«توتال إنرجيز» توقّع اتفاقيتين للغاز الطبيعي المسال مع مشترين آسيويين

تحاول شركة «توتال إنرجيز» تنمية وجودها في مجال الغاز الطبيعي المسال في آسيا (د.ب.أ)
تحاول شركة «توتال إنرجيز» تنمية وجودها في مجال الغاز الطبيعي المسال في آسيا (د.ب.أ)
TT

«توتال إنرجيز» توقّع اتفاقيتين للغاز الطبيعي المسال مع مشترين آسيويين

تحاول شركة «توتال إنرجيز» تنمية وجودها في مجال الغاز الطبيعي المسال في آسيا (د.ب.أ)
تحاول شركة «توتال إنرجيز» تنمية وجودها في مجال الغاز الطبيعي المسال في آسيا (د.ب.أ)

وقّعت شركة «توتال إنرجيز» الفرنسية، عقدَين محدّدَين لتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى المشترين الآسيويين، بما في ذلك شركة التكرير الهندية «IOC»، وشركة المرافق الكورية الجنوبية «ساوث إيست باور (South-East Power)».

فقد وقّعت الشركة اتفاقية مع شركة النفط الهندية التي تسيطر عليها الدولة لتسليم ما يصل إلى 800 ألف طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال إلى الهند لمدة 10 سنوات، اعتباراً من عام 2026. كما وقّعت اتفاقية مع «ساوث إيست باور» الكورية التي تسيطر عليها الدولة لتسليم ما يصل إلى نحو 500 ألف طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال إلى كوريا الجنوبية لمدة 5 سنوات اعتباراً من عام 2027.

وتأتي هذه الصفقات في وقت تحاول فيه شركة «توتال إنرجيز» تنمية وجودها في مجال الغاز الطبيعي المسال في آسيا من خلال توقيع مزيد من العقود المتوسطة والطويلة الأجل المرتبطة بالنفط مع المشترين الآسيويين.

وقال باتريك بويان، الرئيس التنفيذي لشركة «توتال إنرجيز»، في أبريل (نيسان)، إن المشترين الآسيويين أصبحوا «مترددين بعض الشيء» منذ ارتفاع الأسعار في أسواق الغاز الطبيعي المسال العالمية في عام 2022، ويرون أن العرض المرتبط بالنفط يوفر مزيداً من الاستقرار. وقال بويان بعد ذلك إن شركة «توتال إنرجيز» تخطط لتوقيع مزيد من الصفقات مع المشترين في الصين واليابان وكوريا الجنوبية.

تتضمن صفقات الغاز الطبيعي المسال الحالية لشركة «توتال إنرجيز» في آسيا عقد توريد مدته 16 عاماً مرتبطاً بأسعار النفط مع شركة الطاقة السنغافورية «Sembcorp» بما يصل إلى 800 ألف طن سنوياً، بدءاً من عام 2027.

كما أبرمت صفقة مع شركة تصنيع الصلب الهندية «أرسيلورميتال نيبون ستيل» لتوريد 500 ألف طن سنوياً لمدة 5 سنوات حتى عام 2026.


مقالات ذات صلة

الاقتصاد سيارة تحت المطر بجوار موقع منهار في المكسيك دمَّره إعصار «بيريل» وهو في طريقه إلى تكساس (رويترز)

الإعصار «بيريل» في طريقه إلى تكساس المنتجة للنفط الأميركي

رغم تراجع قوة الإعصار «بيريل» ليصبح عاصفة مدارية، فإنه من المتوقع أن يزداد قوة مع اقترابه من ولاية تكساس الأميركية، المنتجة للنفط الأميركي، بنهاية الأحد.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد شعار شركة «شل» البريطانية على إحدى مضخات الوقود في مدينة هامبورغ الألمانية (د.ب.أ)

أسبوع رابع من المكاسب في أسواق النفط

تذبذبت أسعار النفط قليلاً، يوم الجمعة، لكنها لا تزال قرب أعلى مستوياتها منذ أواخر أبريل الماضي.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد صهاريج لتخزين النفط الخام في مركز كاشينغ النفطي بولاية أوكلاهوما الأميركية (رويترز)

تراجع مخزونات النفط والبنزين بأميركا أكثر من المتوقع

ذكرت إدارة معلومات الطاقة الأميركية الأربعاء أن مخزونات النفط الخام والبنزين ونواتج التقطير بالولايات المتحدة انخفضت بالأسبوع المنتهي في 28 يونيو

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد أبراج كهرباء ضغط عالٍ في مصر (رويترز)

