القادسية يضغط للحصول على خدمات الغابوني أوباميانغ

الغابوني بيير إمريك أوباميانغ في طريقه للقادسية (أ.ف.ب)
الغابوني بيير إمريك أوباميانغ في طريقه للقادسية (أ.ف.ب)
TT

القادسية يضغط للحصول على خدمات الغابوني أوباميانغ

الغابوني بيير إمريك أوباميانغ في طريقه للقادسية (أ.ف.ب)
الغابوني بيير إمريك أوباميانغ في طريقه للقادسية (أ.ف.ب)

يضغط نادي القادسية السعودي الآن للتعاقد مع مهاجم نادي مرسيليا الفرنسي بيير إيمريك أوباميانغ وفقاً لمصادر موقع «فوت ميركاتو» الفرنسي.

ووفقاً لذات المصادر، فإن نادي القادسية يبحث عن مهاجم هداف للموسم المقبل؛ إذ حاول النادي التعاقد مع المهاجم المغربي يوسف النصيري ولكن ملف الصفقة معقد أكثر مما هو متوقع، وبالتالي تراجع القادسية واتجه إلى الغابوني لاعب مرسيليا أوباميانغ.

نادي مرسيليا الفرنسي بقيادة المدرب الجديد دي زيربي جدّد رغبته في بقاء اللاعب الغابوني لموسم آخر على الأقل، ولكن وكيل أعمال اللاعب أكد للنادي الفرنسي أنه يتعين عليهم الانتظار قبل حسم الأمور بشكل نهائي. ووفقاً لمصادر «فوت ميركاتو»، فإن النادي الفرنسي لن ينتظر حتى نهاية أغسطس (آب) للحصول على القرار النهائي من اللاعب، وطلب منه مرة أخرى أن يوضح موقفه بشكل كافٍ للنادي وفي أسرع وقت.

وسجل المهاجم صاحب الـ34 عاماً، 30 هدفاً هذا الموسم مع مرسيليا في جميع المسابقات، حيث قدم موسماً رائعاً مع النادي الفرنسي.

ووفقاً لمصادر صحيفة «ليكيب» الفرنسية، فإن عرض نادي القادسية المقدم للمهاجم أوباميانغ لمدة موسمين مع مبلغ مالي ضخم سيحصل عليه المهاجم الغابوني الذي يفكر بجدية بالانتقال إلى النادي الصاعد حديثاً لدوري «روشن».


مقالات ذات صلة

هل أخطأ مسؤولو الدوري السعودي في فكرة «أسبوع الديربيات»؟

رياضة سعودية ديربي العاصمة سيقام خلال تاسع جولات الدوري في الموسم الجديد (تصوير: عبدالله الفالح)

هل أخطأ مسؤولو الدوري السعودي في فكرة «أسبوع الديربيات»؟

واجه قرار رابطة الدوري السعودي بإقامة غالبية مباريات الديربي في الجولة التاسعة من المسابقة عندما ينطلق الشهر المقبل انتقادات لاذعة من مهتمين بكرة القدم السعودية

سعد السبيعي (الدمام)
رياضة سعودية حصل الصربي سافيتش على إجازة إضافية (نادي الهلال)

سافيتش ومالكوم ينضمّان لبعثة الهلال في النمسا

انضمّ الأربعاء الثنائي الصربي سيرغي سافيتش، والبرازيلي فيليب مالكوم، لاعبا الهلال، لمعسكر فريقهما التدريبي المقام في مدينة باد إيرلاخ، شرق النمسا.

هيثم الزاحم (الرياض)
رياضة سعودية هارون كمارا سيلعب للشباب لعامين (نادي الشباب)

الشباب يحسم صفقة هارون كمارا بعقد لعامين

أعلن الشباب المنتمي للدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم، اليوم (الأربعاء)، تعاقده مع هارون كمارا لاعب الاتحاد بعقد يمتد لمدة عامين.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية سانت ماكسيمان بقميص فريق الجديد فنربخشة التركي (فنربخشة التركي)

مصادر: شركة الأهلي ستتحمل رواتب ماكسيمان… «الاستقطاب» لن يدفع ريالاً واحداً

كشفت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» أن شركة النادي الأهلي السعودي هي مَن ستتحمل رواتب لاعب فريقها سانت ماكسيمان الذي انتقل على سبيل الإعارة لفريق فنربخشة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية لؤي مشعبي رئيس شركة نادي الاتحاد (نادي الاتحاد)

مشعبي… رئيساً لشركة نادي الاتحاد

أعلنت الجمعية العمومية لشركة نادي الاتحاد عن تعيين مجلس إدارة الشركة، الأربعاء، برئاسة لؤي مشعبي.

