إعلاميو لبنان... القلق خبزهم اليومي

ما زالوا صامدين في ظل أزمات متراكمة تجتاح البلاد

هدى شديد
هدى شديد
TT

إعلاميو لبنان... القلق خبزهم اليومي

هدى شديد
هدى شديد

مهنة المتاعب التي كان الإعلاميون في الماضي يتغنون بممارستها وبتحديهم لمخاطرها، تضاعفت اليوم مآزقها في ظل أزمات متراكمة يشهدها لبنان.
تأمين مواضيع وأفكار وتقارير إعلامية ما عاد وحده يشكل العنصر الأساسي لممارس هذه المهنة. ذلك أن هناك عناصر أخرى تطغى اليوم على مهمة الصحافي وتؤثر على عمله. من هذه الهموم تأمين التيار الكهربائي والإنترنت والوقود... وهي من لوازم الخدمات الأساسية التي ما عادت متوفرة، كما في الماضي.
وبدل أن يصيب الصحافي قلق بديهي حول إمكانية تأمين ضيف لحلقة إذاعية أو تلفزيونية أو حوار شيق لمقالة صحافية، يتضخم هذا القلق عنده ليتحول إلى هواجس بالجملة بفعل المشاكل التي يواجهها. وبالفعل، هذه الأخيرة باتت تسيطر على إيقاع ووتيرة العمل اليومي، لا سيما وأنها تلامس تفاصيل دقيقة، ما كان يُحسب لها أي حساب في الماضي القريب.
الإعلامية هدى شديد، مراسلة نشرات الأخبار في محطة «إل بي سي آي»، تروي لـ«الشرق الأوسط» معاناتها مع الأوضاع الحالية السائدة في لبنان، فتخبرنا كيف تحاول جاهدة تخطي المشاكل اليومية من أجل ممارسة مهنتها على أكمل وجه. وتقول هدى، «أمارس عملي في غالبية الوقت من منزلي، ولذا تواجهني معضلات كثيرة في إنجازه. اضطررت لإجراء اتصالات مكثفة بعدة شركات تستورد مادة المازوت (وقود الديزل)، كي أؤمنها لصاحب المولد الكهربائي الموزعة اشتراكاته من منطقة التحويطة (ضواحي بيروت) حيث أسكن وصولاً إلى ضاحية فرن الشباك. وأنا أسكن في الطابق العاشر، وإذا ما انقطع التيار الكهربائي تكون الكارثة بحد ذاتها. فبذلك ينقطع نَفَسي ومعه... الإنترنت والتليفون، ولا يعود من الممكن ممارسة عملي. وبالتالي فإن فاتورة الاشتراك ارتفعت أضعافاً مضاعفة بحيث تفوق مدخولي الشهري أحياناً».
وتضيف: «يمكن القول إننا أصبحنا نعمل من أجل تسديد الفواتير لا أكثر. والأهم هو أن يبقى هذا المدخول مستمراً، فلا نصبح عاطلين عن العمل، ومن دون مردود مادي، عندها ستصبح حياتنا أسوأ».
وتنهي هدى كلامها بالقول: «إننا اليوم نقاوم ونصمد رغم كل شيء. غير أن ما يقلقنا هو المصير الغامض الذي يحيط بنا، فنحن لا نعرف ماذا ينتظرنا في الغد، ولذلك نعيش كل يوم بيومه».
من جانبه، يؤكد الصحافي جوزف فرح، مسؤول الصفحة الاقتصادية في صحيفة «الديار»، أنه لم يسبق أن واجه هذا الكم من التحديات خلال ممارسة مهنته.
وهو يرى أن العمل الصحافي لن يتوقف لأنه ليست هناك من مؤسسة إعلامية ترغب في الغياب عن الساحة اللبنانية، في هذه الفترة بالذات. ومن ثم يقول لـ«الشرق الأوسط» شارحاً: «التحديات التي نواجهها كثيرة، لا مجال لمقارنتها بأخرى سابقة.
لقد شهدنا من قبل حقبات سيئة كثيرة من حروب واعتداءات إسرائيلية وخلافات سياسية، لكن حالنا المتردية، لم تصل إلى ما نحن عليه اليوم». ويتابع فرح: «أنا أعمل في القسم الاقتصادي بجريدة (الديار). وهو الأمر الذي يتطلب مني دواماً يومياً.
فالمطبخ الاقتصادي آني ويحتاج إلى المتابعة الحثيثة. أنا مشاكلي تبدأ منذ مغادرتي البيت على السلالم في ظل انقطاع التيار الكهربائي. وبعدها على تأمين الوقود لسيارتي والوقوف في طوابير الذل أمام المحطات. وإذا ما حان وقت العودة إلى المنزل عليّ أن أفكر بإمكانية توقف المولد الكهربائي الخاص بالحي أثناء استخدامي المصعد. ولذا أعود أدراجي سيراً على الأقدام».
ثم يستطرد: «في نهاية اليوم. وبعدما أستجمع كل ما مررت به من خضات ومطبات، لا سيما تلك المتعلقة بمصروفي اليومي كوني رب عائلة، أشعر وكأني أمضيت يوماً بأكمله وأنا أسابق الوقت ليس أكثر. الضغوط التي نعيشها اليوم تفوق قدراتنا... والصحافي اللبناني بات يمارس مهنة المتاعب بكل ما للكلمة من معنى».
وحقاً، لا تنحصر التحديات التي يعيشها الإعلامي في لبنان بتأمين لقمة عيشه كغيره من الناس. إذ المطلوب منه تجاوز أزمات كثيرة تواجهه.
فعليه أن يتابع وصول بواخر الفيول إلى الشاطئ اللبناني كي يطمئن، كذلك عليه أن يحفظ برنامج تقنين شركة الكهرباء وبرنامج المولد الخاص المشترك فيه. أما علاقته مع الإنترنت فحدث ولا حرج، فهو يعيش قلق انقطاعه خشية أن ينقطع رزقه. وإضافة إلى دوام العمل، لديه دوامات أخرى في محطات الوقود والصيدليات والأفران و«السوبر ماركت»، ما يجعله يصل منهكاً إلى بيته في نهاية اليوم.
وهنا تخبرنا سمر أبو خليل، مذيعة الأخبار في محطة «نيو تي في»، عن هواجسها كإعلامية في ظل الأوضاع المتردية التي يعيشها اللبناني بشكل عام، فتقول لـ«الشرق الأوسط» بشيء من الألم، «أعتقد أننا جميعنا كإعلاميين تتوحد مشكلتنا لتتمثل بأن مداخيلنا ما عادت تكفينا. كثيرون يظنون أننا نتقاضى أجوراً عالية، لكن هذا ليس صحيحاً، إذ لا تزال أجورنا محسوبة على السعر الصرف القديم للدولار الأميركي، أي 1500 ليرة لبنانية للدولار. ثم إن المؤسسات الإعلامية لم تفكر بزيادة الأجور، لأنها هي نفسها تعاني من أزمات اقتصادية كثيرة».
وتضيف: «صحيحٌ أنني أتوجه إلى المحطة لأقوم بعملي كمذيعة أخبار ومحاورة في برنامج سياسي، غير أن تحضير عملي ينطلق من بيتي. فأنا أجري أبحاثي في المنزل ممسكة قلبي بيدي. وتتجلى الكارثة عندما ينقطع التيار الكهربائي... فلا مازوت، لا وقود، لا إنترنت، ولا تليفون، ناهيك من التفكير بمشاكل الأولاد، ومصيرهم الدراسي الغامض أيضاً».
ومن ثم، تتابع سمر: «في بلدٍ يميل أمنه نحو الفلتان صار على الإعلامي أن يفكر مرتين قبل كتابة رأي أو استضافة شخصية سياسية، خوفاً من تداعيات ذلك عليه.
صار من الصعب الحفاظ على موضوعيتك في ممارسة عملك. ثمة قلق ينتابنا أيضاً على حياتنا وحياة أولادنا، والفوضى السائدة في البلاد تدفعنا إلى الحذر. أنا شخصياً لا أقود سيارتي من دون سلاح أضعه بقربي لأستخدمه لدى عودتي إلى منزلي في ساعات متأخرة من الليل، في حال جرب أحدهم سرقة سيارتي... أو إيذائي لأنني أبديت رأيي بصراحة».
من ناحيته، يؤكد بسام أبو زيد، مذيع نشرات الأخبار في محطة «إل بي سي آي» لـ«الشرق الأوسط»، أنه حتى اليوم لم يواجه مشكلات تذكر في ممارسة عمله. ويضيف: «تلفزيون (إل بي سي آي) يؤمن لنا الوقود، ولذا لا معاناة من هذه المشكلة حتى اليوم.
حالياً أعمل على تأمين التيار الكهربائي لمنزلي بواسطة الطاقة الشمسية، وبذا سأقضي على هذه المشكلة كلياً. كذلك أفكر بتقنية حديثة تؤمن لي الإنترنت. وهكذا، أستطيع القول إنني حتى اليوم والحمد الله لا يزال إيقاع حياتي أفضل من غيري. صحيح أننا ألغينا أموراً كثيرة من حياتنا لكننا لا نزال صامدين».
كان الختام مع جويس عقيقي، مراسلة نشرات الأخبار في قناة «إم تي في»، التي رأت في لقائها مع «الشرق الأوسط» أن التحديات التي تواجهها اليوم كإعلامية لا تنحصر بالأزمات الحياتية فقط... موضحة: «بالنسبة للأزمات التي تتحدثين عنها فنحن نعيشها كغيرنا من الناس. ويمكنني القول إنها لا تؤثر على سير مهنتي لأنني أمارس عملي من تلفزيون (إم تي في)، حيث كل شيء مؤمن لي. كما أن رئيس مجلس إدارة (إم تي في) استحدث محطة وقود في مبنى الشركة، ولذا لا نواجه أي مشكلة في هذا الخصوص. غير أن التحدي الأكبر الذي أعيشه أنا شخصياً، يتعلق بالضغط النفسي الذي أواجهه في عملي كمراسلة أخبار. فعندما أكون في قلب المأساة، يصبح ألمي مضاعفاً. هذا الأمر أشعر به عندما أحاور أم شهيد أو والد ضحية في انفجار بيروت، مثلاً، وكذلك عندما أغطي حادثة حريق وطوابير الذل في محطات الوقود، فأكون في قلب الحدث الموجع. هذه الأحداث اليومية في لبنان تؤلمني كغيري من المراسلين، وتؤثر على حالتنا النفسية وتضعنا في دوامة نتمنى أن نستفيق منها».


