إصلاح ساعة «رولكس» ابتلعتها بقرة في هولندا قبل 50 عاماً

ساعة «رولكس إير كيغ»... (من حساب @ChronoglideWatchmaking)
ساعة «رولكس إير كيغ»... (من حساب @ChronoglideWatchmaking)
TT

إصلاح ساعة «رولكس» ابتلعتها بقرة في هولندا قبل 50 عاماً

ساعة «رولكس إير كيغ»... (من حساب @ChronoglideWatchmaking)
ساعة «رولكس إير كيغ»... (من حساب @ChronoglideWatchmaking)

خاض صانع ساعات هولندي من غروتسشرمير بتحدي إصلاح ساعة رولكس فقدها مزارع بريطاني قبل 50 عاماً، ويُعتقد أن بقرة قد ابتلعتها حسبما أعلنت وسائل الإعلام الهولندية والبريطانية.

وعُثر على الساعة المفقودة خلال شهر يونيو (حزيران) الماضي بواسطة شخص كان يستخدم كاشف المعادن على أرض لا تزال مملوكة ويديرها جيمس ستيل البالغ من العمر 95 عاماً.

فقد ستيل الساعة في أوائل السبعينات، بالضبط في عام 1974، في أحد المروج، عندما «أدرك فجأة» أن سوارها قد انكسر وأخبر الصحافيين بأن «بقرة ربما تكون قد أكلتها مع العشب».

وصرح ستيل لموقع قناة «بي بي سي» البريطانية أن العثور على ساعته الـ«رولكس إير كينغ Air King» كان ضربة حظ.

وأضاف: «بات الوجه يميل إلى اللون الأخضر ولكنه لم يصدأ»، وأضاف أنه سيحتفظ بها تذكاراً.

وترمَّم الساعة بعناية فائقة على يد الهولندي وخبير الساعات الكلاسيكية كالي سلاب، الذي وصف الساعة بأنها مذهلة ويأمل أن يجعلها تعمل مرة أخرى.

وتعقب سلاب عائلة ستيل عقب قراءة خبر العثور على الساعة منتصف شهر يونيو الفائت، وعرض إعادة تشغيلها مجاناً، وصرح قائلاً لصحيفة «تليغراف» إنه لم يستطع مقاومة التحدي.

يتم الآن إزالة الصدأ من الساعة في ورشة عمل سلاب، وبدأت الأجزاء بالفعل في اللمعان مرة أخرى، حسبما نشر على قناته على يوتيوب Chronoglide.

وأضاف: «سنقوم بعد ذلك بتفكيكها وفحصها قطعة قطعة لنرى ما الذي يمكن استخدامه مجدداً».

وقال: «لقد وعدت ستيل بأن أعيد إليه ساعته قبل عيد الميلاد».


مقالات ذات صلة

كيف ألهمت أنابيب نقل الغاز «بولغري»؟

لمسات الموضة ناعومي كامبل في أكثر من عقد من المجموعة (بولغري)

كيف ألهمت أنابيب نقل الغاز «بولغري»؟

احتفلت «بولغري» مؤخراً بطرح نسخ جديدة من مجموعة «توبوغاس» عادت فيها إلى البدايات.

«الشرق الأوسط» (لندن)
لمسات الموضة كانت هذه أول مجموعة جديدة تطرحها الدار منذ 25 عاماً وبالتالي كان من الطبيعي أن يتوق الكل لمعرفة أي تفاصيل تُخبر عنها (باتيك فيليب)

«باتيك فيليب» تكشف عن إصدارها الجديد منذ 25 عاماً

ردود الفعل «المتسرعة» التي أثارتها المجموعة بعد الكشف عنها مباشرة، لا تترك أدنى شك في أن سببها يعود إلى عنصر المفاجأة بشكلها المربع لا أقل ولا أكثر.

جميلة حلفيشي (ميونيخ)
لمسات الموضة من كل قصر وجزئية فيه استلهم حرفيو دار «بوغوصيان» مجوهرات تصرخ بالفخامة والإبداع (بوغوصيان)

مجوهرات «بوغوصيان»... رحلة قصور تصل إلى العالم من طريق الحرير

لكل قصر قصة، ولكل قطعة أحجارها الكريمة المستلهمة من المقرنصات المزخرفة في قصر الباهية بمراكش أو المرايا والزجاج الساحر في قصر غولستان في طهران.

