«المسافة صفر» يدخل قائمة الأفلام السعودية في «نتفليكس»

المخرج لـ«الشرق الأوسط»: خرجت عن المألوف

مشهد من فيلم «المسافة صفر»
مشهد من فيلم «المسافة صفر»
TT

«المسافة صفر» يدخل قائمة الأفلام السعودية في «نتفليكس»

مشهد من فيلم «المسافة صفر»
مشهد من فيلم «المسافة صفر»

أعلنت شبكة «نتفليكس» موعد طرح الفيلم السعودي «المسافة صفر»، في 31 يوليو (تموز) الجاري، أول أيام عيد الأضحى، وينضم بذلك إلى عدد من الأعمال السعودية، سواءً درامية مثل «وساوس» ومسلسل «تكي»، أو سينمائية مثل «مسامير» و«بلال»، إضافةً إلى الأفلام الستة القصيرة من إنتاج «تلفاز 11»، لما يحققه الانتشار الواسع الذي تؤمّنه شبكة «نتفليكس» على مستوى العالم.
وتدور أحداث فيلم «المسافة صفر»، الذي صُوّرت جميع مشاهده في العاصمة السعودية الرياض بطابع تشويقي غامض، حول ماجد المصور الفوتوغرافي، صاحب استوديو تصوير في وسط المدينة، ورفيقه الذي أُودع السجن بتهمة الضلوع في الإرهاب. وبعد أن هرب من ماضيه المضطرب، يجد ماجد نفسه وسط واقع غريب، عندما يجد فجأة علبة دواء لاضطرابات الذاكرة تحمل اسمه، وصورة لجثة على أرض شقته، ومسدساً ذا رصاصة ناقصة في سيارته، فيحاول إبعاد أي شبهة عنه.
وعن سبب اختياره لهذه القصة يكشف المخرج عبد العزيز الشلاحي لـ«الشرق الأوسط»، «أنه يعود إلى سؤال والدته في أحد الأيام ما إن كانت لديها صورة توثق طفولته، واكتشف أنّه لا يوجد سوى واحدة محفوظة في الذاكرة وهي صورة رسمية تخلو من ملامح شقاوة الأطفال السعيدة، مرتدياً طاقية والده بوجه صامت يخلو من الملامح التعبيرية، ويعود الفضل فيها لمدرسته التي ألزمت أسرته بالتقاطها».
وعن استعراضه للتحولات الفكرية والاجتماعية للمجتمع السعودي في فترات زمنية متفاوتة يؤكد عبد العزيز الشلاحي أنّ أفلامه لا تناقش مواضيع ولا تتبنى وجهات نظر، وهي مجرد فكرة تتحول إلى قصة وتُعالج في فيلم، إضافة إلى أنّ حساسية المجتمع وتخوفه من رؤية بعض الأدوار لشخصيات معينه يتبادر إلى ذهنه مباشرة أنّها استهزاء أو تصفية حسابات بين تيارات، الشخص الملتزم أو إمام المسجد أو مأذون النكاح أو كاتب العدل وهو جزء من نسيج المجتمع وتركيبته.
وعن وجود فيلم «المسافة صفر» على منصة عالمية كـ«نتفليكس» يقول: «أنا مؤمن بالسينما كلغة تواصل إنساني، ووجود فيلمي أو أي فيلم سعودي في منصة عالمية مثل (نتفليكس) هو إنجاز رائع يجعل الآخر يشاهدنا عن قرب، ولا يوجد أفضل من أن يحكي الشخص قصته بنفسه، والتنوع الموجود في المملكة سواء كبيئة أو ثقافة أو حتى تركيبة مجتمعية يجعلنا أمام مشوار طويل من العمل الطويل».
حاز الفيلم على جوائز عدة منها، جائزة أفضل سيناريو في مسابقة أيام الفيلم السعودي بدعم من إثراء «مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي 2017، وأفضل فيلم روائي طويل في مهرجان أفلام السعودية 2019، وجائزة أفضل إنجاز سينمائي في مهرجان الإسكندرية السينمائي 2019، انتهاءً باستحواذ شبكة «نتفليكس» على العمل 2020.
وللمخرج عبد العزيز الشلاحي مشوار طويل من التميز في السينما والإخراج، فهو حاصل على جائزة أفضل مخرج في مهرجان الأفلام السعودية عام 2016، وعلى جوائز أخرى، وله العديد من الأعمال والأفلام السينمائية التي شاركت في مهرجانات الأفلام في السعودية وفي الخليج وفي أنحاء العالم كافة، واستطاعت أفلامه حصد العديد من الجوائز، ومن أبرزها: عطوى (2015)، وكمان (2016)، والمغادرون (2017)، والمسافة صفر (2019). وله أيضاً العديد من الأعمال التلفزيونية أبرزها: (يا تلفزيوني) الذي عُرض على القناة السعودية.


مقالات ذات صلة

بعد توقفها... عودة خدمة «نتفليكس» لمعظم المستخدمين في أميركا

يوميات الشرق شعار منصة البث المباشر «نتفليكس» (رويترز)

بعد توقفها... عودة خدمة «نتفليكس» لمعظم المستخدمين في أميركا

كشف موقع «داون ديتيكتور» لتتبع الأعطال، عن أن منصة البث المباشر «نتفليكس» عادت إلى العمل، اليوم (السبت)، بعد انقطاع استمرّ نحو 6 ساعات.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق الممثل كيليان مورفي يعود إلى شخصية تومي شلبي في فيلم «The Immortal Man» (نتفليكس)

عصابة آل شلبي عائدة... من باب السينما هذه المرة

يعود المسلسل المحبوب «Peaky Blinders» بعد 6 مواسم ناجحة، إنما هذه المرة على هيئة فيلم من بطولة كيليان مورفي المعروف بشخصية تومي شلبي.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق مسلسل «Monsters» يعيد إلى الضوء جريمة قتل جوزيه وكيتي مينينديز على يد ابنَيهما لايل وإريك (نتفليكس)

قتلا والدَيهما... هل يُطلق مسلسل «نتفليكس» سراح الأخوين مينينديز؟

أطلق الشقيقان مينينديز النار على والدَيهما حتى الموت عام 1989 في جريمة هزت الرأي العام الأميركي، وها هي القصة تعود إلى الضوء مع مسلسل «وحوش» على «نتفليكس».

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق ليلي كولينز بطلة مسلسل «إميلي في باريس» (رويترز)

لماذا تفجر «إميلي في باريس» مواجهة دبلوماسية بين فرنسا وإيطاليا؟

انفتحت جبهة جديدة في التاريخ الطويل والمتشابك والمثير للحقد في بعض الأحيان للعلاقات بين إيطاليا وفرنسا، والأمر يدور هذه المرة حول مسلسل «إميلي في باريس».

«الشرق الأوسط» (باريس- روما)
يوميات الشرق His Three Daughters فيلم درامي عائلي تميّزه بطلاته الثلاث (نتفليكس)

عندما يُطبخ موت الأب على نار صراعات بناته

يخرج فيلم «His Three Daughters» عن المألوف على مستوى المعالجة الدرامية، وبساطة التصوير، والسرد العالي الواقعية. أما أبرز نفاط قوته فنجماته الثلاث.

كريستين حبيب (بيروت)

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.