برعاية خادم الحرمين... «تاج البطولات» الفروسية تنطلق السبت

نخبة الخيل تتنافس على «كأس المؤسس» في ميدان الملك عبد العزيز

نخبة من الجياد ستتنافس على كأس المؤسس (الشرق الأوسط)
نخبة من الجياد ستتنافس على كأس المؤسس (الشرق الأوسط)
TT

برعاية خادم الحرمين... «تاج البطولات» الفروسية تنطلق السبت

نخبة من الجياد ستتنافس على كأس المؤسس (الشرق الأوسط)
نخبة من الجياد ستتنافس على كأس المؤسس (الشرق الأوسط)

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ينظم نادي سباقات الخيل بميدان الملك عبد العزيز بالجنادرية في الرياض، يوم السبت المقبل، عدة بطولات وكؤوس مصنفة؛ أهمها كأس الملك عبد العزيز (المؤسس) عبر شوطين للخيل العربية الأصيلة والخيل المهجنة الأصيلة (الثروبيرد)، بالإضافة إلى كؤوس بطولة ميدان الملك عبد العزيز، ومنها الشوط المصنف دوليّاً بدرجة «ليستد»؛ كأس بطل ميدان الملك عبد العزيز للخيل العربية الأصيلة.

وفي تصريحٍ حول هذه المناسبة، قال الأمير بندر بن خالد الفيصل، رئيس مجلس إدارة هيئة الفروسية، رئيس مجلس إدارة نادي سباقات الخيل: «يسعدني ويشرفني أن أعبر عن امتناني العظيم بتقديم أسمى آيات الشكر والعرفان لمقام خادم الحرمين الشريفين، الرئيس الفخري لنادي سباقات الخيل، وإلى الأمير محمد بن سلمان ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء على ما يلقاه النادي من الرعاية الدائمة والدعم الكبير، الذي كان لهما أبلغ الأثر في تقدّم سباقات الخيل وانتشارها، وتحقيق ما يتطلّع إليه محبّوها ومتابعوها، بالإضافة إلى الاهتمام والتشجيع والحرص على مواصلة الريادة عالميّاً في سباقات الخيل».

وأكد الأمير بندر أن «رعاية ودعم القيادة الرشيدة يُعدّان الركيزة الرئيسية فيما وصلت إليه رياضة سباقات الخيل من نجاحات، وما حقّقته من إنجازات وتطوّر شامل، حتى أصبحت محطّ أنظار الجميع بمنشآتها وميادينِها وسباقاتها، كما نعتز بالنهضة التي تعيشها الفروسية عموماً وسباقات الخيل تحديداً، التي لم يتسنّ لها أن تصل إلى ما وصلت إليه لولا توفيق الله ثمّ الدعم الكبير اللامحدود من القيادة السعودية».

وأضاف رئيس مجلس إدارة نادي سباقات الخيل أن «هذه المناسبة تمثل تظاهرة سباقية كبرى من نواحٍ عدة، أبرزها - كما يعلم الجميع - أن أمسية وبطولة الحدث الرئيسيّ، فيها شوطان؛ خُصص أولهما للخيل العربية الأصيلة، والثاني للخيل المهجّنة الأصيلة، مشروطة بالخيل المنتجة في المملكة العربية السعودية، بمعنى (إنتاج محلي)، حيث تعد هذه الكأس بمثابة تاج البطولات؛ إذ تجمع نخبة الخيل في الميدان السعودي، هذا من الجانب الفنيّ. أما من حيث المسمّى، فتأتي وفاءً لذكرى الملك عبد العزيز، الفارس الذي ارتبط بالخيل وارتبطت به من جوانب عدة، منها حفظه وتأسيسه لمرابط متعددة تُعنى بحفظ سلالات الخيل الأصيلة، وكذلك ارتباطها بتوحيد المملكة العربية السعودية».

وختم الأمير بندر، تصريحاته قائلاً: «نفخر في نادي سباقات الخيل بمرور ما يقارب ربع قرن من الزمان على استحداث كأس المؤسّس، حيث تعود بداية تنظيم النادي للبطولة إلى عام 1999، عندما أعلن الملك عبد الله - رحمه الله - رئيس نادي الفروسية آنذاك، عن إنشاء بطولة باسم المؤسّس الملك عبد العزيز طيب الله ثراه».

على الصعيد نفسه، قال الرئيس التنفيذي لنادي سباقات الخيل، زياد المقرن، إن «بطولة كأس الملك عبد العزيز حدث كبير، كما سماه ولقّبه رئيس هيئة الفروسية، الأمير بندر الفيصل بـ(تاج البطولات)، الذي يعكس مدى تطوّر الإنتاج المحلي ومدى قوّة السباقات، ونوعية الخيل المشاركة تُؤكّد ذلك».

