إدريس إلبا اللاعب يتبنى دور «سونيك»

حوار عن فيلمه الجديد وحبه لألعاب الفيديو

صورة من فيلم «القنفذ سونيك »2 الذي يتشارك إدريس إلبا وجيم كاري الأداء الصوتي فيه (أ.ب)
صورة من فيلم «القنفذ سونيك »2 الذي يتشارك إدريس إلبا وجيم كاري الأداء الصوتي فيه (أ.ب)
TT

إدريس إلبا اللاعب يتبنى دور «سونيك»

صورة من فيلم «القنفذ سونيك »2 الذي يتشارك إدريس إلبا وجيم كاري الأداء الصوتي فيه (أ.ب)
صورة من فيلم «القنفذ سونيك »2 الذي يتشارك إدريس إلبا وجيم كاري الأداء الصوتي فيه (أ.ب)

عندما يلعب إدريس إلبا دوراً جديداً - سواء كان خيالياً مثل سترينجر بيل في «ذا واير»، أو تاريخياً مثل نيلسون مانديلا في «مانديلا: مسيرة طويلة إلى الحرية» - عادة ما يُعنى بدرجة من الواقعية يبني عليها أداءه.
لم يكن هو الحال مع شخصيته الأخيرة، شخصية القنفذ الأحمر الكرتونية المعروفة باسم «ناكلز» في فيلم «القنفذ سونيك 2».
كما أوضح إلبا في مقابلة مرئية يوم الثلاثاء: «لم أقابل في حياتي أبداً أشخاصاً قصار القامة بقبضات كبيرة. آسف، لم أمر بمثل هذه التجربة. ربما تكون لديك سابقة في ذلك، ولكنني لم أفعل».
وبالنسبة إلى جيل من اللاعبين، فإن «ناكلز» مشهور بمنافسة القنفذ سونيك، نجم السرعة العالية في سلسلة ألعاب الفيديو الشهيرة من إنتاج شركة «سيغا» منذ تسعينات القرن الماضي.
وقد حقق الفيلم المبني على اللعبة نجاحاً كبيراً في عام 2020. وهو ببطولة صوتية من «بن شوارتز» القائم بدور «سونيك» رفقة «جيم كاري» خصمه البشري اللدود في دور الدكتور روبوتنيك، ونجح في تحويل سلسلة ألعاب الفيديو إلى سلسلة أفلام سينمائية تمزج بين الحركة الحية والرسوم المتحركة.
ويعيد الجزء الثاني من الفيلم بعنوان «القنفذ سونيك 2» - الصادر يوم الجمعة من إنتاج «باراماونت» - إلى الأذهان الشخصيات والمنازعات المعتادة، فيما يضيف المزيد من الوجوه المألوفة من الألعاب، بما في ذلك «ناكلز»، المقاتل القوي ذي الأبعاد الجسدية غير المتوقعة مع الحقد الدفين ضد البطل.
يقول إلبا - الذي تشتمل سيرته السينمائية على أفلام الحركة (فاست أند فيوريس يقدم: هوبس أند شاو)، و«الفرقة الانتحارية»، وفيلم الرسوم المتحركة «زوتوبيا»، ثم ظهور خاص في مسرحية «القطط» الموسيقية من تأليف أندرو لويد ويبر - «إن لعب دور ناكلز في الفيلم الجديد كان أمراً محيراً للعقل تماماً».
ويرجع ذلك جزئياً إلى أن إلبا (49 عاماً)، من عشاق ألعاب الفيديو، وفي جزء منه أيضاً إلى أنه (مثل كاتب هذه المقالة) والد لصبي عمره 7 سنوات، وكان حريصاً على إنتاج بعض الأفلام التي يمكن لكل أفراد الأسرة مشاهدتها.
وكما أوضح إلبا بقوله: «أنا وأنت نتذكر تلك الألعاب الأولى المبكرة، والآن ها نحن ذا. وكأن أبناؤنا يقولون: «يا إلهي، أستطيع مشاهدة (سونيك 2) مع والدي. هذه تجربة خاصة».
وانتقل إلبا للحديث أكثر عن تاريخه كلاعب وسلسلة مصادر الإلهام لشخصية «ناكلز»، بما في ذلك والداه. وإليكم مقتطفات محررة من تلك المحادثة.


