قرعة «كوالالمبور» تجمع الأخضر بعمالقة آسيا في «مجموعة الموت»

على غرار سيناريو تصفيات مونديالي 2018 و2022

من مراسم قرعة آسيا المونديالية في كوالالبمور (أ.ف.ب)
من مراسم قرعة آسيا المونديالية في كوالالبمور (أ.ف.ب)
TT

قرعة «كوالالمبور» تجمع الأخضر بعمالقة آسيا في «مجموعة الموت»

من مراسم قرعة آسيا المونديالية في كوالالبمور (أ.ف.ب)
من مراسم قرعة آسيا المونديالية في كوالالبمور (أ.ف.ب)

على غرار سيناريو تصفيات مونديالي 2018 و2022، وضعت قرعة الدور الثالث لتصفيات آسيا المؤهلة إلى مونديال 2026 المنتخب السعودي في مهمة صعبة أمام منتخبات من الوزن الثقيل كاليابان وأستراليا.

ووصفت مجموعة الأخضر السعودي «الثالثة» بـ«مجموعة الموت»، مقارنة بالمجموعتين الأخريين، الأولى والثانية، التي كشفت عنها القرعة التي أقيمت في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

وضمت في المجموعة الثالثة بجوار المنتخب السعودي، منتخبات اليابان وأستراليا والبحرين والصين وإندونيسيا، أما المجموعة الأولى فقد ضمت منتخبات إيران وقطر وأوزبكستان والإمارات وقيرغيزستان وكوريا الشمالية، في حين ضمت المجموعة الثانية كوريا الجنوبية والعراق والأردن وعمان وفلسطين والكويت.

وجرت عملية القرعة من خلال السحب على المستوى الأقل «السادس» حتى المستوى الأعلى «الأول»، إذ تم تسكين الكرة الأولى في المجموعة الأولى، وهكذا حتى نهاية عملية السحب.

ويستهل المنتخب السعودي رحلته بمواجهة إندونيسيا في الخامس من سبتمبر (أيلول) المقبل على أرضه، على أن يحل ضيفاً على نظيره الصيني في العاشر من الشهر ذاته، وفي أكتوبر (تشرين الأول) يستضيف نظيره اليابان يوم 10، على أن يستضيف البحرين يوم 15 من الشهر ذاته، وفي نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل سيحل الأخضر ضيفاً على نظيره أستراليا يوم 14 ثم على إندونيسيا يوم 19، وفي مارس (آذار) من العام الجديد يستضيف المنتخب السعودي نظيره الصيني يوم 20 من الشهر ذاته، ثم يحل الأخضر ضيفاً على اليابان يوم 25.

وفي شهر يونيو (حزيران) 2025 يختتم الأخضر مشواره في التصفيات بملاقاة البحرين يوم 5 يونيو، ثم يستضيف منتخب أستراليا في العاشر من الشهر ذاته.

وأقيمت القرعة بحضور ممثلي المنتخبات المشاركة وذلك في العاصمة الماليزية كوالالمبور، حيث شهد الحفل في بدايته كلمة للسويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» الذي شارك بكلمة مسجلة، قال فيها: «تهانينا للمنتخبات الـ18 التي وصلت، أتمنى لها حظاً سعيداً في المرحلة القادمة».

وأضاف: «كأس العالم في قطر 2022 وكأس آسيا هذا العام، أذهل، وكشفت عن تطور كرة القدم الآسيوية، وأنا متأكد أن كرة القدم الآسيوية ستواصل هذا التطور، فنحن نشهد التطور الكثير للمنتخبات».

وختم إنفانتينو حديثه: «هناك منتخبات تدخل القرعة وهي لم تشارك في كأس العالم من قبل، إنها فرصة كبيرة لها، وفرصة لكثير من الشباب في قارة آسيا، أتمنى لكم حظاً سعيداً وأتطلع للقاكم قريباً».

