متجر حيوانات باع كلاباً مريضة يدفع تعويضات بـ300 ألف دولار

حصل عليها من «مصانع الجراء» المعروفة بإساءة المعاملة

الحيوان الأليف بمرتبة طفل (شاترستوك)
الحيوان الأليف بمرتبة طفل (شاترستوك)
TT

متجر حيوانات باع كلاباً مريضة يدفع تعويضات بـ300 ألف دولار

الحيوان الأليف بمرتبة طفل (شاترستوك)
الحيوان الأليف بمرتبة طفل (شاترستوك)

جرى التوصّل إلى تسوية بقيمة 300 ألف دولار أميركي بين المدّعية العامة لنيويورك، وصاحبَي متجر «شيك إيه باو» للحيوانات الأليفة في لونغ آيلاند، بعد اتّهامهما بتعمُّد بيع مئات الجراء المريضة والمصابة لنحو 200 عميل، فمات بعضها بعد أيام من شرائها. تأتي التسوية لحلّ دعوى رفعتها المدّعية العامة ليتيتيا جيمس بعد تحقيق أجراه مكتبها توصّل إلى أنّ المتجر باع الجراء بعد حصوله عليها من «مصانع الجراء»، وهي منشآت تجارية معروفة بإساءة معاملة الحيوانات وتكاثرها في أجواء غير نظيفة. وكشف التحقيق أنّ مالكَي المتجر مارك جاكوبس وجيرارد أوسوليفان أخفيا إصابة الحيوانات بأمراض خطيرة، ورفضا بشكل غير قانوني تعويض العملاء عن فواتير الطبيب البيطري التي تكبّدوها.

بالإضافة إلى سداد 300 ألف دولار، وافق المالكان على وقف الإعلانات المضلِّلة، بما فيها الادّعاءات بأنّ الجراء التي يبيعها المتجر «تتمتّع بالصحة»، وواردة من «مربّين موثوق بهم»، علماً أنه من المقرَّر حظر جميع متاجر الحيوانات الأليفة في نيويورك بيعَ الكلاب والقطط والأرانب بدءاً من ديسمبر (كانون الأول) المقبل، بموجب قانون صدر عام 2022. وقالت إيرين لاكستون التي ابتاعت كلباً من المتجر إنّ جروَها بدأ يسعل منذ شرائه، ومات بسبب أمراض الجهاز التنفّسي بعد 5 أسابيع. وأضافت: «أشعر كأنني تمكّنتُ من تحقيق العدالة للمسكين. أفتقده كل يوم، لكنّني فخورة بأن أكون جزءاً من هذه الإجراءات (قضية التعويضات)». تمتلك شركة «شيك إيه باو» مقرَّين في منطقتَي هيكسفيل، ولينبروك؛ افتُتحا عام 1994. دفع الزبائن ما بين 2500 و8 آلاف دولار أميركي في المتوسّط مقابل الجرو الواحد، بالإضافة إلى مئات الدولارات من السلع والخدمات الإضافية. وقالت المدّعية العامة إنه بين 2016 إلى 2021، تلقّى مكتبها 99 شكوى من العملاء تفيد أنهم اشتروا كلاباً تعاني إصابات جسدية خطيرة، أو اضطرابات خُلقية أو وراثية، أو أمراضاً معدية. وتشير وثائق المحكمة إلى أنّ جرو أحد العملاء مات بعد 6 أيام من زعم موظّف في الشركة أنّ الحيوان «بخير»، ونُقل جرو آخر إلى المستشفى بسبب التهاب رئوي حاد بعد يومين من شرائه.