علي العمري (جدة)

هل أخطأ مسؤولو الدوري السعودي في فكرة «أسبوع الديربيات»؟

ديربي العاصمة سيقام خلال تاسع جولات الدوري في الموسم الجديد (تصوير: عبدالله الفالح)
ديربي العاصمة سيقام خلال تاسع جولات الدوري في الموسم الجديد (تصوير: عبدالله الفالح)
TT

هل أخطأ مسؤولو الدوري السعودي في فكرة «أسبوع الديربيات»؟

ديربي العاصمة سيقام خلال تاسع جولات الدوري في الموسم الجديد (تصوير: عبدالله الفالح)
ديربي العاصمة سيقام خلال تاسع جولات الدوري في الموسم الجديد (تصوير: عبدالله الفالح)

واجه قرار رابطة الدوري السعودي بإقامة غالبية مباريات الديربي في الجولة التاسعة من المسابقة عندما ينطلق الشهر المقبل انتقادات لاذعة من مهتمين بكرة القدم السعودية كونه سيقلص فرصة الإثارة والندّية في الدوري لجولة واحدة بدلاً من وضعها في عدد من الجولات الأخرى.

واستحدثت الرابطة «أسبوع الديربيات» بحيث يقام ديربي العاصمة الذي يجمع الهلال والنصر، وديربي جدة المقرر بين الاتحاد والأهلي، وديربي الشرقية المعروف بين الاتفاق والقادسية، وذلك في الجولة التاسعة.

وسيتكرر «أسبوع الديربيات» في الدور الثاني من الدوري وذلك في الجولة الـ26.

ويبدو أن إدارة المسابقات في رابطة الدوري السعودي للمحترفين تأمل في إقامة مباريات الديربي في أسبوع واحد ليضيف جواً من الحماس والإثارة على المسابقة، فالمشجعون سيكونون على موعد مع مباريات قوية ومنافسة شديدة خلال فترة زمنية قصيرة، مما يزيد من اهتمام الجمهور ويعزز من جاذبية الدوري حسب الفكرة التي انطلقت منها الرابطة.

من ناحيته، قال الدكتور حافظ المدلج، المستشار الاقتصادي والكاتب الصحافي، في تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط»: «أتوقع أن يكون أسبوع الدوريات مجرد صدفة لأن جدول الدوري يُعَد وفق برنامج خوارزميات حاسوبي، ولا أعتقد أن هناك تعمُّداً لوضع ديربي الرياض وديربي جدة في جولة واحدة».

فريق القادسية المدجج بالنجوم سيعيد ديربي الشرقية للواجهة من جديد (نادي القادسية)

وبرر رأيه بقوله: «لا أتوقع تعمد تكرار هذه المصادفة مرة أخرى، أما إن كان الأمر متعمَّداً فإني أرى سلبياته أكثر من إيجابياته».

وأضاف المدلج: «أولاً علينا أن نؤكد أن الديربي يخص المباراة التي تجمع ناديين من مدينة واحدة، ولذلك فلقاء القادسية مع الاتفاق ليس ديربياً لأنهما من مدينتين مختلفتين، والأمر ذاته ينطبق على مواجهة الخلود مع التعاون».

وأردف: «أما إقامة ديربي الرياض وديربي جدة في نفس الجولة فلا أرى منه أي فائدة سوى زيادة الزخم الإعلامي في تلك الجولة، وكان الأجدى في رأيي توزيع المباريات القوية على أسابيع الدوري».

