رولا حمادة: «رحاب» في «كريستال» أكثر الأدوار شراً في حياتي

الممثلة اللبنانية مستعدّة لتكرار تجربة الدراما التركيّة المُعرَّبة

الممثلة اللبنانية رولا حمادة إلى جانب زميلتها باميلا الكيك في مسلسل «كريستال» (إنستغرام)
الممثلة اللبنانية رولا حمادة إلى جانب زميلتها باميلا الكيك في مسلسل «كريستال» (إنستغرام)
TT

رولا حمادة: «رحاب» في «كريستال» أكثر الأدوار شراً في حياتي

الممثلة اللبنانية رولا حمادة إلى جانب زميلتها باميلا الكيك في مسلسل «كريستال» (إنستغرام)
الممثلة اللبنانية رولا حمادة إلى جانب زميلتها باميلا الكيك في مسلسل «كريستال» (إنستغرام)

من بين الممثلين مَن يوازي ثقلُ غيابه عن الشاشة ثقلَ عودته إليها. هكذا هي رولا حمادة التي تطلّ بدور «رحاب» بعد 3 سنوات من البُعد. اختارت مسلسل «كريستال» نافذةً للّقاء بالجمهور. تصف في حديثٍ مع «الشرق الأوسط» تجربة هذا العمل الدراميّ بـ«المغامرة الممتعة والرحلة الجميلة، التي انتهت بعد 9 أشهر من التصوير في إسطنبول».

لا تسمح الممثلة اللبنانية المخضرمة للفراغ بأن يتسلّل إلى أيامها. «أنا مدمنة عمل» تقول: «ومواقع التصوير هي الأماكن الأحبّ إلى قلبي والتي أشعر فيها بأنّي أعيش». أتى مشروع «كريستال» الذي يُعرض على منصة «شاهد» وشاشة «إم بي سي» في أوانه، ليدعو رولا حمادة إلى فتح صفحة جديدة بعد ركودٍ قسريّ فرضته جائحة كورونا والأزمة الاقتصاديّة في لبنان.

رولا حمادة بدور «رحاب» في مسلسل «كريستال» (إنستغرام)

في دهاليز «رحاب»

هي التي خاضت أصعب الأدوار وجسّدت أكثر الشخصيات تعقيداً على المسرح وفي التلفزيون والسينما، ندهتها «رحاب» حتى قبل أن تقرأ السيناريو بكامله. «تملك تلك المرأة لغة داخليّة. تحكي من دون أن تحكي... لا تتكلّم كثيراً، لكنها حاضرة رغم صمتها»، ما زالت تتحدّث حمادة عن «رحاب» باندهاش مع أنها شرّحت كل طبقاتها النفسية المعقّدة. «لعبتُ شخصيات شرّيرة لكن ليس بهذا القدْر من القسوة والعتمة... وكأنّ في داخلها طنجرة ضغط ممتلئة بكمّ هائل من الشرّ».

شكّل أداء الدور تحدّياً استلزم الدخول إلى دهاليز النفس البشريّة لاستخراج مشاعر وردود فعل فائقة التعقيد. تقول حمادة في هذا السياق إنّ «شغلة الممثل هي أن يمدّ يده إلى الداخل ويسحب من هذه الدهاليز ما يخدم الدور». رغم كل السواد الذي يسكن الشخصية، فرحت الممثلة بالدور لأنه جديد عليها: «كان عليّ أن أُظهر كل الشرّ من خلال الصمت والتعبير الجسماني والشحن الداخلي».

«رحاب» هي مدبّرة المنزل في المسلسل. لكنها أكثر من ذلك بكثير، فوجودها في الحكاية محوريّ. لم تتوقّف رولا حمادة عند عدد المشاهد التي تظهر فيها، ولا عند كمّية الكلام الذي تقوله. تؤمن الممثلة بأن ليس ثمّة دور كبير أو دور صغير، بل ممثّلٌ يكبّر الدور أو يصغّره. لا تُخفي أنها سمعت تعليقاتٍ معترضة تقول: «الدور صغير وليس لكِ»، لكنها اختارت عدم التعليق لأنها مدركة لتصاعديّة الشخصية وإلى أين هي متّجهة. «أعرف ماذا قدّمت، فلننتظر حتى الحلقة 90 والأخيرة... ثم إنّ هذا طبعي، لا أحب الأخذ والردّ ولا السجالات». لا إشكاليّة لدى حمادة في حجم الدور إذاً، «شرط أن يكون له معنى ووقع، وأن يُحدِث فراغاً إذا ما أُزيل».

