هل يعتمد كاردوزو على الدفاع لتتويج الترجي باللقب الأفريقي؟

ميغيل كاردوزو (رويترز)
ميغيل كاردوزو (رويترز)
TT

هل يعتمد كاردوزو على الدفاع لتتويج الترجي باللقب الأفريقي؟

ميغيل كاردوزو (رويترز)
ميغيل كاردوزو (رويترز)

ربما تكون مواجهة الأهلي المصري الحاسمة بنهائي دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم فرصة للبرتغالي ميغيل كاردوزو مدرب الترجي لاكتشاف هل مقولة إن الهجوم يجلب الأهداف لكن الدفاع يجلب البطولات التي يعتمد عليها صحيحة دائما أم لا.

وتعادل الفريقان الغريمان دون أهداف ذهابا في مباراة شحيحة الفرص الخطيرة، حيث بدا شعور الفريقين بالرضا بتأجيل الحسم إلى مباراة الإياب، وعدم الرغبة في المجازفة بشكل مبكر.

ويكفي الترجي التعادل بأي نتيجة إيجابية لحسم اللقب للمرة الخامسة في تاريخه، حيث إن أفريقيا لا تزال تعتمد على قاعدة الهدف خارج الأرض عند التعادل في مجموع المباراتين، في الوقت الذي ألغي فيه هذا الأمر في بطولات أوروبا وآسيا في السنوات الأخيرة.

ويفضل المدرب البرتغالي كاردوزو اللعب بأسلوب دفاعي حتى على ملعبه ومحاولة استغلال الفرص لهز شباك المنافسين.

ومنذ توليه مهمة تدريب الترجي في يناير (كانون الماضي) ركز كاردوزو جهوده على زيادة الصلابة الدفاعية للفريق الذي عانى من اهتزاز المستوى في بداية الموسم.

وبالفعل نجح المدرب البرتغالي في إعادة التوازن المفقود للفريق وقاده لتحقيق نتائج لم يكن يتوقعها أكبر المتفائلين في الدوري المحلي وبلوغ نهائي دوري أبطال أفريقيا.

وبفضل أسلوبه الدفاعي الصلب نجح كاردوزو في قيادة الترجي لتجاوز أسيك ميموزا الغاني بركلات الترجيح بعد التعادل السلبي في مباراتي الذهاب والإياب في دور الثمانية.

كما نجح أسلوب المدرب البرتغالي بشكل واضح في الإطاحة بماميلودي صن داونز بطل جنوب أفريقيا من الدور قبل النهائي بعد أن كان مرشحا بارزا للتتويج باللقب.

وسيطر بطل جنوب أفريقيا على الكرة وصنع فرصا في المواجهتين، بينما لعب الترجي بتحفظ واختار الركون للدفاع قبل أن يباغت منافسه بخطف هدف في كل مباراة لينتزع التأهل ويصعد لمواجهة الأهلي في المباراة النهائية.

وعند مواجهة الأهلي في ذهاب الدور النهائي في تونس، لم يجازف المدرب البرتغالي في الاندفاع للهجوم من أجل التسجيل بل لعب بأسلوب متحفظ، ما دفع بعض الخبراء لانتقاده معتبرين أنه كان بوسعه «التقدم للهجوم للبحث عن التسجيل».

ويعول المدرب على صلابة خط الدفاع بقيادة حارس المرمى الصاعد أمان الله مميش وقلبي الدفاع الجزائري محمد أمين توغاي وياسين مرياح ولاعب الوسط المدافع التوغولي روجيه أهولو الذي جعله يخرج بشباك نظيفة في آخر تسع مباريات متتالية في البطولة.

وسيأمل مدرب الترجي أن يندفع منافسه الأهلي للهجوم في محاولة لحسم المباراة في وقتها الأصلي لتجنب اللجوء إلى وقت إضافي أو ركلات الترجيح ومفاجأته عبر الهجمات المرتدة بقيادة الثنائي البرازيلي يان ساس ورودريغو رودريغيز.

لكن لا يبدو أن ذلك قد يفوت مدرب الأهلي السويسري مارسيل كولر، كما يتعين على دفاع الترجي تحمل ضغط الهجوم بقيادة حسين الشحات وإمام عاشور والجنوب أفريقي بيرسي تاو ودعم عشرات الآلاف من المشجعين.

وهذه هي المرة الثالثة التي يلتقي فيها الفريقان في نهائي دوري أبطال أفريقيا، وتوج الأهلي باللقب في 2012 بينما انتزعه الترجي في 2018.


مقالات ذات صلة

«أوروبا 2024»: الشك يحوم حول مشاركة روديغر في دور الـ16

رياضة عالمية أنتونيو روديغر (رويترز)

«أوروبا 2024»: الشك يحوم حول مشاركة روديغر في دور الـ16

يحوم الشك حول مشاركة قلب الدفاع أنتونيو روديغر مع المنتخب الألماني المضيف في الدور ثمن النهائي لكأس أوروبا 2024 لكرة القدم، وذلك بسبب شد عضلي في الجزء الخلفي.