وأكد: «لا شك أن مباريات الديربي عالية الإثارة ويحدَّد من خلالها كثيرٌ من القرارات لأنها في الغالب مباريات مفصلية تحدد أحياناً مصير المدربين».

وأفاد: «ستكون الجولة التاسعة مميّزة دون شك، وستحظى بتحقيق أرقام قياسية في الحضور الجماهيري والتغطية الإعلامية».

واستدرك: «لكن من مصلحة الدوري أن توزع المباريات القوية على جميع الجولات بدلاً من تجميعها في جولة أو جولتين».

فريق الاتفاق سيكون متأهباً لديربي المنطقة بعد سنوات من الغياب (نادي الاتفاق)

وشدد: «لا أعتقد أن هناك رابطة لدوري المحترفين في العالم تتعمد تجميع مباريات الديربي في جولة واحدة، فالأفضل دائماً هو توزيع المباريات القوية على أكبر عدد ممكن من الجولات لضمان المتعة والإثارة في كل جولة».

وأفاد: «لا أتوقع أن يكون للجولة تأثير مباشر على الإيرادات لأن حقوق البث يُفترض أن تكون مبيعة قبل ظهور الجدول، لكنَّ القنوات الناقلة تتمنى توزيع المباريات المهمة على أكبر عدد من الجولات».

وأكمل: «كما يُتوقع أن تُباع جميع مقاعد الديربيات بغضّ النظر عن تجمعها في جولة أو تفرقها بين الجولات».

من جانبه، يرى الدكتور محمد الجويعد، المتخصص في الاقتصاد الرياضي، أن الهدف من أسبوع الدوريات تسويقي بحت.

وقال الجويعد لـ«الشرق الأوسط»: «قد يكون الهدف تسويقياً بحتاً من خلال لفت نظر الجميع في هذه الجولة إلى أهمية مبارياتها سواء داخل أو خارجها وجذب أنظار العالم لثلاثة أيام، كونها ستوزَّع في 3 أيام».

وأضاف: «مباريات الديربي لها أجواؤها وطبيعة تنافسية خاصة من كل الجهات سواء على المستوى الإعلامي أو الجماهيري، ومن المعروف أن الإثارة فيها تستمر إعلامياً وجماهيرياً لأيام وأسابيع وأشهر».

وتابع: «مباريات الديربي مهمة للنادي وللإعلام والجماهير بسبب التنافس القوي بين الأندية المعنية فهي تسوق لنفسها لأهميتها، ولكن دائماً يجب العمل على إظهارها وتسويقها بالشكل الصحيح الذي يحقق أهداف الرابطة».

وأوضح: «بالطبع هناك تأثير سلبي نوعاً ما عند جمع هذه المباريات القوية في أسبوع واحد، فكل ما جرى توزيع المباريات الكبيرة على عدة جولات كان أفضل تسويقياً ولضمان زيادة عدد المشاهدات وتعزيز الصورة الذهنية للمشاهدين في الداخل والخارج عن الدوري السعودي، لذا أرى أنه من الأفضل توزيعها على عدة جولات».

وأكمل: «يجب العمل على توزيع المباريات الكبيرة على عدة جولات لكي تضيف إثارةً أكبر وشوقاً أكثر لكل جولة، وكي لا تتأثر حقوق البث التلفزيوني سلباً في باقي الجولات».

واستطرد: «بالنسبة إلى بيع التذاكر مثلما ذكرتُ، الديربيات تسوق نفسها، فالجميع يتسابق لشراء التذاكر، كما أن الشركات تتسابق لشراء مساحة في المباراة للإعلان عن منتجاتها».

وأفاد: «بالنسبة إلى الحقوق قد تختلف قليلاً، إذ قد ترتفع الإيرادات أكثر بأن يتم بيع مباريات الجولة كاملة، عكس الموسم الماضي، القنوات الخارجية تشتري حقوق مباريات معينة وليس كل المباريات، والهدف الرئيسي المستقبلي أن تباع جميع مباريات الدوري بشكل كامل للقنوات الخارجية، وهذا يأتي تدريجياً، وأعتقد أن الرابطة تعمل من أجل الوصول إلى ذلك».