جميلة حلفيشي (لندن)
تكنولوجيا شركة «أبل» تطلق الإصدار العاشر من ساعتها بتصميم حديث وقدرات جديدة (أ.ف.ب)

ساعات «أبل» الإصدار «9 أو 10»... أيهما تختار ولماذا؟

إليك المزايا والفروقات

نسيم رمضان (لندن)
لمسات الموضة الساعة مصنوعة من مزيج من النحاس والفولاذ والألمنيوم وتأتي بعدة ألوان (إم بي&إف)

ساعة طاولة بمراوح جاهزة للإقلاع

يتم إطلاق ساعة «ألباتروس» في 5 إصدارات محدودة؛ كل منها يقتصر على 8 قطع فقط، بألوان: الأزرق، والأحمر، والأخضر، والعنبري، والأسود.

«الشرق الأوسط» (لندن)

بالجدّات والقطط ومواسم الزيتون... آية دبس ترسم التعلُّق بالمكان

تشبه موضوعاتها المكان وناسه وترسم مواسم الزيتون (آية دبس)
تشبه موضوعاتها المكان وناسه وترسم مواسم الزيتون (آية دبس)
TT

بالجدّات والقطط ومواسم الزيتون... آية دبس ترسم التعلُّق بالمكان

تشبه موضوعاتها المكان وناسه وترسم مواسم الزيتون (آية دبس)
تشبه موضوعاتها المكان وناسه وترسم مواسم الزيتون (آية دبس)

لم تتعمَّد الرسامة اللبنانية آية دبس التحوُّل إلى لاجئة، وإنما بدفعٍ من تكدُّس الأهوال، تُحدِّث «الشرق الأوسط» من كاليفورنيا. كانت في الثانية عشرة عندما رسمت لوحتها الأولى؛ شجرة. ولما اشتدَّت إبادة جنوبها اللبناني، سألت إنقاذها من على جدران منزل العائلة هناك؛ خشية مُشاركته المصير المريع. تشبه موضوعاتها المكان وناسه، وترسم مواسم الزيتون والبيوت العتيقة. تهوى رسم الجدّات، ففيهنّ ترى العُمر المحال على الهدوء.

قصدت بيروت للدراسة في كلية الفنون الجميلة، فلمحت في عمارتها جسر تواصل بين الحجر والبشر. تَلاصُق أبنيتها ألهمها رسم التقارُب الإنساني، فإذا بصُور طفولتها ورائحة الأرض في قريتها الجنوبية تلتحقان بالمشهد البيروتي، وتجعلان الفنانة تعكس على الوسائط ما يعتمل في الروح.

تشبّثها برسم واقع الإنسان على الأرض يتصدَّر في السلم والحرب (آية دبس)

تصف الفنّ بـ«الحقيقي» حين يؤدّي دوره حيال «الأشياء القريبة» قبل مُطالبته بتجسيد «ما هو بعيد». تُحمّله وظيفة «المراقبة والتقاط التفاصيل»، فيستدعي إلى وسائطه «ما قد لا تراه عيون الآخرين». والفنانة، إن استقالت من الرسم بالريشة والألوان، مُعلنةً تحوَّلها إلى احتراف فنّ الديجيتال، تُشيَّد في أعمالها اختزالات عاطفية غذَّتها ذاكرة ثرية بالصور وخيال يجيد الشحطات بشرط الإبقاء على صلتها بالواقع.

