لماذا تصدَّر فيلم «ولاد رزق 3» قائمة الإيرادات التاريخية بمصر؟

انتزع اللقب من «بيت الروبي»... وآل الشيخ يَعِد بتكرار التجربة

أبطال «ولاد رزق... القاضية» (برومو الفيلم)
أبطال «ولاد رزق... القاضية» (برومو الفيلم)
TT

لماذا تصدَّر فيلم «ولاد رزق 3» قائمة الإيرادات التاريخية بمصر؟

أبطال «ولاد رزق... القاضية» (برومو الفيلم)
أبطال «ولاد رزق... القاضية» (برومو الفيلم)

تصدَّر فيلم «ولاد رزق... القاضية» قائمة الإيرادات التاريخية للسينما المصرية بعد 10 أيام فقط من طرحه، بإيرادات وصلت إلى أكثر من 147 مليون جنيه حتى الجمعة 21 يونيو (حزيران) الحالي، (الدولار يعادل 47.6 جنيه في البنوك المصرية)، مُنتزعاً المركز الأول من فيلم «بيت الروبي» بطولة كريم عبد العزيز، الذي حقّق أكثر من 130 مليون جنيه بعد 23 أسبوع عرض العام الماضي.

ومنذ انطلاق الجزء الثالث للفيلم وهو يحقّق أرقاماً قياسية، بدأت برصد ميزانية 12 مليون دولار له، فيما حقّق أعلى إيراد يومي بـ23 مليون جنيه في ثالث أيام عيد الأضحى، وأصبح أسرع فيلم يصل إلى إيرادات 100 مليون جنيه خلال أقل من أسبوع.

أحمد عز قائد «ولاد رزق» (برومو الفيلم)

«ولاد رزق... القاضية»، من بطولة أحمد عز، وعمرو يوسف، وكريم قاسم، وآسر ياسين، وعلي صبحي، مع نسرين أمين، وأسماء أبو اليزيد، وسيد رجب، ومشاركة متميّزة من الملاكم البريطاني تايسون فيوري، وكتابة صلاح الجهيني، وإخراج طارق العريان الذي صوَّر عدداً كبيراً من المَشاهد الرئيسية للأحداث في الرياض.

واعتمدت فكرة الجزء الجديد على استئناف «ولاد رزق» عمليات السرقة بعد سنوات من التوقُّف بهدف سرقة ساعة يرتديها الملاكم البريطاني خلال مشاركته في «موسم الرياض»، لتنطلق الأحداث حاملةً مَشاهد الأكشن والمطاردات التي صُوِّرت غالبيتها في «البوليفار»، بالإضافة إلى شوارع العاصمة السعودية.

ورأى رئيس «الهيئة العامة للترفيه» المستشار تركي آل الشيخ، أنّ «الإقبال غير المسبوق على السينما بعد غيابٍ أمرٌ في مصلحة المُشاهد والصناعة»، مشيراً إلى أنّ الفيلم حقّق في 9 أيام أكثر من 6 ملايين دولار، مع تلقّي عرض لبيعه «ديجيتال» بمبلغ مليونَي دولار لـ6 أشهر، مما يعني جَمْعه أكثر من 70 في المائة من تكلفته مع حساب دخله فقط في مصر والخليج.

آسر ياسين في لقطة من الفيلم (الشركة المنتجة)

ووعد بتكرار التجربة قريباً في أعمال أخرى لتحقيق المتعة للمشاهد العربي، مؤكداً أنّ «موسم الرياض» تعامل مع «ولاد رزق... القاضية» بوصفه دعاية له، وليس كونه مُنتجاً رابحاً، مع أنه سيعود بالربح على منتجيه مع دعم الموسم لـ70 في المائة من إنتاج الفيلم.

«القصة والإنتاج وتوقيت العرض»، ثلاثية عدَّها الناقد المصري خالد محمود من الأسباب الرئيسية لرواج الفيلم بشكل كبير في فترة زمنية قصيرة، مؤكداً لـ«الشرق الأوسط» أنّ «صُنّاعه كانوا أذكياء في التعامل مع مفردات السوق المختلفة، سواءً من خلال الأبطال الذين يتمتّعون بشعبية كبيرة، مروراً بالتقنيات المُستخدمة في تنفيذ مَشاهد المطاردات التي تستهوي الفئة العمرية الأكثر تردُّداً على الصالات، مع تقديمها بشكل يضاهي الأفلام العالمية، وصولاً إلى الكتابة المُحكمة والمفاجآت».

