«الكندوش 2» ينقذ سمعته ويتعلم من أخطائه

تعود الحماسة بعد خيبة الجزء الأول

أيمن زيدان وسلاف فواخرجي في مشهد من المسلسل  -  سلاف فواخرجي بشخصية «ياسمين»
أيمن زيدان وسلاف فواخرجي في مشهد من المسلسل - سلاف فواخرجي بشخصية «ياسمين»
TT

«الكندوش 2» ينقذ سمعته ويتعلم من أخطائه

أيمن زيدان وسلاف فواخرجي في مشهد من المسلسل  -  سلاف فواخرجي بشخصية «ياسمين»
أيمن زيدان وسلاف فواخرجي في مشهد من المسلسل - سلاف فواخرجي بشخصية «ياسمين»

الجزء الثاني من المسلسل السوري «الكندوش»، أفضل بأشواط من جزء أول باهت. تندفع الأحداث وتتصاعد المواقف، وثمة ما يحمّس على المشاهدة، بعد موسم فائت خالٍ من الحماسة. دخول المعالج الدرامي محمد العاص على الخط، يحرّك النص المُفلت من يد كاتبه حسام تحسين بيك. فللرجل خبرته في جرّ السياق نحو اتجاهات يحلو انتظارها. يُحمّل الشخصيات جميعها مسؤولية إنجاح العمل، عوض رمي الثقل فقط على البطل الرئيسي، أيمن زيدان بشخصية «عزمي بيك».
تتشابك خطوط المسلسل بما يؤدي إلى ترقب كل شيء. أحد لا ينوي المرور بلا أثر، بعد جزء أول لم يُقدم شيئاً يُذكر. إنقاذ السمعة مسألة شاقة، يتولى المنتج ماهر برغلي مسؤوليتها. ولأنه راهن وخذلته الرهانات، يدرك هذه المرة أن الخطأ ممنوع، ودعسة ناقصة أخرى ستجعل رد الاعتبار مستحيلاً. إدخال المعالج الدرامي تعديلات على النص تضخ الدم في شرايينه، خطوة موفقة، تظهر نتائجها بتشويق تجلّى بعضه وبعضه الآخر مرتقب.


                                         سامية الجزائري الأستاذة في أدوارها

رحلة انتقام «ياسمين» (سلاف فواخرجي) من زوجها «عزمي بيك» مستمرة، يدفع ثمنها الأبرياء من أولاده. تحالفها مع «أم مصطفى» (سامية الجزائري) يرفع مستوى الإثارة، خصوصاً أن الطرف المقصود من خطة الشر هي «أمل» (كندا حنا) ابنة «عزمي» المدللة. تدسّ رسائل حب مفبركة في خزانتها للفتنة بينها وبين زوجها (خالد شباط، في دور ممسوك من ألفه إلى يائه)، وتمعن في إذلالها وتقليل شأنها. تلتقي المصالح لحبك المكائد.
تدور الأحداث في دمشق بمنتصف ثلاثينات القرن الماضي. هناك ما يجري في العلن، وهناك ما يجري في السر. كزواج «عزمي» بـ«ياسمين»، وإخفاء كذبته على زوجته «نهلا» (صباح الجزائري). تلمح في زوجها تغييرات تطول سلوكه، وحزناً يحاول التستر عليه. اكتشافها زواجه السري بامرأة فكرت لوهلة باتخاذها زوجة لابنها، يُتوقع أن يُحدث زلزالاً في الأحداث يعمّ معه الخراب.
نجوم المسلسل أمام كاميرا المخرج سمير حسين وكادراته، يملكون أدوات تؤهلهم لضمان النتيجة. إن كانت الحظوظ الوافرة من نصيب الاسم الكبير سامية الجزائري، بإتقانها حداً مذهلاً من شخصية هي خليط كريه من البخل والحقد والنفس الخبيثة، فإن حظوظاً أخرى تتوافر لشخصيات ليست بالضرورة في مقاعد البطولة، كهمام رضا بشخصية «شريف»، حيث كل ما فيه يشي بارتكاب الحماقة من دون إحساس بالذنب. خطه الدرامي مع «العنكوش» (محمد حداقي)، الباحث عن الانتقام بعد خروجه من السجن، يدفع الأحداث إلى مزيد من التصاعد.
على مقلب آخر، لم يكن ينقص «ياسمين» سوى صدمة تورّط أخيها (سعد مينا) بجريمة قتل. معرفتها أنها حامل بابن «عزمي» تجعلها تحاول التخلّص من الجنين، فتخفق المحاولات. تحوّل أخيها إلى مجرم، يعقد تركيبة الشخصية، بالتوازي مع استعداد زوجها لإعلان زواجهما بعدما أخبرته بأنها تنتظر طفله.


من اليمين صباح الجزائري وكندا حنا وسلاف فواخرجي

ما يجري في منزل «أم مصطفى» مسلسل بذاته. فالشخصيات محترفة في اختزال الخوف من تسلّط الأم. ما إصابة «نبيهة» (اللافتة شكران مرتجى) بـ«تأتأة» في لسانها، و«مصطفى» بانكماش في ملامحه، سوى نتيجة السيطرة المرضية لأم تقفل على الطعام بما يُبقي البطون فارغة، وتهدد عائلتها بالغضب عليها إن عصى أحد أفرادها أوامرها. زواج «أمل» بـ«مصطفى» يفتح أبواب الجحيم على الابنة المفضلة لـ«عزمي»، المعتادة على الراحة والدلال. بأداء تمثيلي بارع، تقدم كندا حنا شخصية تفطر القلب على حالها. أخلاقها العالية وصبرها على اللهب، يُحلّيان ملامحها الحزينة ويزيدانها إقناعاً.
للمسلسل المعروض عبر «روتانا خليجية»، و«سوريا دراما»، و«LBC» وغيرها، خيوط درامية كافية ليدور حولها، مستغنياً عن ضعف الدوران حول خط واحد. من المقبلة أدوارهم على تصعيد مُحتمل، فايز قزق بشخصية «أبو الآس»، وهو أستاذ في تلبّسها، وجولييت خوري طرف في صراع الخير والشر المسيطر على الشخصيات، تدخل على جبهة الثأر لتحصيل امتيازات لا توفرها لها المواقف المحايدة.
يتقن أيمن زيدان تفاصيل شخصية «عزمي» بوجهها الظاهر ووجوهها المستترة. وسلاف فواخرجي تقود «ياسمين» نحو مكانة تحسب لها. حضورها المحدود في الجزء الأول، يلعب في الجزء الثاني بمساحة مرتاحة، خصوصاً بإدارتها مخطط الثأر وتفاعلها مع المفاجآت. دور «جنان» في «مع وقف التنفيذ» يرفعها أكثر إلى التفوّق، مع اختلاف في قماشة الدورين والنوع الدرامي.
يعوّض «الكندوش 2» الخيبة ويقول للماضي وداعاً، فقد آن طي صفحة التعثر. الاهتمام بالشخصيات بما يضمن سيرها في مسارها التصاعدي، وترابط الأحداث بعدما ضرب التفكك، يجعلانه من المسلسلات الناجية. ليست الموضوعات جديدة على الطرح المُقدّم عادة في مسلسلات البيئة الشامية. فالبعد السياسي حاضر، مع الحفاظ على الخطاب المعادي للانتداب الفرنسي. محرّكات السياق تدور في دوامة القتل والسرقة والحب والانتقام، ولو غير المسلسل شكل زعيم الحارة وأخفى مصطلح «العكيد» من التداول، مُرفقاً بالعراك و«الشبريات».
ما تخبئه الحلقات المقبلة يحتمل الذهاب أبعد في التصعيد. سرقة الذهب من «أم مصطفى»، وإعلان «عزمي» زواجه، ومصير «أمل»، وتصفية الحساب بين «العنكوش» و«شريف»، والتعلم من الأخطاء يفعل هذا وأكثر.


مقالات ذات صلة

إعلان جمال سليمان نيته الترشح لرئاسة سوريا يثير ردوداً متباينة

يوميات الشرق الفنان السوري جمال سليمان (حساب سليمان على «فيسبوك»)

إعلان جمال سليمان نيته الترشح لرئاسة سوريا يثير ردوداً متباينة

أثار إعلان الفنان السوري جمال سليمان نيته الترشح لرئاسة بلاده، «إذا أراده السوريون»، ردوداً متباينة.

فتحية الدخاخني (القاهرة)
يوميات الشرق لقطة من البرومو الترويجي لمسلسل «ساعته وتاريخه» الذي يعرَض حالياً (برومو المسلسل)

مسلسلات مستوحاة من جرائم حقيقية تفرض نفسها على الشاشة المصرية       

في توقيتات متقاربة، أعلن عدد من صُنَّاع الدراما بمصر تقديم مسلسلات درامية مستوحاة من جرائم حقيقية للعرض على الشاشة.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق من وجهة نظر العلاج بالفنّ (غيتي)

علاج القلق والكآبة... بالمسلسلات الكورية الجنوبية

رأى خبراء أنّ المسلسلات الكورية الجنوبية الزاخرة بالمشاعر والتجارب الحياتية، قد تكون «مفيدة» للصحة النفسية؛ إذ يمكنها أن تقدّم «حلولاً للمشاهدين».

«الشرق الأوسط» (سيول)
يوميات الشرق الفنانة مايان السيد في لقطة من البرومو الترويجي للمسلسل (الشركة المنتجة)

«ساعته وتاريخه»... مسلسل ينكأ جراح أسرة مصرية فقدت ابنتها

أثار مسلسل «ساعته وتاريخه» التي عرضت أولى حلقاته، الخميس، جدلاً واسعاً وتصدر ترند موقع «غوغل» في مصر، خصوصاً أن محتوى الحلقة تناول قضية تذكّر بحادث واقعي.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق سهر الصايغ خلال تسلمها إحدى الجوائز (حسابها على إنستغرام)

سهر الصايغ: تمردت على دور «الفتاة البريئة»

قالت الفنانة المصرية سهر الصايغ إنها تشارك في مسلسل «أسود باهت» بدور «شغف» التي تتورط في جريمة قتل وتحاول أن تكشف من القاتل الحقيقي.

مصطفى ياسين (القاهرة )

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.