مقالات ذات صلة

لماذا تم حظر ظهور «المنجمين» على التلفزيون الرسمي في مصر؟

يوميات الشرق مبنى التلفزيون المصري «ماسبيرو» (تصوير: عبد الفتاح فرج)

لماذا تم حظر ظهور «المنجمين» على التلفزيون الرسمي في مصر؟

أثار إعلان «الهيئة الوطنية للإعلام» في مصر حظر ظهور «المنجمين» على التلفزيون الرسمي تساؤلات بشأن دوافع هذا القرار.

فتحية الدخاخني (القاهرة )
شمال افريقيا الكاتب أحمد المسلماني رئيس الهيئة الوطنية للإعلام (موقع الهيئة)

مصر: «الوطنية للإعلام» تحظر استضافة «العرّافين»

بعد تكرار ظهور بعض «العرّافين» على شاشات مصرية خلال الآونة الأخيرة، حظرت «الهيئة الوطنية للإعلام» في مصر استضافتهم.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق قرارات «المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام» أثارت جدلاً (تصوير: عبد الفتاح فرج)

​مصر: ضوابط جديدة للبرامج الدينية تثير جدلاً

أثارت قرارات «المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام» بمصر المتعلقة بالبرامج الدينية جدلاً في الأوساط الإعلامية

محمد الكفراوي (القاهرة )
الولايات المتحدة​ ديبورا والدة تايس وبجانبها صورة لابنها الصحافي المختفي في سوريا منذ عام 2012 (رويترز)

فقد أثره في سوريا عام 2012... تقارير تفيد بأن الصحافي أوستن تايس «على قيد الحياة»

