سجال أنغام وأفيخاي يحظى بتفاعل لافت في مصر

أنغام (صفحتها على «إنستغرام»)
أنغام (صفحتها على «إنستغرام»)
TT

سجال أنغام وأفيخاي يحظى بتفاعل لافت في مصر

أنغام (صفحتها على «إنستغرام»)
أنغام (صفحتها على «إنستغرام»)

حظي سجال بين الفنانة المصرية أنغام، والمتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي، أفيخاي أدرعي، بشأن أحداث حرب غزة، عبر حسابيهما على منصة «إكس» باهتمام وتفاعل لافتين في مصر والدول العربية.

بدأ السجال (مساء الخميس) بتدوينة نشرها أفيخاي عبر حسابه، طلب فيها من سكان حي الزيتون شمال قطاع غزة بالتوجه إلى جنوب القطاع، لتدون أنغام عبر صفحتها بـ«الدعاء على أفيجاي»، ليزداد السجال فيدون المتحدث الإسرائيلي منتقداً «دعاء الفنانة المصرية عليه». لترد أنغام عليه بجمل أدانت فيها «قتل الأطفال والاعتداء على المدنيين في فلسطين».

الإعلامي المصري عمرو أديب دخل على خط السجال بينهما، وكتب على حسابه الشخصي بموقع «إكس»، «أنغام القوة الناعمة». في حين طالب عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي من فنانين مصريين آخرين بالدخول على خط السجال والرد على المتحدث الإسرائيلي.

الناقدة الفنية المصرية، ماجدة خير الله، قالت إن «ما فعلته أنغام يعد جزءاً من دعم المصريين للقضية الفلسطينية»، مضيفة لـ«الشرق الأوسط» أنه «من حق أي فنان أن يدعم القضية الفلسطينية بأي شكل من الأشكال، وما فعلته أنغام يعد جزءاً من الدعم، لأنها أرسلت رسالة للمتحدث الإسرائيلي بانتقادها لما يحدث من إسرائيل بحق الفلسطينيين في غزة».

وكانت الفنانة أنغام قد أعلنت تأجيل حفلها الغنائي في دبي يوم 20 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي لرفضها الغناء بسبب الأوضاع في غزة، وعلقت قائلة عبر صفحتها بـ«إنستغرام»، «نظراً للأحداث المؤلمة في فلسطين، تم تأجيل الحفل».

وكان عدد كبير من نجوم الفن المصري والعربي قد احتشدوا عقب صلاة (الجمعة) عند النصب التذكاري (شرق القاهرة) من أجل دعم القضية الفلسطينية ومناصرة أهل فلسطين، من بينهم الفنان عمرو عبد الجليل، وباسم سمرة، ومحمد الشقنقيري، كما توجه وفد من الفنانين المصريين (الجمعة) من بينهم الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، والفنان محمد محمود، والفنانة نهال عنبر، إلى معبر رفح من أجل «تأكيد دعم الفلسطينيين». وقال نقيب المهن التمثيلية في حديث له «نظّم فنانون وقفة تضامنية في القاهرة وأمام معبر رفح للتضامن مع الفلسطينيين ودعم القضية الفلسطينية، كما أن الفنانين المصريين أرسلوا رسائل باللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية إلى فنانين عالميين عبر مواقع التواصل الاجتماعي لدعم الموقف الفلسطيني».


مقالات ذات صلة

«مقتل رهائن» و«ضغوط الداخل» الإسرائيلي... هل يعجّلان «هدنة غزة»؟

شمال افريقيا فلسطينيون يتفقدون منازلهم شرق دير البلح وسط قطاع غزة بحثاً عن أشياء يمكن انتشالها من بين الأنقاض (أ.ف.ب)

«مقتل رهائن» و«ضغوط الداخل» الإسرائيلي... هل يعجّلان «هدنة غزة»؟

فجَّر إعلان إسرائيل العثور على جثث رهائن بقطاع غزة موجة احتجاجات واسعة؛ رفضاً لسياسات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا بدر عبد العاطي خلال لقاء سيغريد كاغ في القاهرة (الخارجية المصرية)

مصر تدين سياسة «الأرض المحروقة» في الضفة الغربية

أدانت مصر «استمرار الاعتداءات العسكرية الإسرائيلية في الضفة الغربية، التي أدت لاستشهاد وإصابة عشرات الفلسطينيين على مدار الأيام الماضية».

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شؤون إقليمية متظاهر في تل أبيب مساء السبت يرتدى قناعاً لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للتنديد بسياسته في ملف المحتجزين لدى «حماس» (د.ب.أ)

جثث المختطفين الستة تؤجج الغضب ضد نتنياهو

في أعقاب تباهي الجيش الإسرائيلي والحكومة باسترداد «ستة جثامين» لمحتجزين لدى «حماس»، خرجت عائلات في موجة مظاهرات شوّشت الحياة الاقتصادية في شتى أنحاء البلاد.

نظير مجلي (تل أبيب)
الخليج وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان (الشرق الأوسط)

وزير الخارجية السعودي يتلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس وزراء فلسطين

 تلقى الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي، اتصالاً هاتفيًا، الأحد، من رئيس وزراء فلسطين وزير الخارجية والمغتربين الدكتور محمد مصطفى.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
المشرق العربي جنود إسرائيليون خلال العملية العسكرية في جنين بالضفة الغربية (رويترز)

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جندي خلال عمليته في الضفة الغربية

أعلن الجيش الإسرائيلي، السبت، مقتل أحد جنوده في رابع أيام عمليته في الضفة الغربية المحتلة حيث يتركز القتال في مخيم جنين للاجئين.

«الشرق الأوسط» (رام الله)

«ضغوط أميركية» تعيد الإنتاج بحقول نفط في ليبيا

 صورة لحقول نفط تم إعادة تشغيلها في ليبيا (القوات البرية في «الجيش الوطني»)
صورة لحقول نفط تم إعادة تشغيلها في ليبيا (القوات البرية في «الجيش الوطني»)
TT

«ضغوط أميركية» تعيد الإنتاج بحقول نفط في ليبيا

 صورة لحقول نفط تم إعادة تشغيلها في ليبيا (القوات البرية في «الجيش الوطني»)
صورة لحقول نفط تم إعادة تشغيلها في ليبيا (القوات البرية في «الجيش الوطني»)

تلقت 3 حقول نفط ليبية، هي «السرير» و«مسلة» و«النافورة»، تعليمات باستئناف الإنتاج، أمس (الأحد)، في حين قال منسق «حراك فزان في ليبيا»، بشير الشيخ، إنه تم استئناف إنتاج النفط في بعض حقول الجنوب الشرقي «بضغط أميركي».

ونقلت وكالة «رويترز» عن مهندسين في الحقول النفطية الثلاثة، أنهم تلقّوا تعليمات بـ«استئناف الإنتاج من قِبل مشغّل الحقول (شركة الخليج العربي للنفط) التي لم تقدِّم أي أسباب لذلك، وفقاً للمهندسين». وذكرت وسائل إعلام محلية، نقلاً عن مصادر، أن تعليمات استئناف تشغيل الحقول الثلاثة صدرت لـ«ضمان استمرار تشغيل محطات الكهرباء وتوفير الوقود»، نافيةً صدور تعليمات، حتى الآن، بتشغيل بقية الحقول. وأوضحت أن «ما تم تشغيله هو فقط لضمان استمرار إنتاج الكهرباء من محطة (السرير)»، لكن مصادر أخرى توقعت «فتح كل الحقول والموانئ النفطية المقفلة تباعاً».