تهوى رسم الجدّات ففيهنّ ترى العُمر المحال على الهدوء (آية دبس)

ويحلو لها رسم الشرفات، وبولع مُشابه ترسم القطط. هذا اللطف الذي يسير على أربع ويُصدر مواء رقيقاً، يتّخذ في رسوم آية دبس مساحة عريضة. تعلّقها بالقطط تجسَّد في الفنّ، أسوةً بأشكال التعلُّق الأخرى المستقاة من ذاكرة القرية ووجوه عصيّة على الغياب. ولمّا طارد التوحُّش إنسان غزة، رسمت طاعنةً في السنّ تُغادر منزلها مُحمَّلة بكنبتها على ظهرها. تمدُّد النار إلى لبنان أشعل التفاعل مجدداً مع الرسم، لتجاوُز الموضوع حيّزَه ومحاكاته ضحايا الحروب على الأرض.

طاعنة في السنّ تُغادر منزلها مُحمَّلة بكنبتها على ظهرها (آية دبس)

الوفاء للمكان جعل تناوُل إشكالية النزوح الطارئة جراء الحرب، مُلحَّاً. وها هي تحضُر في رسومها، كأنها تتدفّق لتشغل المساحة بمظاهر هذا التدفُّق، فيتراءى الشوق والحنين والانسلاخ والغصّة. تقول: «أحبّ المكان. أحمل منزلي أينما غادرت. وفيه قططي وكنبتي. رسمتُ الكنبة لأنها الملاذ الحميم. باستطاعتها نَقل المرء من حالة مزاجية إلى أخرى. المساحة الشخصية تُسلَب من مالكها بفعل النزوح، فأجدني أرسم واقع الانسلاخ. حين أغادر منزلي، لا أعود أنا. أشعُر بالبُعد. كأنني طوال الوقت أطرح سؤالاً واحداً: أين أشيائي؟».

تشبه موضوعاتها المكان وناسه (آية دبس)

لصدّ هذه الغربة، سعت والدتها من مكان النزوح إلى إحضار ألبوم الصور، فلا تتوحَّش الذكريات في منزل غادره ناسه. ترى أنها «قصة سعيدة وحزينة في آن، لكنّ الأهم ألا نشعر بأننا غرباء». الأمُّ نفسها المعتادة على حصاد الزيتون وإعداده للمواسم، أبت شراءه جاهزاً من محلات البيت، لتتقصَّد رصَّ ما وصلها منه بيديها والتأكُّد من ملحه ومائه. ترسم هذه المُشاهدات، والأمل بالعودة، مُمتهنةً فَلْش الصور لضخّ الحياة في ذاكرتها البصرية والإبقاء على اتّقادها.

ارتباط الموضوع بالواقع يصيب الفنانة باحتمال تسلُّل العجز، فتجد أنّ عملاً على صلة بالموت المتواصل يتعذَّر اكتماله سريعاً. تقول: «لسنا في وضعية إنهاء الأشغال ثم إغلاق الكمبيوتر والتفرُّغ للانهيار. رسمُ الموضوع القاسي يمسُّ الحالة النفسية. نُعبّر بالفنّ ونجد فسحاتنا للبوح والتشارُك، لكنّ قسوة الموضوع لا مفرّ من تجاهلها».

ترى أنّ الفنان لا يضيف شيئاً إنْ نَقَلَ الصورة نسخةً طبق الأصل إلى فضائه التشكيلي (آية دبس)

وترى أنّ الفنان لا يضيف شيئاً إنْ نَقَلَ الصورة نسخةً طبق الأصل إلى فضائه التشكيلي. ذلك لأنها تُميّز بين الفوتوغرافيا والرسم، وتجد اختلافاً بين المجالَيْن. تستغرب ما يبدو لها استعجالاً في رسم صور ضحايا الحروب مثلاً، وتصف الفعل بـ«تسلُّق اللحظة». يتهيّأ لها العالم ظلالاً، لانسلاخ الأماكن عن ناسها، والناس عن أماكنهم، وتأجُّج الشوق. تشبّثها بالموضوع، وهو واقع الإنسان على الأرض، يتصدَّر في السلم والحرب. الفارق أنه في الأيام الهادئة ترسمه بحميمية وعاطفة. والآن يطفو الحزن، ويلحّ الحنين إلى منزل الجدّة والذكرى الجميلة وجَمعة العائلة. رسْم التاريخ والطفولة شغفها. اليوم تؤلمها الأمكنة وتشتاق إليها. ترسمها بمشاعر لا تُفسَّر.