أما داتو ويندسور، الأمين العام للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، فقد قال بكلمته نيابة عن الشيخ سلمان بن إبراهيم رئيس الاتحاد الآسيوي للعبة: «وصلنا إلى صفوة المنتخبات الآسيوية، في العام القادم ستكون هناك 6 منتخبات أكدت حضورها لكأس العالم 2026، وسيبقى لنا مركزان، والفرصة متاحة أمام البقية من المنتخبات، أي ما مجموعه 9 منتخبات إذ احتسبنا مقعد الملحق».

وأضاف ويندسور: «زيادة عدد المشاركين في كأس العالم التي ستبدأ من النسخة القادمة قرار سيعزز شغف الجماهير وطموحهم، نحن في آسيا شهدنا مشاركة إندونيسيا وفلسطين وقيرغيزستان في كأس آسيا، وتأهلها لهذا العرس الآسيوي الكبير».

ومضى الأمين العام في حديثه: «هناك سباق مستمر من المنتخبات الآسيوية من أجل التميز والنجاح»، مضيفاً: «نجاح منتخباتنا يعكس التطور وعمل الاتحاد الآسيوي الذي يطمح إلى صفوة التميز على الصعيد العالمي».


مقالات ذات صلة

منار والعلوني... «قبعات عربية» متألقة في دوري السيدات السعودي

رياضة سعودية سيدات النصر خلال تتويجهن بلقب الدوري السعودي (نادي النصر)

منار والعلوني... «قبعات عربية» متألقة في دوري السيدات السعودي

تتأهب الفرق المشارِكة في الدوري السعودي الممتاز للسيدات لكرة القدم، للموسم الرياضي الجديد، المقرر انطلاقه في 27 سبتمبر (أيلول) المقبل، بحسب الروزنامة التي أعلنت

بشاير الخالدي (الدمام)
رياضة سعودية مهدي يستعد للحاق بأشقاءه في فريق الخليج (تصوير: عيسى الدبيسي)

الأشقاء الثلاثة «آل سالم» يجتمعون مجدداً تحت مظلة الخليج

بعد أن لعبوا لسنوات إلى جانب بعضهم في فريق النور لكرة اليد، سيجتمع الأشقاء الثلاثة محمد ومهدي ومجتبى آل سالم مجدداً ولكن هذه المرة تحت شعار الخليج الملقب

علي القطان (الدمام)
رياضة سعودية فريق النصر يأمل في الظهور بشكل أقوى خلال الموسم الجديد (الشرق الأوسط)

«البرتغال وإسبانيا» تجهزان النصر للموسم الجديد

أعلن نادي النصر عن تفاصيل المعسكر الإعدادي للفريق الكروي للموسم الجديد، الذي سيقام ما بين دولتي البرتغال وإسبانيا.

فارس الفزي (الرياض)
رياضة سعودية الوسط الرياضي السعودي يتأهب لتحركات الأندية في سوق الانتقالات الصيفية (واس)

مصادر لـ«الشرق الأوسط»: ميزانيات الأندية السعودية الاثنين المقبل

كشفت مصادر خاصة لـ«الشرق الأوسط» عن عدم وصول توضيح للأندية في الدوري السعودي للمحترفين حول الميزانيات الصيفية حتى وقت كتابة هذا الخبر.

نواف العقيّل (الرياض )
رياضة سعودية الأمين العام إبراهيم القاسم خلال مراسم التوقيع مع المدرب سلغادو (الاتحاد السعودي لكرة القدم)

نجم ريال مدريد سلغادو يقود «أخضر» الناشئين

وقّع إبراهيم القاسم الأمين العام للاتحاد السعودي لكرة القدم مع المدرب الإسباني ميشيل سلغادو ليتولى بموجبه تدريب المنتخب السعودي تحت 15 عاماً.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

منار والعلوني... «قبعات عربية» متألقة في دوري السيدات السعودي

سيدات النصر خلال تتويجهن بلقب الدوري السعودي (نادي النصر)
سيدات النصر خلال تتويجهن بلقب الدوري السعودي (نادي النصر)
TT

منار والعلوني... «قبعات عربية» متألقة في دوري السيدات السعودي

سيدات النصر خلال تتويجهن بلقب الدوري السعودي (نادي النصر)
سيدات النصر خلال تتويجهن بلقب الدوري السعودي (نادي النصر)

تتأهب الفرق المشارِكة في الدوري السعودي الممتاز للسيدات لكرة القدم، للموسم الرياضي الجديد، المقرر انطلاقه في 27 سبتمبر (أيلول) المقبل، بحسب الروزنامة التي أعلنتها لجنة المسابقات في الاتحاد السعودي لكرة القدم.

