوية، بالإضافة إلى تحسين وضعية الجسم والمرونة».

ركوب الدراجات

يقول كوين إن ركوب الدراجات يمكن أن يكون وسيلة فعالة جداً لحرق السعرات الحرارية، ويشير إلى أن ركوب الدراجات لنحو 12 كيلومتراً (7.5 ميل) سيحرق نحو 250 سعرة حرارية، على الرغم من أن الرقم سيختلف اعتماداً على التدرج والمقاومة والسرعة.

ويضيف أن ركوب الدراجات يساعد «على تحسين نظام القلب والأوعية الدموية».

رفع الأثقال

تعدّ تدريبات المقاومة، مثل تمارين الجلوس، والضغط ورفع الأثقال رائعة لبناء العضلات والقوة، مع تحسين صحة المفاصل والعظام، ولحرق 250 سعرة حرارية، سنحتاج إلى نحو ساعة من التدريب.

وقال كوين: «على الرغم من أن هذه التمارين لا تحرق كمية هائلة من السعرات الحرارية، فإنها تساعد على تحسين تكوين الجسم والتخلص من الدهون ويساعد هذا في النهاية على حرق المزيد من السعرات الحرارية».