وزير البترول المصري الجديد: أولوية لتوفير الوقود لحل أزمة الكهرباء

قال وزير البترول المصري كريم بدوي، إن الوزارة ستعطي أولوية لتأمين واستدامة الوقود للسوق المحلية، خلال فترة توليه المنصب الجديد، الذي تولاه بدءاً من الأربعاء.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

التكنولوجيا الصينية تدخل «حرباً اقتصادية طويلة»

عامل على خط إنتاج في مصنع رقائق إلكترونية صيني (رويترز)
عامل على خط إنتاج في مصنع رقائق إلكترونية صيني (رويترز)
TT

التكنولوجيا الصينية تدخل «حرباً اقتصادية طويلة»

عامل على خط إنتاج في مصنع رقائق إلكترونية صيني (رويترز)
عامل على خط إنتاج في مصنع رقائق إلكترونية صيني (رويترز)

قررت الصين أن تحارب على عدة جبهات اقتصادية، مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة معاً، بعد أن استهدفا مؤخراً قطاعات السيارات والرقائق والتكنولوجيا الصيني.

وبينما بدأت بكين التحقيق لمكافحة الإغراق في واردات البراندي الأوروبية، قال الرئيس التنفيذي المتقاعد حديثاً لشركة «إيه إس إم إل» لصناعة معدات أشباه الموصلات، بيتر وينينك، السبت، إن النزاع أو الحرب بين الولايات المتحدة والصين بشأن الرقائق الإلكترونية «ستستمر طويلاً».

ومنذ عام 2018، فرضت الولايات المتحدة قيوداً مزدادة على المنتجات التي يمكن للشركة الموجودة في أوروبا تصديرها إلى الصين، ثاني أكبر سوق لها بعد تايوان، بسبب مخاوف أمنية. وفي الآونة الأخيرة، سعت الولايات المتحدة إلى منع الشركة من صيانة المعدات التي تم بيعها بالفعل للعملاء الصينيين.

وتعد منتجات الرقائق الإلكترونية والسيارات الكهربائية، الأبرز في قطاع التكنولوجية الصينية.

وتوقع وينينك أنه نظراً لأن المصالح الجيوسياسية معرضة للخطر، فإن «حرب الرقائق قد تستغرق عقوداً من الزمن». وقال: «سيستمر هذا لبعض الوقت».

وبشأن الرسوم الجمركية التي فرضتها دول الاتحاد الأوروبي على الصين، قالت الجمعية الصينية لمصنعي السيارات (CAAM) في بيان السبت، إنها «غير راضية بشدة» عن رسوم مكافحة الدعم التي اقترحها الاتحاد الأوروبي.

وقالت في منشور على تطبيق المراسلة الصيني «وي شات»، إن المصنعين تعاونوا مع تحقيق المفوضية الأوروبية في الدعم الصيني المزعوم، لكن التحقيق تجاهل الحقائق والنتائج المحددة مسبقاً.

وفرض الاتحاد الأوروبي رسوماً جمركية تصل إلى 37.6 في المائة على واردات السيارات الكهربائية المصنوعة في الصين بدءاً من يوم الجمعة، مع فترة 4 أشهر تكون خلالها التعريفات مؤقتة مع توقع محادثات مكثفة بين الجانبين. وقالت الجمعية: «تأسف بشدة لهذا الأمر وتعدّه غير مقبول على الإطلاق».

وتهدف الرسوم المؤقتة التي تتراوح بين 17.4 في المائة و37.6 في المائة دون أثر رجعي إلى منع ما قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، إنه طوفان من السيارات الكهربائية الصينية الرخيصة المصنوعة بدعم من الدولة.

وحثت الصين الاتحاد الأوروبي مراراً وتكراراً على إلغاء تعريفات المركبات الكهربائية، معربة عن استعدادها للتفاوض. وقالت إنها لا تريد الانخراط في حرب تعريفات أخرى، مع استمرار التعريفات الجمركية الأميركية على سلعها في إحداث اضطرابات، لكنها ستتخذ جميع الخطوات لحماية شركاتها.

وانخفضت أسهم شركات صناعة السيارات الكهربائية الصينية المدرجة في هونغ كونغ يوم الجمعة، بقيادة «جيلي أوتوموبيل»، التي انخفضت بنسبة 4.1 في المائة إلى 8.34 دولار هونغ كونغ، وهو أدنى مستوى لها منذ 7 مارس (آذار).

وتواجه «جيلي» رسوماً إضافية بنسبة 19.9 في المائة، بالإضافة إلى الرسوم الجمركية القياسية التي يفرضها الاتحاد الأوروبي بنسبة 10 في المائة على واردات السيارات. واقترحت العلامتان التجاريتان الصينيتان «إم جي» و«نيو» يوم الخميس، أنهما قد ترفعان الأسعار في أوروبا هذا العام، رداً على القيود.