إدريس إلبا أثناء حضوره العرض الأول لفيلم الرسوم المتحركة «القنفذ سونيك »2 بلوس أنجليس ( إ.ب.أ)

> هل كنت لاعباً للفيديو قبل أن بطولة هذا الفيلم؟
- بكل تأكيد. لدي «عصا اللعب» في حقيبتي فعلياً. وعندما بدأت اللعب، كان عندي «كومودور 64» (حاسوب منزلي من الثمانينات). كان هذا أكثر ما يمكن أن نحصل عليه وقتها. وعندما استطعت تحمل تكلفة الشراء، ابتعت لنفسي منصة «سيغا غينيسيس». وتمكنت من امتلاك كل منصة جديدة منذ ذلك الحين. وأنا الآن رجل ناضج، ولكنني ما زلت ألعب «فيفا» و«سباق السيارات».
> ما الذي ناقشتموه أنت والمخرج جيف فولر حول ناكلز في لقائكم الأول؟
- حاولنا تجربة بعض الأصوات لمعرفة ما قد تبدو عليه الشخصية. إنها شخصية آمرة ومُهددة بشكل مبالغ فيه. في الواقع أردت أن أحاول أن ألعب الشخصية بنبرة شديدة الحدة. ظننت أن هذا قد يكون مضحكاً. لكنهم لم يعتقدوا أن ذلك مضحكاً، وأن تلك الفكرة انتهت سريعاً. (يضحك)، لكننا جربنا أصواتاً، وإيقاعات، ولهجات مختلفة. و«ناكلز» ليس ثرثاراً، ولكنه عندما يتكلم، فإنه فظ للغاية.
> شعرت كما لو أن لديك فكرة محددة من أين جاءت شخصية «ناكلز» وكيف تريد أن تبدو. كيف تفسر ذلك؟
- أول شيء لاحظناه أنه أتى من عالم قديم، وهو محارب من قبيلته، والإنجليزية ليست لغتهم الأولى. يفتقد لحس الدعابة بنفس طريقة عمل سونيك. إنه صارم وواقعي للغاية، ويستخدم الإنجليزية فقط لتوضيح وجهة نظره ويمضي قدماً. ولا يعبأ كثيراً بالتفاصيل الدقيقة. استخدمنا هذه البنية الدرامية كطريقة لنبدأ بتطوير ما تبدو عليه الشخصية.
> هل قابلت أشخاصاً في الحياة الواقعية يركزون بشدة على أهدافهم ولكنهم ربما يحتاجون إلى مساعدة أكبر في المواقف الشخصية أو لا يفهمون السخرية بشكل كامل؟
- أنا أعمل في صناعة تصدر فيها الكثير من التعليمات في كافة الاتجاهات - افعل هذا، وافعل ذلك - وغالباً ما يكون الأشخاص الأكفاء يقولون: «مهلاً، دعونا ننجز هذا الأمر». والداي من غرب أفريقيا - انتقلا من فريتاون، سيراليون، إلى لندن في بداية السبعينات. لذا عندما لا تكون الإنجليزية لغتك الأولى والثقافة مختلفة تماماً - حس الدعابة الإنجليزي يتجاوز كثير من عقول الناس - كنت شاهداً على ذلك.
> نشأت في لندن، هل شعرت بأن ثقافتها وعاداتها كانت جوهرية بصورة أكبر بالنسبة لك من والديك؟
- لقد ولدت هناك، لذلك لم أدرك ذلك حتى كبرت بما يكفي لأفهم أن الثقافة الإنجليزية ليست ثقافتهم. أذكر أنني شعرت بذلك. كانت أمي تقول لي: «نحن نفعل الأشياء بهذه الطريقة في أفريقيا». لم أجرؤ على قولها لأمي، لكني كنت أفكر، أننا لسنا في أفريقيا - نحن في إنجلترا. كانت تلك بداية فهمي لذلك الصدام الثقافي. لكنني زرت أفريقيا عدة مرات، وأذكر أنني ذهبت إلى سيراليون وتعرفت على كل هذه الأشياء الثقافية التي رأيتها طوال حياتي، ولكني لم أعرف من أين جاءت. وكانت هناك، في أصول والدي ووالدتي. كان ذلك رائعاً.
> كانت شركة «باراماونت» صريحة وواضحة في رغبتها القيام بالمزيد مع «ناكلز»، بما في ذلك الجزء الثاني من فيلم «سونيك»، ومسلسله التلفزيوني الخاص. هل كان ذلك جزءاً من إقناعك بدعوة المشاركة؟
- إنها كذلك الآن. بصراحة، عندما حصلت على الدور، لم أكن حتى أعرف أنه سيكون على الطاولة. اعتقدت أنني كنت سوف أمثل في فيلم واحد. لكن الآن، حقيقة أنني أستطيع أن ألعب المزيد من شخصية «ناكلز»، وربما الانطلاق في عالمها الخاص، هو أمر عظيم.
> أتعرف أي واحدة أقصد؟ الجاسوس مع السلاح؟
- لست متأكداً مما تتحدث بشأنه.
> لديه اسم مشهور بالأرقام.
- ألديه أرقام؟ ناكلز! ناكلز لديه أرقام. لا أسلحة.
> هل من الآمن القول إننا لن ننشر أي أخبار عن «جيمس بوند» في محادثة حول «القنفذ سونيك»؟
- كلا. كلا، آسف لخيبة أملكم في ذلك.
> باستبعاد ذلك، هل سيفاجئك، بعد سنوات عديدة من الآن، أن تكون الأدوار التي تشتهر بها هي، لنقل، سترينجر بيل، ونيلسون مانديلا، و«ناكلز»؟
- أعتقد أنه بالنسبة لأي ممثل، فإن الحلم هو استطاعة لعب الأدوار المختلفة، وألا أكون متهاوناً، وأشعر بأنني كنت محظوظاً لأنني أعمل في هذه المهنة. إنها مثيرة للاهتمام. كنت في برنامج إذاعي، وكانوا يقولون (بصوت مذيع الراديو المزدهر): «لقد لعب دور لوثر. لقد لعب دور (وحوش بلا وطن). والآن: يلعب دور ناكلز. يبدو الأمر مثل: أوه، ربما يمكنك القول إنه لعب دور الفقمة في فيلم (العثور على دوري)، ودور الجاموس في فيلم (زوتوبيا). ولعب دور القطة. والآن يقوم بدور (ناكلز). تبدو تشكيلة الأدوار هذه أكثر ملائمة. الانطلاق من «مانديلا» إلى «ناكلز» أمراً بعيد التصور.
- خدمة «نيويورك تايمز»


مقالات ذات صلة

عاطف الطيب... «البريء» الذي انتصرت أعماله للمهمشين

يوميات الشرق المخرج المصري الراحل عاطف الطيب (فيسبوك)

عاطف الطيب... «البريء» الذي انتصرت أعماله للمهمشين

رغم سنوات عمره القصيرة ومرور نحو 3 عقود على رحيله عن عالمنا فإن المخرج المصري عاطف الطيب يحتل مكانة مرموقة في قائمة المخرجين المصريين البارزين.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق أبطال «ولاد رزق... القاضية» (برومو الفيلم)

لماذا تصدَّر فيلم «ولاد رزق 3» قائمة الإيرادات التاريخية بمصر؟

تصدَّر فيلم «ولاد رزق... القاضية» قائمة الإيرادات التاريخية للسينما المصرية بعد 10 أيام فقط من طرحه، بإيرادات وصلت إلى أكثر من 147 مليون جنيه حتى الجمعة.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق رحيل دونالد ساذرلاند... «أرستقراطي» السينما

رحيل دونالد ساذرلاند... «أرستقراطي» السينما

عُرف دونالد ساذرلاند، الذي رحل، الخميس، بحضوره الطاغي على الشاشة، في جميع الأدوار؛ من النذالة إلى إعلاء شأن الإغواء، في أفلام مثل «لا تنظر الآن»، و«كلوت». كان

«الشرق الأوسط» ( لندن)
يوميات الشرق مشهد من الفيلم المصري «ستين جنيه» (الشركة المنتجة)

5 أعمال مصرية في «تورونتو للفيلم العربي»... وحضور سعودي لافت

تُشارك 5 أفلام مصرية في الدورة الخامسة لمهرجان «الفيلم العربي في تورونتو» بكندا، كما يشارك فيلمان سعوديان بالفعاليات المستمرّة حتى نهاية الشهر الحالي.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق الحضور الطاغي (رويترز)

دونالد ساذرلاند... أرستقراطي السينما الذي «لا يُعوَّض»

لم يقتصر تفوّق دونالد ساذرلاند على تجسيد أدوار الأبطال النبلاء فحسب، بل امتدّ إلى الأدوار الشريرة. كذلك أتقن تجسيد هموم الرجل المحترم.

«الشرق الأوسط» (لندن)

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.