قالت منظمة «هوستيدج إيد وورلدوايد» الأميركية غير الحكومية إنها على ثقة بأن الصحافي أوستن تايس الذي فقد أثره في سوريا العام 2012 ما زال على قيد الحياة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
المشرق العربي شخص يلوّح بعلم تبنته المعارضة السورية وسط الألعاب النارية للاحتفال بإطاحة الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق (رويترز)

فور سقوطه... الإعلام السوري ينزع عباءة الأسد ويرتدي ثوب «الثورة»

مع تغيّر السلطة الحاكمة في دمشق، وجد الإعلام السوري نفسه مربكاً في التعاطي مع الأحداث المتلاحقة، لكنه سرعان ما نزع عباءة النظام الذي قمعه لعقود.

«الشرق الأوسط» (دمشق)

جهود خليجية لتطوير أدوات الذكاء الاصطناعي لمواجهة «الأخبار المزيّفة»

الدكتور بريسلاف ناكوف (لينكد إن)
الدكتور بريسلاف ناكوف (لينكد إن)
TT

جهود خليجية لتطوير أدوات الذكاء الاصطناعي لمواجهة «الأخبار المزيّفة»

الدكتور بريسلاف ناكوف (لينكد إن)
الدكتور بريسلاف ناكوف (لينكد إن)

بين التحديات الكبرى التي يواجهها الباحثون في تطوير الذكاء الاصطناعي ضمان الموضوعية مع التدفّق المعلوماتي المتسارع والمتزايد عبر شبكة الإنترنت، واستخدام وسائل عديدة لضخ مختلف المعطيات والمعلومات، بات من الصعب على المتلقي التمييز بين الحقيقة والدعاية من جهة وبين الإعلام الموضوعي والتأطير المتحيّز من جهة ثانية.

وهكذا، تتأكد أكثر فأكثر أهمية وجود تقنيات التحليل والكشف وتصفية (أو «فلترة») هذا الكم الهائل من المعطيات، توصلاً إلى وقف سيل المعلومات المضللة وإبعاد الإشاعات و«الأخبار المزيّفة»، وجعل شبكة الإنترنت مكاناً آمناً لنقل المعلومات والأخبار الصحيحة وتداولها. والواقع أنه مع التحول الرقمي المتسارع وانتشار وسائل التواصل الاجتماعي، غدت «الأخبار المزيّفة» واحدة من أبرز التحديات التي تهدد المجتمعات حول العالم؛ إذ يجري تداول ملايين الأخبار والمعلومات يومياً، ما يجعل من الصعب على الأفراد - بل وحتى المؤسسات الإعلامية - التمييز بين ما هو صحيح وما هو مزيّف أو مضلِّل، وفي هذا السياق برزت تقنيات الذكاء الاصطناعي كأداة مبتكرة وفعّالة للكشف عن «الأخبار المزيفة» وتحليلها.

تُعرَّف «الأخبار المزيّفة» بأنها محتوى إعلامي يُنشأ ويُنشر بهدف التضليل أو التلاعب بالرأي العام، وغالباً ما يصار إلى استخدامه لتحقيق غايات سياسية واقتصادية أو اجتماعية. وتتنوّع تقنيات إنشاء «الأخبار المزيّفة» بين التلاعب البسيط بالمعلومات... واستخدام تقنيات متقدمة مثل التزييف العميق، الأمر الذي يزيد من تعقيد اكتشافها.

جهود مبتكرة

من هذا المنطلق والمبدأ، في العاصمة الإماراتية أبوظبي، يقود الدكتور بريسلاف ناكوف، أستاذ ورئيس قسم معالجة اللغة الطبيعية في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، جهوداً مبتكرة لتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي، وخصوصاً تحليل الطرق المستخدمة في الإعلام للتأثير على الرأي العام. ويبرز ضمن أبرز إسهامات ناكوف تطوير تطبيق «فرابيه - FRAPPE»، وهو أداة تفاعلية مصممة لتحليل الأخبار عالمياً، حيث يقدم التطبيق رؤية شاملة حول أساليب الإقناع والخطاب المستخدمة في المقالات الإخبارية، ما يمكّن المستخدمين من فهم أعمق للسياقات الإعلامية المختلفة. ويشير ناكوف إلى أن «فرابيه» يساعد المستخدمين على تحديد كيفية صياغة الأخبار وتأطيرها في بلدان مختلفة، ما يتيح رؤية واضحة لتباينات السرد الإعلامي.

