الفقر يفتك بربع أطفال الشرق الأوسط

الفقر يفتك بربع أطفال الشرق الأوسط

«اليونيسيف» دعت إلى الاستثمار فيهم لتحقيق السلام في المنطقة
الثلاثاء - 20 شعبان 1438 هـ - 16 مايو 2017 مـ رقم العدد [ 14049]
أطفال عراقيون نازحون لدى وصولهم إلى مخيم حمام العليل فراراً من المعارك في الموصل (أ.ف.ب)

أفاد تقرير دولي، أمس، بأن الفقر يفتك بنحو 29 مليون طفل على الأقل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو ما يعني أن طفلاً من كل أربعة أطفال في المنطقة يعاني الحرمان من الحد الأدنى من المتطلبات الضرورية للحياة؛ مثل التعليم والسكن اللائق والغذاء الصحي والرعاية الصحية الجيدة والمياه النقية.

وذكر التقرير الصادر عن منظمة «اليونيسيف»، أنه وفقاً لدراسة شملت 11 بلداً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، اتضح أن فقر الأطفال أوسع بكثير من موضوع مستوى دخل الأسرة، وأنه يشمل حصول الأطفال على التعليم الملائم، والرعاية الصحية، والسكن، والمياه النظيفة.

وأظهرت الدراسة أن نصف الأطفال تقريباً يعيشون في مساكن غير ملائمة، مكتظة بساكنيها، وأرضياتها سيئة، وأن النسبة نفسها من الأطفال، لم تحصل على التحصينات والتطعيمات الواقية من الأمراض، أو أنهم ولدوا لأمهات لم يحصلن على ما يكفي من الرعاية في فترة الحمل أو المساعدة عند الإنجاب. ويضطر واحد من كل خمسة أطفال تقريباً للسير على الأقدام مدة تزيد على نصف ساعة لإحضار الماء، أو يستعمل مياها غير نظيفة. كما أن أكثر من ثلث الأطفال يعيشون في بيوت تفتقر إلى ماء الصنبور. وقال خيرت كابالاري، المدير الإقليمي لـ«اليونيسيف» في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: «حين يحرم الأطفال من الأساسيات، يصبحون عرضة لخطر الوقوع في حلقة وحشية». وأضاف في كلمة له أمام مؤتمر إقليمي بالعاصمة المغربية الرباط حول فقر الأطفال أنها المرة الأولى التي يتم بها جمع المعلومات حول فقر الأطفال على المستوى الوطني في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وشدد كابالاري على ضرورة «الاستثمار في الأطفال الأكثر ضعفاً في الوقت الراهن} حتى يعود على المنطقة بالسلام.
...المزيد


العراق سوريا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة