تعرض للرفت مرات عدة قبل تكوين ثروته... مليونير ينصح الموظفين: لا تستقيلوا أبداً

مليونير ينصح الموظفين بـ«عدم الاستقالة من وظائفهم أبداً» مهما بلغت ضغوطهم النفسية (أ.ف.ب)
مليونير ينصح الموظفين بـ«عدم الاستقالة من وظائفهم أبداً» مهما بلغت ضغوطهم النفسية (أ.ف.ب)
TT

تعرض للرفت مرات عدة قبل تكوين ثروته... مليونير ينصح الموظفين: لا تستقيلوا أبداً

مليونير ينصح الموظفين بـ«عدم الاستقالة من وظائفهم أبداً» مهما بلغت ضغوطهم النفسية (أ.ف.ب)
مليونير ينصح الموظفين بـ«عدم الاستقالة من وظائفهم أبداً» مهما بلغت ضغوطهم النفسية (أ.ف.ب)

قدم مليونير هندي أميركي نصيحة للموظفين، قال إنها ساعدته على صنع ثروته والتقاعد مبكراً في سن الثلاثين، وهي «عدم الاستقالة من وظيفتهم أبداً» مهما بلغت ضغوطهم النفسية الناتجة عن عملهم.

وقال المليونير سام دوغين (47 عاماً)، مؤسس «مدونة ساموراي المالية»، إن هذا ما فعله قبل أكثر من عقد من الزمان. فبدلاً من الاستقالة من الوظائف التي عمل بها، كان دائماً ينتظر «حتى يتم رَفْتُه أو تسريحه»، مما درّ عليه 3 أشهر من راتبه الأساسي بالإضافة إلى شيكٍ بمكافأة نهاية الخدمة مكون من 6 أرقام.

وقد سمح له هذا المال، إلى جانب 80 ألف دولار سنوياً كان يكسبها من الدخل السلبي في ذلك الوقت (الدخل المنتظم الذي يحصل عليه الفرد من مشروع دون حاجة إلى النزول للعمل بشكل فعلي عبر مزيج من الأسهم والسندات والعقارات والاستثمارات الأخرى)، بالانتقال إلى التقاعد المبكر.

وتقاعد دوغين منذ عام 2012، مما أدى إلى زيادة دخله السلبي السنوي إلى نحو 380 ألف دولار بحلول عام 2023.

ونقلت شبكة «سي إن بي سي» نصائح عدة قدمها دوغين للموظفين، لتتبع خطاه دون الحاجة إلى تقديم استقالاتهم.

وهذه النصائح هي:

تواصل بشأن مشكلاتك

يقول دوغين إن أسوأ شيء يمكن أن يحدث هو عندما يستقيل موظف ذو قيمة ويعطي مديرَه إشعاراً قبل ذلك بأسبوعين أو أقل.

وأضاف: «استغل هذه النقطة وأخبر قسم الموارد البشرية أو رئيسك المباشر بأنك غير سعيد بدورك الحالي. قل لهم: (أنا لست سعيداً هنا، وأود التحدث بشأن بعض النقاط التي لا تروق لي».

ويؤكد دوغين أنه من خلال فعل ذلك «فهناك فرصة لأن يكون رؤساؤك على استعداد لتلبية احتياجاتك. فقد يمنحونك زيادة في الراتب. وقد يمنحونك ساعات عمل أكثر مرونة».

الحصول على تعويضات

يقول دوغين: «إذا لم تتمكن شركتك من تلبية مطالبك، فحوّل المحادثة نحو إمكانية مغادرتك لكن بشرط الحصول على تعويضات، على أن تقوم أنت بتدريب موظف آخر على عملك منعاً لحدوث أي أزمة بعد رحيلك».

ويضيف: «أخبر مديرك بأنك على استعداد للبقاء لأطول فترة ممكنة للمساعدة في عدم حدوث أزمة بعد مغادرتك، ولكن بشرط الحصول على تعويضات نهاية الخدمة».

وبقي دوغين لمدة شهرين بعد إجراء هذه المحادثة مع رئيسه في عام 2012، وقضى ذلك الوقت في تدريب الموظف المبتدئ وتعريفه بعملائه.

