مستثمرو «القردة الضجرة» يقاضون «دار سوذبيز» و«باريس هيلتون»

إثر انهيار أسعار الرموز غير القابلة للاستبدال

أحد ملصقات «بورد إيبز» (القردة الضجرة) (تويتر)
أحد ملصقات «بورد إيبز» (القردة الضجرة) (تويتر)
TT

مستثمرو «القردة الضجرة» يقاضون «دار سوذبيز» و«باريس هيلتون»

أحد ملصقات «بورد إيبز» (القردة الضجرة) (تويتر)
أحد ملصقات «بورد إيبز» (القردة الضجرة) (تويتر)

هل انتهى عصر الرموز غير القابلة للاستبدال «إن إف تي» (NFT) والافتتان باقتناء الأعمال الفنية الرقمية؟ ما يبدو ظاهراً هو أن الاهتمام بالأعمال الفنية المنفذة بصيغة «إن إف تي» قد خفت كثيراً، خاصة بعد انهيار أسعار البيتكوين.

في قمة انتشارها حققت الأعمال الرقمية بهذه الصيغة مبالغ ضخمة، واعتبرت منفذاً جديداً للاستثمار والإبداع أيضاً. على سبيل المثال، حققت أول تغريدة لجاك دورزي، مطور تطبيق «تويتر» لدى بيعها بصيغة «إن إف تي»، مبلغ 2.9 مليون دولار في 2021 عندما ابتاعها المستثمر الإيراني سينا إيستافي، ولكن في شهر يوليو (تموز) الماضي نقلت المواقع الإلكترونية أن سعر التغريدة اليوم أصبح 4 دولارات فقط. وقتها كان المستثمر الإيراني إيستافي يأمل في إعادة بيع التغريدة الرقمية مقابل 48 مليون دولار والتبرع بنصف العائد للأعمال الخيرية، لكن السوق الرقمية لم تحقق حلمه.

الانهيار في قيمة الرموز غير القابلة للاستبدال «إن إف تي» أدى إلى حالة تذمر وندم لدى المستثمرين، وآخرهم مجموعة تقوم حالياً بمقاضاة 40 جهة، منها «دار مزادات سوذبيز» ومشاهير أمثال «جاستن بيبر» و«باريس هيلتون» و«يوغا لابز» المطور للأعمال الرقمية «بورد إيبز» (القردة الضجرة). والاتهام هو المغالاة في تقييم وترويج مجموعة الرموز غير القابلة للاستبدال لـ«بورد إيبز» من دون الكشف عن روابطهم المالية بها. وكانت «سوذبيز» قد باعت عن طريق المزاد عدد 101 من «بورد إيبز» (القردة الضجرة) بصيغة «إن إف تي» في مزاد حقق أكثر من 24 مليون دولار.

ونقلت «سي إن أن» (شركة تعقب سوق العملات المشفرة «كوين جيكو») أن الرسوم الرقمية الملونة للقردة يمكن شراؤها الآن بأقل من 52.445 دولار. في مايو (أيار) 2022، كان أرخص رمز من الممكن أن يُكلف هواة الجمع أكثر من 400 ألف دولار. من جانبها، قالت دار المزادات، في بيان: «إن الادعاءات في هذه القضية لا أساس لها من الصحة، وإن شركة سوذبيز مستعدة للدفاع عن نفسها بقوة».

في الوقت نفسه، قال متحدث باسم «يوغا لابس» عبر البريد الإلكتروني: «نعتقد أن هذه الادعاءات الجديدة، مثل تلك التي وردت في التكرار السابق لهذه الشكوى الانتهازية، لا تستند إلى أي أساس من الصحة أو الحقائق». المستثمرون (المصطلح الذي رفضه المتحدث باسم «يوغا لابس»، ووصفهم بدلاً من ذلك بأنهم «مشترون مزعومون لمنتجاتنا») يسعون إلى محاكمة أمام هيئة المحلفين وطالبوا تعويضات أكثر من 5 ملايين دولار.

السوق والسقوط الحر

تُستخدم الرموز غير القابلة للاستبدال لتحويل الأعمال الفنية وغيرها من المقتنيات الرقمية إلى نوع واحد من الأصول القابلة للتحقق التي يمكن تداولها عبر سلاسل الكتل. بدأت رموز «نادي يخوت القردة الضجرة»، وهي مجموعة من 10 آلاف من الرموز غير القابلة للاستبدال مستضافة على سلسلة كتل «إيثيريوم»، في أبريل (أيار) لعام 2021. وتتضمن هذه الصور قردة كارتونية ذات خصائص وميزات مولدة حاسوبياً، مثل الفراء الذهبي، والعيون الليزرية، وملابس الهيب هوب. كما تشير الدعوى القضائية ضد الجهة المُنشئة إلى أسماء كثير من الشركات الأخرى المشاركة في الترويج لتلك الرموز، مثل «أديداس» عملاق الأدوات الرياضية، بزعم أنها تآمرت في «مخطط ضخم» لتضخيم الأسعار بشكل مصطنع. تأتي الدعوى القضائية في الوقت الذي تتعرض فيه مساحات كبيرة من الأصول الرقمية، التي تشمل الرموز غير القابلة للاستبدال والعملات المشفرة التي تُستخدم عادة في شرائها، إلى الانهيار بعد الازدهار الناجم عن الجائحة. وهي واحدة من عدة قضايا متصلة بالعملات المشفرة، رُفعت إلى المحكمة في الأشهر الأخيرة.


