موسم الرياض.. عندما عاش العالم «ليلة قتال من الخيال»

نزال «الأشرس» فرض نفسه على خريطة الأحداث... وضيوف الصف الأول حديث وسائل الإعلام

آل الشيخ متوجا فيوري بحزام موسم الرياض (د.ب.أ)
آل الشيخ متوجا فيوري بحزام موسم الرياض (د.ب.أ)
TT

موسم الرياض.. عندما عاش العالم «ليلة قتال من الخيال»

آل الشيخ متوجا فيوري بحزام موسم الرياض (د.ب.أ)
آل الشيخ متوجا فيوري بحزام موسم الرياض (د.ب.أ)

مرة أخرى، فرض موسم الرياض نفسه على أجندة الأحداث العالمية، بعد ليلة تاريخية شدّت عشاق الملاكمة والألعاب القتالية على حد سواء إلى أقصى درجات الإثارة، وأوفت بكل وعودها، مختتمة أحداثها بتتويج البريطاني تايسون فيوري بلقب «أشرس رجل على وجه الأرض».

وشهد العالم، السبت، افتتاح فعاليات موسم الرياض 2023 في نسخته الرابعة، الذي انطلق بنزال «أشرس رجل على وجه الأرض» في حلبة الرياض، بعد أن فاز البريطاني تايسون فيوري، بطل العالم في الملاكمة للوزن الثقيل، على الكاميروني الفرنسي فرانسيس نغانو، بطل العالم السابق في فنون القتال المختلطة، في مباراة مثيرة ونارية.

دخول مذهل للملاكمين إلى أرض الحلبة (رويترز)

وتوّج المستشار تركي آل الشيخ رئيس هيئة الترفيه، في منطقة Kingdom Arena، الملاكم تايسون فيوري بحزام موسم الرياض.

وشهد النزال حضور مشاهير ونجوم العالم، بما في ذلك كاني ويست وإيمينيم، بالإضافة إلى كريستيانو رونالدو، ونجم «UFC» كونور ماكجريجور، وعظماء الملاكمة الحاليين والسابقين، شوغر راي ليونارد وماني باكياو، حيث اجتمع كل هؤلاء في الرياض لمشاهدة نزال فيوري وفرانسيس نغانو.

وأكمل تايسون فيوري أو «ملك الغجر» 35 نزالاً من دون أي خسارة، ليؤكد نفسه أحد أقوى أبطال الملاكمة تاريخياً، ويخطف الأضواء من الجميع، برفقة موسم الرياض، الذي تحدث عنه العالم أجمع في ليلة لا تنسى.

كان بطل الملاكمة الأسطوري مايك تايسون ضمن الحضور، حيث قام بتدريب فرانسيس نغانو، وذهب مباشرة لتحيته بعد النزال، مع احتضانه بقوة وتشجيعه على مستواه المميز رغم خسارته أمام تايسون فيوري في النهاية بقرار الحكام.

وكتبت شبكة «سكاي سبورتس» البريطانية: «بطل الوزن الثقيل تايسون فيوري يهزم نجم الفنون القتالية المختلطة فرانسيس نغانو بقرار منقسم. وفي ما وصفه فيوري بأنه من أصعب مبارياته في السنوات العشر الماضية، سجل الحكام 96 - 93 و95 - 94 لصالحه، بينما سجل الثالث 95 - 94 لصالح نغانو».

الملاكم العالمي المعتزل تايسون ضمن الحضور (رويترز)

وتحدثت شبكة «سي بي إس» الأميركية عن النزال الضخم الذي أقيم في موسم الرياض، لتذكر أسماء شبكات البث التلفزيوني مقابل الدفع، التي نقلت الحدث الرياضي الكبير، مع حديثها عن نقل اللقاء عبر شبكة «إسبن» العالمية من أجل أكبر نسبة مشاهدة داخل الولايات المتحدة الأميركية.أما صحيفة «غارديان» فقامت بعمل بثّ مباشر لتفاصيل وأحداث النزال بالكامل، لتنقل بعدها تصريحات تايسون فيوري بعد الفوز، التي قال فيها: «لقد كانت واحدة من أصعب معاركي في السنوات العشر الماضية. هذا بالتأكيد لم يكن في النص. إنه جحيم مقاتل». وأشاد فيوري بخصمه نغانو، واصفاً إياه بأنه ملاكم قوي وكبير، وأفضل مما كان يعتقد أنه سيكون عليه في أي وقت مضى.

