«أولمبياد 2024»: جيمس وإمبيد وكوري يتقدمون تشكيلة منتخب السلة الأميركي

ليبرون جيمس في مقدمة لاعبي منتخب السلة الأميركي (رويترز)
ليبرون جيمس في مقدمة لاعبي منتخب السلة الأميركي (رويترز)
TT

«أولمبياد 2024»: جيمس وإمبيد وكوري يتقدمون تشكيلة منتخب السلة الأميركي

ليبرون جيمس في مقدمة لاعبي منتخب السلة الأميركي (رويترز)
ليبرون جيمس في مقدمة لاعبي منتخب السلة الأميركي (رويترز)

اختير ليبرون جيمس، وستيفن كوري، وجويل إمبيد، أفضل لاعب في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين الموسم الماضي، ضمن تشكيلة أولية من 41 لاعباً تمهيداً لدفاع المنتخب الأميركي عن ميداليته الذهبية في أولمبياد باريس الصيف المقبل.

وستُقلص القائمة التي تعج بالنجوم الى 12 لاعباً للمشاركة في أولمبياد الصيف المقبل، حيث ستسعى الولايات المتحدة إلى نيل ذهبية كرة السلة للرجال للمرة الخامسة توالياً.

وتضم اللائحة الأولية 28 لاعباً مثلوا الولايات المتحدة سابقاً في الألعاب الأولمبية أو كأس العالم، بينهم 23 توجوا خلال مشوارهم بالذهب الأولمبي والعالمي.

وسيسعى جيمس، البالغ 39 عاماً، إلى الفوز بالذهبية الأولمبية الثالثة في أول مشاركة له في الألعاب منذ أولمبياد لندن 2012.

وقال مدير المنتخب النجم السابق غرانت هيل: «تتمتع الولايات المتحدة بمواهب رائعة في كرة السلة، وأنا سعيد لأن العديد من نجوم اللعبة أبدوا اهتمامهم بتمثيل بلادنا في الألعاب الأولمبية الصيفية 2024».

وتابع: «إنه لشرف كبير أن نختار الفريق الذي سيساعدنا على تحقيق هدف الوقوف مرة أخرى على منصة التتويج الأولمبية. ستنكشف هذه العملية الصعبة خلال الأشهر القليلة المقبلة ونتطلع بفارغ الصبر لبدء نشاط المنتخب الوطني».

من المقرر أن يلعب نجم فيلادلفيا سفنتي سيكسرز جويل إمبيد مع منتخب الولايات المتحدة للمرة الأولى بعدما أعلن في كتوبر (تشرين الأول) الماضي رغبته بالدفاع عن ألوانه.

وكان إمبيد مؤهلاً للعب مع بلده الأم الكاميرون، فرنسا أو الولايات المتحدة.

ووقع خياره على ارتداء قميص منتخب سيدخل الألعاب الأولمبية وهو المرشح الأوفر حظاً للحصول على الميدالية الذهبية، وذلك بقيادة مدرب غولدن ستايت ووريرز ستيف كير الذي سيحظى بمساعدة من مدرب جامعة غونزازا مارك فيو، مدرب لوس أنجليس كليبرز تايرون لو، ومدرب ميامي هيت إريك سبويلسترا.

وتتحضر الولايات المتحدة للألعاب الأولمبية بمباريات ودية ضد كندا في لاس فيغاس يوم العاشر من يوليو (تموز)، وجنوب السودان وألمانيا في 20 و22 منه توالياً على ملعب «او 2 ارينا» في لندن.

وضمت التشكيلة الأولية، بام أديبايو، جاريت ألين، باولو بانشيرو، ديزموند باين، سكوتي بارنز، ديفن بوكر، ميكال بريدجز، جايلن براون، جايلين برونسون، جيمي باتلر، أليكس كاروسو، ستيفن كوري، أنتوني ديفيس، كيفن دورانت، أنتوني إدواردز، جويل إمبيد، ديارون فوكس، بول جورج، ارون غوردن، تايريس هاليبورتن، جيمس هاردن، جوش هارت، تايلر هيرو، جرو هوليداي، شيت هولمغرن، براندون إنغرام، كايري إرفينغ، جارين جاكسون، ليبرون جيمس، كام جونسون، ووكر كيسلر، كواي لينارد، داميان ليلارد، دونوفان ميتشل، كريس بول، بوبي بورتيس، أوستن ريفز، دانكن روبنسون، جايسون تايتوم، ديريك وايت، وتراي يونغ.


