تعرَّف على النظام الغذائي المثالي لمكافحة الشيخوخة

النظام الغذائي يؤثر على الصحة وطول العمر (رويترز)
النظام الغذائي يؤثر على الصحة وطول العمر (رويترز)
TT

تعرَّف على النظام الغذائي المثالي لمكافحة الشيخوخة

النظام الغذائي يؤثر على الصحة وطول العمر (رويترز)
النظام الغذائي يؤثر على الصحة وطول العمر (رويترز)

تختلف وجهات نظر العلماء بشأن النظام الغذائي الأفضل للصحة ولإطالة العمر.

وعلى الرغم من أن كثيراً من العلماء كانوا ينصحون الأشخاص باتباع نظام غذائي نباتي، فإن هناك دراسة جديدة نُشرت قبل أيام أكدت أن النظام الغذائي النباتي قد يقلل من عمرك البيولوجي.

وفي هذا السياق، تحدثت شبكة «سكاي نيوز» البريطانية مع مجموعة من خبراء الصحة والتغذية، بشأن النظام الغذائي الأفضل لمكافحة الشيخوخة.

ويتضمن هذا النظام ما يلي:

تناول الإفطار ببطء

تقول اختصاصية التغذية لورا كلارك، إن التباطؤ في تناول الإفطار في الصباح قد يساعد جسمك على هضم العناصر الغذائية بشكل أفضل.

ونصحت الأشخاص بالجلوس وتناول الإفطار خلال مدة لا تقل عن 10 دقائق.

وربطت دراسات متعددة بين الضغط النفسي -سواء على المدى القصير أم الطويل- وانخفاض امتصاص الجسم للعناصر الغذائية والمواد الكيميائية النباتية (مثل مضادات الأكسدة)، والتي تعد ضرورية لضمان بقاء الخلايا بصحة جيدة.

ومن خلال تخصيص الوقت للجلوس وتناول الطعام، يمكنك تقليل مستويات التوتر والضغط النفسي لديك، وفقاً لكلارك.

وتقول اختصاصية التغذية: «يتعين علينا أن نبدأ في التفكير في الطعام؛ ليس فقط في سياق ما نأكله، ولكن كيف نأكله. ومن هنا يمكن أن نحصل على أكبر المكاسب -في اعتقادي- فيما يخص مكافحة الشيخوخة».

وجبة غداء غنية بخضراوات متعددة الألوان

عندما يتعلق الأمر بما تأكله بالفعل، تقول الدكتورة لينيا باتيل، اختصاصية التغذية وصحة المرأة، ومؤلفة كتاب «الطعام لمرحلة انقطاع الطمث» إن «اللون هو المفتاح لنظام غذائي مضاد للشيخوخة».

وتضيف: «تلك المواد الكيميائية النباتية التي نجدها في الخضراوات المختلفة التي تشكل مجتمعة طبقاً بألوان (قوس قزح) لها فوائد تقلل من الإجهاد التأكسدي».

والإجهاد التأكسدي هو الضرر الذي يلحق بالخلايا، بسبب المواد الكيميائية التي تسمى الجذور الحرة، ومن المعروف أن لها تأثيراً على الشيخوخة.

وكلما كان طبق الخضراوات مليئاً بالألوان المختلفة، احتوى على مزيد من المواد الكيميائية النباتية والألياف اللازمة للحفاظ على صحة الأمعاء.

وفي الواقع، ربط العلماء الآن صحة الأمعاء بمشكلات الصحة العقلية، مثل القلق والاكتئاب؛ حيث أدى ضعف صحة الأمعاء إلى زيادة مستويات هذه الأمراض.

كلما كان طبق الخضراوات مليئاً بالألوان المختلفة كان أفضل للصحة (رويترز)

وجبة عشاء صغيرة

يقول الدكتور حسين الزبيدي، رئيس قسم النشاط البدني ونمط الحياة في الكلية الملكية للأطباء العامين، إن اتباع نظام غذائي مضاد للشيخوخة لا يعتمد فقط على ما تأكله؛ بل على ما لا تأكله؛ خصوصاً في وجبة العشاء، والتي نصح بأن تكون صغيرة للغاية.

ويضيف: «إن أحد العوامل الرئيسية التي ثبت علمياً وبالأدلة أنها تطيل العمر هو تقييد السعرات الحرارية؛ خصوصاً في الليل. فهذا يعطي الجسم فرصة لتنظيف خلاياه وإصلاحها، وهذه العملية مفيدة حقاً لإطالة العمر».

لا تمتنع عن الحلوى

الشيء الأخير الذي قاله جميع المختصين في التغذية التي تحدثت إليهم «سكاي نيوز» هو أن الاعتدال هو مفتاح استمرار الشخص في اتباع نظام صحي.

وتقول السيدة لورا كلارك: «توقف عن انتقاد ذاتك طوال الوقت، ولا تقلق بشأن تناول الحلوى في بعض الأوقات».

ومن جهته، نصح الزبيدي بالتركيز على التغييرات الكبيرة في نظام الحياة، بدلاً من النظر إلى الفلتات الصغيرة التي نادراً ما تحدث، مثل تناول الحلوى».


مقالات ذات صلة

كيف تقتل الحرارة بعض الأشخاص؟

صحتك تُعدّ الحرارة الشديدة أخطر أنواع الطقس المتطرّف (أ.ب)

كيف تقتل الحرارة بعض الأشخاص؟

تُعدّ الحرارة الشديدة أخطر أنواع الطقس المتطرّف، وفقاً لما أكّده عديد من العلماء، الذين أشاروا إلى أنها قد تقتل بعض الأشخاص.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق التجاوز كان ليضر بسمعة الشرطة (غيتي)

ضابط كان «يعود إلى النوم» مدّعياً أنه يعمل من المنزل

اعترف ضابط شرطة بضغطه باستمرار على مفتاح في جهاز الكومبيوتر المحمول الخاص به، لخداع زملائه فيعتقدون بأنه يعمل، بينما في الواقع كان «يعود إلى النوم».