مقالات ذات صلة

خزانة كوبي براينت لتبديل الملابس تُعرض في مزاد

يوميات الشرق الخزانة التي استخدمها لاعب كرة السلة الأميركي كوبي براينت تُعرض في مزاد (أ.ف.ب)

خزانة كوبي براينت لتبديل الملابس تُعرض في مزاد

تعرض دار «سوذبيز» في مزاد تقيمه في نيويورك الخزانة التي كان النجم الراحل لدوري كرة السلة الأميركي للمحترفين كوبي براينت يستخدمها.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق الأميرة ديانا الى جانب طفليها هاري (يمين) وويليام (رويترز)

رسالة من ديانا إلى مدبرة منزلها تكشف «عشق» ويليام لشقيقه الصغير

تصف رسالة كتبتها الأميرة البريطانية الراحلة ديانا بخط يدها كيف أن الأمير ويليام «يعشق شقيقه الصغير» ويغمره بالعناق والقبلات.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق توقيع البيتلز (مزاد داوسونز)

بيع تواقيع ماو والبيتلز ومانديلا في بريطانيا

بيعت تواقيع لبعض أبرز الشخصيات في القرن الـ20 بأكثر من 78 ألف جنيه إسترليني ضمن مزاد علني أُقيم في إنجلترا.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق هيكل عظمي لديناصور من نوع «ستيغوصور» (أ.ب)

بين 4 و6 ملايين دولار... طرح أكبر هيكل عظمي لـ«ستيغوصور» في مزاد

سيُطرح أكبر هيكل عظمي لديناصور من نوع «ستيغوصور» أُعيد تجميعه وكان قد اكتُشف عام 2022 في كولورادو، للبيع ضمن مزاد لدار «سوذبيز» مرتقب الأسبوع المقبل في نيويورك.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق مسدسا نابليون الأول خلال عرضهما قبل المزاد بباريس (أ.ف.ب)

استخدمهما في محاولة الانتحار... بيع مسدسين لنابليون مقابل 1.69 مليون يورو

بيع مسدسان مزخرفان كان يملكهما الإمبراطور الفرنسي نابليون الأول حتى تنازله الأول عن العرش عام 1814، ويُصنَّفان على أنهما من «الكنوز الوطنية» في فرنسا.

«الشرق الأوسط» (باريس)

مارسيل خليفة يضيء مسرح الساحة الرئيسية في جرش

مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
TT

مارسيل خليفة يضيء مسرح الساحة الرئيسية في جرش

مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)

استعاد مهرجان جرش روح درويش في أمسية فنية تألق بها الموسيقار اللبناني مارسيل خليفة، وسط حضور جماهيريّ كبير، ليكون حفلاً لكل محب للفن الأصيل بصوت خليفة، وللشعر الجميل بقصائد الشاعر الفلسطيني محمود درويش.

وفي ثالث ليالي مهرجان جرش في نسخته الـ38، عاش الجمهور على خشبة مسرح الساحة الرئيسية ليلةً مع الفن الملتزم والكلمة المعبِّرة، التي قدمها الموسيقار مارسيل خليفة واسترجع بها ذكرياته مع كلمات الشاعر محمود درويش والشاعر سميح القاسم والشاعر علي فودة، وغيرهم من شعراء المقاومة والشعراء الذين كتبوا للوطن.

حضرت الحفل رئيسة اللجنة العليا لمهرجان جرش وزيرة الثقافة هيفاء النجار، والمدير التنفيذي لمهرجان جرش أيمن سماوي والشاعر اللبناني زاهي وهبي.

ووسط تفاعل كبير قدَّم خليفة نخبة من أجمل ما غنى، منها: «أيها المارون» وردَّد الأبيات الأولى من القصيدة قبل أن ينشدها بصوته العذب، و«منتصب القامة أمشي» للشاعر الفلسطيني سميح القاسم التي تعالت معها أصوات الجمهور ليشاركه الغناء.

واستكمل خليفة أمسيته الفنية بغناء «إني اخترتك يا وطني» للشاعر الفلسطيني علي فودة، و«تانغو لعيون حبيبتي»، وختم أمسيته الفنية بتوجيه رسالة صمود لشعب غزة بأغنية «شدو الهمة الهمة قوية».