راغب عيّاد... استلهم جماليات الموضوع الشعبي ومزجه بثقافة المدينة

كتاب يوثق مسيرته ودوره في النهوض بالفنون الجميلة بمصر

راغب عيّاد... استلهم جماليات الموضوع الشعبي ومزجه بثقافة المدينة
TT

راغب عيّاد... استلهم جماليات الموضوع الشعبي ومزجه بثقافة المدينة

راغب عيّاد... استلهم جماليات الموضوع الشعبي ومزجه بثقافة المدينة

يسعى الناقد الفني أحمد عبد الفتاح في كتابه «الفنان راغب عياد... رائد التعبيرية الاجتماعية» لتوثيق مسيرة أحد رواد الفن التشكيلي المصري المعاصر، ويكتسب أهميته كونه الأول في هذا المسعى، خاصة أن كبار الفنانين المصريين لم يعكفوا على تسجيل السيرة الذاتية لهم، ولم تهتم الجهات المعنية بذلك، وجمع ما كتب عنه بأقلام النقاد وإصداره في كتاب يليق بعطاء هذا الفنان الرائد.
الكتاب صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب ضمن سلسلة «ذاكرة الفنون» ويقع في 104 صفحات من القطع المتوسط، وهو مزود بملحق لأهم لوحات الفنان.
يذكر المؤلف، أن لراغب عياد (1892 - 1983) السبق في استلهام جماليات الموضوع الشعبي الجمعي وفنون الرسم في الحضارة المصرية القديمة ومزجها بعناصر من المخزون العميق لثقافة القرية والمدينة، والخروج بمركب جمالي متصالح مع اتجاهات الحداثة العالمية وموازٍ لها عبر حس حضاري أصيل دون اللهاث لمحاكاة الاتجاهات الأوروبية التي تسيدت العصر في ذلك العصر.
والمعروف، أن التعبيرية أكثر المذهب الفنية التصاقاً بالذات، بشكل مفرط غالباً، حيث ينصبّ الاهتمام على معاناة الفنان الداخلية، وأثر ما يتعرض له من معاناة وضغوط من واقعه المعيش. وتأتي القيمة الكبيرة التي تنطوي عليها أعمال عياد في أنه استطاع أن ينفض عن التعبيرية ذاتيتها لتصبح تعبيرية اجتماعية، وفناً قومياً يتميز عن الأنماط التي سادت أوروبا في ذلك الوقت، وهو الأمر الذي كان يشغل ذهن الجيل الأول من خريجي مدرسة الفنون الجميلة وهو أن يجدوا أنماطاً جديدة من التعبير يتميزون بها.
عبّرت لوحات عياد، كما يقول المؤلف، عن المعاناة الجماعية للطبقات الشعبية المهمشة من فلاحين وعمال ليكشف بذلك عن عمق انتمائه إلى البيئة التي خرج منها وقدرته الخلاقة للتعبير عنها. يقول الشاعر والكاتب الفرنسي إيميه آزار في كتابه عن التصوير الحديث في مصر، إن «راغب عياد بفكره اللاذع والميل إلى الكوميديا المطلقة وهو يزيل الستار على حد قول بودلير عن مفترق الفوارق الاجتماعية كان واحداً من أوائل المصريين القادرين على إضفاء الطابع المحلي على أعماله». غير أن هذا الأسلوب الذي تميز به راغب عياد لم يأت مرة واحدة أو عن طريق الصدفة، بل كان يميل منذ اللحظة الأولى لدخوله مدرسة الفنون إلى أن يشق لنفسه طريقاً أخرى مختلفة عما يلقيه عليه أساتذته من تعاليم، فما أن انتهى من فترة إعداده الأكاديمي حتى ألقى وراء ظهره كل ما تعلمه، فشرع في ابتداع الأسلوب الخاص به في حرية دون قيد، فكانت الخطى الأولى نحو الموضوعات الشعبية بداية من العام 1920، ومنذ تلك اللحظة لم يقف حائلاً بينه وبين موضوعاته الشعبية سوى البعثة التي أرسل إليها عام 1925 في إيطاليا، ولكن سرعان ما يعود ليستكمل ما بدأه قبل السفر.
