ضبط 300 قطعة أثرية في ليبيا

جانب من الآثار التي عُثر عليها في مدينة البيضاء شرق ليبيا (مكتب النائب العام)
جانب من الآثار التي عُثر عليها في مدينة البيضاء شرق ليبيا (مكتب النائب العام)
TT

ضبط 300 قطعة أثرية في ليبيا

جانب من الآثار التي عُثر عليها في مدينة البيضاء شرق ليبيا (مكتب النائب العام)
جانب من الآثار التي عُثر عليها في مدينة البيضاء شرق ليبيا (مكتب النائب العام)

ضبطت السلطات الأمنية في مدينة البيضاء بشرق ليبيا 300 قطعة أثرية مع أحد المواطنين، قبل التصرف فيها، وإخضاعه عقب ذلك للتحقيق لمعرفة كيف وصلت إليه.

وقالت النيابة العامة إنها فحصت المعلومات التي وصلت إليها بشأن حيازة أحد الأشخاص ثلاثمائة قطعة أثرية «ذات قيمة ينطبق عليها مصطلح الأثر المنقول»، مشيرةً إلى أن المحامي العام «تبين له انتفاء مشروعية حيازة هذه الآثار للشخص المبلّغ عنه، فطلب بسرعة استعادتها وضمها لمصلحة الآثار».

وأوضحت النيابة أنه «تم إحضار المواطن والقطع الأثرية التي بحوزته إلى مقرها، فتبين بعد فحصها أنها تعود للعصر الإغريقي، وما بعده»، فأمرت بالتحفظ عليها واستكمال باقي الإجراءات القانونية.


جانب من الآثار التي عُثر عليها في مدينة البيضاء شرقي ليبيا (مكتب النائب العام)

ودائماً ما تتعقب الشرطة الليبية لصوص الآثار في البلاد، وتنجح أحياناً في إعادة بعض الآثار المسروقة. وهنا يُشار إلى ما أعلن عنه «جهاز دعم الاستقرار» التابع للمجلس الرئاسي، منتصف الأسبوع الجاري، من أنه نجح في استعادة تمثال برونزي لـ«الذئبة كابيتولينا» وهي قطة أثرية ثمينة، قال إنها كانت مسروقة من متحف السرايا الحمراء بطرابلس العاصمة، لكنّ مكتب التواصل والإعلام بمصلحة الآثار نفى ذلك.

وأوضحت مصلحة الآثار، في بيان مساء (الأربعاء)، أن التمثال الذي عُثر عليه للذئبة هو نسخة أخرى غير التي كانت في مدينة طرابلس، وقالت إنها «لا تزال تحتفظ بها في مخازنها، ولم تُسرق من متحف السراي الحمراء كما تردد».

وبشأن التطابق بين التمثالين، قالت المصلحة: «هناك اختلافات واضحة بين النسختين لا يمكن أن يخطئها الاختصاصيون، والعارفون بالنواحي الفنية والتاريخية»، متابعةً: «تم تكليف خبير من مصلحة الآثار لمعاينة التمثال، فور إعلان العثور عليه؛ وتم إعداد تقرير علمي وأُحيل إلى جهات الاختصاص».

و«الذئبة كابيتولينا» تعد إحدى أيقونات «مؤسسي روما» حسب الأسطورة الرومانية، وكان تمثال الذئبة موجوداً على إحدى المسلتين أمام متحف السرايا الحمراء بالعاصمة طرابلس، وأُزيل من المسلة سنة 1963 ووُضع في المتحف قبل أن يُسرق، وهو ما نفته مصلحة الآثار الليبية.

جانب من الآثار التي عُثر عليها في مدينة البيضاء شرقي ليبيا (مكتب النائب العام)



مصر لترميم وتطوير المناطق الأثرية في محافظات الصعيد

استكمال أعمال ترميم وتطوير المناطق الأثرية في محافظات الصعيد بمصر (وزارة السياحة والآثار)
استكمال أعمال ترميم وتطوير المناطق الأثرية في محافظات الصعيد بمصر (وزارة السياحة والآثار)
TT

مصر لترميم وتطوير المناطق الأثرية في محافظات الصعيد

استكمال أعمال ترميم وتطوير المناطق الأثرية في محافظات الصعيد بمصر (وزارة السياحة والآثار)
استكمال أعمال ترميم وتطوير المناطق الأثرية في محافظات الصعيد بمصر (وزارة السياحة والآثار)

تستعد مصر لترميم وتطوير عدد من المناطق الأثرية بمحافظات الصعيد (جنوب مصر) مع انطلاق موسم الشتاء،

من بينها منطقة أبيدوس الأثرية، و«الأوزيريون» ومعابد كل من الملك سيتي الأول والملك رمسيس الثاني بمحافظة سوهاج.