وسلطت «غارديان» الضوء على الحفل الناجح الذي أقيم أيضاً قبل بدء النزال مباشرة، مع قيام ليل بيبي بالغناء على المنصة، وسط حشد جماهيري كبير من مختلف الشخصيات السعودية والعالمية، التي حضرت في حفل افتتاح فعاليات موسم الرياض لعام 2023.

حلبة أرينا الرياض كما بدت أثناء النزال (د.ب.أ)

فيما كتب حساب «MMA TODAY» المهتم برياضة الفنون القتالية المختلطة: «إن أشرس رجل في العالم يجب أن يكون مرتبطاً برياضة الفنون القتالية المختلطة»، في إشارة إلى قوة فرانسيس نغانو وأحقيته بالفوز في حال تغير قوانين الملاكمة والحجز بين اللاعبين قياساً بالرياضة الأخرى.

وسلطت قنوات «TNT SPORTS» كاميرات خاصة على أبرز الحاضرين، ومن بينهم النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي بدا متأثراً ومتحمساً من قوة النزال بين تايسون فيوري ونغانو، حيث جلس بجوار المستشار تركي آل الشيخ، الذي تابع اللقاء وصعد على الحلبة أيضاً لتتويج الفائز.

وأشارت صحيفة «لوموند» الفرنسية إلى نزال أشرس رجل على الأرض، لتقول: «هل سمعت عن موسم الرياض؟ هو اسم مهرجان كبير تم تنظيمه في الرياض، عاصمة المملكة. لعدة أشهر، ستستضيف المدينة سلسلة من العروض الضخمة والأحداث الرياضية».

وأضافت: «إن اختيار القتال بالأيدي لإطلاق أكبر حدث رياضي وثقافي في المملكة ليس من قبيل الصدفة. بالإضافة إلى كرة القدم و(الفورمولا 1) وغيرهما من الاحتفالات، استثمرت المملكة أيضاً في الرياضات القتالية في السنوات الأخيرة. هناك رغبة واضحة من السعودية في توسيع نطاق استضافتها للفعاليات الرياضية العالمية، ما يجعلها عامل جذب حقيقي لمحبي هذه النزالات، كما حدث في لقاء فيوري ونغانو في موسم الرياض».

سقوط فيوري أذهل الجميع ومنح القتال جرعة إثارة (أ.ف.ب)

واهتمت أيضاً وسائل الإعلام الهندية بالنزال التاريخي في الرياض، خاصة مع حضور النجم الهندي سلمان خان الذي جلس بجانب كريستيانو رونالدو وجورجينا، بعد أن جاء بدعوة من المستشار تركي آل الشيخ.

وأشادت صحيفة «ماركا» الإسبانية بقوة النزال حيث امتدحت قوة فرانسيس نغانو الذي صدم المفترس فيوري وبقية العالم بأداء مذهل في أول ظهور له في الملاكمة الاحترافية. لكن القضاة نظروا إلى المباراة بشكل مختلف في قرار أثار الجدل بإعلان فوز فيوري، حيث وصفته الصحيفة بالصادم في مقدمة حديثها عن الملاكمة.

كذلك كتبت صحيفة «أتليتيك» عن النزال التاريخي في صفحتها الرئيسية: «جاءت الصدمة في الجولة الثالثة عندما أطاح نغانو بفيوري بضربة قوية بيده اليسرى على جانب الرأس. تغلب فيوري على العدّ، لكنه لم يرتح، حيث واصل نغانو تسديد عدد من التسديدات القوية بشكل أذهل الحضور، مثل كريستيانو رونالدو ورونالدو نازاريو، ونجوم الموسيقى كاني ويست وإيمينيم وأساطير الملاكمة مايك تايسون وإيفاندر هوليفيلد، وهم مجرد عدد قليل من المشاهير الذين كانوا في الصف الأول في الحلبة».