وتُظهر الوثائق أنّ بعض العملاء قالوا إنهم أنفقوا آلاف الدولارات على فواتير الطبيب البيطري في الأيام والأسابيع التي تلت شراء الجراء. رفضت «شيك إيه باو» تعويض العملاء عن الرعاية البيطرية، كذلك كذبت حول مصدر حصولها على الجراء وفق المحكمة. من جهتها، قالت ميغان هوبر التي اشترت كلبة من فصيلة «شتزو»، تزن 3 أرطال، أطلقت عليها اسم «ميمي» من «شيك إيه باو» عام 2014، إنها سعيدة لأنّ المتجر تحمّل مسؤولية الألم الذي سبّبه لها وللآخرين. وأضافت أنّ «ميمي» بدأت تعاني صعوبة في التنفُّس بعد أيام من إحضارها إلى المنزل. ولعامين، كانت ترتاد المستشفيات البيطرية للعلاج من أمراض وعيوب خُلقية، وفي النهاية ماتت بين ذراعَي مالكتها قبل عيد ميلادها الثاني بقليل. وختمت هوبر (35 عاماً): «كان الأمر بغيضاً. الكلاب هي أطفالنا، ونحن نريد لها الأفضل. فعلنا كل ما بوسعنا من أجل (ميمي). لقد أحببناها من قلوبنا».

* خدمة «نيويورك تايمز»


مقالات ذات صلة

«نشيد الحب» تجهيز شرقي ضخم يجمع 200 سنة من التاريخ

يوميات الشرق جزء من التجهيز يظهر مجموعة الرؤوس (جناح نهاد السعيد)

«نشيد الحب» تجهيز شرقي ضخم يجمع 200 سنة من التاريخ

لا شيء يمنع الفنان الموهوب ألفريد طرزي، وهو يركّب «النشيد» المُهدى إلى عائلته، من أن يستخدم ما يراه مناسباً، من تركة الأهل، ليشيّد لذكراهم هذا العمل الفني.

سوسن الأبطح (بيروت)
يوميات الشرق نادرة جداً (مواقع التواصل)

للبيع... تذكرة لدخول مسرح بريستول تعود إلى عام 1766

من المتوقَّع أن تُحقّق ما وُصفَت بأنها «قطعة حقيقية من تاريخ بريستول» آلاف الجنيهات منذ عرضها للبيع في مزاد ببريطانيا.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق تجمعهما الإنسانية (مواقع التواصل)

شاي «وأمور مشتركة» جمعت أطول وأقصر امرأتين في العالم

التقت أطول النساء في العالم، وأقصرهن، لاحتساء شاي الظهيرة احتفالاً بيوم موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية. إليكم تفاصيل اللقاء...

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق الكثير من الناس يتحدثون بصوت عالٍ مع أنفسهم (أ.ف.ب)

خبراء يؤكدون: التحدث مع ذاتك بصوت عالٍ يعزز صحتك النفسية

يتحدث الكثير من الناس بصوت عالٍ مع أنفسهم، وهو ما يُطلق عليه عادةً الحديث الذاتي الخارجي أو الحديث الخاص، فما مميزات أو عيوب هذا الأمر؟

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق ممارسة ألعاب الفيديو قد تساعد الأشخاص في حياتهم المهنية (رويترز)

ممارسة ألعاب الفيديو تساعدك في حياتك المهنية

كشفت دراسة جديدة أن ممارسة ألعاب الفيديو قد تساعد الأشخاص في حياتهم المهنية.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
TT

غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)

عاد إلى ذاكرة مُؤسِّسة غاليري «آرت أون 56»، نهى وادي محرم، مشهد 4 أغسطس (آب) 2020 المرير. حلَّ العَصْف بذروته المخيفة عصر ذلك اليوم المشؤوم في التاريخ اللبناني، فأصاب الغاليري بأضرار فرضت إغلاقه، وصاحبته بآلام حفرت ندوباً لا تُمحى. توقظ هذه الحرب ما لا يُرمَّم لاشتداد احتمال نكئه كل حين. ولمّا قست وكثَّفت الصوتَ الرهيب، راحت تصحو مشاعر يُكتَب لها طول العُمر في الأوطان المُعذَّبة.

رغم عمق الجرح تشاء نهى وادي محرم عدم الرضوخ (حسابها الشخصي)

تستعيد المشهدية للقول إنها تشاء عدم الرضوخ رغم عمق الجرح. تقصد لأشكال العطب الوطني، آخرها الحرب؛ فأبت أن تُرغمها على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية. تُخبر «الشرق الأوسط» عن إصرارها على فتحه ليبقى شارع الجمّيزة البيروتي فسحة للثقافة والإنسان.