وتولي مصر اهتماماً كبيراً بمشروعات الترميم والتطوير الجارية، خصوصاً بمحافظات الصعيد؛ بما يساهم في الحفاظ على المواقع الأثرية وفتح أماكن سياحية جديدة لجذب مزيد من السائحين، وفق وزير السياحة والآثار المصري، شريف فتحي، في بيان الجمعة.

وتابع الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، الدكتور محمد إسماعيل خالد، آخر مستجدات الأعمال التي تقوم بها البعثة المصرية الأمريكية المشتركة العاملة في منطقة (الأوزيريون) بسوهاج، منها أعمال التوثيق الأثري وحفظ وترميم وصيانة جميع المعالم الأثرية بالمنطقة وخلق مسارات زيارة جديدة، وعمل لوحات إرشادية وتعريفية؛ لتسليط الضوء على ما تتميز به المنطقة من آثار فريدة، وتطوير وتهيئة المنطقة تمهيداً لإعادة افتتاحها مرة أخرى أمام الزائرين بشكل متكامل.

ويرى المؤرخ والمحاضر الدولي في التاريخ والحضارة، بسام الشماع، أن معبد أبيدوس يستحق الاهتمام به لما يشكله من تاريخ موغل في القدم بالنسبة للحضارة المصرية القديمة، موضحاً لـ«الشرق الأوسط» أن «هذه المنطقة وجدت فيها آثار ونقوش لعصور ما قبل بناء الأهرامات، والبدايات الأولى للكتابة الهيروغليفية كانت في هذا المكان».

ودعا المؤرخ المصري إلى الاهتمام بأبيدوس تماماً بالدرجة نفسها التي يتم بها الاهتمام بمنطقة الأهرامات وأبو الهول، مشيراً إلى أنه يعد «أبيدوس مع سقارة مع طرخان يشكلون أهم 3 جبانات مصرية قديمة، وأن أبيدوس مازال بها كثير من الأسرار التي لم يتم اكتشافها بعد».

وكما ثمن الشماع اهتمام الوزارة بمبنى الأوزيرون، عادّاً هذا المبنى لم يأخذ حقه، لما يمتلكه من تاريخ باهر وحضارة عريقة وتفاصيل متنوعة.

وخلال جولته بسوهاج تفقد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار معبد الملك سيتي الأول، لمتابعة أعمال التطوير وتنظيف أسقف صالتي الأعمدة بالمعبد وإزالة السناج والأتربة التي تغطيها، مما يساهم في إظهار الألوان الأصلية للمعبد ورؤية النقوش بشكل أوضح. وتابع أيضاً أعمال الترميم الجارية بمعبد الملك رمسيس الثاني التي تقوم بها البعثة الأميركية من جامعة نيويورك.

قطع أثرية تحكي سيرة حاكم الصعيد وني (وزارة السياحة والآثار)

وتضمنت الجولة أيضاً متحف سوهاج القومي، ومعرض مقتنيات مقبرة حاكم الصعيد «وني» التي تم اكتشافها عام 1858 على يد عالم الآثار الفرنسي مارييت.

وهو ما وصفه المؤرخ المصري بأنه «كانت له أياد بيضاء على العلوم العسكرية في مصر القديمة»، موضحاً أن «القائد العسكري وني أضاف استراتيجيات جديدة في الحروب، وأعدّه من الشخصيات البارزة في زمنه فلم يكن مجرد حاكم أو قائد عسكري بل كان عقلاً مدبراً ومخططاً ومنجزاً للعديد من الانتصارات المصرية، لذلك أتمنى أن يجوب معرضه كل أنحاء مصر».

ومن بين مقتنيات مقبرة وني، وفق مدير متحف سوهاج القومي الدكتور علاء القاضي، «أعمدة الأركان الحجرية ذات النقوش، وصورة بانورامية لبناء من الطوب اللبن الضخم الخاص بالمقبرة، وعدد من المسلات الحجرية الصغيرة المنقوشة لـوني، والأبواب الوهمية للمقبرة ومجموعة من كتل عناصر المقصورة المزينة بنصوص هيروغليفية ومناظر جنائزية، ونحو 50 لوحة تعليمية مزودة بالصور والخرائط والرسوم التوضيحية الفوتوغرافية والبانورامية لتعريف الزائرين بالمعلومات الأثرية والتاريخية عن الحاكم وني ومقبرته».