مقالات ذات صلة

«موسم الرياض» ونجوم عرب يحتفون بالموسيقار محمد عبد الوهاب

يوميات الشرق الموسيقار محمد عبد الوهاب قدَّم إرثاً لا يُمحى (معهد الموسيقى العربية)

«موسم الرياض» ونجوم عرب يحتفون بالموسيقار محمد عبد الوهاب

يشارك الفنانون محمد ثروت وماجد المهندس وصابر الرباعي ونور مهنا ومي فاروق بقائمة من جماليات أغنيات الموسيقار الكبير وجواهر خالدة قدّمها...

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق 22 منطقة يضمّها «بوليفارد وورلد» تمدّ جسوراً لتقريب الثقافات من بعضها (تصوير: تركي العقيلي) play-circle 02:41

تركيا وإيران في رحاب «بوليفارد وورلد» بالرياض

مع انطلاق النسخة الجديدة من موسم الرياض 2024 بدأت العاصمة السعودية استقبال الزوار في 22 منطقة يضمّها «بوليفارد وورلد».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق ضم الموسم الأضخم عالمياً مختلف عناصر الترفيه (الشرق الأوسط)

2 مليون زائر لـ«موسم الرياض 2024» في أسبوع

أعلن تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه بالسعودية، الأحد، عن تحقيق موسم الرياض 2024 رقماً قياسياً جديداً بعدد زيارات بلغ مليوني زائر في أسبوع.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة عالمية سينر وألكاراس لحظة التتويج بكأس الملوك الستة (أ.ف.ب)

سينر: نوعية ألكاراس تدفعني لتقديم أعلى ما أملك من مستوى

قال الإيطالي يانيك سينر، بعد فوزه على ألكاراس في نهائي بطولة الملوك الستة الكبار للتنس في الرياض، إن التنافس بين أعلى لاعبين تصنيفاً يخرج أفضل ما لديهم.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق السعودية تتطلع للترحيب بالسياح الصينيين للاستمتاع بتجربة ملهمة (حساب أحمد الخطيب على إكس)

السعودية تستقطب السياح الصينيين بتجارب ملهمة

من حديقة «تيان تان» الشهيرة في بكين، انطلقت، الخميس، فعاليات «معرض السفر السعودي» الذي يستهدف إبراز جاهزية الوجهات السياحية السعودية لاستقبال السياح الصينيين.

«الشرق الأوسط» (بكين)

مدرب الأخضر الجديد: رينارد «شبه مؤكد»... ورازفان «انتظار»

الأخضر ظهر بصورة ضعيفة لم يعتدها جمهوره خلال مبارياته الأخيرة (تصوير: علي خمج)
الأخضر ظهر بصورة ضعيفة لم يعتدها جمهوره خلال مبارياته الأخيرة (تصوير: علي خمج)
TT

مدرب الأخضر الجديد: رينارد «شبه مؤكد»... ورازفان «انتظار»

الأخضر ظهر بصورة ضعيفة لم يعتدها جمهوره خلال مبارياته الأخيرة (تصوير: علي خمج)
الأخضر ظهر بصورة ضعيفة لم يعتدها جمهوره خلال مبارياته الأخيرة (تصوير: علي خمج)

فيما ربطت وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، بعض الأسماء التدريبية، بمستقبل المنتخب السعودي، بات الفرنسي هيرفي رينارد مرشحاً بشكل كبير لتولي تدريب الأخضر، وذلك وفقاً لمصادر شبكة «ذا أثلتيك».

وأكدت المصادر ذاتها أنه تم تحديد اسم المدرب البالغ من العمر 56 عاماً بوصفه خليفة محتملاً لروبرتو مانشيني، الذي ترك منصبه «باتفاق مشترك»، الخميس، بعد 14 شهراً في تدريب الأخضر.

ورغم عدم التوصل إلى اتفاق حتى الآن، فإن عملية التعاقد مع مدرب جديد جارية، مع وجود ثلاثة مرشحين في المنافسة، ويتصدر رينارد الطريق بصفته خياراً محتملاً، وإذا عُرض عليه المنصب، فستكون هذه هي المرة الثانية التي يدرب فيها المنتخب السعودي.

وقبل أسابيع، رفض رينارد، التعليق على أنباء عودته لقيادة «الأخضر».

وقال رينارد، في تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط»، إن الطريقة المثلى للتعامل مع أخبار عودته لتدريب «الأخضر» هي التواصل مباشرة مع الاتحاد السعودي لكرة القدم.