التجربة التركيّة

تعلن رولا حمادة جاهزيّتها لخوض الدراما التركيّة المعرّبة من جديد، فهي استمتعت بالتجربة على المستوى المهني وفق ما تؤكّد: «كانت فرصة للعمل مع فريق محترف، ومراكمة تجربة جديدة». لكن بناءً على قناعتها بوجوب التنويع في الأدوار، ومن باب سعيها وراء الدهشة المتجددة، ترفض تكرار شخصية مشابهة لـ«رحاب».

تحضيراً للدور ولتركيب الشخصية، جلست مع المخرج التركي لفهم ماذا يريد منها، خصوصاً أنها لم تشاهد النسخة التركية من المسلسل بعنوان «حرب الورود». تكشف حمادة عن أنها خرجت عن خط السير المرسوم مُسبقاً لـ«رحاب»، حرصاً منها على «تطعيم الدور بنكهة عربية جديدة»، ومختلفة عن النسخة التركية الأصلية. لكنّ أكثر ما أحبّت، هو الوقت الذي منحه فريق العمل لشخصيّة «رحاب» على الشاشة، مع أنها لا تتكلّم كثيراً، وهذه ميزة في الصناعة الدراميّة التركية وفق قولها.

لجوّ العمل بين الممثّلين اللبنانيين والسوريين في «كريستال»، تضع رولا حمادة عنواناً عريضاً هو التعاون والأخذ برأي الآخر. وجود باميلا الكيك إلى جانبها ذكّرها بأحد أهمّ أدوارها في مسلسل «جذور»، والذي جمع الممثلتَين عام 2013.

«قلبي مهاجر»

تلوح في الذاكرة مسلسلاتٌ أخرى أثرت مسيرة رولا حمادة التمثيليّة الطليعيّة، على رأسها «العاصفة تهبّ مرّتين» و«نساء في العاصفة»؛ هذان العملان اللذان جعلا منها نجمة التسعينات من دون منازع، ووضعاها على رأس قائمة الممثلين المؤسسين للدراما اللبنانيّة الحديثة.

ثمّ جاءت أعمال ناجحة مثل «فاميليا»، و«وأشرقت الشمس»، و«ثورة الفلّاحين»، وغيرها الكثير كرّستها رائدة بين ممثّلات جيلها. لا تحصر حمادة مسيرتها المهنيّة بدورٍ أو اثنين، فالتمثيل كيانها والمسرح ملعبها. قدّمت مسرحياتٍ كثيرة من تأليفها، وهي تخبّئ في الأدراج مزيداً من النصوص لأنّ «التحدّيات المادية والظروف الحالية في لبنان لا تسمح بإنتاج عمل جديد».

الممثلة رولا حمادة شكّلت ظاهرة تلفزيونية في مسلسل «العاصفة تهبّ مرّتين» (إنستغرام)

في بال رولا حمادة حنين إلى فترة التسعينات في لبنان، ليس لأنها أحدثت ظاهرة تلفزيونيّة في تلك الآونة، بل «لأنّ العمل كان متواصلاً، ولأن لبنان كان في حالة غليان إنمائي واستقرار اقتصادي». هي التي ضاق صدرها بالأحلام الكبيرة حينذاك، غلبها انهيار البلد مؤخراً لكن رغم ذلك لم تفكّر في الهجرة من جديد. «أحاول تجاوز ما حصل لكنّ قلبي مهاجر، فابني غادر للتخصص الجامعي في الخارج».

وعمّا إذا كانت تستعدّ لدور جديد بعد «كريستال»، تقول حمادة: «هناك كلام حالياً لكن لا أستطيع الإفصاح عن شيء قبل أن يصبح العقد بين يديّ». وعلى قاعدة أن «لا جمرك على الكلام»، تنتظر الممثلة نافذةً تليق بإطلالتها الدراميّة الفريدة.