وقال دوغين إنه «إذا كنت على استعداد لفعل شيء مماثل، ففي الغالب سيتفاوض صاحب العمل معك ويضمن حصولك على التعويضات المرجوة، خصوصاً إذا كنت موظفاً أفضل من المتوسط».

انتظار التسريح من العمل

يقول دوغين إن كثيراً من الشركات تُجري عمليات تسريح على فترات بعينها. وهو يرى أن «انتظار الموظف حتى يجري تسريحه من العمل بدلاً من الاستقالة يضمن له الحصول على تعويض كبير، والحصول كذلك على إعانات بطالة وفقاً لقوانين بعض الدول، وعلى رعاية صحية مدعومة، وكثير من الأشياء التي تمنحك مزايا ضخمة».


مقالات ذات صلة

أسوأ 3 شخصيات من الموظفين... احذر أن تكون منهم

يوميات الشرق تأكد عند تعيين موظفيك أنهم لا يحملون «السمات السامّة» التي ستضر الشركة (رويترز)

أسوأ 3 شخصيات من الموظفين... احذر أن تكون منهم

يشكل الموظفون العنصر الأهم والأساسي في نجاح الشركات وتماسك بيئة العمل وتحقيق الأهداف. لذلك يجب على أي قيادي بالشركة أن يتعرف على أسوأهم ويستبعده.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق بعض أكثر التفاعلات المزعجة تحدث عندما لا نستطيع رؤية الشخص خلف الشاشة (رويترز)

عبر البريد الإلكتروني أو «سلاك» أو «تيمز»... كيف تتعامل مع الرسائل المزعجة في العمل؟

يشعر الكثير من الموظفين، خلال تأديتهم مهامهم، بالإزعاج من قبل زملائهم عبر البريد الإلكتروني أو تطبيقات للتواصل مثل «سلاك».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد لافتة تُعلن عن فرص عمل شاغرة أثناء دخول الناس إلى المتجر في مدينة نيويورك (رويترز)

تباطؤ حاد في نمو الوظائف الأميركية وارتفاع معدل البطالة

تباطأ نمو الوظائف في الولايات المتحدة أكثر من المتوقع في يوليو (تموز)، في حين ارتفع معدل البطالة إلى 4.3 في المائة، وهو ما قد يزيد المخاوف من تدهور سوق العمل.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق الرئيس التنفيذي لشركة «أمازون» آندي جاسي (رويترز)

الرئيس التنفيذي لـ«أمازون»: هكذا «تكسب ثقة» مديرك وزملائك

كتب مؤسس «أمازون» جيف بيزوس أن القادة الجيدين «يكسبون الثقة»، كجزء من قائمة الشركة الشهيرة المكونة من 16 مبدأ للقيادة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
شمال افريقيا امرأة مغربية تحمل طفلاً صغيراً في أحد شوارع مراكش (أرشيفية - رويترز)

البطالة في المغرب تسجل أعلى مستوى لها

سجلت البطالة في المغرب أعلى معدل لها منذ عام 2001 وخاصة في المناطق الحضرية، التي تضم ثلثي السكان في سن العمل.

«الشرق الأوسط» (الرباط)

تكريم جامعة مصرية لخريج هندسة «بائع تين شوكي» يثير جدلاً

تكريم خريج الهندسة بائع التين الشوكي في جامعة سوهاج (جامعة سوهاج)
تكريم خريج الهندسة بائع التين الشوكي في جامعة سوهاج (جامعة سوهاج)
TT

تكريم جامعة مصرية لخريج هندسة «بائع تين شوكي» يثير جدلاً

تكريم خريج الهندسة بائع التين الشوكي في جامعة سوهاج (جامعة سوهاج)
تكريم خريج الهندسة بائع التين الشوكي في جامعة سوهاج (جامعة سوهاج)

أثار تكريم الدكتور حسان النعماني، رئيس جامعة سوهاج (جنوب مصر)، للطالب كمال محمد، خريج كلية الهندسة، الشهير بـ«بائع التين الشوكي»، جدلاً على «السوشيال ميديا»، وإن كان التكريم جاء في إطار حرص الجامعة على إبراز النماذج الإيجابية من الشباب داخل المجتمع السوهاجي، كما أشار رئيس الجامعة، فإن متابعين رأوا أن التكريم الحقيقي يكون بتوفير وظيفة مناسبة لخريج الهندسة.