أما عياد نفسه، فيكتب عن بداياته الأولى في كتابه «أحاديث في الفنون الجميلة» قائلاً: بدأت دراستي الفنية بمعهد الفنون الجميلة الأول عام 1908، وإني أصارحكم بأني مدة دراستي لم أكن طالباً نموذجياً ولا ممتازاً ولا شيئاً على الإطلاق بل طالباً عادياً، ولم أحظَ برضا أساتذتي، ولم أنل تقديرهم أو تشجيعهم لأني كنت من الثائرين على الكلاسيكية والقواعد الفنية الضيقة المقيدة، كما كنت أكره بطبيعتي الدراسات الأكاديمية البحتة كالرسم عن التماثيل الصامتة؛ لأنها كانت في نظري مجردة من الحياة، كما كنت أكره الاستماع إلى النظريات والأساليب المدرسية المحدودة الضيقة وكل ما يحتم اتباعه من أصول وقواعد موضوعة للفن لا يمكن التحول عنها بأي حال. وبدأت دراستي المنشودة عن الحياة الريفية معتمداً على جهدي الشخصي وانفعالاتي الوجدانية وسعيي وراء البحث والتحصيل».
بهذا التعبير الشعبي يصور عياد أبطال لوحاته لتظهر بماهي عليه في جوهرها من بساطة وعدم تكلف لتتمتع بروح الألفة والرحابة. ولم تقف أعماله عند حد النقد الاجتماعي وحسب، بل أراد لها أن تسجل تلك المسحة من المرح والسعادة التي تنتاب الإنسان وهو يؤدي عمله، سواء في الحقل أم في موقع مشروع أو سوق شعبية، أو وهو يرعى ماشيته. وتعد لوحة «الزراعة» من الأعمال المهمة للفنان والتي أنجزها عام 1958، وهي ليست مجرد عمل يصور الفلاحين وهم يزرعون الحقل ويرعون الماشية ويخبزون، بل في حقيقة الأمر نحن أمام صراع جدلي بين الإنسان والأرض، بحسب المؤلف. هناك أيضاً لوحة «سد أسوان»، حيث شهد عام 1964 احتشاداً ضخماً للعديد من الفنانين حول المشروع القومي للسد العالي متمثلاً في تسجيل مراحل العمل في السد ومنطقة قرى النوبة.
ونقرأ في الكتاب، أن عياد كان من أوائل الفنانين المنتسبين إلى مدرسة الفنون الجميلة عند إنشائها لأول مرة، قبل أن تصبح كلية، كما أنه صاحب أول مبادرة تعاون لاستكمال الدراسة بالخارج مع زميله يوسف كامل، وهو أيضاً أول من طالب أثناء دراسته في إيطاليا بإنشاء أكاديمية مصرية في روما للفنون الجميلة.
كانت أكاديميات الفنون الموجودة بروما موضع إعجاب كبير من أعضاء البعثة المصرية وتمنوا أن يصبح لمصر واحدة مثلها؛ مما دفع عياد إلى أن يرسل خطاباً بتاريخ 24 يونيو (حزيران) 1924 باسمه وبالنيابة عن جميع زملائه إلى أحمد ذو الفقار باشا وزير مصر المفوض بروما تقريراً مطولاً يعرض عليه الفكرة، معللاً جدواها بالعديد من الأسباب، منها حاجة الفن المصري إلى الدعم من قِبل الحكومة حتى يستعيد مجده وريادته المفقودة. وفي ختام حديثه، طلب من الوزير المفوض أن يتوسط لدى الحكومة المصرية ويقنعها بالشروع في تأسيس المعهد الذي سيعود بالنفع على الفنانين ومن ثم على الفن المصري والحركة الفنية بوجه عام. ووافقت الحكومة المصرية حينها على إنشاء الأكاديمية.


مقالات ذات صلة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

يوميات الشرق «تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر  في تشجيع الشباب على القراءة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

كشفت تقارير وأرقام صدرت في الآونة الأخيرة إسهام تطبيق «تيك توك» في إعادة فئات الشباب للقراءة، عبر ترويجه للكتب أكثر من دون النشر. فقد نشرت مؤثرة شابة، مثلاً، مقاطع لها من رواية «أغنية أخيل»، حصدت أكثر من 20 مليون مشاهدة، وزادت مبيعاتها 9 أضعاف في أميركا و6 أضعاف في فرنسا. وأظهر منظمو معرض الكتاب الذي أُقيم في باريس أواخر أبريل (نيسان) الماضي، أن من بين مائة ألف شخص زاروا أروقة معرض الكتاب، كان 50 ألفاً من الشباب دون الخامسة والعشرين.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق «تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

«تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

كل التقارير التي صدرت في الآونة الأخيرة أكدت هذا التوجه: هناك أزمة قراءة حقيقية عند الشباب، باستثناء الكتب التي تدخل ضمن المقرّرات الدراسية، وحتى هذه لم تعد تثير اهتمام شبابنا اليوم، وهي ليست ظاهرة محلية أو إقليمية فحسب، بل عالمية تطال كل مجتمعات العالم. في فرنسا مثلاً دراسة حديثة لمعهد «إبسوس» كشفت أن شاباً من بين خمسة لا يقرأ إطلاقاً. لتفسير هذه الأزمة وُجّهت أصابع الاتهام لجهات عدة، أهمها شبكات التواصل والكم الهائل من المضامين التي خلقت لدى هذه الفئة حالةً من اللهو والتكاسل.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

من جزيرة تاروت، خرج كم هائل من الآنية الأثرية، منها مجموعة كبيرة صنعت من مادة الكلوريت، أي الحجر الصابوني الداكن.

يوميات الشرق خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

صدور كتاب مثل «باريس في الأدب العربي الحديث» عن «مركز أبوظبي للغة العربية»، له أهمية كبيرة في توثيق تاريخ استقبال العاصمة الفرنسية نخبةً من الكتّاب والأدباء والفنانين العرب من خلال تركيز مؤلف الكتاب د. خليل الشيخ على هذا التوثيق لوجودهم في العاصمة الفرنسية، وانعكاسات ذلك على نتاجاتهم. والمؤلف باحث وناقد ومترجم، حصل على الدكتوراه في الدراسات النقدية المقارنة من جامعة بون في ألمانيا عام 1986، عمل أستاذاً في قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة اليرموك وجامعات أخرى. وهو يتولى الآن إدارة التعليم وبحوث اللغة العربية في «مركز أبوظبي للغة العربية». أصدر ما يزيد على 30 دراسة محكمة.

يوميات الشرق عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

على مدار العقود الثلاثة الأخيرة حافظ الاستثمار العقاري في القاهرة على قوته دون أن يتأثر بأي أحداث سياسية أو اضطرابات، كما شهد في السنوات الأخيرة تسارعاً لم تشهده القاهرة في تاريخها، لا يوازيه سوى حجم التخلي عن التقاليد المعمارية للمدينة العريقة. ووسط هذا المناخ تحاول قلة من الباحثين التذكير بتراث المدينة وتقاليدها المعمارية، من هؤلاء الدكتور محمد الشاهد، الذي يمكن وصفه بـ«الناشط المعماري والعمراني»، حيث أسس موقع «مشاهد القاهرة»، الذي يقدم من خلاله ملاحظاته على عمارة المدينة وحالتها المعمارية.