واسترسل: «لا أعتقد أنه سيكون لأسبوع الدوريات تأثير كبير، هي تجربة جديدة وكل شيء جديد له إيجابيات وسلبيات ويحتاج إلى وقت لمراجعته وكيفية تطويره بطريقة أفضل».

وتابع: «على حد علمي، على الأقل الدوريان الإنجليزي والإسباني لا يوجد فيهما شيء اسمه أسبوع الديربيات، والموسم الماضي كانت مباريات الديربي موزَّعة على جميع الجولات».

وينطلق الدوري السعودي يوم الخميس الموافق 22 أغسطس (آب) المقبل، بإجمالي 34 جولة و306 مباريات.

أقدم ديربي في الخليج العربي سيكون لافتاً هذا الموسم (نادي الاتحاد)

وستجري منافسات الجولة الأولى خلال الفترة من 22 حتى 24 أغسطس، وسيفتتح خلالها حامل اللقب، فريق الهلال، مشوار الدفاع عن لقبه أمام الأخدود.

وتضم الجولة الافتتاحية مواجهة قمة؛ بين الشباب وضيفه الاتفاق. ويلعب فريق النصر المباراة الأولى على ملعبه أمام الرائد. ويستضيف الأهلي في جدة (الصاعد حديثاً) فريق العروبة.

ويواجه التعاون في بريدة نظيره الفيحاء، ويحل الاتحاد ضيفاً على (الضيف الجديد على الدوري) فريق الخلود.

ويستضيف القادسية (بطل دوري يلو للدرجة الأولى في الموسم الماضي) منافسه الفتح، ويواجه ضمك ضيفه الخليج، وسيضرب فريقا الوحدة والرياض موعداً في مكة المكرمة.

وسيكون تسلسل جولات الدور الثاني هو انعكاس تام لتسلسل جولات الدور الأول، بحيث لا يلعب أي فريق أكثر من جولتين متتاليتين كفريق مستضيف أو جولتين متتاليتين كفريق ضيف في الدور الواحد.

في الجولتين الأخيرتين سيلعب كل فريق إحدى المواجهتين كفريق مستضيف، والأخرى كفريق ضيف، بينما في الجولات الأربع الأخيرة يلعب كل فريق مباراتين كفريق مستضيف والأخرى كفريق ضيف.

كما ستراعى مواعيد الزراعة الشتوية والصيانة الدورية للملاعب المعتمدة بالتنسيق مع الإدارة المعنية بوزارة الرياضة.

وأكدت الرابطة أن الفريق الذي يستضيف مباراته في الجولة الأولى؛ سيخوض مباراة الجولة الثانية كفريق ضيف، أو العكس. وراعت الرابطة روزنامة «فيفا» والروزنامات القارية والإقليمية والمحلية؛ تفادياً لأي تعارض في المواعيد مع الأخذ بعين الاعتبار الراحة التي يجب أن تُمنح للأندية المشاركة بحدها الأدنى. بالإضافة إلى مراعاة مبدأ الفرق من نفس المدينة بحيث يلعب أحدهم كفريق مستضيف والآخر كفريق ضيف في نفس الجولة.

وسيعلن عن الجولات الست (من الجولة 3 حتى الجولة 8) في 18 أغسطس المقبل، بعد التعرف على جدول مباريات الأندية المشاركة في مسابقتي دوري أبطال آسيا للنخبة ودوري أبطال آسيا (2).

وفي 30 سبتمبر (أيلول)، سيكون الإعلان عن مواعيد 5 جولات (من الجولة 9 حتى الجولة 13) بعد تحديد هوية الأندية المتأهلة لدور الـ16 من بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين.

وفي 31 أكتوبر (تشرين الأول) سيعلَن عن مواعيد 9 جولات (من الجولة 14 حتى الجولة 22) بعد تحديد هوية الأندية المتأهلة للدور ربع نهائي من بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين.

وأخيراً في 22 فبراير (شباط) 2025، سيكون الإعلان عن مواعيد الجولات المتبقية (من الجولة 23 حتى الجولة 34) بعد قرعة دور الـ16 من مسابقتي دوري أبطال آسيا للنخبة ودوري أبطال آسيا 2.