رئيس «هيئة الترفيه» مع صُنّاع الفيلم ونجومه خلال العرض بالرياض (حساب الهيئة في «فيسبوك»)

وأضاف أنّ موسم العيد من المواسم التي تحظى بإقبال جماهيري معتاد على هذه النوعية من الأفلام، لكن التوليفة المُقدَّمة في «ولاد رزق... القاضية» تجعله الأكثر نجاحاً، خصوصاً مع توظيف الإنتاج السخيّ بالشراكة مع «موسم الرياض» لتقديم فيلم تجاري بمعايير عالمية يمكن أن يُعيد السينما المصرية للحضور خارج حدود المنطقة العربية.

رأيٌ يدعمه الناقد المصري أحمد سعد الدين الذي يؤكد لـ«الشرق الأوسط» أنّ الاستثمار المصري – السعودي المشترك بالفيلم قدَّم تجربة كان من الصعب خروجها للنور بهذه الميزانية الكبيرة، ومع توفير عناصر الإبهار التي وجدت تفاعلاً هائلاً من الجمهور.

ويشير إلى أنّ الفيلم استفاد من الدعاية الكبيرة التي صاحبت إطلاق عرضه، ووجود عدد كبير من النجوم أصحاب الجماهيرية، بالإضافة إلى ضعف الأفلام التي تنافست معه في موسم عيد الأضحى.

لقطة من العمل (برومو الفيلم)

وبجانب «ولاد رزق 3»، شهد موسم عيد الأضحى السينمائي عرض 3 أفلام أخرى، هي: «عصابة الماكس» من بطولة أحمد فهمي، و«اللعب مع العيال» من بطولة محمد إمام، و«أهل الكهف» من بطولة خالد النبوي.

يؤكد سعد الدين أنّ إيرادات الفيلم والنجاح الاستثنائي الذي حقّقه أمران من الصعب تكرارهما بأكثر من عمل على مدار العام، لافتاً إلى أنّ الفيلم سيشجّع صُنّاع السينما على زيادة ميزانية الأعمال التي يقدّمونها بما ينعكس على جودتها فنّياً.

وهنا يشير خالد محمود إلى غياب السخرية التي كانت تحدُث عادةً عند مُشاهدة مَشاهد الأكشن في الأفلام المصرية، ومقارنتها بنظيرتها في السينما العالمية، مؤكداً أنّ «ولاد رزق... القاضية» شهد تنفيذها بالأسلوب عينه تقريباً، وبشكل ظهر على الشاشة بواقعية شديدة.


مقالات ذات صلة

أفلام عن مخاطر البيئة لعالم مهدّد

سينما لقطة من «الشر ليس موجوداً» (Fictive)

أفلام عن مخاطر البيئة لعالم مهدّد

وجهت السيدة هيلاري كلينتون، في 23 من الشهر الحالي، نيابة عن مؤسسة (Clinton Foundation)، رسالة إلى هوليوود بضرورة تصدّيها للمشكلات البيئية.

محمد رُضا‬ (لندن)
سينما غلين باول وأدريا أريونا في «هِت مان» (أ جي سي ستديوز)

شاشة الناقد: أفلام كوميدية ورعب

بعد أشهر قليلة على مشاهدة الفيلم لأول مرّة، أفادت المشاهدة الثانية ملاحظة طريفة، وهي أن بطل الفيلم غاري (غلين باول) ليس قاتلاً محترفاً كما يشي العنوان

محمد رُضا‬ (لندن)
الخليج فريق عمل «ولاد رزق 3» عبّروا عن سعادتهم بنجاحات الجزء الثالث (هيئة الترفيه)

فيلم «ولاد رزق 3» يحقق مبيعات تتجاوز 12 مليون دولار

واصل فيلم «ولاد رزق 3» نجاحاته اللافتة في دور السينما العربية والغربية، محققاً إيرادات بلغت أكثر من 12 مليون دولار خلال 13 يوماً منذ بداية عرضه.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق دنيا سمير غانم في مشهد من «روكي الغلابة» (حسابها على إنستغرام)

