الفكاهة أداة جيدة للتربية

تساعد الفكاهة في تخفيف التوتر وحل المشكلات (جامعة ولاية بنسلفانيا)
تساعد الفكاهة في تخفيف التوتر وحل المشكلات (جامعة ولاية بنسلفانيا)
TT

الفكاهة أداة جيدة للتربية

تساعد الفكاهة في تخفيف التوتر وحل المشكلات (جامعة ولاية بنسلفانيا)
تساعد الفكاهة في تخفيف التوتر وحل المشكلات (جامعة ولاية بنسلفانيا)

يقولون إن الضحك هو أفضل دواء، لكنه قد يكون أداة جيدة للتربية أيضاً، وفقاً لدراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة ولاية بنسلفانيا الأميركية.

كشفت نتائج دراستهم المنشورة في دورية «بلوس وان» (PLOS One)، عن أن معظم الناس ينظرون إلى الفكاهة بوصفها أداة فعالة يمكن توظيفها في تربية الأبناء، وأن استخدام أحد الوالدين أو مقدمي الرعاية للفكاهة يؤثر على جودة علاقتهم بأطفالهم.

وبينت الدراسة أنه من بين الأولاد الذين استخدم آباؤهم الفكاهة في تربيتهم، نظرت الأغلبية إلى علاقتهم بوالديهم والطريقة التي تمت تربيتهم بها على أنها كانت إيجابية.

وهو ما علق عليه بنيامين ليفي، أستاذ طب الأطفال والعلوم الإنسانية في كلية الطب بجامعة ولاية بنسلفانيا والمؤلف الرئيسي للدراسة: «يمكن للفكاهة أن تعلم الناس المرونة المعرفية وتساعد في تخفيف التوتر وتعزيز حل المشكلات بطرق إبداعية ومرونة عالية».

وأضاف في بيان منشور، الاثنين، على موقع الجامعة: «استخدم والدي الفكاهة وكانت فعالة للغاية. وأنا شخصياً أستخدمها في ممارساتي الطبية ومع أطفالي أيضاً. لقد أصبح السؤال، كيف يمكن للمرء استخدام الفكاهة بشكل بنّاء؟».

وفي حين تمت دراسة تأثير الفكاهة واللعب في مختلف البيئات، وتأثيرها على نمو الأطفال، قال الباحثون إن استخدام الفكاهة في تربية الأبناء لم يُدرس رسمياً من قبل.

من جانبها، قالت المؤلفة الأولى للدراسة لوسي إيمري، التي كانت طالبة طب في كلية الطب بجامعة ولاية بنسلفانيا في وقت البحث وهي حالياً مقيمة طب الأطفال في مستشفى بوسطن الأميركية للأطفال: «هناك تشابه مثير للاهتمام بين العمل والتربية، وكلاهما هرمي في تكوينه. في مجال الأعمال، ثبت أن الفكاهة تساعد في تقليل التسلسل الهرمي، ومن ثم خلق بيئات أفضل للتعاون والإبداع وتبديد التوتر».

وأضافت: «في حين أن العلاقات بين الوالدين وأطفالهم أكثر وداً من العلاقات بين الزملاء في أماكن العمل، فإن هناك كثيراً من المواقف العصيبة التي تحدث في أثناء تربية الأبناء أيضاً. ويمكن أن تساعد الفكاهة في تبديد هذا التوتر وتقليل الفجوة التي يصنعها التسلسل الهرمي ومساعدة الطرفين على الشعور بتحسن بشأن هذه المواقف العصيبة».

ووفق الباحثين، فإن هذا البحث بمنزلة خطوة أولى لفحص كيفية نظر الناس إلى العلاقة بين الفكاهة وتجربتهم هم أنفسهم في التربية أبناءً، ومن ثمّ تجربتهم لها آباءً. ستساعد هذه الدراسة في إرساء الأساس لفهم كيفية استخدام الفكاهة بشكل بناء وأنواع المواقف الأكثر صعوبة وتعقيداً لاستخدام الفكاهة.

استطلع باحثو الدراسة آراء 312 شخصاً تتراوح أعمارهم بين 18 و45 عاماً، قال أكثر من نصفهم إنهم نشأوا على أيدي أشخاص يستخدمون الفكاهة، ووافق 71.8 في المائة على أن الفكاهة يمكن أن تكون أداة فعالة للتربية. وقالت الأغلبية أيضاً إنهم يستخدمون الفكاهة مع أطفالهم أو يخططون لاستخدامها ويعتقدون أنها ذات فائدة محتملة أكثر من الضرر.

وجد الفريق أيضاً ارتباطاً بين استخدام الوالدين للفكاهة والطريقة التي ينظر بها أطفالهم الذين أصبحوا بالغين الآن، إلى الطريقة التي تمت تربيتهم بها وعلاقتهم بوالديهم. من بين أولئك الذين أفادوا بأن والديهم يستخدمون الفكاهة، قال 50.5 في المائة إنهم يتمتعون بعلاقة جيدة بوالديهم وذكر 44.2 في المائة أنهم يشعرون أن والديهم قاموا بعمل جيد في تربيتهم.

على الناحية الأخرى، من بين أولئك الذين قالوا إن والديهم لا يستخدمون الفكاهة، أفاد 2.9 في المائة فقط بأن لديهم علاقة جيدة بوالديهم، وذكر 3.6 في المائة أنهم يعتقدون أن والديهم قاموا بعمل جيد في تربيتهم.

وبينما ليس من المستغرب أن يستخدم الآباء الفكاهة مع أطفالهم إذا نشأوا على يد مقدمي رعاية يفعلون الشيء نفسه، قال ليفي إن «الاختلافات الصارخة بين المجموعتين كانت غير متوقعة».

يعمل فريق البحث الآن على توسيع هذه الدراسة واستطلاع رأي مجموعة أكبر وأكثر تنوعاً من الآباء بالإضافة إلى جمع أبحاث نوعية تستند إلى تجربة الآباء في استخدام الفكاهة.

وتابع ليفي: «أملي هو أن يتعلم الناس كيفية استخدام الفكاهة بوصفها أداة فعّالة في التربية، ليس فقط لتخفيف التوتر ولكن أيضاً لتطوير المرونة المعرفية والعاطفية في أنفسهم وتقديمها نموذجاً تربوياً إلى أطفالهم».


مقالات ذات صلة

حظر السكوتر الكهربائية في ملبورن بأستراليا

يوميات الشرق لويس هاميلتون (أ.ب)

حظر السكوتر الكهربائية في ملبورن بأستراليا

قرر مجلس مدينة ملبورن - أستراليا إنهاء برنامج تأجير السكوتر الكهربائية في منطقة الأعمال المركزية بالمدينة.

يوميات الشرق جانب من افتتاح ملتقى الكاريكاتير الدولي بالقاهرة (وزارة الثقافة المصرية)

احتفاء كاريكاتوري بـ«أسطورة الكوميديا» سمير غانم

يستضيف متحف «محمود مختار» بالقاهرة معرضاً يضمّ أكثر من 150 عملاً كاريكاتورياً احتفاءً بـ«أسطورة الكوميديا» سمير غانم.

منى أبو النصر (القاهرة)
يوميات الشرق الأضواء الشمالية تملأ سماء مقاطعة نورثمبرلاند على الساحل الشمالي الشرقي لإنجلترا (د.ب.أ)

الأضواء الشمالية والنيازك تضيء سماء مدن بريطانية

بعد زخة نيزكية مذهلة، أُتيحت الفرصة لعشاق مراقبة السماء للاستمتاع بعجائب فلكية أخرى.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق مكيفات هواء معلقة (د.ب.أ)

لصٌّ يفكك 20 مكيّف هواء في الصين لبيعها

دفعت حرارة الصيف المرتفعة في الصين رجلاً إلى ارتكاب سلسلة من السرقات الغريبة من نوعها؛ إذ فكّك أكثر من 20 جهازاً لتكييف الهواء، في محاولة لبيعها وكسب المال.

«الشرق الأوسط» (بكين)
يوميات الشرق تلعب الأطعمة الموجودة في نظامك الغذائي اليومي دوراً رئيسياً في إطالة عمرك (رويترز)

ماذا يأكل المُعَمِّرون؟

تحدَّث 4 أشخاص تتراوح سنهم بين 99 عاماً وأكثر، مع شبكة «سي إن بي سي» عن نظامهم الغذائي والأطعمة التي يحرصون على تناولها بانتظام، وتلك التي يتجنبونها تماماً.