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق الحفر قد تلتهم البشر (شاترستوك)

اللحظات الأخيرة المرعبة لرجل ابتلعت حفرة غرفة نومه

مرَّ أكثر من 11 عاماً على اختفاء جيفري بوش في منزله بمدينة سيفنر بولاية فلوريدا من دون العثور على أثر له إطلاقاً... فماذا جرى؟

«الشرق الأوسط» (فلوريدا)
صحتك فقدان أحد الأحباء قد يسرّع تقدم الأشخاص في العمر (رويترز)

دراسة: فقدان شخص عزيز يسرّع التقدم في العمر

أكدت دراسة جديدة أن فقدان أحد الأحباء قد يسرّع تقدم الأشخاص في العمر.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق بلغت نفقات العشاء على شرف الملك تشارلز 475 ألف يورو (أ.ف.ب)

إنفاق 21 مليون يورو على تنقلات ماكرون وحفلات استقباله

دعا ديوان المحاسبة في فرنسا الرئيس إيمانويل ماكرون إلى «بذل مزيد من الجهد» لترشيد نفقاته الخاصة بالتنقّلات وحفلات الاستقبال المُقامة في القصر الرئاسي.

«الشرق الأوسط» (باريس)

التمارين الرياضية تقي مرضى السكري خطر الوفاة المبكرة

التمارين الرياضية يمكن أن توازن خطر الوفاة المرتفع المرتبط بالجلوس لفترات طويلة (جامعة جنوب كاليفورنيا)
التمارين الرياضية يمكن أن توازن خطر الوفاة المرتفع المرتبط بالجلوس لفترات طويلة (جامعة جنوب كاليفورنيا)
TT

التمارين الرياضية تقي مرضى السكري خطر الوفاة المبكرة

التمارين الرياضية يمكن أن توازن خطر الوفاة المرتفع المرتبط بالجلوس لفترات طويلة (جامعة جنوب كاليفورنيا)
التمارين الرياضية يمكن أن توازن خطر الوفاة المرتفع المرتبط بالجلوس لفترات طويلة (جامعة جنوب كاليفورنيا)

كشفت دراسة جديدة، أجراها باحثون من كلية ميلمان للصحة العامة في جامعة كولومبيا الأميركية، أن المصابين بمرض السكري، الذين يستوفون الإرشادات الموصى بها، فيما يتعلق بالنشاط البدني، قد يوازنون بذلك خطر الوفاة المرتبط بالجلوس لفترات طويلة من الوقت.

ووفق باحثي الدراسة المنشورة في دورية «Diabetes Care»، تُعدّ هذه الدراسة هي الأولى التي تُظهر أن الحصول على قدر من التمارين الرياضية الكافية يمكن أن يوازن خطر الوفاة المرتفع المرتبط بالجلوس لفترات طويلة من الوقت كل يوم، حتى بالنسبة للأشخاص المصابين بمرض السكري.

من جانبه، قال وين داي، الحاصل على درجة الدكتوراه، والمؤلف الأول الذي كان طالب دكتوراه في علم الأوبئة بكلّية ميلمان: «إن إدارة مخاطر الوفيات المتصاعدة في هذه الفئة المرضية المعرضة للخطر أمرٌ ملحٌ بشكل خاص؛ نظراً لانتشار وباء السكري، ورصد وجود ميلٍ بين البالغين المصابين بالسكري إلى الجلوس أكثر والتحرك بمعدلات أقل».

ويُعدّ الجلوس المفرط مشكلة صحية عامة، خصوصاً مع زيادة خطر الوفيات بين عامة السكان.

حلّل الباحثون البيانات من مسوحات الفحص الوطني للصحة والتغذية (NHANES) في الفترة ما بين عامي 2007 و2018، للأفراد الذين تبلغ أعمارهم 20 عاماً فأكثر، والمصابين بالسكري، وفق معايير جمعية السكري الأميركية.

وتمّت متابعة الأفراد المصابين بالسكري حتى عام 2019، لتحديد المعلومات المتعلقة بالوفيات، مع الأخذ في الاعتبار البيانات الخاصة بوقت الجلوس وممارسة النشاط البدني المعتدل إلى القوي.

وكذلك جُمعت بيانات عن التركيبة السكانية، والعوامل الاجتماعية، وعوامل نمط الحياة والظروف الطبية المرتبطة بها من خلال مقابلات شخصية.

وعلى مدار ما يقرب من 6 سنوات، كان هناك 1278 حالة وفاة من جميع الأسباب، و354 حالة وفاة بسبب أمراض القلب للأفراد الذين يبلغون من العمر 60 عاماً في المتوسط؛ إذ ارتبط الأفراد غير النشطين المصابين بالسكري بخطر وفاة أكبر من جميع الأسباب.

وهو ما علّقت عليه الدكتورة ساندرا ألبريشت، الأستاذة في علم الأوبئة المساعدة في كلية ميلمان للصحة العامة، والمؤلفة الرئيسية للدراسة: «تدعم نتائجنا التركيز على تشجيع المرضى ودعمهم للالتزام بمستويات النشاط البدني الموصى بها، خصوصاً أولئك الذين تتطلّب ظروف حياتهم الجلوس لفترات طويلة، مثل السائقين أو العاملين في المكاتب».

عاجل سماع دوي انفجار قوي في العاصمة اللبنانية بيروت (رويترز)