عزت القمحاوي

تانيا صالح تُغنّي للأطفال وترسم لُبنانَهم الأحلى

باكتمال الألبوم واستعداد الفنانة لنشره بين الأطفال تشعر بالاستراحة (صور تانيا صالح)
باكتمال الألبوم واستعداد الفنانة لنشره بين الأطفال تشعر بالاستراحة (صور تانيا صالح)
TT

تانيا صالح تُغنّي للأطفال وترسم لُبنانَهم الأحلى

باكتمال الألبوم واستعداد الفنانة لنشره بين الأطفال تشعر بالاستراحة (صور تانيا صالح)
باكتمال الألبوم واستعداد الفنانة لنشره بين الأطفال تشعر بالاستراحة (صور تانيا صالح)

أمَّنت الإقامة في باريس للفنانة اللبنانية تانيا صالح «راحة بال» تُحرِّض على العطاء. تُصرُّ على المزدوجَين «...» لدى وصف الحالة، فـ«اللبناني» و«راحة البال» بمعناها الكلّي، نقيضان. تحطّ على أراضي بلادها لتُطلق ألبومها الجديد الموجَّه إلى الأطفال. موعد التوقيع الأول؛ الجمعة 6 ديسمبر (كانون الأول) الحالي. والأحد (8 منه) تخصّصه لاستضافة أولاد للغناء والرسم. تريد من الفنّ أن يُهدّئ أنين أطفال الصدمة ويرأف بالبراءة المشلَّعة.

تريد من الفنّ أن يُهدّئ أنين أطفال الصدمة ويرأف بالبراءة المشلَّعة (صور تانيا صالح)

وطَّد كونها أُماً علاقتها بأوجاع الطفولة تحت النار؛ من فلسطين إلى لبنان. تُخبر «الشرق الأوسط» أنها اعتادت اختراع الأغنيات من أجل أن ينام أطفالها وهم يستدعون إلى مخيّلاتهم حلاوة الحلم. لطالما تمنّت الغناء للصغار، تشبُّعاً بأمومتها وإحساسها بالرغبة في مَنْح صوتها لمَن تُركوا في البرد واشتهوا دفء الأحضان. تقول: «أصبح الأمر مُلحّاً منذ تعرُّض أطفال غزة لاستباحة العصر. لمحتُ في عيون أهاليهم عدم القدرة على فعل شيء. منذ توحُّش الحرب هناك، وتمدُّد وحشيتها إلى لبنان، شعرتُ بأنّ المسألة طارئة. عليَّ أداء دوري. لن تنفع ذرائع من نوع (غداً سأبدأ)».

غلاف الألبوم المؤلَّف من 11 أغنية (صور تانيا صالح)

وفَّر الحبُّ القديم لأغنية الطفل، عليها، الكتابةَ من الصفر. ما في الألبوم، المؤلَّف من 11 أغنية، كُتب من قبل، أو على الأقل حَضَرت فكرته. تُكمل: «لملمتُ المجموع، فشكَّل ألبوماً. وكنتُ قد أنقذتُ بعض أموالي خشية أنْ تتطاير في المهبّ، كما هي الأقدار اللبنانية، فأمّنتُ الإنتاج. عملتُ على رسومه ودخلتُ الاستوديو مع الموسيقيين. بدل الـ(CD)؛ وقد لا يصل إلى أطفال في خيامهم وآخرين في الشوارع، فضَّلتُ دفتر التلوين وفي خلفيته رمز استجابة سريعة يخوّلهم مسحه الاستماع المجاني إلى الأغنيات ومشاهدتها مرسومة، فتنتشل خيالاتهم من الأيام الصعبة».

تُخطّط تانيا صالح لجولة في بعلبك وجنوب لبنان؛ «إنْ لم تحدُث مفاجآت تُبدِّل الخطط». وتشمل الجولة مناطق حيث الأغنية قد لا يطولها الأولاد، والرسوم ليست أولوية أمام جوع المعدة. تقول: «أتطلّع إلى الأطفال فأرى تلك السنّ التي تستحقّ الأفضل. لا تهمّ الجنسية ولا الانتماءات الأخرى. أريد لموسيقاي ورسومي الوصول إلى اللبناني وغيره. على هذا المستوى من العطف، لا فارق بين أصناف الألم. ليس للأطفال ذنب. ضآلة مدّهم بالعِلم والموسيقى والرسوم، تُوجِّه مساراتهم نحو احتمالات مُظلمة. الطفل اللبناني، كما السوري والفلسطيني، جدير بالحياة».