تحليل أساليب الإقناع

مع أن دراسة أساليب الإقناع لها جذور قديمة تعود إلى الفيلسوف الإغريقي القديم أرسطو، الذي أسس لمفاهيم الأخلاق والعاطفة والمنطق كأساس للإقناع، فإن فريق ناكوف أضاف تطويرات جديدة لهذا المجال.

وعبر تحليل 23 تقنية مختلفة للإقناع، مثل الإحالة إلى السلطة، واللعب على العواطف، وتبسيط الأمور بشكل مفرط، يُسهم «فرابيه» في كشف أساليب الدعاية وتأثيرها على القراء. وتُظهر هذه الأساليب كيف يمكن للإعلام أن يختار كلمات أو صوراً معينة لتوجيه فهم الجمهور. وكمثال، يمكن تأطير قضية تغيّر المناخ كمشكلة اقتصادية أو أمنية أو سياسية، حسب الإطار الذي تختاره الوسيلة الإعلامية.

التشديد على أهمية تقنيات التحليل والكشف و"فلترة" المعلومات لجعل شبكة الانترنت مكاناً آمناً. (رويترز)

تقنية التأطير الإعلامي

أيضاً من الخواص التي يستخدمها تطبيق «فرابيه» تحليل أساليب التأطير الإعلامي، وهنا يوضح ناكوف أن التطبيق يمكّن المستخدمين من مقارنة كيفية تناول وسائل الإعلام للقضايا المختلفة؛ إذ يستطيع التطبيق أن يُظهر كيف تركّز وسيلة إعلامية في بلد معيّن على الجوانب الاقتصادية لتغير المناخ، بينما قد تركز وسيلة إعلامية في بلد آخر على الجوانب السياسية أو الاجتماعية.

وفي هذا السياق، يعتمد التطبيق على بيانات متقدّمة مثل قاعدة بيانات «SemEval-2023 Task 3»، التي تحتوي على مقالات بأكثر من 6 لغات، ما يجعل «فرابيه» قادراً على تحليل محتوى إعلامي عالمي متنوع. ويستخدم التطبيق الذكاء الاصطناعي لتحديد الإطارات السائدة في الأخبار، كالهوية الثقافية أو العدالة أو المساواة ما يساهم في تقديم صورة أوضح للسياق الإعلامي.

الذكاء الاصطناعي أداة أساسية

الذكاء الاصطناعي أداة أساسية في تطبيق «فرابيه»؛ إذ إنه يتيح للتطبيق تحليل الأنماط اللغوية التي تؤثر على آراء القراء. وهنا يقول ناكوف، خلال حواره مع «الشرق الأوسط» عن قدرات التطبيق: «يُعد الذكاء الاصطناعي في (فرابيه) عنصراً أساسياً في تحليل وتصنيف واكتشاف الأنماط اللغوية المعقّدة التي تؤثر على آراء القراء وعواطفهم». ويضيف أن هذا التطبيق «يستخدم الذكاء الاصطناعي لتحديد أساليب الإقناع والدعاية، مثل الشتائم ولغة الترهيب، والتنمّر والمبالغة والتكرار. ولقد جرى تدريب النظام على التعرّف على 23 تقنية مختلفة غالباً ما تكون دقيقة ومعقّدة في محتوى الوسائط في العالم الحقيقي».

ويتابع ناكوف شرحه: «... ويستخدم التطبيق أيضاً الذكاء الاصطناعي لإجراء تحليل التأطير، أي لتوصيف وجهات النظر الرئيسة التي تُناقش قضية ما من خلالها مثل الأخلاق والعدالة والمساواة والهوية السياسية والثقافية وما إلى ذلك. ويسمح هذا للتطبيق بتمييز الإطارات الأساسية التي تؤثّر على كيفية سرد القصص وإدراكها، وتسليط الضوء على الإطارات المهيمنة في المقالة ومقارنتها عبر مصادر الوسائط والبلدان واللغات».

