نيمار... الصفقة الأغلى في تاريخ كرة القدم

نيمار... الصفقة الأغلى في تاريخ كرة القدم

النجم البرازيلي يترك برشلونة إلى سان جيرمان بمبلغ يتجاوز 300 مليون يورو
الخميس - 11 ذو القعدة 1438 هـ - 03 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14128]
نيمار في سيارته مغادرا مقر برشلونة أمس (أ.ف.ب) - نيمار قرر الرحيل عن برشلونة (أ.ف.ب)
لندن - برشلونة: «الشرق الأوسط»
حسم الأمر... وبات الإعلان عن انتقال البرازيلي نيمار من برشلونة الإسباني إلى باريس سان جيرمان الفرنسي رسميا في انتظار وضع اللمسات الأخيرة على العقد الذي سيصبح على إثره المهاجم البرازيلي الصفقة الأغلى في تاريخ كرة القدم.
وبعد شهر من الجدل المثير ما بين محاولات سان جيرمان للفوز بصفقة النجم البرازيلي والتشدد من ناديه برشلونة الإسباني للإبقاء عليه، حسم نيمار الأمر بقراره الرحيل أمس وسط توقع بأن يقدم خلال يومين في النادي الفرنسي.
ورغم عدم الإفصاح عن القيمة الكاملة للتعاقد، فإن مصادر إسبانية تشير إلى أن الصفقة قد تتجاوز مبلغ 300 مليون يورو منها 222 مليون يورو قيمة الشرط الجزائي الذي وضعه برشلونة. وبذلك سيصبح نيمار أغلى لاعب في العالم، متخطيا الصفقة السابقة للفرنسي بول بوغبا المنتقل الصيف الماضي من يوفنتوس الإيطالي إلى مانشستر يونايتد الإنجليزي مقابل 100 مليون يورو.
وأعلن فاغنر ريبيرو، وكيل الأعمال المقرب من البرازيلي نيمار، أن المهاجم الدولي أبلغ إدارة برشلونة بقراره الرحيل، وأنه سيقدم في بداية الأسبوع كلاعب في باريس سان جيرمان.
وأشار ريبيرو في تصريحات للصحافيين في مطار برشلونة أمس إلى أن النادي الباريسي سيدفع قيمة البند الجزائي لفسخ عقد المهاجم الدولي مع النادي الكاتالوني، والبالغة 222 مليون يورو «خلال الساعات المقبلة»، وأن نيمار قد يقدم كلاعب للنادي الفرنسي بحلول «نهاية الأسبوع».
وأضاف: «من اللحظة التي منحني فيها نيمار الضوء الأخضر، انتقلت إلى باريس وأحضرت معي اقتراحا من سان جيرمان لدفع قيمة البند الجزائي، وهذا ما سيحصل خلال الساعات المقبلة».
وكان اللاعب البالغ من العمر 25 عاما، أبلغ أمس إدارة النادي وزملاءه بقراره الرحيل من دون أن يعلن رسميا وجهته، بعد أسابيع من التقارير الصحافية عن أنه سينضم إلى باريس سان جيرمان في صفقة ستجعل منه أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم.
وبدوره أكد برشلونة تقدم نيمار بطلب الرحيل وقال النادي في بيان له: «اللاعب نيمار جونيور، برفقة والده ووكيل أعماله، أبلغ نادي برشلونة لكرة القدم بقراره الرحيل في اجتماع عقد في مكاتب النادي».
وأضاف البيان: «في مواجهة هذا القرار، أبلغهم النادي بقيمة البند الجزائي لفسخ العقد والتي تبلغ 222 مليون يورو، والتي يجب أن يتم إيداعها بشكل كامل». وشدد برشلونة على أن اللاعب سيبقى مرتبطا بعقده مع برشلونة لحين وصول الشرط الجزائي، لكن مع سماح مؤقت له بعدم المشاركة في التدريبات.
وكان برشلونة استأنف أمس التدريب استعدادا للموسم الكروي المقبل، وحضر نيمار لبعض الوقت إلى مركز التدريب، قبل أن يغادره بعد وقت قصير، ليتبين أنه أتى فقط لتوديع زملائه.
وكان أول رد فعل من زميله الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي كتب عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «إنستغرام»: «سعدت كثيرا بالتواجد بجوارك طوال هذه السنوات يا صديقي، أتمنى لك حظا وافرا في هذه المرحلة الجديدة من حياتك، سنتقابل مجددا، أحبك كثيرا».
ونشر ميسي بجانب رسالته مقطعا مصورا يجمعه باللاعب البرازيلي، الذي لعب بجواره في برشلونة طوال أربعة مواسم.