«الشرق الأوسط» (ميونيخ )
رياضة عالمية نوفاك ديوكوفيتش (أ.ف.ب)

التصنيف العالمي: ديوكوفيتش يزيح ألكاراس عن المركز الثاني

أزاح الصربي نوفاك ديوكوفيتش منافسه الإسباني كارلوس ألكاراس من المركز الثاني في التصنيف العالمي للاعبي التنس.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية لوك شاو (د.ب.أ)

شاو يعود لتدريبات إنجلترا قبل مواجهة سلوفينيا

عاد لوك شاو للمشاركة في التدريبات الجماعية رفقة باقي زملائه في منتخب إنجلترا استعداداً لمواجهة سلوفينيا في بطولة «يورو 2024» بألمانيا.

«الشرق الأوسط» (برلين )
رياضة عالمية تصدي مانويل نوير قبل تسجيل ألمانيا هدف التعادل (إ.ب.أ)

نوير: بدلاء ألمانيا كانوا بمثابة نسمة هواء منعش

أشاد مانويل نوير بتأثير بدلاء منتخب ألمانيا في التعادل 1-1 مع سويسرا الأحد ليتصدر الفريق المجموعة الأولى في بطولة أوروبا لكرة القدم 2024.

«الشرق الأوسط» (فرانكفورت )
رياضة عالمية ستتأهل إنجلترا إلى ثمن النهائي في حال الفوز أو التعادل أمام سلوفينيا (رويترز)

كأس أوروبا: ما سيناريوهات التأهل في المجموعتين الثالثة والرابعة؟

وسط اقتراب نهاية دور المجموعات حيث منافسات كأس أمم أوروبا من النهاية نسلط الضوء على حظوظ وسيناريوهات التأهل إلى الدور ثمن النهائي.

«الشرق الأوسط» (برلين)

مقتل لاعب فلسطيني جراء غارة جوية إسرائيلية على غزة

أحمد أبو العطا (وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية)
أحمد أبو العطا (وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية)
TT

مقتل لاعب فلسطيني جراء غارة جوية إسرائيلية على غزة

أحمد أبو العطا (وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية)
أحمد أبو العطا (وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية)

أعلن الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم مقتل اللاعب أحمد أبو العطا وأسرته في منزلهم خلال غارة جوية إسرائيلية في غزة.

وذكر الاتحاد، في بيان (السبت)، أن أبو العطا (34 عاماً) الذي كان يلعب مدافعاً في صفوف النادي الأهلي الفلسطيني قُتل إلى جانب زوجته الطبيبة ربى إسماعيل أبو العطا، وطفليهما بعد أن أصابت الغارة الجوية منزلهم في مدينة غزة.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الغارة الجوية وقعت يوم الجمعة، لكن الاتحاد الفلسطيني لم يحدد موعدها.

وقال الاتحاد، يوم الاثنين الماضي، إن الحكم الدولي هاني مسمح لقي حتفه متأثراً بجراح أُصيب بها في غارة جوية إسرائيلية على قطاع غزة في مايو (أيار) الماضي.

وقال رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية جبريل الرجوب، هذا الشهر، إن أكثر من 300 رياضي وحكم ومسؤول رياضي قُتلوا منذ بدء الصراع في غزة في أكتوبر (تشرين الأول)، مع هدم جميع المنشآت الرياضية في القطاع.

ومن بين القتلى أيضاً لاعب كرة القدم محمد بركات الذي قُتل في غارة جوية إسرائيلية على خان يونس في مارس (آذار)، ومحمد خطاب الحكم الدولي المساعد الذي قُتل مع زوجته وأطفاله الأربعة في هجوم إسرائيلي على مدينة دير البلح في غزة في فبراير (شباط).

وقالت وزارة الصحة في غزة (الأحد) إن ما لا يقل عن 37598 فلسطينياً قُتلوا، وأُصيب 86032 آخرون في الهجوم العسكري الإسرائيلي على غزة منذ السابع من أكتوبر.

وتفيد إحصاءات إسرائيلية بأن هجوم مقاتلي حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) وفصائل أخرى على بلدات إسرائيلية في السابع من أكتوبر أدى إلى مقتل أكثر من 1200 شخص واحتجاز 250 رهينة في غزة.

وفي مايو، أمر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بإجراء تقييم قانوني عاجل لاقتراح قدَّمه الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم ودعَّمه الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بتعليق مشاركة إسرائيل في جميع مسابقات الأندية والمنتخبات الوطنية؛ بسبب الحرب في غزة. وقال «فيفا» إنه سيناقش هذه القضية في اجتماع استثنائي لمجلسه في يوليو (تموز).