وأكد المقرن، جاهزية جميع إدارات نادي سباقات الخيل والفرق العاملة، للحدث الكبير، كما أعرب عن تطلّعه إلى ظهور التنظيم بما يليق باسم الكأس، قائلاً: «في ظلّ العمل الدؤوب من زملائي في النادي، نحن متفائلون بأنه ستكون هذه الكأس الغالية مميّزة بشكل سنويّ، بما يُرضي طموحات عشّاق الخيل محليّاً وخارجيّاً بحول الله».

ويصل مجموع جوائز شوطي كأس الملك عبد العزيز، إلى 10 ملايين ريال، بواقع 5 ملايين ريال لكل شوط، يفوز بها أصحاب المراكز الخمسة الأولى. ويشارك إسطبل أبناء الملك عبد الله بن عبد العزيز، في الشوط الختامي لأمسية السبت، الذي يقام على كأس الملك عبد العزيز فئة «1» محلية، بثلاثة جياد، يتقدمها «ضيدان» الفائز في كأس الملك عبد الله بن عبد العزيز.

ومن الإسطبل نفسه أيضاً، تشارك الفرس «طيبة فال» القادمة من انتصار في كأس الأميرة صيتة بنت فهد الدامر، بقيادة الخيال محمد الشريماء. كما يعد الجواد «الكواكبي» للمالك الشريف هزاع شاكر العبدلي، بتدريبات عبد العزيز الموسى وقيادة الخيال جيمس كراولي، أحد أبرز المتنافسين.

وتحتدم المنافسة، بمشاركة بطل كأس السروات برعاية الخطوط السعودية في كأس السعودية 2024، الجواد «عزم الرياض» للمالك أحمد عبد الرحمن العبد المنعم، بتدريبات فهد العبد المنعم وبقيادة الخيال طارق المنصور.

وفي الشوط الحادي عشر، الذي يمتد لمسافة 1600 متر، يبرز الجواد «النجم المنير» للمالك ناصر فهد آل ظبية. ومن الأسماء المرشحة أيضاً، الفرس «مبارزة الخالدية» لأبناء الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز.

وتشتد المنافسة بمشاركة الجواد «شبل جودة» للمالك حسام الدامر. وذلك بالإضافة إلى الجواد «يزمي عذبة» لإسطبل عذبة للسباقات، بتدريبات لوكاس جايتن وقيادة الخيال أليكسس مورينو.


مقالات ذات صلة

بعد 181 عاماً... سنغافورة تسدل الستار نهائياً على سباقات الخيول

رياضة عالمية استضاف نادي سنغافورة لسباقات الخيول آخر سباق بسبب قرار حكومي (إ.ب.أ)

بعد 181 عاماً... سنغافورة تسدل الستار نهائياً على سباقات الخيول

بعد أكثر من 180 عاماً من تنظيم سباقات الخيول، استضاف نادي سنغافورة لسباقات الخيول آخر سباق للخيول، قبل أن يعيد الساحة للحكومة من أجل بناء منازل جديدة.

«الشرق الأوسط» (سنغافورة )
رياضة سعودية المنتخب السعودي لحظة التتويج بالكأس (واس)

منتخب السعودية لقفز الحواجز بطلاً لكأس الأمم 2024

تُوج المنتخب السعودي لقفز الحواجز بطلاً لكأس الأمم 2024 والذي أقيم في مدينة الرباط بالمغرب.

«الشرق الأوسط» (الرباط)
رياضة سعودية سلام الخير أهدى أسطبل عذبة إنجازا جديدا في موسم سباقات الطائف (الشرق الأوسط)

«سلام الخير» يهدي «عذبة» إنجازاً جديداً في «ميادين الطائف»

حقق إسطبل عذبة للسباقات كأس الطائف للأمهر عمر 3 سنوات في الشوط الخامس بالحفل 35 لموسم سباقات الطائف 2024، الذي أقامه نادي سباقات الخيل بميدان الملك خالد

«الشرق الأوسط» (الطائف)
رياضة سعودية نائب أمير مكة خلال تتويج إسطبل النفل بكأس الملك فيصل (نادي سباقات الخيل)

الفرس «لاسي» تحلق بكأس الملك فيصل للخيل العربية

تَوَج الأمير سعود بن مشعل بن عبد العزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة، إسطبل النفل بكأس الملك فيصل للخيل العربية المصنّف دوليًّا.

رياضة سعودية الجواد نديم الملوك الخالدية الفائز بكأس الملك فيصل العام الماضي (نادي سباقات الخيل)

نادي سباقات الخيل: ترقب الجمعة لكأسي الملك فيصل وعبد الله الفيصل

يُقيم نادي سباقات الخيل أسبوعاً سباقياً مميزاً يومي الجمعة والسبت، ويتضمّن الكؤوس الكبرى الفئوية، ضمن موسم سباقات الطائف.

