الأجسام الطائرة المجهولة: الـ«سي آي إيه» تتيح تحميل كل مستنداتها

شعار وكالة المخابرات المركزية (أرشيفية - رويترز)
شعار وكالة المخابرات المركزية (أرشيفية - رويترز)
TT

الأجسام الطائرة المجهولة: الـ«سي آي إيه» تتيح تحميل كل مستنداتها

شعار وكالة المخابرات المركزية (أرشيفية - رويترز)
شعار وكالة المخابرات المركزية (أرشيفية - رويترز)

أصبح بإمكان أي شخص الآن تحميل جميع وثائق «وكالة المخابرات المركزية (سي آي إيه)» الأميركية المتاحة للجمهور حول الأجسام الطائرة المجهولة، وفقاً لموقع «ذا فايس».
وأصدر موقع «بلاك فولت»، وهو غرفة ترتبط بالمستندات التي رُفعت عنها السرية، أرشيف مستندات قابلاً للتحميل ومليئاً بملفات لوكالة المخابرات المركزية المرتبطة بالظواهر الجوية غير المحددة. ويعود تاريخ بعض التقارير إلى الثمانينات، وفقاً لمؤسس الموقع؛ جون غرينوالد جونيور.
ووفقاً لغرينوالد، كان هناك نحو 10 آلاف تقرير من قانون حرية المعلومات مطلوباً للحصول على الملفات، وكانت العملية طويلة وشاقة. وهو دقق في المستندات بنفسه.
وقال غرينوالد في رسالة بريد إلكتروني: «منذ نحو 20 عاماً، كافحت لسنوات للحصول على سجلات إضافية للأجسام الطائرة المجهولة من وكالة المخابرات المركزية... تجولت معهم وحاولت القيام بذلك، وحققته أخيراً. تلقيت صندوقاً كبيراً، من ألفي صفحة، واضطررت إلى قراءة كل صفحة منه».
ووفقاً لمدونة تعلن عن الأرشيف، أنشأت «وكالة المخابرات المركزية» قرصاً مضغوطاً يحتوي على سجلات أُصدرت مسبقاً بالإضافة إلى تلك التي كان «بلاك فولت» يحاول كشفها.
وتلاحظ مدونة «بلاك فولت» أن «وكالة المخابرات المركزية» تدعي أن هذا يمثل جميع مستنداتها الموجودة في الملف، ولكن قد لا تكون هناك طريقة للتحقق من ذلك ومن المستندات الأخرى.
وقال غرينوالد: «يفضل الباحثون والعقول الفضولية على حد سواء البساطة عندما ينظرون إلى بيانات كهذه... لقد جعلت (وكالة المخابرات المركزية) من الصعب للغاية استخدام سجلاتهم بطريقة معقولة».
وتابع: «إنهم يقدمون تنسيقاً قديماً جداً، متعدد الصفحات، وملفات نصية غير قابلة للاستخدام إلى حد كبير، وأعتقد أنهم يعتزمون استخدام الأشخاص أداة بحث... في رأيي، هذا التنسيق القديم يجعل من الصعب جداً على الأشخاص رؤية المستندات واستخدامها لأي غرض بحثي».
ووفقاً لغرينوالد، «جرى تنزيل الآلاف من النسخ خلال الـ24 ساعة الأولى من الإصدار... من نزاع يتعرض له هارب بوسني، إلى تفجيرات منتصف الليل الغامضة في بلدة روسية صغيرة، التقارير بالتأكيد تأخذ القراء في رحلة برية. بعض الوثائق نقي وواضح؛ بينما البعض الآخر لا يمكن فهمه تقريباً».
وأشار غرينوالد إلى واحدة من أكثر الوثائق إثارة للاهتمام، تضمنت مساعدة «نائب المدير للعلوم والتكنولوجيا» في تسليم بعض المعلومات يدوياً عن جسم غامض في السبعينات.
وجاءت أولى معلومات الأجسام الطائرة الغامضة التي رُفعت السرية عنها بموجب قوانين حرية المعلومات في السبعينات وأوائل الثمانينات. بعد ذلك، قال غرينوالد إنه كان من الصعب للغاية الحصول على معلومات من الحكومة بخصوص ظواهر خارج كوكب الأرض.