تُقلِّص ساعات هذا الفَتْح، فتعمل بدوام جزئي. تقول إنه نتيجة قرارها عدم الإذعان لما يُفرَض من هول وخراب، فتفضِّل التصدّي وتسجيل الموقف: «مرَّت على لبنان الأزمة تلو الأخرى، ومع ذلك امتهنَ النهوض. أصبح يجيد نفض ركامه. رفضي إغلاق الغاليري رغم خلوّ الشارع أحياناً من المارّة، محاكاة لثقافة التغلُّب على الظرف».

من الناحية العملية، ثمة ضرورة لعدم تعرُّض الأعمال الورقية في الغاليري لتسلُّل الرطوبة. السماح بعبور الهواء، وأن تُلقي الشمس شعاعها نحو المكان، يُبعدان الضرر ويضبطان حجم الخسائر.

الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه (آرت أون 56)

لكنّ الأهم هو الأثر. أنْ يُشرّع «آرت أون 56» بابه للآتي من أجل الفنّ، يُسطِّر رسالة ضدّ الموت. الأثر يتمثّل بإرادة التصدّي لِما يعاند الحياة. ولِما يحوّلها وعورةً. ويصوّرها مشهداً من جهنّم. هذا ما تراه نهى وادي محرم دورها في الأزمة؛ أنْ تفتح الأبواب وتسمح للهواء بالعبور، وللشمس بالتسلُّل، وللزائر بأن يتأمّل ما عُلِّق على الجدران وشدَّ البصيرة والبصر.

حضَّرت لوحات التشكيلية اللبنانية المقيمة في أميركا، غادة جمال، وانتظرتا معاً اقتراب موعد العرض. أتى ما هشَّم المُنتَظر. الحرب لا تُبقى المواعيد قائمة والمشروعات في سياقاتها. تُحيل كل شيء على توقيتها وإيقاعاتها. اشتدَّت الوحشية، فرأت الفنانة في العودة إلى الديار الأميركية خطوة حكيمة. الاشتعال بارعٌ في تأجيج رغبة المرء بالانسلاخ عما يحول دون نجاته. غادرت وبقيت اللوحات؛ ونهى وادي محرم تنتظر وقف النيران لتعيدها إلى الجدران.

تفضِّل نهى وادي محرم التصدّي وتسجيل الموقف (آرت أون 56)

مِن الخطط، رغبتُها في تنظيم معارض نسائية تبلغ 4 أو 5. تقول: «حلمتُ بأن ينتهي العام وقد أقمتُ معارض بالمناصفة بين التشكيليين والتشكيليات. منذ افتتحتُ الغاليري، يراودني هَمّ إنصاف النساء في العرض. أردتُ منحهنّ فرصاً بالتساوي مع العروض الأخرى، فإذا الحرب تغدر بالنوايا، والخيبة تجرّ الخيبة».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه، وربما حيّزه في هذا العالم. تُسمّيه مُتنفّساً، وتتعمّق الحاجة إليه في الشِّدة: «الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه. نرى الحزن يعمّ والخوف يُمعن قبضته. تُخبر وجوه المارّين بالشارع الأثري، الفريد بعمارته، عما يستتر في الدواخل. أراقبُها، وألمحُ في العيون تعلّقاً أسطورياً بالأمل. لذا أفتح بابي وأعلنُ الاستمرار. أتعامل مع الظرف على طريقتي. وأواجه الخوف والألم. لا تهمّ النتيجة. الرسالة والمحاولة تكفيان».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه وربما حيّزه في العالم (آرت أون 56)

عُمر الغاليري في الشارع الشهير نحو 12 عاماً. تدرك صاحبته ما مرَّ على لبنان خلال ذلك العقد والعامين، ولا تزال الأصوات تسكنها: الانفجار وعَصْفه، الناس والهلع، الإسعاف والصراخ... لـ9 أشهر تقريباً، أُرغمت على الإغلاق للترميم وإعادة الإعمار بعد فاجعة المدينة، واليوم يتكرّر مشهد الفواجع. خراب من كل صوب، وانفجارات. اشتدّ أحدها، فركضت بلا وُجهة. نسيت حقيبتها في الغاليري وهي تظنّ أنه 4 أغسطس آخر.