مقالات ذات صلة

الدوري الأميركي للسلة يوقّع اتفاقية بث بقيمة 76 مليار دولار

رياضة عالمية الدوري الأميركي للمحترفين قال إنه سيتم بث حوالي 75 مباراة في الدور التمهيدي (شركة كومكاست)

الدوري الأميركي للسلة يوقّع اتفاقية بث بقيمة 76 مليار دولار

اقتنصت شبكة «إي.إس.بي.إن» التابعة لـ«والت ديزني» و«إن.بي.سي يونيفرسال» المملوكة لـ«كومكاست» و«أمازون دوت كوم» حقوق نقل مباريات دوري السلة الأميركي لكرة السلة.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
رياضة عالمية ليبرون جيمس (أ.ف.ب)

«أولمبياد باريس»: ليبرون جيمس سيحمل العلم الأميركي في حفل الافتتاح

سيحمل «الملك» ليبرون جيمس، أفضل هدّاف في تاريخ الدوري الأميركي لمحترفي كرة السلة (إن بي إيه)، علم الولايات المتحدة، في حفل افتتاح الألعاب الأولمبية في باريس.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية ستيف كير (أ.ف.ب)

ستيف كير: منتخب السلة الأميركي لن يواجه صعوبات في الأولمبياد

يضم منتخب كرة السلة الأميركي المشارك في أولمبياد باريس الصيفي الكثير من النجوم والمتميزين.

رياضة عالمية راسيل وستبروك على وشك الانتقال لدنفر ناغتس (أ.ب)

«إن بي إيه»: وستبروك سينضم إلى ناغتس

يتّجه راسل وستبروك إلى الالتحاق بدنفر ناغتس الذي تنازل هذا الموسم عن لقب دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، بصفته لاعباً حراً.

«الشرق الأوسط» (دنفر)
رياضة عالمية كايري إرفينغ (أ.ب)

«إن بي إيه»: إرفينغ يخضع لعملية جراحية في يده

خضع كايري إرفينغ، الذي ساهم في قيادة دالاس مافريكس إلى نهائي دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين قبل الخسارة أمام فريقه السابق بوسطن سلتيكس، لعملية جراحية.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)

ألعاب باريس: «الأولمبية الدولية» ترفض طلب العراق تغيير موقع علم إسرائيل

اللجنة المنظمة ترفض احتجاج العراق على علم إسرائيل (أ.ف.ب)
اللجنة المنظمة ترفض احتجاج العراق على علم إسرائيل (أ.ف.ب)
TT

ألعاب باريس: «الأولمبية الدولية» ترفض طلب العراق تغيير موقع علم إسرائيل

اللجنة المنظمة ترفض احتجاج العراق على علم إسرائيل (أ.ف.ب)
اللجنة المنظمة ترفض احتجاج العراق على علم إسرائيل (أ.ف.ب)

رفضت اللجنة الأولمبية الدولية طلب العراق تغيير موقع أو إزالة العلم الإسرائيلي في ملاعب كرة القدم التي تحتضن مباريات أولمبياد باريس 2024، وفق ما قال رئيس البعثة العراقية لـ«وكالة الأنباء الفرنسية».

وبدأ منتخب العراق الأولمبي مشواره في منافسات كرة القدم للرجال، الأربعاء، بالفوز على أوكرانيا 2-1 في ليون، ويلتقي السبت مع الأرجنتين على الملعب نفسه.

وقال هيرده رؤوف، رئيس البعثة: «حين وصلنا إلى ملعب ليون وجدنا علم العراق معلّقاً بجانب علم إسرائيل، على الرغم من أن منتخب الأخيرة لا يخوض أي مباريات في ليون».

ويرفض العراق التطبيع مع إسرائيل، ولا يعترف بها، وتؤيد كل أحزابه السياسية القضية الفلسطينية.

وتابع: «طلبنا من ممثل اللجنة الأولمبية الدولية تغيير وضع العلم الإسرائيلي أو إزالته، لكنه رفض بحجة أن الملعب يحمل كل أعلام الدول المشاركة في مسابقتي كرة القدم للرجال والسيدات، وأن ترتيب الأعلام يأتي طبقاً للترتيب الأبجدي».

في المقابل، يلعب المنتخب الإسرائيلي في المجموعة الرابعة، إذ تعادل افتتاحاً مع مالي 1-1 في باريس، ويواجه السبت باراغواي في باريس أيضاً، قبل أن يخوض ثالث مبارياته في نانت.

وتابع رؤوف: «أرسلنا رسالة احتجاج بالبريد الإلكتروني للجنة الأولمبية الدولية بالمضمون نفسه لتغيير وضع العلم قبل مباراة السبت أمام الأرجنتين، لكن وصلنا ردّ بالرفض مجدداً».

وينصّ القانون الأولمبي على وضع أعلام الدول المشاركة في المسابقات بالملاعب الخاصة بها بالترتيب الأبجدي طبقاً للغة الدولة الخاصة بالبلد المستضيف.