ولا يغيب عن الأذهان تألق عدد من المدربين والمدربات في الموسم الماضي، ما بين كفاءات محلية في أندية النصر، والأهلي، والشباب، والقادسية، والهلال، والاتحاد، وشعلة الشرقية، والرياض.

وكانت فرق الأهلي، والاتحاد، والرياض اعتمدت على مدربات من جنسيات مختلفة، أشعلن روح التنافس فيما بينهن، وكانت الأفضلية للأردنية مدربة نادي الأهلي، منار فريج، التي خاضت عدداً من التجارب الفنية في مسيرتها، من بينها نادي شباب الأردن للسيدات، وكذلك منتخب الأردن للسيدات، وحققت كثيراً من البطولات مع فريق شباب الأردن، أبرزها كأس الأردن، والدوري الأردني، وكأس أندية اتحاد غرب آسيا.

وعلى صعيد المنافسات المحلية، تمكّنت منار من تحقيق النسخة الأولى من كأس الاتحاد السعودي للسيدات ووصافة الدوري الممتاز بنسخته الثانية.

واعتمد فريق الاتحاد على المدرسة الأميركية بقيادة المدربة كيلي ليندسي القادمة من تدريب المنتخب الأفغاني، وقبله المنتخب المغربي.

المدرب السعودي عبدالعزيز العلوني نجح في قيادة سيدات النصر إلى منصات التتويج (نادي النصر)

ويعد الموسم الماضي موسماً للنسيان لـ«سيدات النمور» بعد غيابهن عن المراكز الأولى والبقاء في المركز السادس، والخروج من كأس الاتحاد السعودي.

واستعان الرياض بالإسبانية آنا جونييت، بعد صعوده إلى الدوري الممتاز، في محاولة للبقاء به، إلا أنه هبط إلى الدرجة الأولى مجدداً.

وعلى صعيد المدربين، فقد تميّز الوطني عبد العزيز العلوني بتحقيق 3 بطولات مُتتالية، حيث قاد نادي النصر إلى تحقيق الدوري مرتين، والدوري السعودي الأول 2021 - 2022 لكرة القدم النسائية مع فريق المملكة قبل أن يتم الاستحواذ عليه من قِبل نادي النصر.

وبرزت المدرسة الإسبانية في نادي الشباب بقيادة المدير الفني ميغيل موراليس، الذي كان له دور مهم في وجود «سيدات الليوث» ضمن المراكز الأولى الثلاثة وسط منافسات قوية بين الفرق الموجودة.

وتفوق البرتغالي، لويس فيليبي أندرادي، مدرب القادسية للسيدات في الظهور الأول للفريق بعد أن تمّ الاستحواذ على فريق «المتحد» الصاعد حديثاً من الدرجة الأولى.

الأردنية منار فريج وضعت بصمىة قوية على منافسات دوري السيدات مع الأهلي (النادي الأهلي)

وقاد المدرب الصربي، داركو ستوجانفيتش، فريق الهلال ليعزز بقاءه في الدوري الممتاز بعد غيابه عن المراكز الثلاثة الأولى ليحل في المركز الخامس في النسخة الأخيرة من الدوري الممتاز.

أما شعلة الشرقية، فقد اعتمد على الإسباني ديفيد كابيليدو غارسيا مدرباً للفريق، وواجه سلسلة خسائر أبقت الفريق في المركز السابع (قبل الأخير) في الدوري السعودي.