مقالات ذات صلة

مدير «سي آي إيه» في باريس لجولة جديدة من مفاوضات غزة

المشرق العربي مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية بيل بيرنز (أ.ف.ب)

مدير «سي آي إيه» في باريس لجولة جديدة من مفاوضات غزة

يعود مدير وكالة الاستخبارات المركزية «سي آي إيه» بيل بيرنز إلى أوروبا هذا الأسبوع سعياً إلى إعادة إطلاق المحادثات الخاصة بشأن وقف النار في غزة.

علي بردى (واشنطن)
الولايات المتحدة​ وليام بيرنز مدير «وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية» (رويترز-أرشيفية)

الاستخبارات الأميركية: من دون مساعدة جديدة ستخسر أوكرانيا الحرب هذه السنة

حذّر مدير «وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية» من أن أوكرانيا قد تخسر الحرب ضد روسيا بحلول نهاية عام 2024 ما لم تقدم الولايات المتحدة لها مزيداً من المساعدات.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ مدير وكالة الاستخبارات الأميركية ويليام بيرنز (أ.ف.ب)

وكالة الاستخبارات الأميركية: توجد إمكانية للتوصل إلى اتفاق لوقف النار في غزة

قال مدير وكالة الاستخبارات الأميركية ويليام بيرنز، الثلاثاء، إنه «لا تزال هناك إمكانية» للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
أوروبا وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (أ.ب)

كيف تساعد الـ«سي آي إيه» أوكرانيا سراً في حربها ضد روسيا؟

كشف تقرير نشرته صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية عن قيام وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) بمساعدة أوكرانيا سراً في حربها ضد روسيا.

«الشرق الأوسط» (كييف)
الولايات المتحدة​ صورة لجوشوا شولت مأخوذة من ملفه الشخصي في موقع «لينكد إن» (سي إن إن)

السجن 40 عاماً لمُنفذ أكبر عملية تسريب للبيانات بتاريخ «سي آي إيه»

حُكم على موظف سابق في وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) بالسجن لمدة 40 عاماً بعد قيامه بأكبر عملية تسريب للبيانات في تاريخ الوكالة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

مصر: إعلان جوائز الدولة لرموز الفكر والإبداع محلياً وعربياً    

أعضاء المجلس الأعلى للثقافة في اجتماعهم لإقرار الجوائز (وزارة الثقافة المصرية)
أعضاء المجلس الأعلى للثقافة في اجتماعهم لإقرار الجوائز (وزارة الثقافة المصرية)
TT

مصر: إعلان جوائز الدولة لرموز الفكر والإبداع محلياً وعربياً    

أعضاء المجلس الأعلى للثقافة في اجتماعهم لإقرار الجوائز (وزارة الثقافة المصرية)
أعضاء المجلس الأعلى للثقافة في اجتماعهم لإقرار الجوائز (وزارة الثقافة المصرية)

أعلنت وزارة الثقافة المصرية، الثلاثاء، أسماء الفائزين بجوائز الدولة «النيل والتقديرية والتفوق والتشجيعية» التي تُمنح للمبدعين في مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، بحضور وزيرة الثقافة المصرية نيفين الكيلاني، وأمين عام المجلس الأعلى للثقافة الدكتور هشام عزمي، وأغلبية أعضاء المجلس الذي يضم كبار المثقفين والمبدعين وأساتذة الجامعات، الذين قاموا بالتصويت الإلكتروني لاختيار الفائزين من القائمة القصيرة التي أُعلنت الأسبوع الماضي.

وهنأت وزيرة الثقافة في كلمتها الفائزين بجوائز الدولة، مؤكدةً أن إنجازاتهم تعد مصدر إلهام للأجيال القادمة وحافزاً لهم على بذل مزيد من الجهد.

د.نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة المصرية خلال إعلان جوائز الدولة (وزارة الثقافة)

وفاز بجائزة النيل الكبرى للفنون المخرج محمد فاضل صاحب المشوار الطويل في الدراما التلفزيونية، ومن أبرز أعماله «الراية البيضا، ما زال النيل يجري، عصفور النار، رحلة أبو العلا البشري، أحلام الفتى الطائر»، وقال المخرج الكبير في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» إن الجائزة تستدعي النظر إلى رحلته التي انطوت على الاجتهاد والإحساس بمسؤولية العمل الفني تجاه المجتمع، مؤكداً أن «الفن لابد أن يحقق تغييراً في حياة الناس وفي أفكارهم». وقال إن «الدراما التلفزيونية تدخل البيوت دون استئذان، لذا لا بد لمن يتصدى لها أن يعي خطورة دورها».