مقالات ذات صلة

عماد فغالي لـ«الشرق الأوسط»: لم أحقّق طموحي الكبير في عالم التمثيل

يوميات الشرق مشهد يُشارك فيه فغالي ضمن مسلسل «البيت الملعون» (صور الفنان)

عماد فغالي لـ«الشرق الأوسط»: لم أحقّق طموحي الكبير في عالم التمثيل

يتساءل اللبناني عماد فغالي، أسوةً بغيره من الممثلين، عن الخطوة التالية بعد تقديم عمل. من هذا المنطلق، يختار أعماله بدقة، ولا يكرّر أدواره باحثاً عن التجديد.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق الفيلم ناقش تأثير الخلافات الأسرية على الأطفال (الشركة المنتجة)

«ساندوتش عيال»... معالجة درامية للخلافات الزوجية تفتقد الطموح

محامٍ شاب يدخل في خلافات مع زوجته لاختلاف طباعهما وتفكيرهما بعد سنوات من الارتباط، لكن الخلاف يطول ابنهما الوحيد الذي لم يعد راغباً في العودة إلى المنزل

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق يرحل الجسد ويبقى الأثر (إ.ب.أ)

رسالة أنوشكا ديلون إلى والدها الراحل: يتعذَّر العيش من دونك

بخلاف الأخوين أنطوني وألان فابيان، لم تظهر أنوشكا ديلون للعلن طوال الأسبوع الماضي، لكنها نشرت، عبر «إنستغرام»، رسالة إلى أبيها تُخبره عن أحوالها بعد فقدانه.

«الشرق الأوسط» (باريس)
يوميات الشرق بسلاح الخصوصيّة... مشاهير حافظوا على علاقات طويلة الأمد

بسلاح الخصوصيّة... مشاهير حافظوا على علاقات طويلة الأمد

ليس مصير كل ثنائيّ مشهور الانفصال على غرار ما حصل مع جنيفر لوبيز وبِن أفليك، فمنهم من نجح في الحفاظ على زيجات طويلة وعلاقاتٍ سليمة رغم شهرتهم الكبيرة.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق لوحة مرسومة تركتها معجبة (أ.ف.ب)

50 مدعواً يودّعون ألان ديلون في جنازة «حميمة»

في أفلامه التي أخرجها وأدّى بطولتها، كانت للممثل ألان ديلون الكلمة العليا. وكذلك في جنازته التي جرت بعد ظهر السبت.

«الشرق الأوسط» (باريس)

معرض فوتوغرافي يستعيد «الخضرة والوجه الحسن» في مصر 

حديقة الحيوان في الثمانينات (مركز بساط الثقافي)
حديقة الحيوان في الثمانينات (مركز بساط الثقافي)
TT

معرض فوتوغرافي يستعيد «الخضرة والوجه الحسن» في مصر 

حديقة الحيوان في الثمانينات (مركز بساط الثقافي)
حديقة الحيوان في الثمانينات (مركز بساط الثقافي)

تستعيد صور فوتوغرافية فكرة النزهة العائلية «المُفتَقَدة» في الحدائق العامة، التي طالما كانت متنفساً لأغلب الأسر المصرية، وهي ما تبدو أنها صارت بعيدة المنال مع تعرُض عديد من الحدائق العامة للإهمال، أو إخضاعها لخطط التطوير، أو تقلص مساحاتها مع ابتلاع الأرصفة لها، وهي نقاط ترددت أصداؤها ونقاشاتها في أروقة فعالية «أغسطس الأخضر» التي اختتم بها القائمون على «مركز بساط الثقافي» بالقاهرة شهر أغسطس (آب)، مع الدعوة لاستحضار ذكريات الحدائق وهوامشها الاجتماعية.

وبعد دعوة أطلقها «مركز بساط الثقافي» بالقاهرة، عبر مواقع التواصل، لاستقبال صور من الأرشيف العائلي الشخصي في الحدائق، فوجئت مديرة المركز، دعاء الشريف، بتدفق المشارَكات من الصور التي شاركها الجمهور مع القائمين عليه، في احتفاءٍ بذاكرة الحدائق والمتنزهات.