«الشرق الأوسط» (الطائف)

الألعاب السعودية: النصر والقادسية والعلا إلى نصف نهائي «كرة الصالات»

جماهير دورة الألعاب السعودية سجلتت حضورا لافتا في صالات المنافسات (الشرق الأوسط)
جماهير دورة الألعاب السعودية سجلتت حضورا لافتا في صالات المنافسات (الشرق الأوسط)
TT

الألعاب السعودية: النصر والقادسية والعلا إلى نصف نهائي «كرة الصالات»

جماهير دورة الألعاب السعودية سجلتت حضورا لافتا في صالات المنافسات (الشرق الأوسط)
جماهير دورة الألعاب السعودية سجلتت حضورا لافتا في صالات المنافسات (الشرق الأوسط)

تأهل فريقا القادسية والسر إلى الدور نصف النهائي من منافسات كرة القدم للصالات (رجال) في دورة الألعاب السعودية 2024، بنسختها الثالثة.

وكان القادسية تجاوز العرض، بنتيجة 10 - 4، في المباراة التي أقيمت بينهما الثلاثاء ضمن مباريات الجولة الثالثة من المجموعة الأولى، فيما تخطى فريق السر نظيره منيف بنتيجة 5 -1 ضمن المجموعة الثالثة.

كما تأهل للدور ذاته فريقا النصر والعلا، بعد أن فاز الأول على الرياض بنتيجة 7 - 5، ضمن المجموعة الرابعة، في حين كسب العلا نظيره الاتفاق، بنتيجة 7 - 3، ضمن المجموعة الثانية.

وتنطلق الاربعاء مواجهات نصف نهائي الملاكمة لفئات الوزن المختلفة.

ففي فئة السيدات وزن 60 كجم، تلتقي لاعبة الوحدة هديل عاشور منافستها لاعبة الاتحاد رغد النعيمي، فيما تجمع المواجهة الثانية لاعبة الشباب نورة المطيري بنظيرتها لاعبة الهلال وجوي أوموروديون.

ويلتقي في فئة الرجال وزن 60 كجم، لاعب الوحدة موسى الهوساوي ولاعب النصر ثامر المطرفي، فيما يلتقي لاعب الدرعية عبدالكريم الزريدي، لاعب النصر علي بوخلاف.

الأمير خالد بن بندر بن مساعد لدى تتويجه أبطال وبطلات الرماية (الشرق الأوسط)

أما في فئة الرجال وزن 71 كجم، يواجه عبدالله دركزنلي لاعب نادي مايك تايسن زميله ماجد عيسى، فيما يتقابل حسن كعبي لاعب ضمك وسلطان فلمبان لاعب الوحدة. وفي وزن 86 كجم، يخوض سيفان مرزاق لاعب النصر مواجهة مع سلطان المساعد لاعب الاتحاد، كما يتنافس عبدالله الغامدي لاعب الدرعية ومحمد الصبحي لاعب الوحدة.

وعلى مستوى فئة الشباب، يلتقي نواف الجهني لاعب الأهلي وباسل المالكي لاعب الشباب في وزن 51 كجم، ويواجه عبدالرحمن حداد لاعب الاتحاد مهند مجرشي لاعب الشباب في الوزن ذاته. وفي وزن 57 كجم، يلتقي عادل المطيري لاعب الشباب مع عبدالعزيز الزهراني لاعب الأهلي، فيما يواجه يزن الغامدي لاعب الأهلي محمد عسيري لاعب الرائد.

من منافسات كرة الطائرة الشاطئية (الشرق الأوسط)

من جانب آخر، توج الأمير خالد بن بندر بن مساعد، نائب رئيس الاتحاد السعودي للرماية الفائزين والفائزات في منافسات الرماية، التي أقيمت اليوم في مدينة تدريب الأمن العام بمدينة الرياض.

وحقق الرامي سفر الدوسري الميدالية الذهبية في منافسات مسابقة مسدس ضغط الهواء لمسافة 10 أمتار للرجال، ونال الرامي عطالله العنزي الميدالية الفضية، بينما حقق الرامي فهد المطيري الميدالية البرونزية. وفي منافسات السيدات نالت سارة الحقباني ذهبية السيدات، وحصلت نورة الصقيران على الفضية، وذهبت الميدالية البرونزية إلى الرامية نهى الحسيني.

وتختتم منافسات الرماية غدًا، بمسابقة رماية أطباق شوزن الأبراج (سكيت) للرجال، حيث يتنافس 10 رماة على الميداليات الثلاث.