المخرج محمد فاضل الفائز بـ«جائزة النيل في الفنون» (صفحته على «فيسبوك»)

فيما فاز بجائزة النيل في الآداب الشاعر محمد إبراهيم أبوسنة، وحصل عليها في مجال العلوم الاجتماعية الدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة الأسبق.

وحاز الشيخ الدكتور سلطان القاسمي حاكم الشارقة جائزة النيل للمبدعين العرب، كشاعر وأديب ومؤرخ قدم مؤلفات عديدة للثقافة العربية وسعى لإعادة الروح بقوة للشعر والأدب العربي.

كما أعلنت جوائز الدولة التقديرية لكبار المبدعين وفاز بها في مجال الفنون مدير التصوير سعيد شيمي، وفنان الديكور أنسي أبو سيف، والدكتور رضا بدر، بينما حصل عليها في الآداب الناقد الدكتور حسين حمودة، والدكتورة غراء مهنا، والدكتور سامي سليمان، وفي مجال العلوم الاجتماعية فاز بها الدكتور أحمد مجدي حجازي، والدكتور ممدوح الدماطي، والدكتور حسن عماد مكاوي، والدكتور ماجد عثمان.

وحاز جوائز التفوق في الفنون الدكتور وليد سيف، الناقد السينمائي وأستاذ النقد بأكاديمية الفنون، الذي قال في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» إن فوزه بالجائزة «بمثابة عودة الروح»، كاشفاً أنه كان يمر بحالة من الملل والتقاعس والضيق، لافتاً إلى إصداره أحدث كتبه «رواد الواقعية في السينما المصرية» قبل يومين.

وفي مجال الآداب، فاز الكاتب عبد الرحيم كمال مؤلف مسلسل «الحشاشين». وفي تصريحات لـ«الشرق الأوسط» قال الكاتب إنه ممتن للدولة المصرية التي منحته الجائزة، كما عبر عن سعادته البالغة بحصوله عليها في الآداب، مؤكداً أنها تأتي بعد مشوار طويل قطعه في الكتابة الأدبية تجاوز ربع قرن أصدر خلاله 11 كتاباً و4 روايات، و8 مجموعات قصصية، إلى جانب عدد من المسرحيات.

الكاتب عبد الرحيم كمال حاز جائزة التفوق (الشرق الأوسط)

وفاز بالجوائز التشجيعية في مجال الفنون المخرج محي الدين يحيى في مجال الفيلم القصير عن فيلمه «شقة المبتديان»، فيما فاز في فرع الفنون الجدارية مها جميل وعلي عبد الفتاح مناصفة عن عملهما الجداري «الأمل والتفاؤل»، كما فاز الدكتور فادي عبد الفتاح بالجائزة في مجال الجرافيك عن عمله «إنزوائيات» المكون من 14 قطعة.

وفي مجال الآداب، فازت رواية «القبودان» لمارك أمجد، والمجموعة القصصية «حين يغيب العالم» لفاطمة محمد أحمد، وفاز في مجال الشعر محمد عرب صالح بجائزة شعر الفصحى عن ديوانه «دائرة حمراء حول رأسي»، والشاعرة ريم أحمد المنجي بجائزة شعر العامية عن ديوانها «روايح زين».

وعدّ الناقد محمد بهجت: «أغلب الجوائز ذهبت لمن يستحقها»، قائلاً لـ«الشرق الأوسط» إن «محمد فاضل رمز من رموز الدراما المصرية و أعماله تمثل تاريخاً حافلاً ومؤثراً في حياتنا»، وأشار إلى أن «فوز الشيخ سلطان القاسمي حاكم الشارقة بجائزة النيل للمبدعين العرب جاء عن استحقاق لأنه صاحب أيادٍ بيضاء على الثقافة العربية بأسرها، وهو مؤسس أهم مهرجان مسرحي في الوطن العربي حالياً وهو (أيام الشارقة المسرحية)»، كما أعرب بهجت عن سعادته بفوز الدكتور حسين حمودة كناقد له تاريخ طويل وحافل، وعبد الرحيم كمال ككاتب مبدع، بخلاف تفوقه في الأعمال الدرامية وأحدثها مسلسل «الحشاشين».