لقطة من حديقة الأزهر وسط القاهرة (مركز بساط الثقافي)

«كان الغرض من المعرض الفوتوغرافي بشكل رئيسي ملاحظة تغيّر ممارساتنا الاجتماعية في الحدائق، والمساحات التي تقلّصت. لاحظنا كثيراً من الأشجار التي اختفت، والحدائق التي لم نعد نعرف أسماءها، وذلك من خلال صور عادية شاركت معنا حكايات أصحابها الشخصية مع الحدائق، بعضهم دوّن اسم الحديقة مع تاريخ تصوير الصور، وآخرون لم يجدوا حدائق فقاموا بمشاركة صورهم داخل مساحات خضراء ضيقة أو حتى اكتفوا بتصوير ورود عبروا بجوارها، وهي توثق فترة تمتد من الخمسينات حتى هذا العام، بكثير من المشاعر التي افتقدها الناس بتقلص اللون الأخضر» وفق ما قالته دعاء لـ«الشرق الأوسط».

أطفال جيل الثمانينات (مركز بساط الثقافي)

ويمكن من خلال التجوّل بين الصور المعروضة، التقاط ملامح من حدائق الخمسينات، حيث الألفة تطغى على كادرات حديقة «الأندلس» العريقة، و«حديقة الحيوان» بالجيزة، التي ظهرت في أكثر من لقطة، ما بين لقطات لها في الخمسينات وأخرى في فترة الثمانينات، في استعادة لواحدة من أشهر حدائق مصر التي تم إغلاق أبوابها أمام الجمهور منذ عامين بعد إدراجها للتطوير، ويعود تأسيسها إلى عام 1891 وتعدّ أكبر حدائق الحيوان في منطقة الشرق الأوسط من حيث المساحة، حيث تقع على نحو 80 فداناً.

لقطة عائلية في حديقة الحيوان (مركز بساط الثقافي)

وهناك صور خلت من العنصر البشري، اعتمد أصحابها على توثيق زياراتهم لها؛ مثل حديقة «قصر عابدين» الأثري، وصور مُلتقطة من داخل حديقة «الأورمان» بأشجارها وزهورها النادرة، علاوة على تكوينات أظهرت كثيراً من ملامح البهجة في حديقة «الأزهر» ما بين صور لأمهات يلتقطن أنفاسهن وسط اللون الأخضر، وصور بالأبيض والأسود لحديقة النباتات بأسوان (جنوب مصر)، وأطفال يطلقون العنان للعب.

وفي تعميق للارتباط المتجذر بين اللون الأخضر وذاكرة المدينة، دارت محاضرة «المياه والخضرة والوجه الحسن» ضمن فعاليات المعرض، التي تحدثت فيها المهندسة علياء نصار، مؤسسة «مدرسة خزانة للتراث»، التي تعدّ أن «إحياء ذاكرة الأماكن والتراث يبقيها حيّة حتى لو نالها التغيير، فليست فقط الحدائق التي يتم تقليصها لأغراض التطوير، ولكن حتى الشجر يُقطع من مكانه، وصار يختفي تدريجياً من الشوارع»، كما تقول في حديثها مع «الشرق الأوسط».

حديقة الأندلس الشهيرة (مركز بساط الثقافي)

وتضيف أن «مسألة الاهتمام بالحدائق والمساحات الخضراء طالما ارتبطت تاريخياً بالاهتمام بالتخطيط البيئي للمدن، حيث كان هناك قديماً اتجاه حدائق بينية بين العمارات بمساحات مختلفة، فكانت تمثل متنزهات صغيرة للأهالي مثلما كان في شوارع شبرا، مروراً بالاهتمام بتخصيص كيانات للاهتمام بالزراعة والبستنة مثل (المعرض الزراعي الصناعي) الذي تأسس عام 1897، وكان حدثاً يفتتحه الملك، ثم صار يفتتحه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وقد ظهر في فيلم (حب حتى العبادة) وهو من بطولة صلاح ذو الفقار وتحية كاريوكا».

اللون الأخضر يتسع للجميع (مركز بساط الثقافي)

وتعدّ المهندسة علياء نصار أن «ذاكرة السينما مصدر مهم لتتبع تاريخ الحدائق في مصر» على حد تعبيرها، وتقول: «السينما أرّخت لعديد من الحدائق التي لم نعد نعلم أسماء كثير منها، كما أنها احتفظت بذاكرة حدائق ارتبطت بقصص حب شهيرة في الخمسينات والستينات، وأشهرها حديقة الأسماك، وحديقة الحيوان، وحديقة الأندلس».