الأفلام الكوميدية تسيطر على موسم الصيف في مصر

تنتظر دور العرض السينمائية في مصر طرح مجموعة من الأفلام يغلب عليها الطابع الكوميدي أو الاجتماعي الرومانسي؛ لإنعاش موسم الصيف الحالي.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق الفيلم هو التجربة السينمائية الأولى لعبد الرحمن اليماني (الشرق الأوسط)

«فيلا 54»... فيلم جريمة وغموض بين القاهرة والطائف

في مزيج من الجريمة والغموض، يأتي الفيلم السعودي «فيلا 54»، للمخرج وسام المدني.

إيمان الخطاف (الدمام)

الألعاب النارية تضيء سماء جدة احتفاء بانطلاقة موسمها الترفيهي

الألعاب النارية تُشكّل شعار «موسم جدة» بعد عودته «من جديد» (الشرق الأوسط)
الألعاب النارية تُشكّل شعار «موسم جدة» بعد عودته «من جديد» (الشرق الأوسط)
TT

الألعاب النارية تضيء سماء جدة احتفاء بانطلاقة موسمها الترفيهي

الألعاب النارية تُشكّل شعار «موسم جدة» بعد عودته «من جديد» (الشرق الأوسط)
الألعاب النارية تُشكّل شعار «موسم جدة» بعد عودته «من جديد» (الشرق الأوسط)

أُضيئت سماء جدة (غرب السعودية)، مساء الخميس، بجمال وسحر الألوان والأشكال التي رسمتها الألعاب النارية إيذاناً بافتتاح الموسم الترفيهي الفريد للمدينة الساحلية الذي يعود بـ«حُلةٍ جديدة»، وبحضور أقوى من أي وقتٍ مضى، مانحاً خيارات متعددة للزوار والسياح من داخل وخارج البلاد، للاستمتاع بتجربة صيفية مميزة في إحدى الوجهات السياحية المتجددة والغنية بإمكانات متنوعة.

وبرعاية الأمير سعود بن مشعل بن عبد العزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة، وحضور الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي محافظ جدة، انطلقت فعاليات «موسم جدة 2024» تحت شعار «من جديد»، خلال حفل افتتاح مبهر أقيم في «آرت بروميناد»، داخل الواجهة البحرية، وتضمن فعاليات وأنشطة مُصاحبة، منها عروض الدرونز، والألعاب النارية، وغيرها.

وحرص الموسم على تنويع الخيارات أمام الزوار، وتوفير مزيد من فرص المتعة والبهجة، كما يقدم فعاليات، بعضها يوجد لأول مرة، وألعاباً حماسية مناسبة لجميع الأعمار، كذلك محالّ تجارية، ومطاعم تُرضي جميع الأذواق.

الألعاب النارية تُشكّل شعار «موسم جدة» بعد عودته «من جديد» (الشرق الأوسط)

ويتزامن مع نهضةٍ تشهدها جدة في البنية التحتية، تشمل تطوير المرافق السياحية، وإنشاء فنادق ومنتجعات حديثة تتيح للسياح الاستمتاع بمجموعة فعاليات وتجارب ومغامرات وألعاب تفاعلية، وأنشطة ثقافية ورياضية مبتكرة، بالقرب من المقاهي والمتاجر المحلية والعالمية، فضلاً عن حفلات غنائية عربية وعالمية، وعروض مسرحية متنوعة يشارك بها ألمع النجوم.

يشار إلى أن «موسم جدة» يمثل حدثاً شديد الأهمية؛ لما له من دور كبير في جذب الزوار، وكذلك تعزيز السياحة المحلية، وتقديم تجربة ترفيهية مميزة، واستثمار كل مقومات المدينة السياحية والتاريخية والثقافية والبحرية؛ بهدف تنويع الخيارات أمام قاصديها.

وتبرز جدة بصفتها وجهة سياحية متجددة تتمتع بإمكانات ثقافية وسياحية وترفيهية متنوعة، في حين يأتي موسمها الترفيهي ضمن مستهدفات برنامج «جودة الحياة»؛ أحد برامج «رؤية السعودية 2030».