وحظِي الطالب كمال محمد باهتمام كبير الأيام الماضية، بعد انتشار قصته على وسائل التواصل الاجتماعي، واستضافته في برامج تلفزيونية ليتحدث عن عمله في بيع التين الشوكي أثناء الدراسة.

وقال رئيس جامعة سوهاج في بيان بعد تكريم الخريج: «تحرص الجامعة على تكريم المجتهدين، وإبراز النماذج المثالية، التي يمكن أن تكون قدوة لغيرهم من الطلاب»، مؤكداً أن «العمل في أي مجال ليس به أي عيب، ولكنه يشرّف صاحبه؛ إذ استطاع رغم ذلك تحقيق حلم والدَيه بدخول كلية الهندسة».

وعدّ رئيس الجامعة أن «كمال محمد يمتلك قصة نجاح ملهمة»، مشيراً إلى أن البدء بأشياء بسيطة يؤدي في النهاية للتوفيق والنجاح. ووجّه رسالة للطلاب بأنه «من الكفاح يُولَد النجاح».

في حين أعرب خريج الهندسة كمال محمد عن سعادته بهذا التكريم، وقال إنه «وسام على صدره، وأنه تشرّف بالتخرج في جامعة سوهاج»، وعَدَّ التكريم دافعاً له لمواصلة الكفاح، وتشجيعاً وتحفيزاً له للعمل ومواجهة جميع التحديات.

وذكر أنه بدأ العمل في بيع التين الشوكي منذ 5 سنوات، وفي فترة الدراسة والإجازة، وأنه أيضاً عمل في مجالات عدّة منذ الصغر، ويتمنى العمل في شركة كبرى تعمل في المشروعات القومية.

وكتب دياب الشعيبي على حسابه في منصة «إكس» مشجعاً الشاب قائلاً: «بقوة وصبر وعزيمة الرجال تخرّج بائع التين الشوكي محمد كمال، ابن محافظة سوهاج، وحصل على بكالريوس الهندسة المدنية من جامعة سوهاج، بعد أن عانى الكثير ليتمّم دراسته»، وأنهى كلامه بعبارة: «على يد هؤلاء الشرفاء تُبنى الأوطان».

ورأى محمد بصل عبر حسابه في «فيسبوك»، أن قصة هذا الشاب «نموذج إيجابي طبعاً، ويتحدى عقبات نفسية واجتماعية وواقعية، ولكن لها دلالات شديدة السلبية عن سوق العمل والبطالة، وأوضاع خريجي كليات القمة»، وأشار إلى أن الأولى والمفهوم أن الجامعة تساعد في توظيفه بمكان يناسب دراسته.

وهو ما ظهر في فيديو لرئيس الجامعة حين أكّد في أحد البرامج أن هناك مصنعاً كبيراً وعد بتعيين الخريج المجتهد، الذي بدأ مشروعاً من الصفر، وعدّه «نموذجاً للشاب الواعي القوي الذي يأكل من عرق جبينه».

وتوالت التعليقات التي تشير إلى أن الشاب نموذج ملهم، ولكن ليس مكانه الطبيعي أن يبيع التين الشوكي.

وكتبت مروة فاروق على حسابها في «فيسبوك»: «وحتى يكتمل هذا المشهد، فقد يتم استضافة هذا الشاب في البرامج التلفزيونية للحديث عن قصته الملهمة، وكيف يحقّق من بيع التين الشوكي ما لا يحققه مؤسس (فيسبوك) ومالك (تويتر) وبينهما بيل غيتس!».

وأشارت تعليقات أخرى إلى خبر التكريم بوصفه مستحَقاً للخريج، وأبرزَته محافظة سوهاج على صفحتها في موقع «فيسبوك».