وأفاد رينارد: «أفضل طريقة هي أن يجري التواصل مباشرة مع الاتحاد السعودي لكرة القدم، فهو الجهة المسؤولة والمعنية بالإجابة عن أي استفسارات تتعلق بهذا الشأن».

وسبق أن تولّى رينارد، البالغ 55 عاماً، قيادة المنتخب السعودي في عام 2019، وقاده لكأس العالم 2022، بعد تصدره مجموعته الآسيوية التي ضمّت اليابان وأستراليا والصين وتايلاند.

ومن المتوقع أن تُحسم صفقة عودة رينارد لتدريب الأخضر خلال الساعات الـ24 المقبلة.

وأشارت مصادر خاصة إلى أن الروماني رازفان لوتشيسكو، مدرب الهلال السابق، يعد مرشحاً بديلاً في حال عدم التوصل إلى اتفاق نهائي مع رينارد.

وقد بدأ رينارد، الذي قاد «الأخضر» لأول مرة من عام 2019 حتى مطلع عام 2023، بفترة ناجحة تضمنت العديد من الإنجازات، أبرزها الانتصار التاريخي على الأرجنتين في كأس العالم 2022.

وكانت الآمال معلقة على مانشيني لقيادة المنتخب السعودي لتحقيق قفزة نوعية في الأداء على المستوى الدولي، إلا أن التحديات بدأت تتزايد في ظل عدم مشاركة اللاعبين السعوديين بانتظام مع أنديتهم المحلية.

رينارد عاش تجربة مثيرة مع الأخضر قبل عودته لفرنسا (الشرق الأوسط)

وأثر ذلك على جاهزيتهم البدنية والفنية، مما انعكس سلباً على فلسفة مانشيني التدريبية، والتي تعتمد على الاستفادة من لاعبين بأعلى مستويات الجاهزية.

وبعد خسارة المنتخب السعودي أمام اليابان بنتيجة (0 - 2) في استاد الجوهرة المشعة في جدة، وهي الخسارة الأولى تاريخياً لـ«الأخضر» على أرضه أمام اليابان، ازدادت الضغوط على مانشيني الذي تعثر كذلك بالتعادل السلبي أمام البحرين، ليحتل المركز الثالث في مجموعته برصيد خمس نقاط، ما جعل التقدم نحو التأهل أكثر صعوبة.

التحديات التي واجهها مانشيني تضمنت أيضاً قدرة الدوري السعودي على استقطاب نجوم عالميين، مما قلل من فرص اللعب للاعبين المحليين، وعليه وجد نفسه في معركة مع بيئة كروية لا تخدم فلسفته القائمة على توافر لاعبين جاهزين للمنافسات الدولية.

ونفى مانشيني الأنباء والمعلومات التي تداولتها وسائل الإعلام أخيراً حول تصريحات منسوبة إليه، مؤكداً عبر منصة «إكس» أنه لم يدلِ بأي تصريحات أخيراً، وأن كل ما يتعلق بتصريحاته يمكن الرجوع إليه عبر صفحته الرسمية على «إنستغرام»، وأنه ينأى بنفسه عن كل ما قد يُقال على لسانه.

وقد أعرب مانشيني عن بالغ سعادته ورضاه عن الفترة التي قضاها مع الأخضر، حيث نشر على حسابه الرسمي في منصة «إنستغرام»، قائلاً: «استمتعت بالفرصة التي أُتيحت لي للعمل في المملكة العربية السعودية، وأشكر الاتحاد السعودي لكرة القدم على دعمه وجهوده خلال فترة وجودي».

إلى جانب ذلك، توجَّه مانشيني بالشكر لكل من الرئيس، واللاعبين، والجهاز الإداري، والجماهير الذين قدَّموا الدعم له خلال فترة عمله. وأضاف: «أتمنى كل التوفيق للمنتخب السعودي في المستقبل».

كان الاتحاد السعودي لكرة القدم قد أعلن رسمياً، الخميس، إقالة مانشيني من منصبه مديراً فنياً للمنتخب، وستكشف الأيام المقبلة مزيداً عن خطط الاتحاد السعودي والخطوات التالية في رحلة البحث عن مدرب جديد للأخضر.