تعود إلى لبنان لتُطلق ألبومها الجديد الموجَّه للأطفال (صور تانيا صالح)

باكتمال الألبوم واستعداد الفنانة لنشره بين الأطفال، تشعر أنها تستريح: «الآن أدّيتُ دوري». الفعل الفنّي هنا، تُحرّكه مشهديات الذاكرة. تتساءل: «كم حرباً أمضينا وكم منزلاً استعرنا لننجو؟». ترى أولاداً يعيشون ما عاشت، فيتضاعف إحساس الأسى. تذكُر أنها كانت في نحو سنتها العشرين حين توقّفت معارك الحرب الأهلية، بعد أُلفة مريرة مع أصوات الرصاص والقذائف منذ سنّ السادسة. أصابها هدوء «اليوم التالي» بوجع: «آلمني أنني لستُ أتخبَّط بالأصوات الرهيبة! لقد اعتدْتُها. أصبحتُ كمَن يُدمن مخدِّراً. تطلَّب الأمر وقتاً لاستعادة إيقاعي الطبيعي. اليوم أتساءل: ماذا عن هؤلاء الأطفال؛ في غزة وفي لبنان، القابعين تحت النار... مَن يرمِّم ما تهشَّم؟».

تريد الموسيقى والرسوم الوصول إلى الجميع (صور تانيا صالح)

سهَّلت إقامُتها الباريسية ولادةَ الألبوم المُحتفَى به في «دار المنى» بمنطقة البترون الساحلية، الجمعة والأحد، بالتعاون مع شباب «مسرح تحفة»، وهم خلف نشاطات تُبهج المكان وزواره. تقول إنّ المسافة الفاصلة عن الوطن تُعمِّق حبَّه والشعور بالمسؤولية حياله. فمَن يحترق قد يغضب ويعتب. لذا؛ تحلَّت بشيء من «راحة البال» المحرِّضة على الإبداع، فصقلت ما كتبت، ورسمت، وسجَّلت الموسيقى؛ وإنْ أمضت الليالي تُشاهد الأخبار العاجلة وهي تفِد من أرضها النازفة.

في الألبوم المُسمَّى «لعب ولاد زغار»، تغنّي لزوال «الوحش الكبير»، مُختَزِل الحروب ومآسيها. إنها حكاية طفل يشاء التخلُّص من الحرب ليكون له وطن أحلى. تقول: «أريد للأطفال أن يعلموا ماذا تعني الحروب، عوض التعتيم عليها. في طفولتي، لم يُجب أحد عن أسئلتي. لم يُخبروني شيئاً. قالوا لي أنْ أُبقي ما أراه سراً، فلا أخبره للمسلِّح إنْ طرق بابنا. هنا أفعل العكس. أُخبر الأولاد بأنّ الحروب تتطلّب شجاعة لإنهائها من دون خضوع. وأُخبرهم أنّ الأرض تستحق التمسُّك بها».

وتُعلِّم الصغار الأبجدية العربية على ألحان مألوفة، فيسهُل تقبُّل لغتهم والتغنّي بها. وفي الألبوم، حكاية عن الزراعة وأخرى عن النوم، وثالثة عن اختراع طفل فكرة الإضاءة من عمق خيمته المُظلمة. تقول إنّ الأخيرة «حقيقية؛ وقد شاهدتُ عبر (تيك توك) طفلاً من غزة يُفكّر في كيفية دحض العتمة لاستدعاء النور، فألهمني الكتابة. هذه بطولة».

من القصص، تبرُز «الشختورة» (المركب)، فتروي تانيا صالح تاريخ لبنان بسلاسة الكلمة والصورة. تشاء من هذه الحديقة أن يدوم العطر: «الألبوم ليس لتحقيق ثروة، وربما ليس لاكتساح أرقام المشاهدة. إنه شعوري بتأدية الدور. أغنياته حُرّة من زمانها. لم أعدّها لليوم فقط. أريدها على نسق (هالصيصان شو حلوين)؛ لكلّ الأيام».