«الشرق الأوسط» (لندن)

منع هيفاء وهبي من التمثيل والغناء في مصر

هيفاء وهبي تواجه المنع من العمل بالغناء والتمثيل في مصر (إنستغرام)
هيفاء وهبي تواجه المنع من العمل بالغناء والتمثيل في مصر (إنستغرام)
TT

منع هيفاء وهبي من التمثيل والغناء في مصر

هيفاء وهبي تواجه المنع من العمل بالغناء والتمثيل في مصر (إنستغرام)
هيفاء وهبي تواجه المنع من العمل بالغناء والتمثيل في مصر (إنستغرام)

أصدرت نقابتا المهن التمثيلية والموسيقية المصرية قراراً بإيقاف الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي عن العمل بالغناء أو التمثيل في مصر، حتى خضوعها للتحقيق بنقابة الموسيقيين في شكويين قُدمتا ضدها خلال الفترة الماضية تدور حول إخلالها بالتزاماتها التعاقدية.

وكانت نقابة المهن التمثيلية قد خاطبت نقابة المهن الموسيقية بضرورة إيقاف هيفاء وهبي عن الغناء، بسبب شكوى مقدمة ضدها من شركة «الريماس» للإنتاج الفني، مفادها أن الفنانة اللبنانية لم تردّ مقدماً مالياً كانت قد حصلت عليه من الشركة نظير مشاركتها في عمل درامي لم تلتزم بتصويره.

وطالب نقيب الممثلين الدكتور أشرف زكي، نقيب المهن الموسيقية الفنان مصطفى كامل، بعدم منح الفنانة أي تصريح للغناء في مصر إلى أن تسدد مستحقات الشركة.

كما أصدرت نقابة المهن الموسيقية قراراً بإيقاف هيفاء وهبي عن الغناء بناءً على شكوى وردت لها من منظم الحفلات ياسر الحريري، عن عدم التزام الفنانة بالغناء في حفل كان من المقرر إقامته في 19 يوليو (تموز) الماضي بالساحل الشمالي، مؤكداً أن الفنانة تقاضت الأجر المتفق عليه، وترتب على عدم التزامها خسائر مادية كبيرة لمنظمي الحفل.

قرار نقابة الموسيقيين بوقف تصريح الفنانة هيفاء وهبي (نقابة المهن الموسيقية بمصر)

وكشف رئيس لجنة العمل بنقابة المهن الموسيقية، منصور هندي، عن تفاصيل قرار إيقاف هيفاء وهبي قائلاً: «بناء على عدد من الشكاوى التي تلقتها نقابة المهن التمثيلية، والموسيقية، تقرر إيقاف الفنانة هيفاء وهبي عن الغناء، وإيقاف منحها تصاريح عمل، ومن المقرر أن يتم خلال الساعات المقبلة إخطار كافة المنتجين والمنظمين، والمنشآت السياحية بعدم التعامل معها».

وأضاف لـ«الشرق الأوسط»: «من المقرر أن يتم تحديد موعد للتحقيق مع الفنانة اللبنانية، وستُخْطَر من أجل الحضور، لمساءلتها في تلك الشكاوى المقدمة ضدها».

الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي (إنستغرام)

ووفق هندي، فإن «هناك بروتوكول تعاون فني بين النقابات الفنية المصرية الثلاث التمثيلية والسينمائية والموسيقية، وعلى أثره يستطيع أي عضو في أي نقابة أن يعمل في النقابة الأخرى، دون أن يكون عضواً فيها، وبما أن هيفاء وهبي مسجلة في قواعد نقابة المهن الموسيقية، فقد قامت المهن التمثيلية بإخطارنا؛ لأننا الجهة المنوطة بالتحقيق معها».

يذكر أن هيفاء وهبي كانت قد تعاقدت مع شركة «الريماس» مطلع عام 2018 على بطولة مسلسل درامي لكنها انسحبت من العمل.

جدير بالذكر أن آخر عمل درامي للفنانة هيفاء وهبي في مصر كان فيلم «رمسيس باريس» الذي عرض العام الماضي، وشاركها في بطولته كل من محمد سلام ومحمد ثروت ومصطفى خاطر.