التحيزات الإعلامية

من جهة ثانية، بين التحديات الكبرى التي يواجهها الباحثون في تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي، ضمان الموضوعية والتقليل من التحيّز. وفي هذا الجانب، يوضح ناكوف أن «فرابيه» يركّز على تحليل اللغة المستخدمة في المقالات وليس على تقييم صحتها أو موقفها السياسي، وكذلك يعتمد التطبيق على تصنيفات موضوعية وضعها صحافيون محترفون لتحديد أساليب الإقناع والدعاية، ما يقلل من مخاطر التحيّز.

وبالفعل، تمكن «فرابيه»، حتى الآن، من تحليل أكثر من مليوني مقالة تتعلق بمواضيع مثل الحرب الروسية الأوكرانية وتغير المناخ. ويدعم التطبيق راهناً تحليل المحتوى بـ100 لغة، ويخطط الفريق لتوسيع نطاقه ليشمل لغات إضافية وتحسين دقة التحليل، ما سيعزّز قدرة التطبيق على فهم الأنماط الإعلامية عالمياً.

وفي حين يأمل الباحثون أن يصبح هذا التطبيق أداة أساسية للصحافيين والأكاديميين لفهم أساليب الإقناع والدعاية، يشير ناكوف إلى أهمية تطوير مثل هذه التقنيات لمساعدة الناس على التمييز بين الحقائق والدعاية، خاصة في عصر تزايد استخدام المحتوى «المؤتمت» والمعلومات المضللة. وبالتوازي، يسهم «فرابيه» بدور حيوي في تمكين الجمهور من تحليل الأخبار بطريقة أكثر وعياً وموضوعية، ووفق ناكوف: «في عصرنا الحالي، يمكن أن تُستخدم أساليب الإقناع لتضليل الناس؛ ولهذا السبب نحتاج إلى أدوات تساعد في فهم اللغة التي تشكّل أفكارنا». وبالتالي، من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي، يمكن أن يصبح «فرابيه» نموذجاً لتطبيقات مستقبلية تسعى لتعزيز الشفافية في الإعلام وتقليل تأثير التضليل الإعلامي.

مكافحة «الأخبار المزيّفة»

في سياق متصل، تمثل خوارزميات الذكاء الاصطناعي نقلة نوعية في مكافحة «الأخبار المزيّفة»؛ حيث تعتمد على تقنيات متقدمة لتحليل النصوص والصور ومقاطع الفيديو.

ومن بين أبرز التقنيات المستخدمة في هذا المجال يمكن أيضاً تحليل النصوص؛ إذ تعتمد خوارزميات معالجة اللغة الطبيعية على تحليل لغة المقالات والتحقق من الأسلوب، واكتشاف المؤشرات اللغوية التي قد تشير إلى التضليل.

كذلك تعمل أدوات الذكاء الاصطناعي على التحقّق من المصادر، وبالأخص من موثوقية المصادر الإعلامية من خلال تحليل تاريخ النشر والتكرار والمصداقية، والتعرف على التزييف البصري عن طريق استخدام تقنيات التعلم العميق للكشف عن الصور أو الفيديوهات المزيفة باستخدام خوارزميات يمكنها تحديد التلاعبات البصرية الدقيقة.

التحديات المستقبلية

ولكن، على الرغم من النجاح الكبير للذكاء الاصطناعي في هذا المجال، لا بد من القول إن التحديات لا تزال قائمة. من هذه التحديات تزايد تعقيد تقنيات التزييف، بما في ذلك عبر تطوّر تقنيات مثل «التزييف العميق» الذي يزيد مهمة كشف «الأخبار المزيّفة» صعوبة. وأيضاً ثمة مشكلة «تحيّز البيانات (أو المعطيات)» حيث يمكن أن تتأثر خوارزميات الذكاء الاصطناعي ببيانات التدريب، ما قد يؤدي إلى نتائج قليلة الدقة أو متحيزة. وبالطبع، لا ننسى أيضاً إشكالية التنظيم القانوني مع طرح استخدام الذكاء الاصطناعي في هذا السياق تساؤلات حول الخصوصية والموثوقية والمسؤولية القانونية.