وشكل نيمار وميسي مع اللاعب الأوروغوياني، لويس سواريز، في برشلونة أحد أفضل الخطوط الهجومية عبر التاريخ والذي اشتهر باسم (إم إس إن)، لكن برحيل النجم البرازيلي سيفقد هذا الثلاثي العملاق ضلعا مهما للغاية.
ووصل نيمار إلى العاصمة البريطانية لندن أمس، حيث أفادت بعض المصادر أنه سيقضي هناك الساعات المتبقية حتى الانتهاء من وضع اللمسات الأخيرة على عقد انضمامه لسان جيرمان.
وقالت صحيفة «ليكيب» الفرنسية إن باريس سان جيرمان سيقدم نيمار لوسائل الإعلام، والجمهور يوم الاثنين المقبل على أقصى تقدير.
ووفقا لمصادر إعلامية إسبانية أن قيمة الصفقة تتخطى مبلغ الشرط الجزائي بكثير حيث قدرت صحيفة «سبورت» المبلغ المحتمل بنحو 528 مليون يورو.
وأشارت الصحيفة إلى أنه بالإضافة إلى مبلغ 222 مليون يورو قيمة الشرط الجزائي ستتم إضافة الضريبة الفرنسية الخاصة بالتعاقد مع لاعب من خارج الدوري الفرنسي. وسيدفع سان جيرمان وفقا للمصادر الإسبانية 30 مليون يورو صافية من الضرائب راتبا سنويا لنيمار، ومع إضافة قيمة الضريبة المستحقة والتي تبلغ 45 في المائة بجانب مستحقات أخرى سيتم دفعها ليصبح الراتب السنوي للنجم البرازيلي 2.‏61 مليون يورو سنويا مما يعني 306 ملايين يورو في 5 مواسم، يضاف لها قيمة الشرط الجزاء لتصبح القيمة الإجمالية للصفقة 528 مليون يورو.
ويذكر أن رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم خافيير تيباس قد أعرب عن عزمه التقدم بشكوى إلى الاتحاد الأوروبي للعبة ضد نادي باريس سان جيرمان متهما إياه بمخالفة قانون اللعب المالي النظيف.
وقال تيباس: «سنتقدم بشكوى أمام الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وإذا لم يتحرك سنرفع القضية أمام محاكم المنافسة في سويسرا وبروكسل ولا نستبعد اللجوء إلى المحاكم في فرنسا وإسبانيا».
وشدد على أن المسألة لا تقتصر على نيمار قائلا: «كنا نعتزم التقدم بشكوى قبل ذلك. نريد طرح المشكلة أمام مسؤولي الاتحاد الأوروبي وقلت ذلك للرئيس (الاتحاد القاري الكسندر) تشيفيرين، لكننا لم نحصل على الوقت الكافي».
وكان سان جيرمان محاصرا بعدة عقبات قانونية لإتمام الاتفاق مع النجم البرازيلي منها النص القانوني في عقد نيمار الذي يقول إن مبلغ 222 مليون يورو يدفعه اللاعب نفسه وليس النادي الذي يشتريه، وقد يتم الالتفاف على ذلك بدفع النادي المبلغ للاعب ثم يسدده الأخير.
كما يقف قانون اللعب المالي النظيف عقبة أيضا لأنه يجبر الأندية على إنفاق أموال تتناسب مع مداخيلها، وناد مثل سان جيرمان لم يحقق مكاسب تصل إلى نصف مبلغ 222 مليون يورو في الموسم. وأشارت مصادر ألمانية إلى أن شركة قطر القابضة المالكة لنادي سان جيرمان بصدد منح نيمار وظيفة سفير للبلاد لمونديال 2022 مقابل 300 مليون يورو يسدد منها اللاعب قيمة الشرط الجزائي منها، أما الباقي، 78 مليون يورو، فيحتفظ به لنفسه كجزء من راتبه.
أما المعضلة الأخيرة في الجزء الخاص فتتمثل في الضرائب حيث يرفض برشلونة تحمل أي تبعات عند بيع نجمه البرازيلي وهو الأمر الذي قد يجعل مبلغ 222 مليون يورو قابلا للارتفاع 50 مليونا أخرى.
ومع إتمام الانتقال لسان جيرمان سيحقق نيمار أمنية الجماهير البرازيلية التي كانت تطالبه بمغادرة برشلونة للخروج من ظل زميله الأرجنتيني ليونيل ميسي والبحث عن المجد على الصعيد الفردي.
واحتكر ميسي مع البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد جائزة أفضل لاعب في العالم في الأعوام التسعة الأخيرة، لكن نيمار يأمل في أن يكون أول برازيلي يتوج بالكرة الذهبية منذ كاكا عام 2007.
اسبانيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة